أخبار مختارة

البرهان: لا نريد «حلايب» شوكة في خصر علاقتنا مع مصر

استبعد السودان، أمس، الخيار العسكري لحل الخلاف مع إثيوبيا في أزمة سد النهضة، في حين أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، أن بلاده ليست لديها نوايا لاستخدام العنف أو العمل العسكري مع دول الجوار.

وقالت وزيرة الخارجية السودانية، مريم المهدي، في مؤتمر صحافي بالدوحة، إنه لا مجال للخيار العسكري لحسم النزاع مع إثيوبيا في ملف سد النهضة. وأضافت: «في الوقت الحالي نتحدث عن الخيارات السياسية، وسنذهب باتجاه حشد الدعم من دول الجوار الإقليمي والرأي العالمي لمنع إثيوبيا من المضي قدماً في زعزعة استقرار السودان ومصر».

وعلمت «الشرق الأوسط» من مصادر مطلعة أن السودان بصدد تقديم إحاطة إلى مجلس الأمن الدولي، تتعلق بالنزاع على سد النهضة، يوضح فيها المخاطر التي تهدد أمنه وسلامة مواطنيه ومنشآته المائية، مقابل التعنّت «الإثيوبي» الرافض لتوقيع اتفاقية قانونية ملزمة والإصرار على إكمال الملء الأحادي.

من جانبه، أكد البرهان أن بلاده لن تستخدم القوة العسكرية لحل الخلافات الحدودية سواء في مثلث حلايب مع مصر أو منطقة الفشقة مع إثيوبيا، مشيراً إلى أن الخرطوم تعتمد الحلول السلمية في معالجة مثل هذه القضايا. وقال البرهان، في مؤتمر صحافي بالدوحة، أمس، إن «السودان حريص على السلم والأمن الإقليمي والدولي، ونعمل من أجل المحافظة على علاقتنا مع دول الجوار والعالم، وأن يصبح السودان عضواً فاعلاً ويعود إلى ممارسة دوره الطبيعي في المجتمع الدولي»، وتابع البرهان أن بلاده لن تعتدي على أي من دول الجوار، ودائماً ما تلجأ إلى الوسائل السلمية وهي الحوار والمفاوضات «لحلحلة» المشاكل مع دول الجوار.

وأضاف أن لدينا تعاوناً عسكرياً مع مصر، ولا نريد أن يكون النزاع على منطقة «حلايب» شوكة في خاصرة العلاقات السودانية المصرية، وتابع بالقول: «نسعى حتى لحل تلك النزاعات، وليست لدينا نوايا لاستخدام العنف والعمل العسكري في حلايب أو الفشقة، ونسعى بالطرق السلمية للحصول على حقوقنا».

وأكد البرهان أن المبادرة الإماراتية بشأن حل التوتر الحدودي مع إثيوبيا تثبت حق السودان على أراضيه، وتتحدث عن شراكة إماراتية مع المزارعين في منطقة «الفشقة» السودانية. وأشار إلى أن المبادرة الإماراتية قيد الدراسة، وأن الأجهزة المعنية تناقشها في مستويات مختلفة قبل الرد عليها، وتقدم بالشكر للإمارات لحرصها على الأمن في السودان والإقليم.

وأضاف البرهان أن المبادرة الإماراتية تحفظ للسودان سيادته الوطنية، باعتبار أن الأرض سودانية، مؤكداً أن المبادرة تثبت حق السودان على جميع أراضيه، وتتضمن أموراً تشاركية بين الإمارات والمزارعين في المناطق الحدودية بين السودان وإثيوبيا.
وقال رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، إن «زيارتنا لقطر تأتي في إطار تدعيم علاقات السودان الخارجية، ولدينا علاقات جيدة مع كل دول العالم». وأضاف: «سعدنا بزيارة قطر ونشكرهم على دعوتهم لنا، والزيارة تمثل فرصة سانحة لإعادة اللُّحمة والعلاقات الأخوية الصادقة بين البلدين والتي لن تنفصل». وقال: «نسعى ونطمح لأن يكون التغيير في السودان حقيقياً وينعكس على الشعب السوداني»، مشيراً إلى أن إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب خير مثال على التعاون بين مكونات السلطة الانتقالية من القوى المدنية والعسكرية.

وأضاف: «اتفقنا على تفعيل الاتفاقيات بين السودان وقطر، وأن الاستثمارات القطرية في السودان محل احترام وتطوير».

الشرق الاوسط

‫31 تعليقات

  1. سمك ..لبن ..تمر هندى ماهذه الجوطة التى يحاول برهان إثارتها في حديثه لا يرى عيبا فى أن يتعاون عسكريا مع قوة تحتل أراضى بلاده فإذا لم تكن هذه هى عين الفنقسة فماذا تكون.. البرهان بعد أكد عمالته لمصر يريد أن يحول الجيش كله إلى إنكشارية لخدمة المحتل المصرى.. البرهان يريد للعالم أن يصدق هبالته وكذبه الصراح إنه لا يود إستخدام القوة العسكرية في الفشقة فمن أولئك الذين يقولون أنهم حرروا 95% من الفشقة اليس هم عسكر وجيش السودان.. ثبت الأن أن مصر والإمارات هى التى تحرك الجيش السودانى والقيادة السياسية كذلك وبذلك تحقق أهداف مزدوجة هى تدمير سد النهضة وتدجين الجيش السودانى وإغراق السودان.. لأن العدوان على غثيوبيا عبر الأراضى السودانى سياتى رد إثيوبيا عليه بضرب أهداف داخل السودان وهذا لن يكلفها كثير عناء الروصيرص سنار سيتيت القربة وجبل اولياء وليحدث ما يحدث..هل رأيتم فرية البرهان ما أسماه (شراكة إماراتية مع المزارعين في منطقة «الفشقة» السودانية) إذن استرداد الفشقة كان مدفوع الثمن من الإمارات ويالها من مهزلة وإهانة لحقت بالوطن من سماسرة وضيعين.. البرهان تعلم السمسرة منذ كان ملحقا عسكريا بالصين كان يدور مخلفات الإتحاد السوفيتى ويبيعها للجيش السودانى فلا جديد في الحديث عن بوائقه.. سد النهضة ليس أخطر علينا من السد العالى الذى أغرقت من أجله مدينة حلفا بتاريخها وتراثها فلم نجد أمبير واحد من كهربائه أما سد النهضة فأقل شئ إنه يحفظ لنا نصيبنا من المياه التى تستعبطنا مصر وتمد لسانها ازدراء بشعبنا…

    1. لأن الشمال النيلي مرتهن ومتماهي مع العروبة وتنكره للجذور الافريقية … هم أس مشاكل السودان منذ الاستقلال ليومنا هذا الخساسة والتياسه والدناسه والانبطاح

  2. منتهي الانبطاح
    لماذا تحركت عسكريا ضد اثيوبيا
    ولم تتحرك ضد مصر ولو قانونيا.. وحلايب معركتها معركه قانونيه لو عجزت هسكريا
    واسال
    ماهي التفاهمات المشتركه؟؟؟

    هل اطلعت عليها الشعب سيد الجلد والراس
    ام هي تفاهمات من وراء الستار وفي الغرف المظلمه
    لماذا تظل هذه التفاهمات سريه ولا تخرج للعلن ولا ينور بها الشعب المغيب

  3. لا نريدها شوكه في خاصره علاقاتنا

    الكلام ده مفروض تقوله مصر… بعد ان ترجع الحق لاصحابه

    مش انت الاراضيك محتله وترفض من احتلت دولتك حتي التفاوض والتفاهم معاك…
    بالله ده كلام من قائد جيش ارضه محتله عنوه واقتدارا

    لك الله يا وطني

  4. نفس الزول نفس كلام السفاح المخلوع..
    ….. حلايب لن تكون شوكة في علاقات السودان َمع مصر…
    ….. حلايب لن تكون خميرة عكننه بين السودان ومصر..
    …. حلايب ستكون منطقة تكامل مع مصر…
    نسعى لوحدة وادي النيل وبذلك يتم حل مشكلة حلايب…
    كلام ردده الكيزان وتبعهم البرهان وخازوق الخارجيه مريم الصادق والبعثيين والناصريين في قحت..

    أنها دبلوماسية الفنقسه تجاه مصر..

    دبلوماسية الفنقسه ابتدعها عسكر وساسة السودان وربما تصبح مصطلح دبلوماسي عالمي يسجل باسم جمهورية الموز السودانيه..

    1. لن تعود حلايب وشلاتين وابورماد للسودان الا اذا جاء للسودان رئيس من خارج الاقليم الشمالي والخرطوم… لا نقول ذلك جزافا ولكن تجربة اكثر من ٦ عقود بعد الاستقلال اثبتت ان هؤلاء ضعفاء امام المصريين، اما لشعورهم بالدونيه امام اولاد بمبه الذين ينادونهم بالبوابين، او مكسورين الخاطر بسبب تعليمهم عند المصاروه وتم غسل ادمغتهم لدرجة ان بعضهم ظل ينادي بالاتحاد معهم في دولة واحده، او الخوف منهم بسبب كثرة عددهم ودعايتهم بان جيشهم قوي، بالرغم من انهم مهزومين في كل الحروب التي خاضوها ضد اسرائيل وضد اليمن وغيرها… ولا ننسي ان من تسبب في ضياع ارض حلايب وشلاتين هما علي عثمان ونافع المانافع وكلاهما ينتميان لنفس الفئه التي تهاب المصاروه ولنفس الاقليم الشمالي !!! نريد رئيسا ضكرا شجاعا لا يخشي في الحق لومة لائم، ويكون من اي مكان في السودان غير الشمال والخرطوم ، ليحشد ابناء السودان ويتجه بهم الي حلايب ليدخلوها عنوة ويطردون المصريين الجبناء شر طرده، فكم من فئة قليله غلبت فئة كبيره باذن الله… فالحق ابلج والباطل لجلج!!! ومن يخشي صعود الجبال، يعش ابد الدهر بين الحفر…

  5. قال شراكة اماراتية مع المزارعين في الفشقة ليه نشاركهم في ارضنا هؤلاء الاجلاف يقطعو وشهم بلا ياخدهم و ياخدك يا برهان يا عميل معاهم

  6. ضوء اخضر لمصر لكي تتمادي اكثر واكثر

    ومصر حتي الان لم تقل ان هناك تفاهمات

    جزء محتل من ارضك لا يحتاج تفاهمات… يحتاج ان تكون حر التصرف فيها

    يهزمنا الخونه والعملاء وليس اعداءنا

  7. كشف عضو مجلس السيادة الانتقالي السوداني، مالك عقار، عن رفض الخرطوم مبادرة إماراتية لتسوية الصراع مع إثيوبيا حول منطقة حدودية.

    جاء ذلك وفق ما نقله عنه موقع محلي، أمس الخميس، بأن “أبو ظبي تريد تقسيم منطقة الفشقة الحدودية، والخرطوم لن تقبل بذلك”.

    وقال لموقع “سودان تريبيون”؛ إن “الإمارات التي تقع خلف البحار تريد أن توزع أرضنا. هذه بلبصة سترمي بظلالها وتبعاتها على المنطقة”، على حد وصفه.

    وشدد على أنه لم يكن هناك نزاع في “الفشقة”، وأنها أرض سودانية.

    وقال: “نظام عمر البشير هو من صنع هذه الأزمة ورباها مثل الثعبان، وصولا إلى مرحلة اللدغ”.

    وتشهد العلاقات السودانية الإثيوبية، توترا، على خلفية إعادة الجيش السوداني انتشاره في منطقة الفشقة الحدودية في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وإعلانه بعد ذلك استرداد 90 في المئة من الأراضي الخصبة التي كانت تحت سيطرة مزارعين ومسلحين إثيوبيين.

    وتتميز أراضي الفشقة بخصوبتها الشديدة، حيث تشتهر المنطقة التي تشقها أنهار عطبرة وباسلام وستيت، بإنتاج الذرة والسمسم.

  8. الله ينقم من الناس البدرقدو وينبطحو للعرب ديل
    ان شاءالله يا رب العالمين م تضوقو عافية وين م تقبلو ي خسيسين و عملاء
    الله لايكسبكم دنيا واخر لو بتلعبو بالشعب السوداني علي حساب مصالحكم الشخصية
    الله ينتقم منكم.

  9. والله حقيقة م عرف ح يظلو مفقسين كدة لمين
    لمن يجو يخشو فينا نحنا ولا شنو م عارف
    ههههههههههه
    كلامك حقيقة

  10. لا يتعاون مع المحتل إلا مختل أما عميل أو حقير وحلايب ملكا لإجيال قادمة وليست للعملاء والمرتزقة. لماذا سمحتم للمحتل المصري بأجراء مناورات علي التراب السوداني الذي يحتل جزء عذيذ منه . إنه يا سعادة الفريق في قانون العسكرية يندرج هذا العمل تحت بند الخيانة الوطنية العظمي . عندما تتعاون مع العدو الذي يحتل ارضك بالقوة ويرفض حتي مبدأ التفاوض حولها في تحدي سافر .

    1. اذا كانت الامارات تريد الاستثمار فى الفشقة وزراعتها وتعميرها لا مانع من ذلك ووهذا افضل من بنى كوز
      الذين تركوا الجمل بما حمل الى اثيوبيا طوال هذه السنوات لكن فى الاول نثبت ان الارض سودانية ونفرض
      سيادتنا عليه وكل من يعمل بها من مزارعين يكونوا سودانيين بذلك تكون مافى اى مشكلة والله المستعان

  11. برهان الخروف الجربان لو كان قفلت بوزك العفن دا وسكت كان احسن من تصريحاتك الزي وشك دي. كيف تسمح لدولة تحتل عشرات الاف الكيلو مترات من ارض السودان ان تجري مناورات عسكرية بهدف الاعتداء وترهيب دولة جارة اخرى هي حبيبتنا اثيوبيا. الله لا تريحك يا برهان يا مرضان يا متخلف.

  12. # ما هذه المهازل أيها البرطمان؟؟؟!!! وما دخل الامارات بملكية السودان للفشقة!!! وماذا يفيدك اعتراف الامارات بالملكية؟؟؟ وهل الصراع بين السودان والإمارات؟؟؟!!!
    # ولماذا تستثمر الامارات منطقة الفشقة؟؟؟ اين أبناء المنطقة ؟؟؟ بل اين أبناء السودان ؟؟؟!!!
    # اما حلايب فهي سودانية ١٠٠% رغم انفك أيها الرعديد!!! وخنجر علي خاصرتك ايها الجبان!!! ما تقوله في الاعلام تخشي بل ترتجف وتتصيب عرقا ان تنطق بكلمة واحدة منه أمام الفرعون!!!
    # ما أضاع السودان الا أشباه الرجال من العسكر الذين حكموا السودان !!!! وصدق المناضل المرحوم علي محمود حسنين في مقولته المشهورة..(ما أضاع السودان الا حكم العسكر …ولم ولن تقوم السودان قائمة ما دام العسكر علي رأس السلطة!!!)!!!
    # اصحي يا ترس…لم تسقط بعد!!! ما زال الطراطير والنواطير يحكمون السودان!!!! يسقط..يسقط حكم العسكر!!!

    1. محن سودانيه

      الدوله السودانيه تدار كالاتي

      كل واحد علي موقع المسؤليه بشوف السودان ده حقو واتصرف فيو ذي ما عايز… يهب ارض… مياه.. انسان… حيوان كما يحلو له
      ثانيا… كل واحد بيعزف لحالو عزف انفرادي… ويتضح ذلك من التصريحات المتصادمه والمتنافره في الموضوع الواحد…
      ثالثا هذه القرارات المصيريه ممكن تكون في جلسه انس لطيفه وفي لحظات تجلي ونشوه وخيال جامح فتهب اخطر القرارات ويظل الوطن يدفع تمنها اجيال واجيال

      1. والله العظيم الكيزان خونة والمفروض يحاكموا على تفريطهم في حلايب والفشقة..ايضا البرهان خاين عميل لو هو راجل ود رجال اصلا كلام ذي داء مابطلع من راجل في قلبه حرارة ..ما اريد اقول ليك لو كنت وطني اصلا الوطنية بعيدة جدا منك كان المفروض تكون راجل ود رجال وتقول حلايب سودانية ومحتلة وما بتنازل عنها ولا عن اي شبر من اراضينا .انت خايف من شنوا لو قلت كده بيحصل ليك شنوا المصريين بيعدموك؟ انا اوريك انت لو بتفهم او بتفهم في السياسة اي كلام فيه لين وانبطاح معناه تنازل عن الحق المفروض تكون صارم مثل كل الروساء انظر لابي احمد صارم في مواقف بلده لا يتنازل انظر للسيسي نفسه لا يتنازل عن نقطة ماء وانت تريد تتنازل عن الاف الافدنة وكل الكنوز الفي الارض اليس ذلك عار .والله العظيم ساسة السودان هم وخاصة اهل الشمال الا من رحم خونة ماعندهم وطنية خالص من الذي اجحف في حقوق السودان من اتفاقية مياه النيل ؟من الذين غرقوا حلفا ؟من الذين تنازلوا عن حلايب وعن الفشقة ؟من الذين فصلوا الجنوب وقدموه على طبق من ذهب؟ من الذين سببو في حصار السودان وفي تدميره؟هم ساسة السودان .حمدنا الله الكيزان فاتوا لاننا كنا نخاف ان يفرطوا في كل اراضي السودان ولكن للاسف نجد حماة الثورة خونة يفرطون في اراضي الوطن وذلك بقبول الحلول الاماراتية وبقبول الخديعة المصرية في حلايب. انا اشيد بمالك عقار وهو رجل وطني جدا قال كلام جميل يحسب له والتاريخ يسجله له نرفض المبادرة الاماراتية لانها تريد ان نبتسم ارضنا مع الحبش والسبب الخلى الحبش يمطمعوا في القشقة هو انهم شايفين ساستنا تنازلوا لمصر عن حلايب وهم عارفين مصر محتلة حلايب وساسة السودان جبناء لما تكون جبان وضعيف كل الدول بالمناسبة سوف تقطع اراضي من اراضي السودان لان السودان بلد هامل ماعنده وجيع اذا ريس الدولة بينبطح وبدون خجل وامام كميرات التلفزيون ويقول كلام يقطع القلوب حديث النساء .اليس النساء ضعيفات؟

  13. جماعتنا بيؤمنوا بالمثل البقول
    كان غلبك سدها وسع قدها…

    هي خطوه مصيريه انفرد بها البرهان كما انفرد بمقابله نتنياهو… والشعب اخر من يعلم

  14. يا اخوه خلوها واحده واحده نخلص من الحبش بعدها نشوف المصاروه كل مايكون وضعك قوي كل ما الكلب اقول ليك ياسيدي يابيه انا خدامك والعكس هو الصحيح . البشير المطلوب القبض عليه اعطي مرسي ارض زراعيه هديه قبل ما يضمن اي موقف سياسي تجاه السودان. مشي ل بن سلمان وقع على بياض لقواة مشاه تحارب اليمانيه. مشي لابن ذايد احتقره وقال الريال ده كان شغال وبياكل وبشرب عندنا هنا. مشي لتركيا أعطاهم جزيرة سواكن من غير مقابل مشي لروسيا تعالو اعملوا قاعده في البحر الأحمر عشان تحمونه من امريكا. وعلى طول الخط عبيد لحركة حماس ومرتزقه للخليج ودلاهات للمصريين. ساعدو حميدتي اضعفو ليه البشير بأدوات المخابرات الامريكيه. كي ينصبوه رئيس ليمدهم بثروات السودان من غير مقابل لانه ما بحلم اكون مجرد تاجر غنم في الخرطوم وليس لديه مؤهلات لذلك. اتخيل انه البشير مؤهل اكتر منه. عشان كده الحبش مستغربين اذا كان السودانيين قنانيط للطيش للعرب. هم ما يلحسوا ليهم حاجه؟

  15. لقد تمكن علماء الألمان من صناعة عجينة هيدروجنية و هي مصدر للطاقة النظيفة و الرخيصة بدلاً عن البترول و قاموا بإخطار جميع الدول التي يعتمد دخلها القومي علي البترول بأنهم سوف يبدءون في الإنتاج بعد خمسة أعوام و لذلك يجب عليهم العمل علي إيجاد مشريع بديلة كمصدر دخل لهم ولمساعدتهم قامت ألمانيا بإفتتاح مكاتب لدعم تلك الدول و مساعدتهم في إيجاد مصادر أخري لدعم إقتصادهم و منها مكتب في السعودية . و لذلك هم يريدون الإستحواذ علي أي مشاريع إقتصادية في أي مكان وقاموا بالإستثمار في سد النهضة بمليارات الدولارات و يريدون أن يستولوا علي موانئ السودان و قاموا بدعم أثيوبيا ضد السودان و مصر .
    نحن ندعوا حمدوك أن لا يفرط في شبر واحد من أرضنا و أن لا يمنح حق إستثمار الأراضي الزراعية لأجنبي مهما كلفنا الأمر، و العمل علي إسترداد كل شبر من أرضنا من الحبش و المصريين .و البرهان لا يملك حق تقرير مشاركة الإماراتيين في أرض السودان .
    فغداً سوف تسطع شمس السودان .

  16. وعامل فيها عسكري وشجاع فلاحك تقتل اولادنا في القيادة مشوا يحتموا بيكم من ميليشيات البشير كتلتوهم الله ينتقم منك يامجرم. انت وحميدتي المرتزقة وكباشي المنفذ لاوامرك كلكم مجرمين. ولهذا لن يوفقك الله تعالي لعنة مؤكدة وتاكد كما ارتفع البشير علي الدماء ستسقط وتحاسب كما هو الان البشير. وثانيا ولماذا لاتقول لانريد الفشقة شوكة في خاصرة السودان مع اثيوبيا كما هي حلايب مع المصريين اسيادك . اثيوبيا لم تنكر سودانية الفشقة اثيوبيا زرعت جزء من الفشقة لانتاج الذرة لشعبها فهل فعل المصريون ذلك في حلايب جابوا شركات الدنيا من البترول والمعادن الي الذهب وانت مبسوط يابرهان الخيانة. قلنا البلد كبيرة مثل ماقالت الشغالة المصرية بت الصادق قسموها دايرين سودان اصلي مكون عرقي وقبلي مؤكد وليس مزيف وسودان مصري فيه البرهان والشغالة المصرية غسالة ملابس سامح شكري. التقسيم هو الحل فنرتاح العبيد مع اسيادهم. والرجال الاحرار في بلادهم وشعبهم واوطانهم

  17. الرشح من المباردة الاماراتية40% لاثيوبيا و40% للسودان و20% للامارات
    والله دي مراءة ما تقبل بيها يالبرهان تبا لك الفشة تبع عيال زايد ولا ارض سودانية ما بتشوف انت الحدود الدولية
    قبح الله الانبطاح
    اقسم بالله لا خير فيكم

  18. البرهان لا نريد ان تكون حلايب شوكة في خاصرة العلاقة مع مصر
    تبا لك نميري الراجل الحمش رفض يقول كلمة تحسب عليه
    انت مصر قالت ليك بتجلس علي الكرسي اول حاجة زي ما طلع الحبش من الفقشة لانوا قبيل البشير لعب فيها بي محاولة الاغتيال
    انت خليك بعيد من حلايب بجي واحد ارجل منك برجع حلايب

  19. عاوزنها تكون شوكة حوت وشوكة جمل كمان يا عملاء. نحن ما محتاجين لمصر في شئ، مصر هي محتاجانا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..