أخبار السودان

خط هيثرو.. تفاصيل أولى الجلسات

الخرطوم: محمد موسى

شرعت المحكمة الخاصة المنعقدة بمحكمة مخالفات الأراضى الديم شرقي بالخرطوم برئاسة قاضى الاستئناف عبدالمنعم عبد اللطيف أحمد، في محاكمة وزير المالية الأسبق الزبير أحمد الحسن، ووزير المعادن الأسبق كمال عبد اللطيف، والقيادي بالعهد المباد العبيد فضل المولى، وذلك على ذمة قضية التصرف في حق الهبوط والإقلاع في مطار هيثرو الدولي (خط هيثرو).

قرار رئيس الجهاز القضائي

وتلى قاضي المحكمة قرار رئيس الجهاز القضائي بتكليفه النظر في ملف الدعوى الجنائية وأفاد بأن النيابة العامة أحالت ملف الدعوى الجنائية بالرقم (78/2015م) إلى رئيس الجهاز القضائي الخرطوم بتاريخ 10/3/2021م، لافتاً إلى أنه وبتاريخ 16/3/2021م صدر قرار بالرقم (106) من رئيس الجهاز القضائي الخرطوم بتكليفه وتسميته القاضي الذي سينظر ملف القضية وإجراءاتها والمتهم فيها وزير المالية الأسبق الزبير أحمد الحسن وآخرين، وأن الشاكي فيها الخطوط الجوية السودانية، مبيناً بأنه وبتاريخ 18/ مارس الجاري استلم ملف البلاغ للنظر فيه وشرع على الفور في إصدار إعلانات تكليف بالحضور لكافة الأطراف في الدعوى الجنائية للمثول أمام المحكمة في جلسة الأمس.

وكشف قاضي المحكمة بأنه وبعد التشاور مع رئيس الجهاز القضائي الخرطوم توصلوا إلى مقر انعقاد جلسات المحاكمة بمحكمة مخالفات الأراضي الديم، إلى جانب تحديد جلسة الأربعاء من كل أسبوع للسير في جلسات المحاكمة، في المقابل لم يبد المحامي هاشم أبوبكر الجعلي، اعتراضه على موعد الجلسة يوم الأربعاء، وشدد على أنه يثق في القضاء،  وعزا ذلك إلى أن جدوله الأسبوعي مليء بمحاكمات كثيرة جدا ًلمختلف  القضايا التي يمثل فيها موكليه المتهمين .

عدالة ناجزة

ونبه قاضي المحكمة في جلسة الأمس بأنه يتمنى سير إجراءات المحاكمة بكل عدالة ترضي جميع أطراف القضية وقبلها ترضي الله ورسوله الكريم (ص)، وأردف بقوله: (نمد أيدينا بيضاء في هذه المحاكمة للوصول للعدالة الناجزة ) بحد قوله .

طلب لدفاع الأول والثاني

من جهته تقدم ممثل دفاع المتهمين الأول المحامي هاشم الجعلي، وممثل دفاع المتهم  الثاني محمد حسن شوكت، المحكمة بطلبات يلتمسون من خلالها السماح لهما بمقابلة موكليهما المتهمين (1،2)، معللين ذلك بأنه وبعد توجيه الاتهام للمتهمين موكليهما على ذمة البلاغ بواسطة النيابة لم يجلسا إليهما ليناقشا حول مجرى القضية، في المقابل أمرت المحكمة ممثلي دفاع المتهمين الأول والثاني، بإحضار طلباتهما مكتوبة في جلسة قادمة .

طلب زيارة لذوي المتهم الثاني

من جانبه  تقدم المحامي محمد حسن شوكت، ممثل دفاع المتهم الثاني، للمحكمة بطلبين، الأول يتعلق بالسماح لذوي وأبناء المتهم الثاني وزير المعادن الأسبق كمال عبد اللطيف، بمقابلته بسجن كوبر القومي، لافتاً إلى أن المتهم الثاني لديه إذن بالزيارة لأبنائه له بالسجن – ولكنه حاليًا قد أحيل للمحكمة، وبالتالي فإن اختصاص السماح بالزيارة هو للمحكمة فقط، حينها أمر قاضي المحكمة ممثل دفاع المتهم الثاني إحضار صورة من الخطاب السابق لمدير سجن كوبر القومي محل حبس المتهم الثاني يشير فيه إلى زيارة ذويه له بالسجن حتى يتسني له رؤيته ومن ثم التقرير بشأن طلب السماح لذوي المتهم الثاني بزيارته بالسجن .

طلب مقابلة طبيب العيون

في ذات السياق  تقدم المحامي محمد شوكت، بطلب ثان للمحكمة يلتمس فيه السماح لموكله المتهم الثاني بمقابلة الطبيب بغرض المعاينة والفحص والمراجعة لعينيه – لاسيما وأنه قد سيجري عملية عيون في الأسبوع المقبل وقبل مقابلته للطبيب أحيل ملف القضية للمحكمة، مشيراً إلى أنهم في الدفاع طالبوا السماح للمتهم الثاني بمقابلة الطبيب لمعاينة عينيه بعد العملية إلا أنهم رفضوا ذلك لعدم اختصاصهم في الأمر بعد إحالة الملف للمحكمة، في المقابل أمر القاضي ممثل دفاع المتهم الثاني بإحضار طلبه حول ذلك مكتوباً ومن ثم التقرير لاحقاً بشأنه .

اتهام ودفاع

ورصدت (الصيحة) في جلسة الأمس مثول المحقق في القضية وكيل نيابة الأموال العامة  أبقراط عبد الله، إضافة إلى مثول مستشارة من وزارة العدل لتمثيل الحق الخاص في الدعوى عن الشاكية الخطوط الجوية السودانية، فيما مثل المحامي هاشم أبوبكر الجعلي دفاع المتهم الأول وزير المالية الأسبق (الزبير أحمد الحسن)، بينما مثل المحامي محمد حسن شوكت دفاع المتهم الثاني وزير المعادن الأسبق  (كمال عبد اللطيف)، إلى جانب تمثيل المحامى د. النذير كمال شروني دفاع المتهم الثالث (العبيد فضل المولى).

وقطعت ذات المحكمة موعداً (الأربعاء) القادم للشروع في سماع قضية الاتهام على ذمة الدعوى الجنائية.

الصييحة

‫2 تعليقات

    1. خط هيثرو باعوه واكلوا امواله بالاسترليني، وبيت السودان في لندن Rutland Gate كذلك باعوه الكيزان لشركه جمايكيه واكلوا امواله بحساباتهم بالخارج… واليوم الشعب المسروق امواله يطالب النيابه بالإجراءات العاجله ضد من باع بيت السودان ، بعد الانتهاء من قضية هيثرو واستر اد أموال الشعب بالعمله الحره لخزينة الدوله ،،،،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى