أهم الأخبار والمقالات

ارتفاع معدل التضخم بولاية الخرطوم الى ٣٧٣.٧%

شهد معدل التضخم المحلي بولاية الخرطوم، ارتفاعا ملحوظا في شهر مارس ٢٠٢١م .

وأصدرت الإدارة العامة للشؤون الاستراتيجية والمعلومات بالتعاون مع الجهاز المركزي للإحصاء تقرير التضخم عن شهر مارس الذي قفز الى ٣٧٣.٧% مقارنة بنسبة ٣٤١.٧٨% جملة التضخم على المستوى الاتحادي بالبلاد وذلك بفارق ٣٣.٢% عن شهر فبراير الماضي الذي سجل ٣٤٠.٥%.

وقالت مدير الادارة العامة للاستراتيجية والمعلومات بوزارة المالية والاقتصاد والاستثمار بولاية الخرطوم احسان بشير، أن التقرير رصد اهم السلع ذات الوزن الانفاقي الاكبر من ٠.٠٤% والتي تمثل ٨٦% من الوزن الانفاقي لكافة السلع.

ويعزى ذلك الى ارتفاع أسعار المجموعات الغذائية والمشروبات والملابس والأحذية والمعدات المنزلية، وأعمال الصيانة المنزلية الاعتيادية والصحة والنقل والترويح والثقافة والفنادق والمطاعم بجانب السلع والخدمات المتنوعة وذلك بنسبة مساهمة بلغت ٨٦.٢% ووزن انفاقي يمثل ٧٨.٧% من الوزن الإنفاقي الكلي.

واشار التقرير إلى أن اكثر المجموعات الاستهلاكية والخدمية تأثرا بارتفاع التضخم هي مجموعة خدمات النقل بمعدل بلغ ٩٠٢% تليه مجموعة خدمات التعليم بمعدل ٥١٦% ثم مجموعة المطاعم والفنادق بمعدل ٤٤٤% وحلت مجموعة الاغذية والمشروبات في المرتبة الرابعة بمعدل تضخم بلغ ٢٩٧%.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..