أخبار مختارة

دَورُ الشَّعبِ في حِمايةِ السُّودانِ من سد النَّهضة..!

د. فيصل عوض حسن

حُظِيْتُ بالمُشاركة في برنامج “مصر النهاردة”، للإعلامي مُحمَّد ناصر على قناة مُكمَّلين يوم 5 أبريل 2021، ومن ضمن المُشاركين معنا أحد القانونيين الإثيوبيين، وكان يتحدَّث بصلفٍ لافت. فحاول الأستاذ ناصر تلطيف الأجواء، ومعرفة وجهة نظر (الإثيوبيين العاديين) بشأن السد، ومدى تعاطفهم مع (المُتضررين) منه، فسأل الضيف الإثيوبي نصاً: أنت كـ(مواطن إثيوبي)، ما رأيك في تضمين بند لاتفاقيَّة سد النَّهضة يُوثِّق لـ(مسئولِيَّة) إثيوبيا عن أي ضرر يترتَّب على سد النهضة و(التزامها) بتعويض المُتضرِّرين منه؟!

الضيف الإثيوبي راوغ ولم يُجِب عن السؤال، وأيَّدَ حكومته وأصرَّ على استكمال سد النَّهضة، دون مُراعاةٍ للسُّودان (المُتضرِّر الأكبر)، بينما يحيا السُّودانِيُّون في غفلةٍ مُميتة، عن مخاطر هذا السَد وتهديداته الكارثِيَّة لبلادنا، سواء على الصعيد السياسيِّ/السياديّ والأمنِي – الاستراتيجي، أو الاقتصادِي والاجتماعي والبيئي، وذلك بفعل (التضليل) السَّابق، للبشير وعصابته وإعلامهم المأجور وبعض كُتَّاب الغَفلة، ومن بعدهم الحُكَّام الحاليين (عَسْكَر/مدنيين)، الذين صنعوا فوائد خُرافِيَّة للسد واختزلوا إشكالِيَّاته في الملء والإدارة والتشغيل، وصرفوا الأنظار عمداً عن كوارثه الحقيقيَّة، كتهديد وجود السُّودان وأمنه المائي، وعدم (التزام) إثيوبيا بالتعويض عن الأضرار، أو وجود آلية واضحة و(مُوثَّقة) لحل المُنازعات، مع السماح لإثيوبيا بالاستمرار في البناء والتشييد والملء، وهذا كله بسبب اختلالات اتفاقِيَّة السد المُوقَّعة في 23 مارس 2015، التي يستند إليها الإثيوبيُّون في جميع تجاوُزاتهم، كإهمال الإثيوبيّين لدعوة الاتحاد الأفريقي بعَقْدِ اتفاقٍ (مُلْزِمٍ) لملءِ وتشغيلِ سَدِّ النَّهضة، ثم إعلانهم (الأحادي) بإنجاز العام الأوَّل للملء يوم 21 يوليو 2020، و(ادِّعائهم) بامتلاك النِّيل الأزرق وعزمهم بناء المزيد من السدود، وغيرها من التجاوُزات.

أخطر مافي الموضوع، أنَّ حُكَّام السُّودان عموماً، وحمدوك ومُسْتَوْزِر الرَّي خصوصاً، لا يتحدَّثون أبداً عن بشأن سلامة السد ونِسَب/احتمالات انهياره، أو التدابير والإجراءات التي اتَّخذوها أو سيتَّخذونها إذا حدثت هذه الكارثة، و(هذا احتمال وارد ولو بنسبة قليلة)، ولكنهم اكتفوا بـ(الانكسار) للإثيوبيين، و(تضليل) الشعب، وصَرْف الأنظاره بتمثيلياتٍ (هايفة)، لم ولن تحمي بلادنا من مخاطر السَدِّ الكارِثِيَّة. ولنتأمَّل تصريحات مُسْتَوْزِر الطاقة في 11 يوليو 2020 (بحضور مُسْتَوْزِر الرَّي)، عن فوائد سد النَّهضة الكبيرة للسُّودان، وتأكيده على (توقيع) اتِّفاقِيَّتين إحداهما مع إثيوبيا لتوفير 3000 ميقاوات كهرباء، والثانية اتِّفاقِيَّة إقليميَّة تضم خمس دول، يحصل بمُوجبها السُّودان على 1000 ميقاواط، دون توضيح ما إذا كانت الكهرباء (مَجَّانِيَّة/إكراميَّة) مُقابل مُوافقتنا على السد، أم بأسعارٍ تفضيليَّة! ولماذا (صَمَتَ) مُسْتَوْزِر الرَّي ولم يُعلن ذلك أو على الأقل يُؤكِّده؟ كما لم يُوضِّح متى وأين تمَّ توقيع تلك الاتِّفاقِيَّات (الثُنائِيَّة/الإقليميَّة)، ولماذا وُقِّعَت (سرِّيَّاً) ومن رُعَاتها وشهودها الدوليين/الإقليميين، وأين الاتِّحاد الأفريقي وخُبرائه ومُراقبيه من تلك الاتفاقيات؟!

إنَّ أي حديث عن سد النَّهضة، ينبغي أن ينطلق من محورين، أوَّلهما المحور الفني وتُمثله الدراسات خاصَّة عن (آثاره) على السُّودان في كافة الأصعدة. والمحور الثاني هو القانوني، وتُمثِّله حتَّى الآن الاتفاقيَّة الإطاريَّة المُوقَّعة عام 2015. والواقع، أنَّ جميع الآراء الواردة بشأن (فوائد) السَّد وسلامته، مُجرَّد (أقاويل) دون أي أساس علمي رصين، أو سند قانوني واضح و(مُوثَّق)، حيث اتَّسَمَت جميع بنود الاتفاقيَّة الرسميَّة الوحيدة المُعَلَنة بـ(الضبابيَّة)، وخَلَت تماماً من أي نُصوص (تُلْزِم) إثيوبيا، أو تُؤكِّد مسئوليتها، عن تأمين وسلامة السد والتعويض عن مخاطره، أو حجم الكهرباء وأسعارها وغيرها من المُتطلَّبات، ولا تُوجد آلية واضحة لحل النزاعات ولا الوساطات المُتعلِّقة بها، بما يُفسِّر (تَعنُّت) إثيوبيا الماثل! كما لم تُجْرَ دراسات (مُخصَّصة) لآثار وانعكاسات السد، خاصَّةً البيئيَّة والاجتماعيَّة والاجتماعِيَّة على (السُّودان)، ورُبَّما أُجْرِيَت وتمَّ (إخفاؤُها). والمُفاوضات السَّابقة والجارية الآن أو حتَّى المُستقبليَّة، غير مُجدية إطلاقاً بالنسبة للسُّودان، لأنَّها لا تتطرَّق لتهديدات السد الحقيقيَّة علينا، وهذا كلَّه بسبب حُكَّام السُّودان (عَسْكَر/مدنيين)!

لقد تَجَرَّأ حمدوك وخاطب مجلس الأمن الدَّوْليّ وجَعله (وَصياً) على السُّودان، لكنه (تَقَاعَسِ) عمداً عن مُخاطبته لإنهاء الاحتلالين الإثيوبي والمصري لأراضينا، ويتعامل بـ(استهتارٍ/عَمَالةٍ) مع المخاطر السِياديَّة/الوَجَودِيَّة لسدِّ النَّهضة، ويتغافل (هو والعَسْكَر) عن الحل النَّاجع/الفَعَّال والآمن لحسم هذا الموضوع، والمُتمثِّل في المُطالبة بإقليم بني شنقول المُقام عليه السد، وهو إقليمٌ سُودانيٌ (آلت إدارته) لإثيوبيا بمُوجب اتفاقِيَّة 1902. وباسترجاع هذا الإقليم نُعالج الخطأ التاريخي، ونُنقذ أهلنا من الصَلَف والقمع الإثيوبي، ونحَسم تهديدات سد النهضة نهائياً، خاصَّةً عقب إقرار إثيوبيا (المُتكرِّر) بعدم الاعتراف بالاتفاقيات السَّابقة، ومن ضمنها اتفاقِيَّة 1902. ويُمكننا إشراك بريطانيا كشاهد إثبات، وفق ما حدث في مُنازعاتٍ العديد من الدول التي كانت مُسْتَعْمَرَة، ومجلس الأمن سيكون مُلزماً بالبت في هذه الشكوى لو قُدِّمت رسمياً. وعلينا نحن السُّودانِيُّون كـ(ضحايا حصريين) لهذا السد، تصعيد وتكثيف الضغط على (العَسْكَر/المدنيين) لتقديم الشكوى أعلاه، وبالتوازي مع هذا، أُجَدِّد دعوتي السابقة للقانونيين، لإعداد مُذكِّرات قانونيَّة دوليَّة/إقليميَّة رصينة، أُسوةً بالكيانات الإثيوبيَّة التي قَدَّمت مُذكِّرة لأمين الأُمم المُتَّحدة منذ سنوات، رافضين الخروج من أراضينا التي أحتلُّوها عُنوةً، وأجبروا رئيس الوُزراء السابق (ديسالين) على الالتزام/التعهُّد أمام برلمانه، بعدم اتخاذ أي خطوة بشأن الحدود إلا بالرجوع للشعب (تجدون أدناه روابط العريضة الإثيوبيَّة+تفسيرات ديسالين للبرلمان والإعلام)!

إنَّنا أمام خطر (وُجودي) حقيقي، يُحتِّم علينا المُبادرة، والتعامل بالعقل والقانون بعيداً عن العواطف، ومُتابعة كافَّة التفاصيل ودراسة أي اتِّفاقِيَّة جديدة قبل توقيعها باسمنا، وعدم الوثوق في حُكَّامنا وأزلامهم الذين أغرقونا في الأكاذيب، وضَلَّلونا وما يزالون. ولنعلم بأنَّنا الضحايا الحصريُّون لهذا السد، وأنَّنا المعنيُّون بحماية أنفسنا وهذه فرصتنا الأخيرة وعلينا انتهازها، والابتعاد عن المأجورين والمُتخاذلين، وتجاوز أكذوبة العلاقات الشعبيَّة وغيرها من التُرهَات، فالسيادة الوطنيَّة ومُستقبل أولادنا وسلامتهم، تَسْبِق العلاقات الشعبيَّة التي يجب أن تستند على (الاحترام) المُتبادل و(المنافع) المُشتركة.

[email protected]


الروابط:

1)         العريضة الإثيوبيَّة  https://ecadforum.com/2015/12/16/petition-letter-to-un-secretary-general/

2)         تفسيرات ديسالين للبرلمان http://www.sudantribune.com/spip.php?article57496

3)         الحلقة الكاملة لبرنامج مصر النهاردة يوم 5 أبريل 2021 https://www.youtube.com/watch?v=CPNpZzZY5Cg

‫46 تعليقات

  1. يسلم يراعك و بارك الله لك في علمك!
    حديث بفهم لا يغالطه الا الذى في علقه غمض و في عينه رمد! و يدركه كل من في جسمه ذرة من رمض السودان !!!.
    بالله عليك لماذا كل هذا الوقت تترك من لا يعقلون ولا يدركون العاطفيون امثال الذين يكتون ” ابي احمد وقف معانا !!! ابي احمد بكى لينا!!! و دموعه سالت و فاضت فينا!!!. و واحدات عاملات فيها صحفيات ” ناس سيدى ابي احمد!” و فاهمات في كل شئ! يا سبحان الله! فى الجريمة و التحقيقات! السياسة بشقيها الداخلى و الخارجى!!!. فقط مصورين السودان في العسكر ! و قدموا طبق من ذهب للاحباش و اذنابهم ليلجوا من هذا الشباك!!! و لا يعلمون عسكر + مدنين + الانقاذ + الحالين + و السابقين كلهم افرطوا في اراضي البلد !!! بسبب هؤلاء اشقاء و أولائك اولاد عمنا و الاخرين جيراننا!!!.
    تباً لكل من لا يرى حلايب و الفشقة اراضى سودانية و يثبط همم الرجال في استعادة الاراضي!!! و مشوار الميل يبدأ بخطوة!!! اليوم الفشقة و اغدا حلايب بأذن الله! !!!

    1. يابونانا يانانا واضح انك مدلس كغيرك طوالي تربط الفشقة بحلابب كلها أمور خيانات وتلفيق وبدون محاضرات روح أولا إذا انت سوداني يا نونو حرر حلايب وبعدين نشوف الفشقة لقد وصلنا الي انه يجب أولا تحرير السودان منكم أولا من والخونة والجواسيس والعملاء المتسودنين المصريين أصلا وانتماءا وعاملين فيها سودانيين لكي نبني وطن حقيقي وماقوة المصريين وتحديهم لشعبنا الا بسببكم ولتظل الفشقة في اثيوبيا الي الابد طالما حلايب في يد اهلك المصريين. نحن نطالب بتقسيم السودان سودان مصري لا خير فيه وسودان اصلي عرق وقبيلة لا خسة فيه والرهيفة تنقد

      1. قول الحصاحيصا!
        يا حبشي بلدك اثيوبيا ابو نانا بعرفها اكتر منك!!!. و مصر بتاعتك دي الا مشت ليها موية حمامى في البحر!!! و بعرفكم ذي جوع بطنى ياحسكو على حقيقتكم و خسستكم كويس!!! ما ذي ناس الحبش بكوا لينا و رقصوا لينا لما الضحك شرطهم و شرطنا و ابي احمد قال كلام عسل!!!. انتوا بشر تنفع معاكم العين الحمرة!!!.
        و للامانة؛ يعجبنى فيكم روحكم على وطنكم! و هى المخليكم لافين في المواقع السودانية عشان تخموا ناس القلوب الرهيفة الناس العاجباهم بسمات ابي احمد ديل- و بقوليك نجحتوا بعض الشي للاسف!!! المخدوعين ديل ما يعرفوا التكتح عن الحبشة! كل البعرفهوا عن الحبشة هو ست الشاى البحنك معاها و يبل عيشته! و الحلاق البطقطق ليه رقبته! و واحد زيك كدا يضحك ليهو في الكاشير حق الطقش او الحلاق!!!.

        1. تعرف انا تأكدت الآن انك مصري أو اعتقد ان احد الوالدين ولهما التقدير لأنهما ليس لهما ذنب كذنبك تقول كيف؟من اسلوبك ومستوى عقلك وجهلك انت مصري وحتغور مصر انت لا تعرف اثيوبيا استنهاض وربما تروح عندهم وتشتغل بواب صعيدي أو كنائس شوارع المصريون أنتم عرة الشعوب

          1. قول: الحصاحيصا!
            قال : اصى ايصى!
            اقبض حبشى و كمان مسمى نفسه العوض!!!!.

            ( و الله و بالله و تالله اعرف حبشى معرفة شخصية اسمه العوض و شغال مساعد طباخ!!!!) ما تعتقدوا بتخموا الناس كلها يا ود العوض و مرواد الحقيقة و امثالهم من الفراريج الحبشية البتككت و بتكاكى هنا باسامى سودانية!!!.

            ان شاء الله يا حبشى سوف نسلح القبائل فى اقليم بنى شنغول و العمل على استعادته للسودان! ندعم التقراى لاستعادة الحكم من الاروموا و الامهرا! و نؤيد اقليم صوماليا لتكون دولة مستقلة!!! نفككم فص فص!!!.

            و اما ” الجرابيع” امثالك السارحة عندنا فى كل شارع و تحت كل حيطة مسأوليتنا نحن!!! ان شاء الله تندقوا دق عيش!!!.

            عن نفسى من الان وصاعدا: راكب الجى ان و مدور فى امدرمان! معى تلاتة اسلحة ( صوت عنج ماخد قطران + عكاز مضبب + قد “حبال تصنع من جلود البقر ” مقدود جديد و ماخد قرض لما عفن) بدائية جدا بس تنفع لنفش الحبش!!!.
            اى ” جربوع ” ماشى فى شوراع امدرمان لبع عكاز فى الصداقات + يندرج قداية فى اليدين مع قداية فى الكرعين + تأخد علقة بالعنج لما تشوف نجوم القايلة!!!.
            بعد نضافة الشوارع من “الجرابيع” السراحة امثالك, ندقش ” الكدايس” البتتنايص و بتصارخ فى الكراكير !!! دق دق عيش!!!. مسؤليتى الشخصيصة تكون عن امدرمان حى الشهداء و البسطة و حى الحرب و العرضة! اى كركور هناك لبو نانا عارفه كويس!!!.

        2. اقول هصاهيصا ليش رأيك يا مصري التافه انت تخاطب سيدك وانا الجعلي وناس الهصاهيصا ديل اقسم بالله كل واحد منهم أشرف منك ومن شعبك المصري كله مخلفات بعثة ري الجواسيس الطوابير وخونة سفلة.. نتمني ان تقوم حرب شاملة في السودان عشان الفرز والفصل أي مصري أصله يجري لبلدك اخرجوا قبل فوات الأوان يامصري

    2. مؤسم الهجرة الي العمالة. المصريين احتلوا حلايب المصريين حزنوا مياة السد العالي داخل الاراضي السودانية مما زاد من مخاطر حدوث الفيضانات المدمرة داخل الاراضي السودانية في الوقت الذي لم يحدث فيه أي موجة فيضانات ولو لمرة واحدة
      داخل الاراضي المصرية بعد أكتمال السد العالي . ومع كل هذا الضرر تنصلوا من أتفاقهم مع السودان بمد الولاية الشمالية بالكهرباء. بعد أن ضمنوا قيام السد . المصريين استعملوا أسلوب الخداع والإبتزاز مع رئيس الوفد السوداني المفاوض في إتفاقية تقسيم المياة بالترغيب وبعد ان تم ذلك استعملوا سلاح الترهيب .حتي استطاعوا ان يتحصلوا علي ثلاث أضعاف حصة السودان في مياة النيل .ولم يكتفوا بذلك بل قاموا بإرسال بعثة الري المصري الي السودان لأعاقة التنمية الزراعية حتي يستفيدوا من المياة المهدرة من حصة السودان لتذهب كهبة لهم.. ومن المعروف ان مصر هي الدولة الوحيدة من بين دول حوض النيل التي وقفت ضد قيام مشروع الجزيرة وتقف اليوم ضد مشروع سد النهضة من أجل ان يحتكروا مياة النيل لمصلحتهم الخاصة بينما يحرم الأخربن من حقوقهم الطبعية في مياة النيل.

  2. هذا الكاتب للمقال كذاب أشر ومصري متسودن كل هذا الكلام فارغ سد النهضة مفيد للسودان سد النهضة يحفظ حصة السودان التي تسرفها مصر منذ قرن دور السودانيون أن يحموا السد هذا التحريض المصري من هذا الكذاب وغيره من الخونة هو لشيطنة اثيوبيا لو في هذا السودان دولة حقيقية والله لحاكمناك بالخيانة والكذب عيب أن تكون سوداني ياكاتب المقال بل سبة وإهانة لبلدنا نحن مع السد تركتم حلايب واحتلالها وسرقة وتهريب ثرواتنا وقعدت لاثيوبيا ياخءن. السد قاءم غصبا عنك وتعال انت والمصريين لهده والله هذا الشعب يهدك انت واهلك المصريين ياعميل ياطابور ياكذاب.لقيتها فرصة في السودان المصري ياكذاب، الله يفضحكم وينتقم منك

    1. صدقني انت جاهل باشياء مهمة وكثيرة وكده احسن وافضل ليك من ان تكون متحبش او عميل الاحباش الاوباش ،السد بشكل خطر ماحق علي وطننا بهذه بالدالة من الوجود والله يكضب الشينة ،وفي النهاية نمنا لنحصد في خطايا بشه وعصابته التي باعت مبدعي حتي الوطن ،….

      1. يا جاهل ابو الجهل نفسه تعلقي أسفل يا جاسوس الطابور زي قلنا اولاد فيفي معروفين المشكلة في عملاءهم جواسيسهم ياخونة

  3. اول شيء الهوامش التي ذكرها مسيلمة الكذاب كاتب المقال كذب ولا تتكلم عن أضرار السد بل هو تلفيق لانه لا يوجد من يتتبع مصادره فهو كذاب وثانيا سد النهضة بشهادة وزير الري والخبراء ذكروا خمسة عشرة فائدة للسد للسودان وثالثا محاولة اتهام نظام البشير بالتآمر مع إثيوبيا وتوقيع اتفاقية سد النهضة هو لمجرد أن السودانيين يكرهون النظام السابق بما فعله وارتكبه ويجب تحميله أن مستجدات موضوع السد كشماعة وذلك التبرير وثالثا الخيانة النتنة القذرة في المقال واضحة انه يقول احتلال الفشقة ياوضيع احتلال من اثيوبيا واحتلال حلايب حلال من مصر فهل اثيوبيا أنكرت كل المنطقة الحدودية مع السودان لا بل قالت تعترف بأحقية السودان فيها وملتزمة بذلك اما مصر فهي بكل قلة الأدب وكل التحدي تأخذ حلايب وتقول السودانيين لن تنسحب هذه أرضنا واو رجال طالبوا بها وثالثا يا دكتور الدبابة والخيانة مصر تزرع وتؤسس الان ثلاثة ونصف مليون فدان جديدة في توشكا وسيناء والدلتا الجديدة غرب مصر الي منطقة العلمين ومن سدها العالي ومن حصة السودان المسروقة منذ مائة وخمسين عام. انت يجب أن تحارب ضد السودانيين مع المصريين حتي لاتسترد حلايب وترسيخ الاحتلال المصري للسودان انت من المتسودنين لا اهل ولا فصل يا خاين . اللهم طهر بلادنا من السفلة والخونة

    1. يا اخي كلامك اشتر وما ليو اي علاقة بالمقالة.. تلقاك انت زاتك ما فاهمو..

      وبعدين ممكن تقول كلامك الما مفهوم دة بدون شتائم.. احترم الناس البتقرا معاك ودة بيدل على انك ما متربي

      1. والله انا متربي تربية تعرف بيها السوداني الاصلي من المتسودن زيك انتم مجموعة خونة الجواسيس انت خاين عميل كان يجب أن تحترم البلد الذي اشواك وتحترم شعبه يامندس

  4. “”تباً لكل من لا يرى حلايب و الفشقة اراضى سودانية و يثبط همم الرجال في استعادة الاراضي!!! و مشوار الميل يبدأ بخطوة!!! اليوم الفشقة و اغدا حلايب بأذن الله! !!!””

    أخي الكريم أخبرنا بصدق أنك تخاف من المصريين ووجههم الأبيض مقارنة بنا نحن السودانيين. المصريون يعتمدون علينا في أشياء كثيرة ، يجب أن نقول لهم أن يتركوا حلايب وشلاتين اليوم وليس غدا.

    —————-

    الدكتور فيصل يتصرف مثل الإسرائيليين بغطرسة. يحصل السودان على المياه من إثيوبيا وليس العكس. يجب أن نتحدث معهم بأدب. يجب أن نتوقف عن الحديث مع الإثيوبيين نيابة عن مصر. الإثيوبيون لهم كل الحق في الاستفادة من المياه التي تخصنا جميعًا.

    الطريقة التي يتحدث بها الدكتور فيصل عن هيكل السد وسلامته ليست نزيهة وعادلة. إنها طريقة أخرى للقول إنه يريد من إثيوبيا أن توقف بناء السد وهذا ليس في مصلحة السودان على المدى الطويل. إذا لم يكن هناك سلام على الحدود ، فلن تكون هناك تنمية اقتصادية في السودان. نحن بحاجة إلى التفكير في ذلك بعناية وجدية.

  5. “”أخطر مافي الموضوع، أنَّ حُكَّام السُّودان عموماً، وحمدوك ومُسْتَوْزِر الرَّي خصوصاً، لا يتحدَّثون أبداً عن بشأن سلامة السد ونِسَب/احتمالات انهياره، أو التدابير والإجراءات التي اتَّخذوها أو سيتَّخذونها إذا حدثت هذه الكارثة، “”””
    أول حاجة أسمه وزير الري وجابته حكومة الثورة وليه اللئامة دي في حقه ؟؟؟
    وبعدين كذاب كمان هذا الوزير تكلم كثيرا عن أمن السد ودونك قوقل وفتش اليوتيوب
    حاجة غريبة
    صحفية تقول عن الوزير أنه صار عميلا لمصر
    وصحفي يقول أن الوزير عميل للأحباش
    عملاء إنتو يا مواهيم

    1. عميل قذر ورئيسه حمدوك مستنقع عمالة اسن كم هللوا للسد وبشروا به .بعدين وزير الري في هذا الملف منذ ايام عصابة بشة اليس الاخري ان يقال من منصبه ؟!

    2. سد النهضة نسبة الامان فيه أكبر من السد العالي الذي شيد قبل أكثر من نصف قرن من الزمان ويقوم بتخزين ضعف ما سو ف يخزنه سد النهضة من المياة رغم ذلك لم بتطرق أحد لنسبة الامان فيه .ان سد النهضة نسبة الامان فيه تفوق نسبة الامان في السد العالي وبمنظور بسيط هل التقدم التيكنوليجي اليوم وقبل أكثر من خمسين عام في مرتبة واحدة طبعا لا ومن هذا المنظور سد النهضة بالنسبة لجميع السدود التي انشئت قبله يعتبر الاحداث هذا برأي مجلس الخبراء الذي عاين السد وطلب بعض التعديلات التي قامت أثيوبيا بتنفيذها مما كلفها قرابة المليار دولار ومن بين هذة التعديلات زيادة عدد البوابات . أن الذي وقف ضد قيام مشروع الجزيرة قبل قرن من الزمان ويقف الأن ضد مشروع سد النهضة لا يريد لدول حوض النيل الأخري أن تستفيد من مواردها المائية حتي تكون لقمة سايقة له .

  6. يا دكتور فيصل
    موضوعك غايه في الاهميه. انا عملت تعليق شبيه بزلك.
    مصر طالبت بتعويض مليار دولار بشأن السفينه التي جنحت في قناة السويس علما بأن خسارة مصر ما بين 15/10 مليون دولار يوميا . في تعطيل حركة القناة اسبوع* وسرعان ما تم تهديد إثيوبيا على لسان السيسي. نحن كسودانيين لا نريد ضرب السد من اراضينا او اجوائنا. عليهم أن ينطلقوا من قاعدة حلايب المحتله عبر ارتريا يتم ضربه . كما كانو يريدون غزو السودان من ارتريا ايام البشير*. امتطائنا بهذه الطريقه غير مقبول نهائيا. وعن السد الحبشي التي يتم بنائه بمثابة منصة صواريخ نوويه لتدمير السودان بمنتهى البشاعه وليس لدينا المقدره لتامين حياتنا التي أصبحت بين أيادي الاحباش
    . يجب على السودان اللجوء لمجلس الأمن الدولي فورا والمطالبه ببناء حاجذ منيع واقي ليقينا من هذا التهديد او تكبير سد الروصيرس لو ممكن ذلك. والزام اثيوبيا بدفع التكاليف لو أرادوا الاستمرار في بناء سدهم اللعين. والرأي رأي الشعب وليس النخبه الحاكمه . الأسد لما يكون محظور ومكتف و جيعان بتلحس طيظو كل الدول. وأبنائه وثرواته يصدروهم بابخس التمن لدول التحالف.

  7. السد كما نوهنا وقلنا وشكرنا مرارا وتكرارا هو قنبلة مائية موقوتة او تسونامي يهدد السودان بالازالة من الوجود الله يلطف باهلنا وبسوداننا
    والمؤسف والمؤلم والمخزي في نفس الوقت هو تهاون واستهتار السودانيين وعدم اخذهم هذا الامر الجلل ماخذ الجد ابنداءً لحمدوك الباهت البارد الذي هو دون قامة الثورة التي انت به ليحكي ويحفظ حقوق السودانيين هذا الرجل ووزير ريه هنا المسئولان امام الله وامام التاريخ اذا حدث مكروه لاقدر الله للسودان بتهاونهم حتي صرنا نشك ونطعن في وطنيتهم وولاءهم المتأرجحة بين الوطن وعشيرتهم اتيوبيا
    ينبغي الحذر والتيقظ والوعي بمخاطر السد يا سودانيين …

    1. انت الجاهل وانت مصري متسودن من ألفاظك ومصري بقلبك يا جاهل السد سينفع السودان وانت ما عايز دي ياجاهل. لكن ابشرك السد من فوائده يفرز المصريين من السودانيين يا جاهل وبليد الجاسوس طابور.. ربنا يخلينا منك امشوا لاسيادكم. عدو السد هو عدو السودان الله لا بارك فيكم ولعتوا النار مع الاثيوبيين

      1. المشكلة ان بعثة الري المصري في السودان بعد اعاقتها لمشاريع الري الكبري في السودان بداءت في تجند العملاء والجواسيس لخدمة اجندتها المتمثلة في أهدار موارد دول حوض النيل المائية حتي ينتفع منها المحتل بري الصحاري وتصدير الفائص . فهذا المسلك ليس وليد الصدفة وانما هو عمل مدروس فقبل مائة عام وقفت مصر ضد قيام مشروع الجزيرة ولكن إرادة المستعر كانت أقوي واليوم تقف ضد مشروع سد النهضة .ما اشبه الليلة بالبارحة .

  8. فاليعلم السودانيين الاحرار الشرفاء وليس اولئك المتحلشين او اذيال الحبشة وعملائها ان نسبة امان السد لاتتجاوز ال١٪؜وهذا ليس حديثي اننا هو كلام تقرير لجنة الخبراء التابعة للبنك الدولي التي اوردت هذا الامر الخطر في تقريرها عن السد ،علما بان السد تم انشاؤه بدون اي دراسات لا هندسية او هايدرومائيك او هايدروليكية ولم تبحث اثاره الببئية او الاقتصادية اورالاجتماعية يجب معرفة هذهزالحقائق المهمة الحساسة واستوليا حتي الان تراوغ وتماطل في الاجابة عن هذه المسائل الحساسة المصيرية التي تهدد السودان من الوجود السد بالنسبة للسودان مسألة وجودية ينبغي الحذر والتيقظ ….

    1. “تقرير لجنة الخبراء التابعة للبنك الدولي ”

      طبعا على إثيوبيا أن تتوقف عن بناء السد إذا كان السد يشكل خطرا مباشرا على السودان وشعبه. الحقيقة أن السلطات السودانية تستخدم الذريعة لمساعدة الموقف المصري. وهذا خطأ لأنه يضر بسمعة السودان ويضر بقلقه المشروع.

      لا تثق بما يسمى خبراء البنك الدولي. لقد تلقوا رشوة من مصر لقول الأكاذيب ورفض تقديم قرض مالي لإثيوبيا لاستكمال بناء السد.

    2. كذاب انت كذاب كذاب منافق مصري جاسوس نقول لكل السودانيين سد النهضة له عشرة اضعاف درجة امان قدك العالي يا مصري الخبيث وأقسم بالله يامعفن لن يصدق الا مصري زيك. انت عدو السودان. انا يشرفني ان اكون عميل حبشي الجاسوس ولكن ليس بواب مصري خدام مثلك مخلفات مصريين . اعداء السودان

  9. المصريين بدأوا يدفعوا للكتاب ولكل من يضع حرف الدال أمام إسمه …مما قلت حظيت ببرنامج مصر النهار ده ! .الوضع مفهوم خليك محظوظ كده ..بالمناسبة الدكتوراة بتاعتك فى شنو !

    1. دكتور فيصل دة استاذي ومشرفي في الدراسات العليا بجامعة الزعيم الازهري والله ما شفنا اشطر ولا اطيب ولا اكرم ولا اشجع منو.. وعيب تتكلم عنه كدة

      1. يا نزار إذا دا ياهو المشرف بتاعك في الدراسات العليا والله واطتك أصبحت..|| سيبك من حكاية أطيب وأكرم وأشجع….. المشرف بتاعك دا ما عندو ذرة من الأمانة العلمية|| ففي ذيل المقالة بتاعتو يحيلنا الى عدد من المراجع || واحدة من تلك المراجع قال انها بتتحدث عن ان سد النهضة غير آمن ومصيره الانهيار فلما تتبعنا المرجع وجدنا ان ليس فيه ما زعم || هذا تدليس خطير لرجل يدعي انه إستاذ جامعي وفي الجامعات الغربية المحترمة دي تعتبر جريمة اكاديمية ويفصل فورآ || يا نزار اريدك ان تقوم بتتبع وفحص المرجع كما فعلنا، وإذا تأكدت بنفسك عليك ان تشوف مشرف آخر وسيبك من الكلام العاطفي الذي اورد السودان المهالك

        1. انت إما كذاب يا علي أو ما بتفهم..!

          الروابط ثلاثة فقط ول أذكر أبداً أنها تتعلق بسلامة السد والمقالة أعلاه.. بل شرحت كل رابط منها وفق ما هو موضح، رقم (1) فيه مذكرة الإثيوبيين المرفوعة للأمم المتحدة. رقم (2) خبر من سودان تريبون. رقم (3) الحلقة التي شاركت فيها وبدأت بها المقال ليعرف الناس ماذا قلت في الحلقة..!

          أنت عديم الأخلاق وكذاب، وحظك سيئ لأن طلابي غالبيتهم يقرأون الراكوبة بجانب عدد من الأصدقاء والمعارف..! ويكفيني أنك انفضحت ولن أعلق عليك مرة ثانية ترفعاً واحتراماً لنفسي وللراكوبة وقرائها الأفاضل

          أعوذ بالله

          1. يا سيد فيصل تقول أن الروابط التي ذكرتها وقد راجعناها لم تتكلم عن انهيار السد طيب أذن ماكان موضوع مقالك بكل روابط هذه ؟ أليس كلها عن انهيار السد وغرق السودان . قلتلها لكل إنسان سد النهضة منبع وتحصين باذن الله تعالي ولكن ليس نسبة امان ١ في المراءة كما ذكرت وثانيا انك توالي المصريين وتظهر في قنواتهم الطبل وتدافع عن ماسرقوه من السودان من النيل الي الابل فتقول كما يقولون سيغرق السودان وستعطش مصر. هذا عيب وقدح في شخصك. يهمني أن أعرف قبيلتك. فأنت تعلم أن السودان محتل. والقبلية حصننا في هذا الزمان حتي في أوروبا وأمريكا انه الفرز الالهي وهل تظن أن السودان يمكن أن يبقي اذا ضرب سد النهضة ولكن يحدث بحول الله تعالي فقد المصريين لن يسلم بل أن نصرك كلها لن تسلم. وثانيا أنظر الحروب دارفور الآن ماهي دلالتها ؟ وكذلك شرق وجنوب .المصريون اعداء وطني واهلي ولا يضحكون الا علي طيب يغشونه.

  10. مين الهجرة الي العمالة. عباس وطأطأة الرأس وزيرة الخارجية وشر البلية . متي سوف يتم تعويض السودانيين من الضرر الذي لحق بهم من قيام السد العالي الذي أصبح يهدد السودان بالفيصانات المدمرة كل عام نسبة لتخزين كميات مأهولة من المياة داخل الاراضي السودانية من غير ان يستفيد منها في شئ غير جلب الفيضانات المدمرة الي داخل الأراضي السودانية وفي نفس الوقت يحمي مصر من ذلك وبعد كل هذا الضرر الذي حدث من تجهير وغمر المزروعات والمواقع الاثرية تنصل الجانب المصري من اتفاقه بمد الولاية الشمالية بالكهرباء . وآلان سد النهصة سوف يمكن مشروع الجزيرة من زراعة ثلاثة دورات بدل عن دورتين هذا التطور يزعج الجانب المصري لأنها سبق وأن عارض قيام مشروع الجزيرة في حينه من أجل الأستحواز علي مياة النيل علي حساب دول حوض النيل الاخري وآلان نفس الوهح يسلكه مع سد النهضة .من أجل حرمان الاخرين من حقهم الطبيعي في مياة النيل.

    1. تمتد بحيرة السد العالي داخل ارضينا مسافة ١٥٠ كيلو متر تقريبا اصبح الجانب المصري يعتبرها حدوده ويمنع صيادونا من الصيد فيها ورسميا يعتبر كل الاراضي السودانية المغمورة بمياه السد حدود له..مصر تخشي ان يقلل سد النهضة منسوب المياه في السدالعالي الي اقل م١٦٥ متر وهذا يفقدها ما اكتسبته من اراضي سودانية بفعل امتداد مياه السد العالي وللاسف دايما تجد عملا يسهلون لها التغول علي المزيد من اراضي السودان..ياللبؤس..

  11. لو كان النيل جاينا من مصر كان متنا من آلاف السنيين وشبعنا موت ونصيبنا في المقابر ١٨ متر مكعب.
    الإثيوبيين عارفين مصر بتبيع ماء بالعمله الصعبه لإسرائيل. وبتسقي صحراء سينا. و بورسودان والأبيض ميتين من العطش. ٩٥٪ من زراعتنا مطريه ويصدرو إنتاجها برضو المصاروه. الحبش دايرين يلوكو في جاه الملوك سلطوا عليهم برهان وحدث ماحدث. حسدونه المصاروه في كهرباء سد النهضه فاكتشفنا انه يشكل اكبر خطر من فكوشيما. سبحان الله الحي الذي لايموت

    1. المقاول المصري المعارض محمد عليفضح الجانب المصري عندما اشار الي ان مياة النيل تنقل عن طريق ترعة السلام الي خارج مصر عن طريق انابيب تمر اسفل القناة. يعني حصة السودان المهدرة في مياة النيل تصدر وتباع .فبدلا عن ذلك يجب علي السودان أن يبيع الفائض من حصته لإسراىيل مع تأجير الاراضي الزراعية لهم بذلك يكون السودان قد إستفاد من تأجير أراضيه ومن حصته الفائضة من المياة بدلا ان تذهب كهبة من غير عائد.

  12. الضرر الوحيد انهيار السد !!!
    ودا احتمال شبه معدوم، ولووو حصل لغير النهر مساره غربا حتى الاطلسى، وتضرر الجميع …
    استثمارات ضخمة وعوائد فلكية قريبا, لدراسات جادة من بيوت خبرة محترفين فى هذا المجال…،
    الكاتب عامل تفتيحة وما احترم عقولنا…!!!

    1. تمام جداً.. تفضلت وقلت ( دراسات جادة ).. أتمنى لو تتفضل علينا بدراسة واحدة فقط من هذه الدراسات الجادة، مع بيان أسانيدك القانونية والعلمية التي تجعلك تؤكد بسلامة السد..

      مع الشكر

      1. ياباشا دراسات سد النهضة وجدت قبل بناء السد اسأل وزارة الري امان السد عند بدء العمل أخذ الأثيوبي أن المقترحات السودانيون من حيث والإنشاءات الأساسية وعمق الأساسات ونوعية الخربانة واسأل وزارة الري والا كلهم متحبشين كما قال ساقط تافه في التعليقات. وثالثا السد كان يتابع من قبل المهندسين السودانيين خطوة بخطوة وأخذ الأثيوبي أن بكل ملاحظات السودانيين المتخصصين وهذا بشهادة العلماء والمهندسين السودانيين وهذه المعلومات من مصادر وزارة الري السودانية وليست اثيوبيا والمذاهب الله قصير والحمد لله في رجال علم وهندسة صحي صحي وايضا وطنية لم ولن يرضوا ببناء سد دون علمهم بتفاصيله لينهأر ويدمر المسألة هي خيانة وعمالة وانا تذكرتك الآن انت تحارب السودان لصالح مصر وقيل : لا لا تحسبن العلم ينفع وحده. مالم يتوج ربه بخلاق فاذا رزقت خصيلة محمودة فاعلم ان قد اصطفاك مقسم الارزاق وانت لا هذا ولا ذاك وعاشت اثيوبيا وايضا السودان. اذا. تحرر

  13. هذا بوووووق للمصريين….بوق عديييل…ربما وعدوه بشقة في فيصل او 6 أكتوبر او او…….دا متحمس لضرب سد النهضة اكتر من احمد موسى وعمرو اديب ونشأت الديهي كبار سحرة الفرعون المصري السيسي……ودا حالتو بيزعم انه استاذ جامعي…بدأت اقتنع ان السودان لا فكاك له من الاستعمار المصري مادام المصريون قادرون على أن يجندوا لصالحهم رئيس الدولة ووزير الري ووزيرة الخارجية ورهط من الصحفيين والكتاب وأساتذة الجامعات بكل سهولة مستخدمين كل وسائل الإغراء….مسكين السودان الجائع الفقير الذي يعيش في الظلام بفعل المصريين

  14. تعليق عام

    أولاً: هذه المقالة عن سد النهضة فقط، وتحديداً عدم وجود ( ضمانات ) مكتوبة بشأن سلامة السد، أكرر ضمانات ( مكتووووووووووووبة وليس أقاويل ) سواء كانت ضمن اتفاقية أو دراسات موثقة ومعلومة، وهذا بإقرار مُستوزر الري أو أعضاء وفود التفاوض..! فضلاً عن عدم اتخاذ أي تدابير/إجراءات عملية أو علمية احترازية إذا حدث أي خطر..! وتم طرح الحل القانوني السريع والآمن وغير المكلف البتة، وهو المُطالبة ببني شنقول المقام عليها السد، تبعاً لنقض إثيوبيا وإنكارها لجميع الاتفاقيات السابقة.

    ثانياً: إثيوبيا ومصر كلاهما يحتل أراضي سودانية، ولهم شعوب هي المسئولة عن الدفاع عنهما والحديث باسمهما، وعلينا التركيز فقط على بلدنا السودان، وهو ما ظللت أقوم به في جميع كتاباتي أو لقاءاتي وهي موثقة ومتاحة للجميع وموجودة لمن يريدها.

    ثالثاً: مشاركتي في البرنامج جاءت كسوداني وهناك إثيوبي ومصري، ورابط الحلقة موجود في آخر المقالة، ويمكن مشاهدتها كاملة والتأكد مما دار فيها من جدل ونقاش..!

    رابعاً: بالنسبة للتعدي على أراضينا ومقدراتنا، فمقالاتي لم تنحصر فقط في الاحتلالين المصري والإثيوبي لأراضينا، وإنما كتبت عن كل تعديات الآخرين على بلادنا، وأدناه نماذج (بسييييييطة جداً) لبعض ما كتبته في هذا الخصوص:
    – مقالة: حصَّة السودان في مياه النيل قُرباناً لقيام سد النهضة بتاريخ 16 مارس 2015.
    – مقالة: لهم من سَجَمْ البشير نصيب بتاريخ 25 مارس 2015.
    – مقالة: سد النهضة وفبركات المُتأسلمين بتاريخ 3 أبريل 2015.
    – الورقة التحليليَّة الشاملة: أوضاع السودان الراهنة: التحديات وملامح التأهيل وإعادة البناء بتاريخ 28 أغسطس 2015.
    – مقالة: إثيوبيا والتهام السودان بتاريخ 4 يناير 2016.
    – مقالة: اَلْسُّوْدَاْنُ بَيْنَ اَنْحِطَاْطِ اَلْبَشِيْرِ وَغَدْرْ اَلْأَشِقَّاْءْ بتاريخ 10 أبريل 2016.
    – مقالة: مَتَىْ نُدْرِكْ خُطُوْرَةُ اَلْاِنْقِضَاْضُ اَلْصِّيْنِيُّ عَلَىْ اَلْسُّوْدَاْنْ بتاريخ 22 سبتمبر 2016.
    – مقالة: اَلْجَزِيْرَةُ هَدَفٌ إسْلَاْمَوِيٌ قَاْدِمْ بتاريخ 17 أبريل 2016.
    – ورقة (صِنَاْعَةُ اَلَمُتَأَسْلِمِيْنَ لِلْأَزَمَاْتِ فِيْ اَلْسُّوْدَاْنْ: اَلْنَتَاْئِجْ وَاَلْمُعَاْلَجَاْتْ) بتاريخ 28 نوفمبر 2016.
    – مقالة: اَلخَنَاْجِرُ اَلْمَسْمُوْمَةْ بتاريخ 18 مارس 2017.
    – مقالة: خَفَاْيَاْ اَلْعُقُوْبَاْتِ اَلْأَمْرِيِكِيَّةِ عَلَىْ اَلْسُّوْدَاْنْ بتاريخ 22 يوليو 2017.
    – مقالة: اَلْبَشِيْرُ وَتَعْمِيْقِ اَلْاِحْتِلَاْلِ اَلْمِصْرِيّ لِلْسُّوْدَاْنْ بتاريخ 19 أغسطس 2017.
    – مقالة: اَلْصِّيْنُ تَلْتَهِمُ اَلْسُّوْدَاْنْ بتاريخ 5 سبتمبر 2017،
    – مقالة: تَحَاْلُفُ اَلْشَرْ نَاْلَ مِنَ اَلْسُّوْدَاْنِ قَبْلَ اَلْيَمَنْ بتاريخ 3 ديسمبر 2017.
    – مقالة: مَتَىْ يَسْتَعِيْدْ اَلْسُّوْدَاْنْ بَنِيْ شُنْقُوُلْ بتاريخ 17 ديسمبر 2017.
    – مقالة: اَلْاِلْتِقَاْءُ اَلْإِثْيُوْبْيُّ اَلْإِرِيْتْرِيْ: قِرَاْءَةٌ مُغَاْيِرَة بتاريخ 23 يوليو 2018.
    – مقالة: اَلْسُّوْدَاْنُ مَسْرَحُ اَلْدُّمِي بتاريخ 5 أغسطس 2018.
    – مقالة: لِأَجْلِ هَذَاْ يُرِيْدُوْنَ اَلْبَشِيْرَ وَعِصَاْبَتِه بتاريخ 15 يناير 2019.
    – مقالة: مَنِ اَلْمُسْتَفِيْد مِنْ إشْعَاْلِ اَلْشَرْقِ اَلْسُّوْدَاْني ؟! بتاريخ 30 أغسطس 2019
    – مقالة: سَدُّ النَّهْضَةِ: تَضِلِيْلَاْتٌ وَمَخَاْطِرْ بتاريخ 8 مارس 2020.
    خامساً: هذا التعليق للقراء (المحترمين حصراً) الذين لا يعرفوني (مسبقاً).

    شكري واحترامي لصحيفة الراكوبة الغراء وقرائها الأفاضل..

  15. المتابع لإعلام السيسي وذبابه الإلكتروني يعرف أن مصر هذه الأيام تسوّق أضلولة مفادها ان ضرب سد النهضة هدف سوداني في المقام الاول بزعم ان السد يهدد وجود السودان…وأن مصر تقف الى جانب السودان ضد المخططات الأثيوبية………مصر تود لو تستطيع تحميل عبدها السودان التبعات السياسية والقانونية لضرب سد النهضة……ولذا فقد كثرت هذه الأيام المقالات المدفوعة الأجر التي ترعاها المخابرات العامة المصرية بإشراف مباشر من اللواء عباس كامل، والمليئة بالحماس لضرب سد النهضة والمنقوعة بسم الكراهية ضد جيراننا وأبناء جلدتنا الاحباش….هؤلاء رخصونا بصورة لم تحدث من قبل وجعلونا أضحوكة…اليس من المؤلم ان تكون سيدتنا وولية أمرنا مصر الدولة الفقيرة الشحاتة….واليس من سخرية القدر ان يكون لها جيش من العملاء في مؤسسات الدولة والجامعات

    1. أولاً: مصر وإثيوبيا الاثنتان تحتلان أراضي سودانية ولا خير في واحدة على الأخرى، وهذا ما ظللت أكتبه لسنوات ولقد نشرت هنا نماذج قليلة من مقالاتي في هذا الخصوص، وهي شاهدة للتاريخ على ذلك.

      ثانياً: تقول بأن الأحباش ( بني جلدتنا )، وماذا تقول عن ( المواطنين السودانيين المغدورين ) في الفشقة وغيرها على أيدي الأحباش؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  16. والعجب العجاب ان كاتب هذا المقال يقول بلا حياء في مقاله أنه ظهر في الإعلام والمصري، وأن الضيف الأثيوبي المشارك كان صلفآ ومراوغآ، والمعنى كيف انه دافع عن الموقف المصري الذي يتبناه السودان رسميآ….ويتبناه كاتب المقال نفسه في مقاله هذا….يبدو أننا حقآ في آخر الزمان، حيث أصبحت العمالة بالمكشوف ودون غطاء وكمان بيتفاخر انه ظهر في تلفزيون العدو المصري

    1. وما العيب في الظهور في الإعلام المصري وقول وجهة نظرنا كسودانيين مثلما ظهر ( إثيوبيين ) أيضاً؟ أنا أيضاً تحدثت قبلها لوكالات الأنباء العالمية و( الإثيوبية ) فهل حديثي في قنوات إثيوبيا انتقاداً لسد النهضة ( يعتبر جريمة )؟! ثم لماذا لا تشاهد الحلقة وتعرف ما الذي قلته بدلاً من انتقاد ظهوري في القناة دون أن تعرف ما قلته وما وثقته فيها؟! المقال أمام الجميع: أين دافعت عن مصر؟ بل طالبت صراحة حمدوك بتقديم شكوى لمجلس الأمن ضد الاحتلالين ( المصري ) و( الإثيوبي ) لأراضينا أم أنك لا تعرف القراءة أم أعمى ولم تَرَ ما هو مكتوب أعلاه؟!

      نعم الضيف الإثيوبي مراوغ لأنني تحدثت عن خطورة السد علينا وطالبت ببند واضح ( يُلزم ) إثيوبيا بـ( المسئولية ) عن أي أضرار تصيب ( السودااااااااااااااااااااااااااااان ) ولم أقل مصر، وأن تلتزم بـ( تعويض السودان ) ولم أقل مصر أبداً..!

      بل أكدت في بداية حديثي بأنني سوف أتحدث فقط عن السودان.. والرابط أعلاه..!

      لكن بدو أنك لا تريد أن لديك مآرب أخرى من حديثك السطحي، وأدعو الجميع لمشاهدة الحلقة في الرابط أعلاه..!

      وأقول ختاماً لم ولن أسكت عن حقوق السودان ولن أجامل الخونة والعملاء وسأواصل كتاباتي وأفضحهم ما حييت..!

      وأكرر الشكر للراكوبة على هذه الأريحية

  17. هذا الفيصل هو صنو العميل المصري الآخر أحمد المفتي دائم الظهور في الفضائيات المصرية والعربية مدافعآ بصورة مخجلة عن الموقف المصري من سد النهضة ولا يستحي أن يكون مصريآ اكثر من المصريين…ولو لا لونه الأسود لحسبته مصريآ مثل صاحبنا هذا….أحمد المفتي الممتلئ كراهية لاثيوبيا يسمي سد النهضة بالقنبلة المائية، وهو كلام رجل جاهل لان كل سدود العالم بهذا المفهوم قنابل مائية…وسد الروصيرص أيضآ قنبلة مائية ..وقد قال وزير الري السوداني ياسر عباس بعضمة لسانه ان سد الروصيرص لو حدث ان إنهار فسيمحو الخرطوم من الوجود….وهذا الفيصل كلامه من نفس مشكاة العميل احمد المفتي جاءنا برابط كاذب مضروب ليخيفنا بمزاعم ان السد معدوم الامان وسينهار عاجلآ وليس آجلآ……وهو يجهل الجهة التي قامت بالمسح الجيولجي وإختارت موقع السد….وهذه الفرية التي أتى بها بصدد أمان سد النهضة لابد ان يحاسب عليها كي نحمي طلابنا من الاكاديميين المزيفين
    هذه الفيديو لمؤتمر صحفي لوزير الري ياسر عباس في فبراير 2020 يعدد فيه فوائد سد النهضة للسودان ويؤكد ان السد آمن بنسبة الف في المائة 1000% ويقول انه اكثر أمانآ من السد العالي وسد الروصيرص
    https://www.youtube.com/watch?v=ZZf9h-n0KJM&t=792s

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..