وزير الزراعة المصري : إنشاء أول محطة للمراعي الطبية في حلايب وشلاتين

كلف الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مركز بحوث الصحراء بتطوير محطة الإنتاج الحيواني بمنطقة حلايب، كمحطة الإنتاج الحيواني والنباتات، لتكون أول محطة المراعي الطبية في مصر، نظرا لما لها من كثافة نباتية عالية واستقبالها لمعدلات من الأمطار من 400 إلى 500 ملم، وتعتبر امتداد للسافانا السودانية، مما يجعلها منطقة المراعي الطبية في مصر.

جاء ذلك خلال زيارة تعد هي الأهم من نوعها قام بها أبوحديد، يرافقه اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر، إلى منطقة حلايب أمس ضمن برنامج لتفقد مثلث حلايب وشلاتين وأبورماد، حيث تفقد منطقة رأس حدربة والتي تقع في آخر نقطة في الحدود المصرية مع السودان.

والتقي الوزير بشيخ القبائل بمنطقة رأس حدربة، حيث استمع الى مشكلات ومطالب أهالي القرية، والتي تركزت على طلب إنشاء بئر للمياه ومحطة لتحلية المياه وتوسيع المزرعة وتحسين سلالات الثروة الحيوانية هناك، والاستفادة من مياه واديي علاقة وحنين في زراعة الأشجار فضلاً عن توفير فرص عمل لأبناء المنطقة.

وأمر الوزير بتخصيص مبلغ 300 ألف جنيه كمرحلة أولي لتطوير وإنشاء الجزء النباتي بالمنطقة، لتوفير الأعلاف اللازمة لتربية الإبل والأغنام، ومدها بسلالات من الأشجار والنباتات التي تتلاءم مع المنطقة.

كما أمر بإنشاء معمل للتنقيح الصناعي حيث تحتوي المنطقة على أعداد كبيرة من الإبل لتحسين السلالات الإنتاجية، وعمل برنامج لتربية الحيوانات بها، وإنشاء 500 صوبة زراعية لتطويرها، ومساعدة الباحثين في عملهم.

وكلف الوزير قطاع الشئون الاقتصادية وهيئة تنمية الثروة السمكية بإنشاء 30 فلوكة صيد إهداءا من الوزارة إلى صيادي ابورماد وحلايب تعمل بماكينات خارجية بتكلفة تصل إلى 900 ألف جنيه، وإعطاء التراخيص لهم، وهي تراخيص غير قابلة للتنازل عنها إلى أشخاص آخرين.

كما كلف المعمل المركزي للمناخ الزراعي بالبدء الفوري في تركيب 3 محطات للأرصاد الزراعية في كل من جبل علبة وابورماد والشلاتين، وكلف قطاع الخدمات الزراعية بتحويل الوحدة الزراعية بأبي رماد إلى إدارة زراعية تخدم حلايب، وأبورماد على أن يتم وضع المخصص المالي لها بدءاً من العام المالي الجديد، وتوفير وسائل الانتقال للمهندسين الزراعيين للعمل على خدمة المنطقة في المرحلة القادمة.

المال

تعليق واحد

  1. اُبتُلعت والان تُهضم وكما في العنوان حكومة الانقاذ مشغولة بقمع مواطنيها….رحم الله الرجال الذين صدقوا الوطن العهد ولم يفرطوا امثال عبدالله بك خليل ومحمد احمد محجوب

  2. ******** مصر تريد تاكيد سيادتها علي حلايب و شلاتين و فرض سياسة الامر الواقع ****** الواحد خلاص ما فضل ليهو مرارة عشان تتفقع ********

  3. يحكي بأن سوداني يعمل بالسعوديه وفي مباني أحد الشركات تناقش مع زميل مصري يعمل معه عن حلايب
    وكان يؤكد السوداني ان حلايب سودانيه ولا يمكن التنازل عنها مهما كان الثم والمصري يقول انها مصريه
    فما كان من السودان الا أن تناول تربيزه بالمكتب وقال للمصري هذه حلايب لو راجل تعال خذها ، أما
    الحكومه الحاليه بالسودان ولا اقول حكومتنا فالشعب السوداني بري منها براءة الذئب من دم ابن يعقوب
    فرطت في الوطن واطرافه حتي تبقي علي الكراسي أضاعت الجنوب ، وطنشت عن الفشقه من اجل خاطر اثيوبيا وفرطت في بعض المناطق في الحدود مع كينيا ويوميا نري ان خلايب تكاد تذهب منا فالتحكيم لن ينصفنا لان حكومتنا جعلت العالم كله يقف ضدنا فبسببها اصبنا ارهابيين ولا ندخل البلاد الاخري مثل الاخرين بالرغم من العام يعلم أن اخر انسان يمكن أن يكون ارهابي هو السوداني لاننها لا نعرفاالغدر
    ونواجه من نريده علنيا ومن امامه وليس من خلف ظهره الا لعن الله كل من يعمل ويستفيد من هذه الحكومه
    البائسة الظالمه التي تعرق الانتصار علي ابناء الشعب السوداني العزل من السلاح

  4. امس السبت بالنشره الرئيسيه الساعه العاشره مساءاوفى التقرير الاقتصادى صوره معدات استصلاح زراعى لخمسمة الاف فدان شمال مدينة دنقلا للمستثمرين مصريين لذا لاتستغرب لحلائب قاتل الله البشير وزمرته قسموا والوطن وباعوه دى اكيد ترضيه للسيسى وثمنا يدفع مقدما حماية للبشير من تقديمه للمحكمة الجنائيه لاهاى .

  5. انا داير الجماعة البعلقوا يكونوا منصفين حكومتنا دى انتو عائزنها تحارب فى كم جبهة وما هى امكانياتها تحارب فى دارفور ام فى حنوب كردفان ام فى النيل الازرق وبعد ده عائزنها تحرر حلايب كيف يكون ذلك خلونا نتحد الاول ونوفر طاقتنا وامكانياتنا ثم بعد ذلك نفكر فى دحر العدو الخارجى اما مع هذه الظروف لاتفكروا فى حلايب ولا غيرها لانو انحنا مشغولين ببعضنا وهذا هو الحاصل .

  6. نحن ذاتو خلي حلايب لو انضمينا لمصر عدييل احسن بدل مسرحية الجيش يقلبه يجونا اولاد المرغني والمهدي قرفنا خلاص

  7. الحي الله والدائم الله حلايب راحت في حق الله ,,,الفراش كان في قصر الضيافه وبحضور احزاب الفكه ووزعت المرطبات والاطعمه الشهيه علي المعزيين

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..