أهم الأخبار والمقالات

السودان يعرض صيانة محركات قاطرات السكة حديد على المصريين بالقاهرة

الخرطوم: الراكوبة

عُقدت اليوم الاثنين، بوزارة النقل، جلسة مباحثات موسعة بين الجانبين السوداني والمصري، في مجال قطاع النقل، ترأس الجانب السوداني وزير النقل والبنى التحتية المهندس ميرغني موسى، و الجانب المصري وزير النقل المهندس كامل الوزير.

أكد وزير النقل المصري المهندس كامل عبدالهادي في بداية الجلسة استعداد بلاده لتلبية كل احتياجات السودان فى مجال النقل من أجل تطوير قطاع النقل بين مصر والسودان، مؤكداً توفر الإرادة لتطوير قطاع النقل بين البلدين.

وأضاف أنه سيتم تطوير ميناء وادي حلفا فى أقرب وقت، وتنفيذ الخطة الاسعافية التى طرحها الجانب السوداني فوراً لتطوير وتشغيل الميناء.

وشدد كامل على ضرورة تطوير هيئة وادي النيل للملاحة النهرية وسفنها.

من جهته، قدم المهندس وليد محمود أحمد مدير عام هيئة سكك حديد السودان خلال جلسة المباحثات، عرضا عن مجالات التعاون فى قطاع النقل بين البلدين، فضلا عن الربط السككي والمسارات المقترحة لتنفيذه.

وتناول العرض الربط السككي مع مصر عبر وادي حلفا، على أن يتم البدء بالربط من أبو سمبل إلى وادي حلفا، ثم من وادي حلفا إلى أبو حمد بطول 350 كيلومترا، ومن أبو حمد إلى الخرطوم مرورا بعطبرة بطول حوالي 500 كيلومتر.

من جانبه أكد وزير النقل أن الإرادة موجودة في وزارتي النقل في البلدين، لافتا إلى استعدادهم لمواكبة تلك السرعة في التنفيذ.

وأكد أن الشراكة بين مصر والسودان فى مجال النقل تعكس اهتمام البلدين بتطوير علاقاتهما فى كافة المجالات، مبيناً أن هيئة وادي النيل يجب أن تكون نموذجا للشراكة الحقيقية بين مصر والسودان.

وعبر وزير النقل عن تقديره لسرعة الاستجابة من الجانب المصري بخصوص الاتفاق حول بروتوكول التدريب فى مجال النقل والذى بدأ تنفيذه بشكل سريع ويتواصل فى تلك الفترة.

وقدم الجانب السوداني عرضا عن التعاون مع مصر في مجال صيانة محركات قاطرات هيئة السكة الحديد السودانية في الشركة المصرية لخدمات القطارات وتفعيل بروتوكول التدريب والتعاون مع شركة “إيرماس” للقطارات المصرية للتدريب الفني، والاستفادة من خبرات الجانب المصري في هذا المجال والمجالات المقترحة للتدريب فى مصر.

‫22 تعليقات

    1. الجاسوس العميل لاثيوبيا يبكي كل ما أتت سيرة مصر، انت اتضح انك مدفوع لك أو أنك اثيوبي تربى في السودان ولكنه يعمل ضده من أجل إثيوبيا.
      لابد من طردكم جميعاً ومعكم اهلكم الارتريين.

  1. العقول الصغيرة لا تبني شيئا اكبر من اعشاش العصافير.
    هؤلاء الحمقى سيورطون السودان مع المصريين الذين لا يهمهم شيء سوى الاستيلاء على كل موارد السودان

  2. عوده الاستعمار من جديد
    ونهب الثروات
    يذهب اليهم الخير
    وياتينا منهم الشر
    اغلقوا هذا الابواب
    والباب البجيب الريح، سدو واستريح

  3. # للاسف الشديد…الحكومة السودانية ليست لها أي رؤية مستقبلية!!! لذا فهي مرتبكة ومربكة!!! بينما يعمل المصريون وفق رؤية وخطة استراتيجية واضحة هدفها مصلحة مصر أولا!!! اما السودان فهو معبر فقط لتنفيذ تلك الخطط!!!
    # للدلالة علي ذلك تمعنوا جيدا وتسالوا معي عن سر زيارات كبار المسؤولين المصريين المتعددة للسودان خلال الفترة الحالية!!! بدءا من الرئيس السيسي ورئيس الوزراء ومدير المخابرات..مرورا بوزراء الخارجية والري..وانتهاءا بوزيري المالية والنقل!!!
    # للاسف فهذا السر الغائب عن ذهن حكومتنا!! يعرفه راعي الضأن في سهول كردفان !!! وهو بكل بساطة استغلال كل موارد السودان !!! وكما يقولون (السودانيون دول شعب طيب!!! )!!!
    # فالنسبة لموضوع الربط السككي تريد مصر من السودان وعلي حسابه!!! بتغير كل نظام خطوط السكك الحديدية السودانية الحالي (الضيق)للنظام العريض(يعني زيادة عرض القضيب)!!! للتوافق مع نظامها بما يسمح القاطرات المصرية بسرعة نقل كل المحاصيل والماشية السودانية المشتراة بالعملة السودانية لمصر!!! بغرض التصنيع وزيادة القيمة المضافة ..ومن ثم اعادة تصديرها للخارج علي اساس انها منتجات مصرية (صنع مصر)!!! وثانيا تريد مصر عبر السودان وصول قاطراتها لكل القارة الافريقية..لجلب مواردها!!!
    # وبالنسبة لموضوع سد النهضة تريد مصر الاتفاق مع اثيوبيا سرا المحافظة علي حصتها من مياه النيل البالغة (٥٥.٥ مليار متر مكعب) علي حساب حصة السودان البالغة فقط (١٨.٥ مليار متر مكعب)!!! علما بأن (٧ مليار متر مكعب ) من هذه الحصة يذهب دهرا سنويا (منذ العام ١٩٥٩م …٦٢ سنة ضرب ٧ مليار= ٤٤٣ مليار متر مكعب)!!! الي مصر من غير مقابل!!! بل ومن غير اتفاق او تعهد قانوني باسترداد هذه الحصة لاحقا!!!
    # لو طالب السودان فقط بقيمة هذه المياه!!! لما احتاج السودان لروشتة البنك الدولي!!! ولما عاني شعبه طوال عمره منذ الاستقلال وحتي اليوم!!!
    # وللعلم كل ما يتعلق بالسودان بالنسبة لمصر يعتبر ملف أمني !!! يعني بالواضح السودان هو الحديقة الخلفية لمصر!!! شاء من شاء من حكامه الطراطير وابي من ابي من النواطير!!! ولكن لا تلوموا غيركم !!! بل لموا حكامكم!!! وقبل ذلك لموا انفسكم!!!
    # اصحي يا ترس لم تسقط!!! ما زالت ساقية الخيانة والمؤامرة مدورة!!!

    1. هؤلاء العسكريون جلهم عملاء وعبيد لمصر، من البرهان لعثمانه الحسةين لكباشي وحتي حميدتي. اما المدنيين فلا حول لهم ولا قوه .. المفروض يتم تكوين المجلس التشريعي الذي يمثل كل شعب السودان قبل ما يدخلنا هؤلاء في اتفاقات غير متكافئه مع المصاروه… يجب علي الشعب ان يرفض اي اتفاقات تتم من وراء ظهره سواء مع المصريين او الروس… هذه حكومه انتقاليه موقته وتعمل بدون برلمان شعبي، وكل ما تقوم به الان اتفاقات غير شرعيه وقابله للنقض مستقبلا … لماذا كل هذه الزيارات المتتاليه من المصريين للسودان؟؟ ؟ يا ابي احمد تعال احكمنا… مرحبا بك يابطل!!!

  4. المصرين حايطلعوا ليكم تكلفة صيانة البابور اكتر من سعر البابور جديد. وحايكون دون على ظهر حكومات السودان. وسيتم استفزازنا بهذا الدين. ما عارف ليه دايما قياداتنا بيكونوا اص٩اب فكر محدود ليه .
    ابعدوا لينا من المصرين ديل الله يرضى علينا وعليكم
    اصلا ما حايجينا منهم خير

  5. ابعدوا من الانتهاذيين الذين في نظرهم السودانيين أغبياء ولا يجوذ ان يطلقو عليهم كلمة بشر. عندهم نفوز استخباراتي يمكنهم من الوصول لغاياتهم. تقريبا من الامريكان عندما كانوا يعاقبون السودان اعطوا معرصينهم كروت يستخدموها كنفوز في البلد الذي يريدون احتقارها باسم الإرهاب. وكذلك الإمارات الخادم المدلل. حتى يشلو البلد شلل تام. فارجو من لديه قدره في إظهار العمل المخابراتي التي يدمر في السودان ويجوع في أهله ان يساعدنا. واكيد مبرراتهم لأنهم يريدون ان يسلمو حميدتي السلطه وليس حبا في الثروات عشان اساعدونا في التخلص من الإسلام السياسي . فهم مستخدمين مخابرات البشير وصلاح قوش. فما من السهوله انك تكتشفهم. فهذا مثل السحر الأسود يجب أن نجد الساحر كي يعطف علينا ويعيننا. برضو بنحمد الله نحن اقل عقاب من العراق واليمن وليبيا وسوريا. و الساحر عنده رغبه في التفاهم معنا اذا قدرنا ان نتخذ الخطواة الصحيحه. اتخيل المخابرات الاسرائيليه برضو عندها فيتو ولكن ما بتجوع فينا وتقطع كهربتنا. للأسف ما في اوسخ من العرب في الدنيا

  6. فشل تلو فشل، كان ممكن تجيبو شركات من شرق أروبا على الأقل يا سفلة يا فشلة، اي سياسي في السودان تربيته تربية حقيرة.

  7. للأسف البلاد في حالة ضياع وتخبط شديد ويظهر أنه ليس هنالك رجل رشيد أو من تهمهم مصلحة البلاد
    ماذا أضافت مصر للسودان غير المزيد من تعقيد الوضع والمشاكل
    لا بد من استمرار الثورة وانتخاب حكومات وطنية والانتهاء من هيمنة بقايا نظام البشير والعجزة والعطالة المتكسبين من ولوج مجال السياسة ولا يفقهو شيئا.
    لك الله يا سودان

  8. المصريين بيعملوا على تدميرنا واحتلالنا. وفي نظرهم نحن ما بنستاهل نكون بشر موجودين في خريطة العالم. أمريكا اعطتهم كروت مخابراتيه هم والإمارات مقابل تدمير الإسلام السياسي. ووجدوا مخابرات البشير والقوش تحت يدهم. ما اكتفو بكل الثروات البيأخذوها مجانا بل عايذين انصبوا حميدتي رئيس عشان يعمل على تركيع السودانيين المصدقيين انهم بني ادمين وخصوصا العاصمه وبيحلمو بالحريه. ويضمنوا البلد الما عندها أسياد دي تكون حقتهم وشعبها عبيد ليهم. نحن تحت قبضة اوسخ ملة في العالم

    1. هؤلاء العسكريون جلهم عملاء وعبيد لمصر، من البرهان لعثمانه الحسين لكباشي وحتي حميدتي. اما المدنيين فلا حول لهم ولا قوه .. المفروض يتم تكوين المجلس التشريعي الذي يمثل كل شعب السودان قبل ما يدخلنا هؤلاء في اتفاقات غير متكافئه مع المصاروه… يجب علي الشعب ان يرفض اي اتفاقات تتم من وراء ظهره سواء مع المصريين او الروس… هذه حكومه انتقاليه موقته وتعمل بدون برلمان شعبي، وكل ما تقوم به الان اتفاقات غير شرعيه وقابله للنقض مستقبلا … لماذا كل هذه الزيارات المتتاليه من المصريين للسودان؟؟ ؟ يا ابي احمد تعال احكمنا… مرحبا بك يابطل!!! تفو علي بقايا الكيزان الخونه!!!

  9. السودان و مصر دولتان تبحثان عن مصالحها
    فأن كانت أحدى القيادات فى البلدين مغفلة فلا تعيبو الناصح لاكن عيبو على المغفل
    وهذا رد على كل من يظن مصر مصاصة دماء للدولة السودانية مع العلم السودان أقرب دولة لقلوب المصريين
    واثيوبيا شعبها يعيبو على مصر وحضارتها وأن النيل هو من صنع حضارة مصر
    فنهر النيل يمهطل فى أثيوبيا قبل وصولة لمصر فلماذا لم يبنوا حضارة مثلنا

  10. رزينا بكم العوض ومنه العوض هؤلاء هم من يديرون المرحلة لاوزير عارف ولامدير السكة عارف كيف كانت السكة حديد وامكاناتها نفس نظام الكيزان تعاقدات مع شركات وقبض العمولات ارض الواقع لاشئ وكم مرة نادت الانقاذ(الدمار) بتعمير السكة الحديد وكان لهم شعار لابديل للسكة حديد الا السكة حديد يصرفوا الاموال الطائلة في فعالياته والنتيجه دمار بدلوا الخطوط بدون قاطرات واسطول عربات حتي الفلنكة بدلت بالخرسانة دمار مابعده فلان ياوزير يامدير لو قلتوا نبدا باعادة الورش استجلاب قاطرات وتصليح مايمكن اصلاحة خطة عمل تبدا بالممكن من بعدها الاستعانة باي من الشركات وحديث السكة حديد حديث طويل يحتاج لدراسة متانية وجدية

  11. المصريين لا يجدون في السودان موطء قدم الا مع حكم العسكر ارجو ان تبعدوا السودان مصر

  12. يعرض صيانة محركات القطارات على مصر .. هل هناك متابع للأخبار لم يسمع بالحوادث المتتالية بمصر مع مئات الأموات؟؟ هل لم تقرأ هذه الحكومة عن عدد حوادث قطارات مصر خلال 10 سنوات قد بلغت 1200 حادثا. ! زالله غريب أمر هؤلاء الذين يحكموننا موضوع حوادث القطارات المصربة أصبح مضربا للمثل لحالة القطارات الهالكة والتي عمرها يتجاوز المئة عام. يا سادة إن الكتابة على الحائط “The writing is on the wall” مالكم كيف تحكمون. وبعد كل هذه الكوارث التي لا تتوقف لقطارات مصر يجي واحد عاقل يقول يعرض صيانةقطاراتنا على مص.. عجب والله عجب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..