أخبار السودان

أصحاب الصيدليات: 80% الفجوة في الدواء

كشف تجمع أصحاب الصيدليات بالخرطوم، عن ان الفجوة في الدواء تصل إلى 80%، مع انعدام لعدد من الاصناف الدوائية المنقذة للحياة، وقال رئيس شعبة الصيدليات السابق عضو التجمع د. حمدي أبو حراز إن الدولة يجب أن تُعيد النظر في سياساتها تجاه قطاع الدواء، والنظر إليه كأولوية وسلعة إسترتيجية مرتبطة بحياة الناس.

وأكد على أن قرار الحكومة الآخير بتسعير الأدوية المحلية بزيادة بلغت 100% أحدث إنفراج بسيط في الأزمة وساهم في توفير بعض الأدوية ، لكن بحسب أبو حراز فإن توفير الدواء بأسعار عالية ليس حلًا، خاصة أن الأدوية المستوردة سترتفع أسعارها بما لايقل عن 300% حال توفرت، منبهًا إلى أن تحريك سعر الصرف للدواء غير مُجدٍ ولن يُنهي الأزمة، وعلى الدولة توفير العملة الصعبة لإستيراد الأدوية والمواد الخام للصناعة المحلية.

وكشف أبوحراز لـ(النورس نيوز )؛ عن ارتفاع غير مسبوق في أسعار الأدوية، منوهًا الى أن أبسط الأدوية بآلاف الجنيهات، منوهًا إلى أن المرضى يُعانون في سبيل الحصول على الدواء بالسودان وبعضهم تجده يبحث لأيام متتالية ويدور بين الصيدليات للحصول على جرعة دواء وإن حدث و وجدها قد يصعب الحصول عليها بسبب زيادات الاسعار، وإعتبر حمدي أن وصف ”مشكلة” غير دقيق في وصف حال قطاع الدواء بالسودان وقال ان الوصف المناسب هو ” كارثة الدواء”.

المواكب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..