أخبار السودان

الأسواق .. إرتفاع الأسعار وشكوى من الإحتكار

الخرطوم :مروة فضال

تشهدت أسواق الخرطوم ، ارتفاعا كبيرًا في أسعارالمواد الغذائية ومستلزمات الأسرة وغيرها من البضائع التي تحتاجها الأسر، تزامنا مع إقتراب عيد الفطر المبارك،
ورصدت جولة”الراكوبة” أسعار المنتجات والسلع الخاصة بعيد الفطر المبارك حيث كشفت الجولة الإرتفاع الكبير في أسعار السلع والمنتجات الغذائية.

وارجع التاجر إسماعيل الطالب -سوق ٦ الحاج يوسف إرتفاع الأسعار إلي إرتفاع تكاليف الترحيل وإرتفاع الدولار الجمركي الذي بسببه يرفع التجار “الموردين”سعر البضائع وإحتكارها ،حسب حديثه لـ “الراكوبة”.

وأضاف قائلا أكثر ما يؤثر علينا،إرتفاع الدولار الجمركي لأن التجار الموردين يقمون بتخزين البضائع واحتكارها،ونحنا تجار عرض مباشر” مبينا سعر بكت دقيق الاول ٢.٥٠٠جنيه ،وزيت صباح ٩ رطل ٣.٣٠٠جنيه،ولبن البدرة الكرتونة ٩الف ،وخميرة الاول١.٥٠٠جنيه،مشيرا إلي إنه يرحل البضاعه من امدرمان بسعر ٤.٥٠٠جنيه ،وطالب إسماعيل بضرورة مراقبة التجار الكبار خاصة “الموردين” حتي لا يكون هناك إحتكار منوها الي سن قانون يمنع تخزين البضائع .

وفي السياق أرجع التاجر سيد احمد عثمان -سوق بحري، إرتفاع الأسعار ، للأوضاع الاقتصادية التي تمر بها البلاد، والأزمات المتعددة التي من بينها أزمة الوقود والتي اثرت بشكل مباشر علي حركة البضائع فضلًا عن زيادة الدولار الجمركي.

مبينا سعر جوال السكر ١٠كيلو ٢.٤٠٠جنيه ،و٥كيلو ١.٢٠٠جنيه ،فيما بلغ سعر السمن البلدي الرطل منه ١.٨٠٠جنيه ،وسمن اصيل ٢.٥٠٠جنيه .
وأشار إلي أن هناك إرتفاع في اسعار البقوليات ،حيث بلغ سعر كيلو العدس ٤٠٠جنيه والفاصوليا ٤٠٠جنيه،فيما إرتفع سعر زيت الفول ٣٦رطل ١٣الف ،،وسعر رطل الشاي ٨٠جنيه،والوقية منه تراوح سعرها ما بين (٨٠٠-٩٠٠)جنيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..