أخبار مختارة

مسؤول سوداني: رفضنا مقترحا للإمارات بتقاسم أرضنا مع إثيوبيا

كشف عضو مجلس السيادة الانتقالي السوداني، مالك عقار، عن رفض الخرطوم مبادرة إماراتية لتسوية الصراع مع إثيوبيا حول منطقة حدودية.

جاء ذلك وفق ما نقله عنه موقع محلي، أمس الخميس، بأن “أبو ظبي تريد تقسيم منطقة الفشقة الحدودية، والخرطوم لن تقبل بذلك”.

وقال لموقع “سودان تريبيون”؛ إن “الإمارات التي تقع خلف البحار تريد أن توزع أرضنا. هذه بلبصة سترمي بظلالها وتبعاتها على المنطقة”، على حد وصفه.

وشدد على أنه لم يكن هناك نزاع في “الفشقة”، وأنها أرض سودانية.

وقال: “نظام عمر البشير هو من صنع هذه الأزمة ورباها مثل الثعبان، وصولا إلى مرحلة اللدغ”.

وتشهد العلاقات السودانية الإثيوبية، توترا، على خلفية إعادة الجيش السوداني انتشاره في منطقة الفشقة الحدودية في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وإعلانه بعد ذلك استرداد 90 في المئة من الأراضي الخصبة التي كانت تحت سيطرة مزارعين ومسلحين إثيوبيين.

وتتميز أراضي الفشقة بخصوبتها الشديدة، حيث تشتهر المنطقة التي تشقها أنهار عطبرة وباسلام وستيت، بإنتاج الذرة والسمسم.

عربي 21

‫11 تعليقات

  1. كان يجب أن أرفضوا اهظار حصتكم في مياة النيل وكان يجب أن أرفضوا أحتلال أكثر من عشرون الف كيلومتر م من اراضي البلاد ولكن بعد ذهابك الي مصر يبدو انك أصبحت من ضمن فريق العمل المناطق به القيام بدور معين . وليكن في علمك ان السيادة لاتتجزأ ابدا . دعاة الحرب بالوكالة لماذا لا تنطبق علي حلايب نفس الحالة.

    1. منطقك غريب يا اخي… انت وجهة نظرك شنو؟
      داير الجيش افتح جبهة قتال مع مصر الان؟
      من غير الحكمة ولا السياسة ان تفتح جبهات قتال مع أكثر من دولة في آن واحد.
      الان لم يتبقى إلا القليل ويتم تحرير الفشقة بعد ذلك نستطيع العمل على تحرير حلايب.
      عندما تقول السودان يحارب بالوكالة هذا طعن في ظهر الجيش… ما فعله الجيش هو الصواب…

      يجب علينا الوقوف مع الجيش في تحرير الأراضي المحتلة من قبل إثيوبيا و من قبل مصر.
      انا اعتقد انك ضد تحرير الفشقة اذا كان هذا الاعتقاد خاطئ ورينا رؤيتك و وجهة نظرك الإستراتيجية حقتك لتحرير أراضي السودان المحتلة؟

  2. دويلة الامارات تريد حشر انفها في كل مكان غدا سوف يذهب بترولكم وسترجعون للخيام واكل الضبوب.

  3. كدا اول مرة من زمن طويل يظهر لينا راجل فى البلد اسمة مالك عقار يقول الحق ويوقف تدخل اى بلد فى شؤونا الداخلية وتمام هو الان فى السيادى وكدا نطميين ان مافى حد من السيادى سوف يلعب بزيلة ود عقار جالس ليكم جلسة الاسد فى الاحراش

  4. ما يلي ما نقل عن البرهان… كل واحد شايت في اتجاه.. جزر معزوله واقوال متضاربه… … وكل واحد يتخذ القرار بما يراه وما يحلو له… ومافي حد احسن من حد…. ويضيع الوطن
    رجاء اعمل مقارنه بين تصريح البرهان وبين تصريح عقار

    وأكد البرهان أن المبادرة الإماراتية بشأن حل التوتر الحدودي مع إثيوبيا تثبت حق السودان على أراضيه، وتتحدث عن شراكة إماراتية مع المزارعين في منطقة «الفشقة» السودانية. وأشار إلى أن المبادرة الإماراتية قيد الدراسة، وأن الأجهزة المعنية تناقشها في مستويات مختلفة قبل الرد عليها، وتقدم بالشكر للإمارات لحرصها على الأمن في السودان والإقليم.

    وأضاف البرهان أن المبادرة الإماراتية تحفظ للسودان سيادته الوطنية، باعتبار أن الأرض سودانية، مؤكداً أن المبادرة تثبت حق السودان على جميع أراضيه، وتتضمن أموراً تشاركية بين الإمارات والمزارعين في المناطق الحدودية بين السودان وإثيوبيا.

  5. لقد تمكن علماء الألمان من صناعة عجينة هيدروجنية و هي مصدر للطاقة النظيفة و الرخيصة و قاموا بإخطار جميع الدول التي يعتمد دخلها القومي علي البترول بأنهم سوف يبدءون في الإنتاج بعد خمسة أعوام و لذلك يجب عليهم العمل علي إيجاد مشريع بديلة كمصدر دخل لهم ولمساعدتهم قامت ألمانيا بإفتتاح مكاتب لدعم تلك الدول و مساعدتهم في إيجاد مصادر أخري لدعم إقتصادهم و منها مكتب في السعودية . و لذلك هم يريدون الإستحواذ علي أي مشاريع إقتصادية في أي مكان وقاموا بالإستثمار في سد النهضة بمليارات الدولارات و يريدون أن يستولوا علي موانئ السودان و قاموا بدعم أثيوبيا ضد السودان و مصر .
    نحن ندعوا حمدوك أن لا يفرط في شبر واحد من أرضنا و أن لا يمنح حق إستثمار الأراضي الزراعية لأجنبي مهما كلفنا الأمر، و العمل علي إسترداد كل شبر من أرضنا من الحبش و المصريين .
    فغداً سوف تسطع شمس السودان .

  6. الإمارات عندها ثدى من ال س ي ا ومن الموساد الاسرائيلي ودهب حميدتي. ليرضعو. مقابل دعم السيسي وتدمير اليمن وليبيا. لولا زلك لهربوا من دويلتهم وطلبو اللجوء مثل عرب الشام في أوربا. ويموتون من الخوف من العرب الموجودين هناك وبرضوا يلزقون في السودانيين ليحموهم. من أين اتو بالمعرفه والتكنولوجيا كي يمثلو علينا بانهم دوله عظمى. رسخطوا حلايب للمصريين بشركات التعدين وهسه في الفشقه ترسخو ها للحبش. بال نو هاو الاسرائيلي ودهبنا الجلبو ليكم حميرتي. لبتيين نحن قنانيط لاغبياء الخليج ؟؟؟ وبراطيش الخديوي والباشا. ورقصني يا جدع

  7. الامارات حمالة الحطب وبوم الشؤم اينما حلت دار الخراب وعم الدمار تريد ان تكون اكبر من حجمها مغرورة بالبترودولار ومزهزوة ببعض ما تحقق لها من نجاح… مابدهش حقبقة ان هذه الدولة صارت بؤرة للدسائس والتامر…اذكر ان سفير الامارات فى الخرطوم طرح امام اجنماع نظمته وزارة الخارجية في شارع الجامعة طرح طرحا غرببا مفاده ان يتنازل السودان عن حصته من الماء لصالح مصر مبررا ذلك بان السودان ليس فقيرا مائيا بسبب هطول الامطار واثبت جهله بالجغرافيا لان معدل هطول الامطار فى الاسكندرية اعلى من مثيلتها فى وادى حلفا..شكرا لمن رقض الطلب الاماراتى المسموم .

  8. شنووووووو؟؟!!

    هؤلاء البلوش الاقزام عيال زائد …تجار الجنس الابيض والبنفسجى

    مخلب لاسرائيل ….عشنا وشفنا الروبيضات والاقزام يتطاولوا علينا

    كلو بسبب الانبطاح الوسخ للبرهان وحميرررتى وارسال مرتزقة الموت فى اليمن …. ووزيرة الخارجية وبعض زعماء عصابات دارفور الذين زاروا الخمارات الكبريهاتية فباعوا انفسهم رخاص بمال الخمور والجنس والمخدرات الخماراتى لكى يرتع اقزام الخمارات خليط البلوش والفرس ويملوا سياستهم الصهيونية علينا……تبغ لهم جميعاااااااا

    آخخخخخخ…يااااااقهررررررررررر….أففففففففففففف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..