مصطفى محمود يطالب بتضمين مخرجات الحوار بالدستور

الخرطوم: سعاد الخضر
طالب رئيس تحالف القوى الوطنية مصطفى محمود بإيداع مخرجات الحوار الوطني كاملة بالبرلمان توطئة لإضافتها للدستور أسوة باتفاقيات السلام وابوجا والدوحة، وأعلن رفضه للدخول في تحالف الوفاق الوطني الذي يضم المعارضة المحاورة، ونفى أن يكون ذلك بسبب عدم ثقته في المؤتمر الشعبي الذي يقود التحالف، وقال محمود كان ينبغي قبل أيداع أية تعديلات أن يتم إيداع مخرجات الحوار كما هي منضدة البرلمان.
وقلل محمود من الإنتقادات التي وجهت للحكومة بسبب التعديلات الدستورية التي ينظر فيها البرلمان باعتبار أن تلك التعديلات تمثل أولوية. وقال “مافي أهم من المشاركة في الجهاز التشريعي والتنفيذي لأن التعديلات مرتبطة بفترة زمنية محددة”، واعتبر أن الاستعجال لا غضاضة فيه لأنه يعبر عن مدى إستشعار جدية النظام وإلتزام رئيس الجمهورية بنتفيذ المخرجات. وأشار محمود إلى أن الفترة الإنتقالية كافية لإكمال بقية التعديلات المطلوبة.
وفي رده على سؤال حول إعتراض الشعبي على التعديلات، قال محمود الشعبي عنده التزامات أخلاقية تجاه
أمينه العام الراحل د.حسن الترابي لأن سبب المفاضلة بينه وبين الحزب الحاكم كان الحريات لذلك فهم متمسكون بأن الحريات يجب أن تكون في بداية التعديلات بينما نحن نعتقد أن كل المخرجات لا تقل أهمية عن مبدأ الحريات لأنها منصوص عليها في المادة 27 “1،2،3،4” من الدستور الانتقالي، ووصف معالجة مسألة الحريات بأنها من أيسر الأمور لكثرة نصوصها في الدستور، وقال “علينا أن نؤمن ماجاء في الدستور الذي أفرد باباً كاملاً للحريات”.
وحول أسباب رفضه الإنضمام لتحالف الوفاق الوطني، قال محمود “نحن مؤسسون للقوى المعارضة المشاركة في الحوار وبالتالي لن نقبل بإضافتنا لأي تحالف ومن يريد الإنضمام إلينا نرحب به”.

الجريدة

تعليق واحد

  1. هو نحنا عندنا دستور من اصله عشان نضيفه اليه ؟؟؟
    لو الاضافة بتجيب فايدة كان بنود التحول الديقراطي المنصوص عليها في اتفاقية نفاشا كان اتطبقت ،، علما من الاتفاقية دي لم تطبق سوى اتفصال الجنوب

  2. a kind request to ALRAKOBA,to refrain publshing any news of this vague dialouge ..It is useless,hopeless ,and just waste of time.,,whenever l read something about those idiots,,l get depressed and sick with headace

  3. يا مصطفى محمود ، مش احسن تصحصح شويه وتنتظر الجاياكم ، بدل الطربقه في أخر أيامكم. وين في السودان في دستور أو قانون. أنت ما شفت ناس محمد حاتم سليمان ، عملوها وأسه قاعدين يبرطعو .
    جاتك داهية تاخدك.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..