أخبار السودان

الصحة تقر بوفاة (3) أشخاص في مركز عزل بسبب الكهرباء

أقرت ووزارة الصحة الاتحادية، بوفاة 3 مرضى بمركز عزل كورونا بمستشفى الخرطوم بسبب عطب كهربائي، وكشفت عن تشكيل لجنة تحقيق حتى لا تتكرر الحادثة. ورجحت الوزارة إغلاق البلاد حال لم يلتزم المواطنون بتوجيهات اللجنة العليا للطوارئ الصحية، الداعية للإلتزام بارتداء الكمامات في الأماكن العامة.

وتأسف وزير الصحة الاتحادي د. عمر النجيب، في مؤتمر صحفي اليوم السبت، لوفاة مرضى بمركز عزل بالخرطوم وترحم على فقدهم. وأرجع سبب الوفاة لعطب في التيار الكهربائي بمركز العزل وليس عدم توفر الكهرباء. وأوضح أن المركز كان به 6 مرضى توفي 3 منهم وتم إنقاذ الآخرين ونقلهم إلى مركز عزل آخر.

وطالب الوزير صحة ولاية الخرطوم بإجراء تحقيق لتجنب الأخطاء مستقبلًا، وأكد معاناة المراكز الصحية والمستشفيات من أزمة الكهرباء.

وقال النجيب إن إغلاق البلاد يؤثر تاثيرا مباشراً على المواطنين في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية خاصة مع قدوم الشهر الفضيل، ونبّه الى فشل العام الدراسي حال إغلاق البلاد. وجدد الدعوة للالتزام بالاشتراطات الصحية وتطعيم كبار السن وذوي الأمراض المزمنة.

وأضاف: “التطعيم هو من أبرز أسلحتنا لمجابهة فايروس كرورنا، وإنه لا يمنع من الإصابة بالفايروس ولا من الانتشار، بل هو يقلل احتمال المرض الشديد والموت”.

واضاف الوزير “هدفنا أن لا يصل شخص للمستشفة بسبب ضعف طاقتنا الاستيعابية”،

وحذر من خطورة فايروس كورونا. وأكد أن الفايروس يظل موجودا في البلاد لمدة طويلة، داعيًا لرفع التوعية المجتمعية بخطورة المرض.

وكانت وزارة الصحة أصدرت بياناً قبل أيام نفت فيه وفاة مرضى بسبب الكهرباء في أحد مراكز العزل، وقالت إن ما نشر عن ذلك مجرد إشاعات وأكاذيب.

مداميك

زر الذهاب إلى الأعلى