مقالات وآراء سياسية

(ثلاثة نصوص).. منوعات بسيطة..!

عثمان شبونة

(1)
* بمعدل خمسة إلى ستة إلى سبعة مرات تقطع الكهرباء عندنا في القرى بمنطقة جنوب الجزيرة.. المرات المقصودة لا تشمل الـ(24) ساعة؛ إنما خاصة بالقطع الجائر نهاراً؛ من شروق الشمس وإلى ما قبل مغيبها.
* لست ناسياً أن الأمر في الأساس فشل سلطة حاكمة.. لكن..
* هذه الحالة الكهربائية من الرداءة والتعذيب و(اللِّعِب) تخالها مقصودة تماماً.. هذه الحالة ربما أصبحت هواية إذا لم يمارسها (الكهربجي) المتفرغ للقطع؛ فإن أصابعه وأجزاء أخرى من جسمه ستسري فيها (أكولة)..!
* (عواليق الكهرباء).. يكفي أنهم الملاعين على مدار الدقائق.
(2)
* بعد أن حضّروا (العفريت) يهِمّون بصرفِهِ.. وحسناً يفعلون..! فقد قرأتُ في الأسبوع الماضي؛ أن الحكومة بصدد إفراغ العاصمة والمدن الرئيسية من الوجود المسلح؛ بالإضافة إلى إيقاف ما سُمِّى “التجنيد والإستيعاب السياسي الذي تقوم به حركات الكفاح المسلح بمدن السودان”.
* الخبر يحمل بعض تطمينات لا بأس بها للمواطن (المؤمِّل)؛ وكذلك المواطن الذي ظل في حالة عدم استبشار بالوجود المسلح للقوات النظامية؛ ناهيك عن القوات غير النظامية.
* لم نكن نحتاج لقرار (إفراغ) كهذا؛ لو أن الذين رتبوا لعودة بعض الحركات المسلحة هيّأوا لها أماكن (آدمية) خارج المدن؛ منعاً لأي خطر ومنعاً لأي حرج.
* وبمناسبة الفوضى الماثلة وتعدُّد القوات: نحن الدولة الوحيدة في العالم التي تُباع فيها الرتب العسكرية؛ ويلصقونها على كتف أي (حمار)! أرأيتم أي مصيبة نحن فيها؟ لكن أم المصائب؛ أن تظل مليشيا حميدتي موجودة ومعززة برتب (ضباط الخلاء) ونتغافل عنها؛ فيكون الكلام فقط عن الحركات المسلحة العائدة بموجب اتفاق السلام المنقوص؛ المشوّه.
(3)
* تجددت أحداث القتل وسيلان الدم في الجنينة؛ بهمجية مكررة تفرض الأسئلة: هل في غرب دارفور والي حقيقي أم خيال أم شخص شرَفِي (لا يهش ولا ينش) أم متواطيء مع الإجرام؟! أم الرِمم الموجودين في السلطة بالخرطوم تطربهم العبارة الدائرة من حين لآخر (عشرات القتلى والجرحى في تجدد الإشتباكات)؟!
* حصيلة أحداث الجنينة حتى أمس (18) قتيل وقرابة (60) جريح.. والبقية تأتي لأن السلطات الولائية والمركزية (تتفرج)! فهي سلطات بأخلاق القتلة.
أعوذ بالله
ــــ
المواكب

[email protected]

تعليق واحد

  1. يا جماعه ارحمونا رجاً احترام الاخرين والخصوم من احترام النفس الكتابه الصحفيه سلاح فتاك ومؤثر جداً عشان توصل وجهة نظرك فى اى موضوع لازم تكون موضوعى ومنطقى فى الطرح والاهم من ده كله اضبط لغتك وانتقى عباراتك واحترم خصمك بدون شتائم ولا الفاظ جارحه لانه ليس من حقك حتى لوكنت على خلاف مع اى احد رجاءً اضبط الفاظك والا لن تجد من يقرأ لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..