أخبار السودان

“نسور النيل”.. تدريب جوي سوداني مصري لـ”مهاجمة أهداف معادية”

أعلن المتحدث باسم الجيش المصري، العقيد تامر الرفاعي، الأربعاء، عن تدريبات جوية مكثفة بين بلاده والسودان تشمل “مهاجمة أهداف معادية”.

جاء الإعلان المصري في بيان للمتحدث، غداة تصريحات للرئيس عبد الفتاح السيسي، حذر فيها من “المساس بنيل مصر”، وحملت في طياتها أقوى لهجة تهديد لأديس أبابا منذ نشوب أزمة سد النهضة قبل عقد.

وقال الرفاعي، إن “فعاليات التدريب الجوي (نسور النيل- 2) تجرى حاليا بقاعدة مروى الجوية السودانية”، دون تفاصيل عن مدتها أو توقيت انطلاقها.

وأشار إلى أن التدريب يشهد “مشاركة عناصر من القوات الجوية والصاعقة”.

وأضاف: “نفذت القوات عددا من الأنشطة منها تنفيذ العديد من الطلعات المشتركة لمهاجمة الأهداف المعادية وحماية الأهداف الحيوية والاقتحام وتنفيذ عمليات خاصة”.

وقال إن “التدريب يهدف إلى تحقيق أقصى استفادة ممكنة لإدارة العمليات الجوية وقياس مدى استعداد القوات لتنفيذ عمليات مشتركة على الأهداف المختلفة”.

والتئم التدريب الثاني بعد أشهر قليلة من انطلاق نسخته الأولى في نوفمبر/ تشرين ثان الماضي، وسط استمرار المخاوف المصرية والسودانية من تأثيرات سلبية لـ”سد النهضة” على حصة البلدين من مياه النيل.

ويأتي التدريب غداة تصريحات متلفزة للرئيس المصري، قال فيها، إن “مياه النيل خط أحمر، ولن نسمح بالمساس بحقوقنا المائية، وأي مساس بمياه مصر سيكون له رد فعل يهدد استقرار المنطقة بالكامل”.

وأضاف السيسي بلهجة تهديد: “لا أحد يستطيع أن يأخذ نقطة مياه من مصر، ومن يريد التجربة فعليه الاقتراب (من مياهنا)”.

وتتفاقم أزمة “سد النهضة” الإثيوبي بين السودان ومصر وإثيوبيا، مع تعثر المفاوضات الفنية بينهم، التي بدأت منذ نحو 10 سنوات، ويديرها الاتحاد الإفريقي منذ أشهر.

وتصر أديس أبابا على الملء الثاني للسد في يوليو/تموز المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأنه فيما تتمسك القاهرة والخرطوم بعقد اتفاقية تضمن حصتهما السنوية من مياه نهر النيل‎ البالغة 55.5 مليار متر مكعب، و18.5 مليار متر مكعب على التوالي.

‫9 تعليقات

  1. مصر تقود السودان الى مصير مظلم | أن تجعل مصر السودان منطلقآ لضرب سد النهضة سوف يأتي بعواقب وخيمة على السودان الذي سوف تتدمر سدي الروصيرص وسنار من جراء الصواريخ التي ستملآ منطقة النيل الازرق

  2. یجب لجم جنرالات الجیش السودانی الخونة, لا حرب مع اثوبیا.لا مناورات مع الجیش المصری المحتل .فی حالة ضرب سد النهضة سیغرق السودان, ومصر یحمیها السد االعالی بعد فتح البوابات .یجب ایقاف العملاء فی الجیش السودانی فی حدهم !

  3. غايتو من النهاية كده حرب الوكالة السايقنا ليها المعتوه الإسمو برهان ده بتنتهي من حاجة إسمها السودان وده قمة مطلب جارة السوء الكلبه العقور التي لا يهمها غير تدمير السودان ومسحه من الخارطة تماما ختى تتوسع جنوباً .. أقسم بالله 5 صواريخ إثيوبية تقضي على كل ما موجود في السودان الأصلاً فاضي ومنتهي لأنو أي عدوان مصري على إثيوبيا ح يكون السودان شريك فيه من وجهة نظر إثيوبيا .
    بعدين شنو حكاية المناورات مع دولة محتلة أراضيك ؟

  4. صورة معبرة عن حالنا وتعاملنا مع المصريين وكأنهم اسيادنا …..

    صراحة المشكلة ما في المصريين وانما مننا …… شوف العسكري السوداني الجالس بالقرب من العسكري المصري ….. وشوف السوداني جالس جنبو كيف , انا غايتو جاني احساس كأن العسكري السوداني شغال اوفيس بوي في مكتب العسكري المصري….

    الصورة تعبر عن ذلك

  5. اللهم ارفع عنا البلاء والوباء المصري وابعدهم عنا و كفنا شرهم يا رب العالمين

  6. سودان مغفلين قمة الحماقة والبلادة مناورات عشان شنو يعني ؟ ضرب اثيوبيا ؟ بدل أن تشكرهم وتتمنى لهم الخير عايز تضربهم يا غبي يا أحمق ؟ النيل الأزرق خارج من أرضهم وعلى مدى الاف السنين نحن منتفعين منه والان المغفلين عايزين يضربوا سد النهضة بالاتفاق مع السيسي ؟ لم ارى مثل هذا الغباء الذي يبدوا هبنقة حكيم زمانه اذا قورن به . ناس في ارضهم وفي بلادهم وعايزين يبنوا سد لانتاج الكهرباء انتو دخلكم ايش ؟ طيب اذا افريقيا والاتحاد الافريقي وقفوا مع بني جلدتهم ورفضوا واكيد حيرفضوا هذه المسخرة رايكم شنو ايها الحمقى ؟ الحبش غخوانا والذي يعاديهم يعادي الشعب السوداني والمصريين لما بنو السد العالي هل اخدوا إذن من الحبشة ؟ طيب ليه هم الان يلزموا الحبشة بذلك ؟ الحبشة ناس احرار في ارضهم يفعلوا ما يريدون . والبرهان العوقة كان راجل اليحرر حلايب التي مساحتها عشرات اضعاف مساحة الفشقة.

زر الذهاب إلى الأعلى