أخبار السودان

السودان يلاحق مسؤولاً بحركة حماس عبر الإنتربول

قالت مصادر بالحكومة الانتقالية السودانية، إن لجنة “إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال”، طلبت تعاون الشرطة الجنائية الدولية “إنتربول”، من أجل القبض على المسؤول المالي لحركة “حماس”، “الذي يدير أكبر استثمارات للحركة في السودان” وعدد من معاونيه.

ونقلت قناة “الشرق” عن المصادر الحكومية اليوم الأربعاء، أن السلطات السودانية “تبحث عن ماهر عارف أبو جواد، المدير المالي لحركة حماس، واثنين آخرين، على ذمة قضايا دعم الإرهاب وغسل أموال”، مشيرة إلى أن “من بين المذكورين، مسؤول الملف الأمني الوليد حسن محمد أحمد، الذي يمتلك عدداً من الشركات في السودان تسخر الأموال لدعم الإرهاب في عدد من الدول واستهداف سفارات أجنبية”.

وحسب القناة فقد بدأت السلطات السودانية “التحريات عن مؤيد ماهر سالم أبو جواد، في قضايا تتعلق بتمويل الإرهاب وغسل الأموال تحت بنود قانون لجنة “إزالة التمكين و استرداد الأموال”، وبنود قانون مكافحة الإرهاب وتمويله.

وأشارت إلى أن اللجنة “تمتلك أدلة من وزارة الخزانة الأمريكية، والاستخبارات والمخابرات العامة السودانية ضد هؤلاء تفيد بدعمهم الإرهاب”، لافتة إلى أن “هناك سودانيين اثنين وأردنياً واحداً على ذمة القضايا ذاتها”.

وكانت لجنة التفكيك تمكنت من القبض على ابن مالك شركة “حسان والعابد” الفلسطيني الأصل، مؤيد ماهر أبو جواد، ثم أصدرت قراراً بحجز أرصدة واسترداد الشركات المملوكة للقيادي بحركة “حماس” المعروف بـ”أبو عارف”، لصالح وزارة المالية.

وبلغ حجم المستردات المرصودة 18 شركة، و34 عقاراً وقطع أراضٍ، امتلك منها ماهر سالم 24 شقة، أما بسام فقد امتلك 3 شقق في قطر، إلى جانب عقارات أخرى.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..