أخبار السودان

خبير دبلوماسي: لا مبرر لتعنت لإثيوبيا للوصول لاتفاق بشأن سد النهضة

الخرطوم: الراكوبة

أكد الأمين العام للمجلس السوداني للشؤون الخارجية السفير يوسف فضل، أنه لا يوجد مبرر للتعنت الإثيوبي فيما يتعلق بالوصول إلى اتفاق قانوني ملزم ومستدام بشأن الملء الثاني لسد النهضة، وإدارة وتشغيل السد.

وقال فضل في حلقة نقاش مغلقة عن الأبعاد الدولية والإقليمية للعلاقات السودانية الاثيوبية (سد النهضة /الحدود) بالنادي الدبلوماسي اليوم الاثنين، إن اتفاقية عنتيبي الإطارية 1902 بها نص عن مياه النيل بمقتضاه تلتزم إثيوبيا بالتشاور مع حكومة السودان خاصة في حالة قيام مشاريع على النيل الازرق والسوباط والانهر التي تصب في السودان، مشيرا الى أن موقف السودان ومصر كان موحدا في اتفاقية عنتيبي الاطارية فيما يتعلق بالأمن المائي في المادة 14 من هذه الاتفاقية .

واكد السفير فضل مقدرة السودان علي حماية الحدود وفق اتفاقية 1902، وإن أمر الحدود محسوم وفق هذه الإتفاقية.

وشدد فضل أهمية الحفاظ على المصالح الاستراتيجية العليا وتعزيز الوحدة الوطنية للحفاظ على الأمن القومي، والأمن المائي على وجه الخصوص ومعالجة التحديات بالحوار والتفاهم وتفادي الانزلاق بشأن العلاقات السودانية الاثيوبية .

واشار الى أن الوجود المكثف على البحر الأحمر وخاصة من القوى الكبرى مثل فرنسا، الولايات المتحدة، روسيا، الصين، ايران وتركيا كقوى فاعلة، يساهم في تدهور العلاقات السودانية الاثيوبية ويؤثر علي الأمن والسلم الدوليين وينعكس مباشرة على القرن الافريقي والشرق الافريقي والجنوب الافريقي وافريقيا كلها.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..