أخبار السودان

مشروع لكتابة اللغة البجاوية بالعربية بمدارس البحر الأحمر

زار وفد من جامعة البحر الأحمر ” مركز دراسات ثقافة البجا” محلية القنب والأوليب لإجراء مسح للمدارس التي سيطبق فيها برنامج كتابة اللغة البجاوية بالحرف القرآني، ومن ثم التجسير للغة العربية.
وكشف رئيس كتلة نواب البحر الأحمر بالمجلس الوطني أحمد عيسى هيكل عن ابتدار الولاية للبرنامج برعاية جامعة البحر الأحمر، وقال إنه تم اختيار مدرسة أربعات بمحلية القنب لتكون نموذجاً لتدريس اللغة البجاوية بالأحرف الإسلامية العربية.
وطبقاً لباحثين فإن كتابة اللغة البجاوية بالأحرف العربية لا تحتاج إلى معاناة، خاصة أن العرب وغيرهم من الأمم التي جاءت ديار البجا كانوا يترجمون المعاهدات إلى هذه اللغة، وأشار الباحثون إلى وجود محاولات سابقة في هذا الجانب، ونوهوا ألى أن الإداري البريطاني خلال حقبة الإستعمار “روبير” كتب اللغة البجاوبة بأحرف لاتينية.

smc

تعليق واحد

  1. ما هو المغذي من هكذا خطوة؟ اللغة البجاوية لغة يتكلمها المجتمع البجاوي فى الشرق وهي ليست لغة عالمية يمكن ان تفيد الطلاب فى مستقبلهم فلماذا الهيلمنانة وزحمة الطلاب غير الناطقين بهذه اللغة لتعلمها بدون فائدة تعود عليهم من ذلك؟

  2. سؤال البيجاوية لغة ام لهجة ؟ ونرى لو اهتمينا بالمواد الاساسية يكون افضل .
    وكتابة اللهجة البيجاية بخروف عربية ولا غيرها ح تفيد الطلاب فى شنو ولا زحمة وخلاص وكمان عاملين ليهو برنامج وجامعة راعية

  3. يا أخت سامية لغة البجا تراث إنساني يجب الحفاظ عليه وأولادنا وبناتنا يتعلمون لغات المستعمرين فلماذا لا يتعلموا لغة أهلهم. وهي هنا لتعليم البجا بلغتهم بدلا من أن يضيعوا أربع سنوات في تعلم اللغة العربية لبتعلموا بها الرياضيات وغيرها من المواد، بعد ذلك يدخلون في المسار العام في الثانوي مع أبناء المناطق الأخرى التي تتحدث العربية، وهذا النظام مطبق في دول كثيرة حتى في بريطانيا بين الولش في ويلز، وعدم تعليم البجا بلغتهم هو السبب الأول للتسرب من المدارس لأنهم لا يعرفون اللغة العربية ويصبحون اضحوكةلزلائهم الناطقين باللغة العربية. ولكن ملاحظتي هنا لماذا تعليم البجا لغتهم باللغة العربية التي لكل منها أحد عشر حركة، وعن القول بتعليمهم للغة البجاوية بلغة القرآن حديث ليس في محله فالباكستانيين والأندنوسيين يتعلمون بلغاتهم بالرغم من أنهم من المسلمين الملتزمين. الرجاء عدم اقحام الدين في التعليم فاللغات كلها خلقها الله ولو شاء لجعل العالم كله يتحدث لغة واحدة “واختلاف ألسنتكم” “وجعلناكم شعوباوقبائل لتعارفوا”. من الأسهل تعليم اللغة البجاوية بالحروف اللاتينية كما كتبها المفتش البريطاني روبير وهو الذي ذكره كاتب المقال ككاتب للغة البجا.

  4. ما هو المغذي من هكذا خطوة؟ اللغة البجاوية لغة يتكلمها المجتمع البجاوي فى الشرق وهي ليست لغة عالمية يمكن ان تفيد الطلاب فى مستقبلهم فلماذا الهيلمنانة وزحمة الطلاب غير الناطقين بهذه اللغة لتعلمها بدون فائدة تعود عليهم من ذلك؟

  5. سؤال البيجاوية لغة ام لهجة ؟ ونرى لو اهتمينا بالمواد الاساسية يكون افضل .
    وكتابة اللهجة البيجاية بخروف عربية ولا غيرها ح تفيد الطلاب فى شنو ولا زحمة وخلاص وكمان عاملين ليهو برنامج وجامعة راعية

  6. يا أخت سامية لغة البجا تراث إنساني يجب الحفاظ عليه وأولادنا وبناتنا يتعلمون لغات المستعمرين فلماذا لا يتعلموا لغة أهلهم. وهي هنا لتعليم البجا بلغتهم بدلا من أن يضيعوا أربع سنوات في تعلم اللغة العربية لبتعلموا بها الرياضيات وغيرها من المواد، بعد ذلك يدخلون في المسار العام في الثانوي مع أبناء المناطق الأخرى التي تتحدث العربية، وهذا النظام مطبق في دول كثيرة حتى في بريطانيا بين الولش في ويلز، وعدم تعليم البجا بلغتهم هو السبب الأول للتسرب من المدارس لأنهم لا يعرفون اللغة العربية ويصبحون اضحوكةلزلائهم الناطقين باللغة العربية. ولكن ملاحظتي هنا لماذا تعليم البجا لغتهم باللغة العربية التي لكل منها أحد عشر حركة، وعن القول بتعليمهم للغة البجاوية بلغة القرآن حديث ليس في محله فالباكستانيين والأندنوسيين يتعلمون بلغاتهم بالرغم من أنهم من المسلمين الملتزمين. الرجاء عدم اقحام الدين في التعليم فاللغات كلها خلقها الله ولو شاء لجعل العالم كله يتحدث لغة واحدة “واختلاف ألسنتكم” “وجعلناكم شعوباوقبائل لتعارفوا”. من الأسهل تعليم اللغة البجاوية بالحروف اللاتينية كما كتبها المفتش البريطاني روبير وهو الذي ذكره كاتب المقال ككاتب للغة البجا.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..