مقالات وآراء سياسية

بروتوكولات ومراسيم استقبال رؤساء الدول !!

د.فراج الشيخ الفزاري

خاطبني، الأخ العزيز، علي العبيد، عبر بريدي الخاص، للاطلاع والتعليق ، علي ما كتبه بهذه الصحيفة ، حيث تناول في مقاله الذي يلوم فيه الرئيس البرهان في زيارته لدولة قطر وتغاضيه عن برتوتوكولات استقبال الرؤساء ، حيث كان في استقباله بمطار الدوحة وكيل وزارة الخارجية القطرية.
وبالتالي ، فان ما سوف اكتبه واعلق به، هو رأئي الشخصي، ولا يعبر بالضرورة عن رأي اية جهة رسمية بأية صفة كانت.
تصحيحا للمعلومة، لا يوجد وكيلا للخارجية القطرية …هناك الأمين العام لوزارة الخارجية، وان استقبال البرهان في المطار الدوحة كان استقبالا رسميا برئاسة وزير الدولة للشئون الخارجية وقد شاهدناه في الفترة الاخيرة يقوم باستقبال العديد من رؤساء الدول…واخر زوار دولة قطر خلال الاسبوع الماضي كان الرئيس الاوكراني( فولود يمير زينسكي) حيث كان في استقباله وزير الثقافة والرياضة ولم يثر ذلك حفيظة أحد..
ومراسم استقبال رؤساء الحكومات والدول، يتم عادة اما في المطار أو في القصر الرئاسي، حسب الترتيبات الدبلوماسية والأمنية والتقاليد المرعية لكل دولة،ولا يوجد اعتراض علي ذلك من الدول الأخري حتي عندما تعامل بالمثل الدولة الأخري.
ففي فرنسا، مثلا، يستقبل الرئيس الفرنسي ضيفه في قصر الاليزيه، وتقوم ادارة المراسيم بالخارجية ، بالتنسيق مع سفارة دولة الرئيس الزائر بالمطار.
وفي أمريكا ، نفس الشيئ، يستقبل الرئيس الامريكي ضيوفه في البيت الابيض ..ولم يكسر هذه القاعدة الا الرئيس اوباما احتراما للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز حينما استقبله امام بوابة الجناح الغربي للبيت الابيض.
في سلطنة عمان، يعرف عن السلطان قابوس بن سعيد، انه لا يستقبل الرؤساء الزائرين لبلاده في المطار ما عدا مرة واحدة غي حياته عندما استقبل رئيس احد الدول الاسيوية لانه كان استاذه في وقت سابق.
وكذلك الحال ، في الاردن ، لا يستقبل جلالة الملك ضيوفه من الرؤساء، حتي عندما زاره الرئيس الامريكي، فأناب عنه احد كبار موظفي الدولة لاستفباله..
إذن ، ما حدث في الدوحة، هو اجراء دبلوماسي عادي ومتعارف عليه ..وليست له اية مقاصد أخري..ونحن نعرف تماما ما تكنه دولة قطر للشعب السوداني من حب وتقدير واحترام

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..