أخبار المنوعات

مجذوب أونسة: القنوات قائمة على “صاحبي وصحبك” والمجاملات

حوار: محاسن أحمد عبد الله

يعتبر الفنان مجذوب أونسة من الأصوات الغنائية التي رفدت الساحة بأجمل الأغنيات، فهو صاحب صوت مميز تم وصفه بالحنين والعذب خاصة عند أدائه لأغنيات الحب والشجن التي يسكب فيها عصارة ما يمتلكه من حس إبداعي، وبجانب ذلك هو صاحب آراء واضحة وصريحة، “خبرك” التقاه وأجرى معه الحوار التالي.

*أنت قليل الإطلالة في القنوات الفضائية؟

بعض القنوات الفضائية لديها اختياراتها لمشاركة الفنانين في برامجها وهي غالباً لا تستند على معايير الاختيار الصحيحة وهي الموهبة الحقيقية وما يقدمه الفنان، بجانب المجاملات التي تطغى على الكثير منها (صاحبي وصاحبك) وهو أمر مزعج يهدم القيمة الحقيقة للفن.

*هل الجيل الحالي من الفنانين يسير على نفس خطاكم من ناحية نوع الغناء الذي يطرح في الساحة؟

نحن وعدد كبير من عمالقة الغناء الذين أثروا الساحة الفنية اجتهدنا كثيراً في أن نقدم الجميل الذي يستمتع به المستمع ومع مرور الوقت ووجود جمهور كان حرصنا المحافظة عليه، جيل اليوم يختلف عن جيل الأمس كنا نتمنى أن يكون هناك تطور في شكل المفردة والمحتوى والألحان بإضافات حقيقية ولكن على ما يبدو أن البعض استسهل الأمر ورغم ذلك هناك فنانون مجتهدون طوروا أنفسهم وقدموا أجمل الأغنيات.

*مع من تزامن ظهورك من الفنانين؟

تزامن ظهوري مع الفنان الراحل محمد سلام ونجم الدين الفاضل وسبقنا الفنان الراحل خوجلي عثمان، كانت مرحلة جميلة من حياتي زاخرة بالإبداع والمحبة.

*هل تواصل الأجيال موجود في الساحة الفنية أم هو مجرد شعار؟

تواصل الأجيال مهم جداً عن نفسي مؤمن به تماماً ولا أبخل في مد يد العون لكل مبتدئ، شاركت كذلك في أكثر من برنامج مع عدد من الفنانين الشباب الواعدين للوقوف معهم ومساعدتهم وتوجيههم فأنا بالنسبة لهم (معلم) وموجه لم أقصر معهم على الأقل الناس تستفيد من بعضها البعض والأجيال تتجدد.

*انتشار الأصوات الغنائية بتلك الصورة الكبيرة.. هل أضافت للساحة الفنية أم خصمت منها؟

فعلًا امتلأت الساحة بأصوات كثيرة جدًا فيها الجميلة لكن الكثير منهم يفتقد البوصلة والتوجيه وبعضهم يسعى للشهرة ولو على حساب تجربته بتقديم أغنيات غريبة وهي بالتأكيد خصم عليه.

*في ماذا يختلف جيلكم عن الجيل الحالي؟

يختلف في شكل الغناء والجمهور والعلاقات القوية التي كانت تربط بين الفنانين بالرغم من أنها كانت محصورة والقنوات محدودة، الآن الوضع اختلف ظهرت أنماط جديدة ومتعددة من الغناء بجانب وجود القنوات المختلفة الفضاء منفتح.

*طبق والي الخرطوم خلال الفترة الماضية قراراً بعدم الغناء في الأندية والمسارح بسبب جائحة كورونا.. وكانت النتيجة القبض على عدد من الفنانين والموسيقيين وسجنهم وتغريمهم.. ما رأيك؟

قرار القبض علي الفنانين كان قرار (بايخ) فرضته ظروف معينة ولا مشكلة في قرار الوالي ولكن طريقة التعامل مع الفنانين بتلك الصورة الوقحة لم تكن جميلة بالقبض عليهم وسجنهم وتغريمهم، ما حدث أعتبره قرصنة ونحن في بلد انعتقنا فيها من ظلم الإنقاذ ومشاكلها من المفترض ألا تعود مثل هذه الممارسات.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..