رئيس جنوب السودان يطيح باكثر من 100 جنرال في الجيش

(AFP) جوبا – اقال رئيس جنوب السودان سلفا كير اكثر من 100 جنرال في اطار عملية اعادة هيكلة واسعة للجيش المؤلف من متمردين سابقين بحسب ما افاد مسؤولون الاثنين.

وياتي المرسوم الرئاسي باقالة 117 جنرالا عقب مراسيم مشابهة صدرت الشهر الماضي باقالة 35 جنرالا اخرين ونواب رئيس هيئة اركان الجيش الستة.

وصرح كيلا كويث المتحدث باسم الجيش لوكالة فرانس برس “لقد انهوا جميعا مدة خدمتهم في الجيش لذلك فانهم متقاعدون لكنهم يتلقون رواتبا .. يجب ادخال دماء جديدة من اجل احداث التغيير لاننا في النهاية بلد جديد”.

وحصل جنوب السودان على استقلاله من السودان الذي خاض معه حربا اهلية طويلة، في تموز/يوليو 2011، وواجه مجموعة من التحديات لاعادة بناء البلد الذي دمره النزاع، ومن بينها تحويل افراد الجيش البالغ عددهم نحو 20 الف معظمهم رجال حرب عصابات سابقين الى قوات نظامية.

واستوعب الجيش العديد من الفصائل المتمردة التي كانت سابقا في نزاع فيما بينها حتى ان بعضها كان يقاتل لحساب الخرطوم، وذلك في اطار الجهود الرامية الى احلال السلم في البلاد، ما ادى الى استهلاك جزء كبير من ميزانية هذا البلد الفقير.

كما ان العديد من الجنرالات يحتلون مناصب في الحكومة.

وقال دبلوماسي غربي طلب عدم الكشف عن هويته “انها طريقة لفصل الجيش عن المدنيين، وهو ما لم ينجح فيه الجيش على مدى سنوات. ولذلك فانه تغيير ايجابي”.

ولكن ومع استمرار قوات المليشيات المتمردة في العمل، ومع عدم تطبيق نظام المعاشات التقاعدية، فان اقالة قادة الجيش ووقف رواتبهم قد يمثل خطوة خطرة.

وقال ماثيو ليريش الاكاديمي والخبير في شؤون القوات السودانية الجنوبية المتمردة السابقة “هذه عملية لتنظيم الادارة واضفاء المهنية على الجيش، ولكنها عملية دقيقة ويجب القيام بها ببطء”.

تعليق واحد

  1. سيب الولد المهمش العريان الحفيان الوراهم داك يا كركعوب وورينا الحاجة العاملة زي الطربيزة الوراهم دي شني؟

  2. تعليقاتكم زي سجم وشكم العاملة زي حكومتكم دي بالله عليكم الواحد لو ما عندو موضوع يمشي يشوف ليهو عملة إنشاءالله يمشي يساعد يتامي بيت المايقوما عالم طير وفي الباقير و الباقير زاتو الوراني كمان

  3. حساده بس منك ساي يا يا كركعوب والله , ابوبسطونه الحاجه العامله زي التربيزه الورء دي بيت الابقار ماانت من البندر مابتعرف الحاجات دي

  4. يا جماعة خلوا الناس ديل في حالهم وقولوا ربنا يوفقهم .وخلونا نلتفت لامورنا في الشمال بدل هذا الانشغال الفارغ ومحاولة كشف عورات دولة الجنوب .شكلكم زي حال بعض من جماهير الهلال بعد شطب هيثم مصفى خلوا الاهتمام بتشجيع الهلال واصبحو يتابعون اخباره وترصد اخطائه للايقاع به .

  5. “دولة الجنوب الحديثة للمواطنين درجة أولى ورئيسها البروف سلفا الذي أن يكونو ضمن الشمال كمواطنين درجة ثانية”

    قدم رئيس حكومة الجنوب على خطوة مفاجئة وصفت بالخطيرة من خلال إصداره قراراً بإعفاء كل حكام الولايات المتاخمة للسودان، وهم حاكم ولاية الوحدة تعبان دينق، وحاكم غرب بحر الغزال رزق زكريا، وحاكم أعالي النيل سايمون كون، فضلاً عن إقالة حاكم شرق الاستوائية لويس لوبونق، وقوبلت الخطوة بردود فعل عنيفة من الحكام المقالين بعد رفضهم تنفيذ الأوامر، وأرجعت قيادات بالحكومة أسباب الإعفاء لتورط المقالين في محاولة انقلابية على حكومة الجنوب، في وقت تزامنت فيه الإقالة مع انشقاقات عنيفة ضربت الجيش الشعبي عقب قرار آخر من سلفا كير بإعفاء «118» من كبار ضباط الجيش الشعبي من الخدمة الذين بدورهم أعلنوا رفضهم القرار.

    وفي ذات الأثناء أكد خبراء بحسب «سودان تربيون» أن الخطوة تعتبر من أعنف الهزات التي ضربت الجيش الشعبي منذ الانفصال.

    ووصف الناطق الرسمي باسم حكومة الجنوب ووزير الإعلام برنابا ماريل بحسب «سودان تربيون» الخطوة بالشرعية والضرورية لتحويل الجيش الشعبي لجيش وطني خالٍ ممن سماهم «جنرالات حرب العصابات»، وأكد أن القادة المقالين يتعاملون بعقلية التمرد، وكشف عن أن القرار يهدف لإحداث تغييرات جذرية في قطاع الأمن والدفاع، ودعا المقالين لتقبل الأمر بروح متسامحة.

    وفي ذات السياق كشف مسؤولون في الحركة الشعبية أن التغيير داخل الجيش الشعبي يعتبر بداية لتغيرات ستطول قطاعات الأمن والشرطة والخدمة المدنيَّة ومن ثم مجلس الوزراء، وتسليم البلاد إلى قيادات جديدة. ورجحت مصادر أخرى أن يكون الجنرالات المقالون قد تورطوا في محاولة انقلابية فاشلة.

  6. فى عام 2008 كنت فى واحدة من مدن الجنوب و قع حادث تعدى فيه احد جنرالات الجيش الشعبى على المدنيين و ممتلكاتهم و با فيهم المواطنيين الجنوبيين و كان الجنرال قبليا بحتا و ينتمى الى قبيلة الدينكا. بعد يومين او ثلاثة و جدت احد الاخوة الجنوبيين و كان انسان عادى و يبدوا انه مثقف و احترت فى امره. بهد ذلك هو حكى لى بناه يعمل فى استخبارات الجيش الشعبيى و حكى لى ان انهم فى ورطة كبيرة جدا مع من مثل ذلك الجنرال ، لان من مثله هم قوم قليليى التعليم و بعضهم امى بلاطه و لكن هؤلاء الجنرالات منهم من له تاريخ نضالى يتعدى جون قرنق و سلفاكير و غيرهم. و ان هؤلاء الجنرالات الاميون لهم اتباع مخلصون من الجنود و انهم مقبولون شعبيا. الجيش الشعبى فى ورطه ان يعطى مثل هؤلاء الجنرالات سلطة ، هذا من جهة و من جهة اخري انهم لهم وزن و ليس من العدل تهميشهم بعد نيفاشا مباشرة. نص محدثى ان هؤلاء الجنرالات سوف يكرمون يوما ما و يحالون الى المعاش و يسلم الجنوب الى قادة جدد ، و انه بعمر 32 عام و رتبة نقيب ، قد يكون من عجائز القادة القدامى . ايها القوم ، لا تستهونى بالجنوبيين ، انهم يعرفون ماذا يفعلون.

    و ما اسوا حالة دولة يحكمها من حملوا السلاح و يستمروا فى ذلك. الجنوبيون لا يتخذون قراراتهم و فق حلف طلاق و لا يحزنون. ف=قرارهم ليس فى يد شخص واحد. انهم نظام. الم تسمعوا كيف اهين سلفاكير من بعض الاشخاص جراء حرب هجليج. دكتاتور مثلث حمدى ، لن يجرأ كائنا من كان ان يقول له ، الرقص ليس من الاسلام فى شيئ ، ناهيك انتقاده فى امر غير الهى.

  7. نتمنى لجنوب السودان الاستقرار ، فعندما يستقر الجنوب سينعكس ايجابيا على الشمال والعكس صحيح

  8. الجنوب لا زال طفلا يحبو واستعمال القوة المفرطة سيضرة كثير خاصة وان الجنرات المقاتلين هم الذين ناضلوا وحاربو حتى جاءوا بالانفصال او الاستقلال هذا الامر الذى قدم عليه الرئس سلفاكير لم يكن فى صالحة وسيكون زيادة عبء على خزينته الفارغة اصلا و المعتمدة على الديون و العطايا ..ان على الرئيس تغير وجهة نظرة الضيقة و التفكير بجد فى المواطن المغلوب على امر حتى ينم بالاستقرار اولا والعيش الرغد ثانيا.

  9. لا أقول بداية في طريق الديكتاتورية وتصفية مراكز القوي من الأنداد ورفقاء الدرب، بل أقول هي تعميق لكل ذالك وخطوة متقدمه في الإتجاه

  10. يا سلفا مادام طار جنى الوزين يادوبو قلَّ نوم العين وتاني ما حتنوم أصلو وحتنخس الليل بقشة لغاية ما تلقى نفسك لاجيء في دولة ما إذاأراد الله بك خيراوأرخص حاجة شراء واحد من حراسك يا حالم.

  11. زمان قالوا حروب الجنوب بتستنزف ميزانية السودان وكمان قالوا شعب الجنوب عالة علي موازنة

    السودان وبعد فصل الجنوب لا لقينا الميزانية ولا لقينا بنك السودان المركزي ولا لقينا السودان

    ولقينا كل شئ بيدار من بيت البشير واموال الدولة في بيت عوض الجاز يعني بالعربي لا دولة ولا

    بطيخ …. رحم الله السودان رحمة واسعة .. والبيفتكر السودان دولة بعد كل الحصل انسان جاهل

    والمفروض كان يعيش ويموت في القرون الوسطس

  12. 01- الثورة العالميّة الخضراء ( Green Revolution ) التي أعقبت الحرب العالميّة الثانية … فشلت في الدول الأفريقيّة … التي كانت لها توجّهات ماركسيّة لينينيّة … لا تؤمن بالتطوّرات الرأسماليّة …. وتؤمّم وتصادر الشركات في كلّ المجالات الإنتاجيّة …. ولم تكن لها أيّة بدائل إقتصاديّة … ؟؟؟

    02- القاعدة الأصوليّة الإخوانيّة … عندما ساهمت في تحرير أفغانستان … بقيادة الأمريكان … قالت إنّ السودان لم يُفتح بعد … مازال صوفيّاً في الشمال … وثنيّاً في الجنوب … ثمّ دخل إبن لادن إلى السودان … فاتحاً له … أو كما قال ذلك … وبكلّ الشفافيّة … ؟؟؟

    03- سلفاكير الآن يتعاطى 30 مليار دولار أميريكي سنويّاً … لكيما يبني بها …. ثمّ يؤمّن بها دولة جنوب السودان ….. الولاية الأمريكيّة رقم 52 …. إبتداءً من عام 2011 ميلاديّة … عِوضاً عن أن تصبح ولاية أصوليّة إخوانيّة … وسوف تلحق بها الولايات التي تحمل في جوفها الموارد الإشعاعيّة … التي لا يمكن تركها للقاعدة الإصوليّة الإخوانيّة الإرهابيّة الفاشيّة … أو كما قال جورج دبليو بوش …؟؟؟

    04- الرئيس أوباما … الشفّفاف … ملك التغيير … بمعنى إعادة هندسة ما لا يمكن تحسينه … الذي يحكم العالم الآن …. كشف لسلفاكير فساد القيادات العسكريّة والمدنيّة والأمنيّة صاحبة الحيازات الدولاريّة … وقال إنّ تلك القيادات حازت على نصيب الجنوب من عائدات البترول … منذ 2005 إلى 2011 ميلاديّة … أي قبل أن يصبح ولاية أمريكيّة رقم 52 … وبالتالي هي قيادات خائنة وفاسدة وغير مسؤولة… لا يمكن الإعتماد عليها … ؟؟؟

    05- المشير سلفاكير … الشفّاف … أعلن أنّه منح تلك القيادات الفاسدة … فرصة لإرجاع الدولارات … وطالبها بالإستقالات … بعد إرجاع تلك الدولارات … ثم إتّفق أخيراً … مع البشير على أن يطلّقر سلفاكير حراميّة الماركسيّة اللينينيّة بتاعين الحيازات الدولاريّة … قبل أن يطلّق البشير حراميّة القاعدة القبلية الأصوليّة الإخوانيّة الفاشيّة الغبيّة … التي أصرّت على فتح و إحتلال دولة الأجيال السودانيّة … وإن تقسّمت إلى دويلات جبائيّة أو خراجية ….. بعدد القبائل السودانيّة… المهم أن تكون الحركة الإخوانيّة الأصوليّة حركة غنيّة … تتمتّع كوادرها الحراميّة بحصانات ديبلوماسيّة … وتتراقص و تتغنّى بتطبيق الشريعة الإسلاميّة … فقط على الرعيّة … ؟؟؟

    06- لم نسمع بأنّ تلك القيادات قد طرشت تلك الدولارات … ثمّ تقدّمت بتلك الإستقالات … ؟؟؟

    07- سلفاكير وأوباما اللذان لا يعرفان المهاظرات …. أصدرا هذه القرارات …ولسوف يصدران قرارات أخرى بتعيين نوابغ الجنوب … ذوي التأهيل والخبرات والرؤى الإشراقيّات …لشغل هذه الفراغات … بعيداً عن الآيديولوجيّات … ؟؟؟

    08- ولسوف يصدر المُشير عمر البشير …. صاحب ملكيّة فلسفة الإقرارات الذكيّة …. ما يماثل هذه القرارات العسكريّة … ولسوف يطرش هؤلاء الحراميّة كُلّ الدولارات السودانيّة … ؟؟؟

    09- ولسوف تتآخى وتوحّد وتبني وتصين وتطوّر وتحمي الأجيال السودانيّة الذكيّة القويّة العبقريّة … دولة الأجيال السودانيّة … وإن كانت بها ولايات أمريكيّة … وليست مُجرّد قواعد أمريكيّة … كما هو الحال بكلّ الدول الخليجيّة الذكيّة … ؟؟؟

    10- لعلّ الله يخرج من أصلابنا وأصلاب أهل الولايات الأمريكيّة السودانيّة … ما يعبد الله بطريقة أفضل من طريقة القاعدة الإخوانيّة الأصوليّة الفاشيّة الحراميّة الضالّة الإضلاليّة … التي أفقرتنا … وحاصرتنا …. وأطعمتنا شعارات جهاديّة …. ثم بنت بثرواتنا شاهقاتها الإستثماريّة … في شمال دولة الأجيال السودانيّة .. وفي كلّ الدول الخليجيّة … وفي معظم الدول الآسيويّة …. ؟؟؟

    11- التحيّة للجميع … مع إحترامنا للجميع … ؟؟؟

  13. القرارات

    قراراتك العسكريّات صائبات يا فيلسوف الشفافيّات

    ثورتنا العالمية الخضراء قد أفسدتها الآيديولوجيّات

    لقد أقنعتنا والأمريكان بأنّك قد طلّقت الآيديولوجيّات

    ولسوف يقنعنا ويقنهم صاحبك بأنّه قد طلّق القعدنات

    تحيّة لأوباما فيلسوف التغيير بمعنى إعادة الهندسات

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..