أخبار مختارة

اطاحة 128 من كبار ضباط الأمن.. مصادر تكشف الأسباب

الخرطوم: كمال عبد الرحمن

قال مصدر أمني سوداني إن القرار المتوقع بإعفاء 128 ضابط بجهاز الأمن والمخابرات يجيء في إطار عملية إعادة هيكلة غير معلنة.

لكن مصدرا آخرا أكد أن العملية مرتبطة بتجاوزات وعوامل سياسية على رأسها فضيحة ظهور 190 جثة بعد تحللها وانبعاث روائحها في أحد مستشفيات الخرطوم.

ويضاف إلى ذلك، وفق المصدر، الانتشار الواسع للشائعات التي تتحدث عن علاقة بعض ضباط الجهاز بخلايا تتبع للنظام البائد، وتنشط بقوة هذه الايام لزعزعة الوضع الأمني والاقتصادي في البلاد

ورأى الخبير الأمني الاستراتيجي، أمين إسماعيل، أن الأرجح هو أن عملية الإطاحة بهذا العدد الكبير من الضباط لا تنفصل عن الجدل الذي ظل مستمرا في الشارع السوداني طوال العامين الماضيين والمتعلق بضرورة إجراء مراجعات سريعة لتركيبة الجهاز والأدوار التي يقوم بها.

ويشير إسماعيل إلى أنه لم تعد هناك حاجة لهذا العدد الكبير من الضباط في الجهاز، الذي تراجع دوره بشكل كبير في أعقاب الإطاحة بنظام عمر البشير في أبريل 2019، بعد أن كان يتمتع بصلاحيات واسعة.

ويصعب جدا تحديد العدد الفعلي لمنسوبي جهاز الأمن، وذلك بسبب التشابك الكبير بين جهاز الأمن الوطني، والأمن الطلابي، والشعبي، وكتائب الظل وغيرها من المليشيات الاستخباراتية.

وفي الواقع ومنذ تأسيسه في العام 2004 ظل الجهاز يحاط بسياج كبير من السرية اتساقا مع سرية عمل التنظيم الإخواني الذي كان يشكل المصدر الرئيسي لتغذية الجهاز بالأفراد.

دعم النظام البائد

وتزايدت خلال الفترة الأخيرة الحملة الشعبية الرافضة لاستمرار الجهاز بوضعه السابق. وربطت تلك الحملات بين الجهاز والعديد من الأحداث الأمنية، وهو ما أشار إليه بيان صدر الأسبوع الحالي عن لجنة إزالة تمكين النظام البائد عقب القبض على عدد من الضباط شاركوا في تجمع نظمته الجمعة مجموعة من عناصر الإخوان في ساحة الحرية بوسط الخرطوم.

وقالت اللجنة في بيان إن التجمع لم يكن ذو طابع اجتماعي، وإنما واجهة لنشاط سياسي لعناصر حزب المؤتمر الوطني المحلول، مما يعد نشاطاً مخالفاً للقانون.

واشارت أصابع الاتهام إلى تورط عدد من ضباط جهاز الأمن الموالين لجماعة الإخوان في تأجيج الصراعات الإثنية والأهلية في منطقة دارفور، التي راح ضحيتها أكثر من 300 شخص خلال الشهرين الماضيين.

رائحة جثث

كما ربط البعض بين قرار الإطاحة، وبين ظهور مئات الجثامين في مشارح بمستشفيات في العاصمة الخرطوم ومدينة ودمدني الواقعة على بعد نحو 180 كيلومترا جنوب الخرطوم.

دوائر فساد

ولم يغب البعد الاقتصادي عن التفسيرات المتعلقة بكشف الإحالة الأخيرة حيث يشير البعض إلى أن جهات داخل جهاز الامن تدعم شبكات إخوانية تنشط لإضعاف الاقتصاد السوداني من خلال خلق الازمات والتربح منها.

وبالفعل تشهد الاسواق السودانية ندرة حادة في العديد من السلع الأساسية، خصوصا غاز الطبخ والمشتقات البترولية.

وكان العديد من كبار ضباط جهاز الأمن يدينون بولاء شديد لنظام الإخوان الذي حكم السودان 30 عاما ويملكون العديد من الملفات الاقتصادية الحساسة.

وتطال بعض الضباط اتهامات باستغلال النفوذ والثراء الحرام وتكديس ثروات بملايين الدولارات.

وفي مطلع الأسبوع الحالي قضت محكمة سودانية بسجن ضابط الأمن السابق عبد الباسط حمزة 10 سنوات تحت مادتي الثراء الحرام وغسيل الأموال وقانون النقد الأجنبي.

وقدرت تقارير أن الأموال التي استولى عليها عبد الباسط حمزة بلغت نحو 1.2 مليار دولار، وهي عبارة عن أسهم في شركة اتصالات وأراض سكنية وزراعية.

وأوضح مصدر أمنى اشترط عدم ذكر اسمه ان قضية عبد الباسط حمزة سلطت الضوء على دوائر الفساد الكبيرة داخل الجهاز، مما يتطلب ضرورة مراجعة السلوك الاقتصادي لبعض الضباط الكبار.

سكاي نيوز عربية

‫7 تعليقات

  1. ومنهم عمار البحر شقيق طار البحر الذي استولى على عدد من الاذاعات منها اذاعة الدراما واف ام وكان والاذاعة حقت ابوه فهو لازال يبث بانه أنشاها لمجرد تعينه مدبرا لها وهذا الامنجي احتكر والاذاعة على أسرته بعد ان تحصل على دكتوراة بسبب النفوذ وتعمل معه زوجته مين البحر وهي اذاعة عاطلة تبث مادة مكررة عبارة عن مقابلة اذاعية معه يتحدث فيها عن سيطرته على هذه الاذاعات الفرعية العاطلة. والجماعة الادوه الدكتوراه هم المساكين عثمان جمال الدين للحفاظ على بالوظيفة.

  2. معقول ولا تعليق واحد…
    واضح البشير وزمرته الفاسدة امتلكوا عقول كبار المثقفين والمتعلمين …. 30 سنة فساد وظلم وافساد للدين والوطن وانسانه ..
    زخرف الحياة والمال ساهم في فسوق جيل كامل من المنافقين والخونة والقتلة ..
    معقول خبر مثل هذا بلا تعليق واحد…
    الجهاز بؤرة الفساد والتنظيم الاخواني قام على نفوذ هؤلاء القتلة الاوباش.. ومن تبعهم من تجار الدين…
    عليهم من الله ما يستحقون ببركة هذا الشهر الفضيل … اللهم عليك بكل فاسد أقعد مؤسسات الدولة وكل خائن اقعد مسيرة التنمية في البلاد وسعى في خراب تفكيك اللحمة الوطنية بشراء الذمم وضياع هيبة الدولة … جهاز الامن والمخابرات كم قتل وكم اخفى قسريا وكم ظلم ….(حسبنا الله ونعم الوكيل)

  3. لواء
    عبدالسيد .. عبدالرحيم تاج الدين .. احمد عبدالقادر .. الصادق عبدالفتاح .. شاكر بخيت .. احمد علي .. عبدالدائم .. عبدالله عثمان .. باخريبا .. معتصم رحمة .. نورالدين احمد حماد .. مصطفى احمد المصطفى.. غندور .. عامر مختار .. ادم الحاج .. الاسطى .. عاصم الجاك .. بدرالدين عبدالحكم .. صلاح عيد .. المكاشفي .. معاوية مختار .. الطيب البشرى .. يوسف مدني
    .

    ٢٣ عميد
    عمار البحر .. هشام عثمان .. محي الدين ااشيخ .. معاذ عبيد .. مصطفى عمر .. مأمون محمد حسين .. عبدالباقي البشير .. محمد دفع الله .. ابوذر الحسن .. محمد المبارك عوض .. ميرغني محمد مححوب .. الوليد فاروق .. عثمان احمد محمد .. مجدي محمد عبدالرحيم .. زينب يوسف .. يوسف محمد يوسف .. محمد بابكر .. احمد عبداللطيف .. فائزة مخمود .. إنتصار عبدالله .. سمير حاج .. عصام الدين علي عبدالرحمن .. طبيب محمدالخير..
    عقداء
    خالد بانقا .. طارق عوض .. احمد حسن .. سعيد حسن .. عبدالمنعم بانقا .. الحاج شاع الدين .. وصال سهل .. الحظ علي … عمار محمد سيد .. عمر احمد سعيد .. عوض بشير .. متوكل عبدالرحمن درنكي .. بهاء الدين طاهر .. هجو يوسف .. مزمل محمد … هاشم عمر محمد عمر .. عبسى سعيد .. ابوالقاسم عبدالله .

    العين الإخبارية – مرتضى كوكو-
    شعار جهاز المخابرات السوداني
    كشف مصدر عسكري سوداني لـ”العين الإخبارية” عن إحالة 128 ضابطا برتب مختلفة بجهاز المخابرات إلى التقاعد.

  4. (كما ربط البعض بين قرار الإطاحة، وبين ظهور مئات الجثامين في مشارح بمستشفيات في العاصمة الخرطوم ومدينة ودمدني الواقعة على بعد نحو 180 كيلومترا جنوب الخرطوم)
    ليه هم تبع وزارة الصحة ولا ادارة المستشفيات ولا تبع النائب العام ولا تبع لجنة أديب ولا تبع جهاز الامن؟!!!!!

  5. هسي انت جبت السبب كده يعني ؟؟!! دا شغل شمارات وليس صحافة اذا اصلا عندك خبر قولو عديل لكن الخبر كلو البعض يقول والبعض يقول باقي لي اخبارك دي بكون لاميها من الفيسبوك

  6. يجب ات يستمر التفكيك ماثلا ومستمرا وقويا كمشروع لازالة خرب استمر لما يربو عن سنوات التتار الفاسدة من تاريخ الوطن .

    وأن يتجه الى مفاصل الدولة بكثافة للحد من خطورة المخربين الضالين …

    وأن يستند الى فلسفة التمكن ها ومشروعها المفلس بتحليل اركانه قبل تقويضها نهائيا فى مجال الاقتصاد والسياسة والاجتماع..
    وأن تتشكل منصة اعلامية مسممرة للتنوير بالخرب ويشمل خراب الذمم و الاشخاص االمتمسحين بمسوح الدين وهو منهم براء..

  7. يجب ات يستمر التفكيك ماثلا ومستمرا وقويا كمشروع لازالة خرب استمر لما يربو عن سنوات التتار الفاسدة من تاريخ الوطن .

    وأن يتجه الى مفاصل الدولة بكثافة للحد من خطورة المخربين الضالين …

    وأن يستند الى فلسفة التمكين ا ومشروعها المفلس بتحليل اركانه قبل تقويضها نهائيا فى مجال الاقتصاد والسياسة والاجتماع..
    وأن تتشكل منصة اعلامية مسممرة للتنوير بالخرب ويشمل خراب الذمم و الاشخاص االمتمسحين بمسوح الدين وهو منهم براء..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..