أهم الأخبار والمقالات

المكوِّن العسكري يمنح الاتحادي الأصل 7 من مقاعده في التشريعي

مدّت اللجنة الخاصة بتكوين المجلس التشريعي، فترة تسليم قوائم الترشيحات للولايات ليومين.

في ذات الوقت، مددت فترة تقديم الطعون لليوم الخميس، والتي شهدت تقديم طعون في كل القوائم المرشحة بالولايات عدا ولاية الجزيرة.

بالمقابل، قررت اللجنة، عقد اجتماع عاجل مع المكون العسكري ومع الجبهة الثورية في أقرب وقت ممكن، بغرض التشاور مع الأخيرة في لائحة المجلس، ومناقشة المكون العسكري في حصته من مقاعد المجلس التشريعي.

وكشف عضو اللجنة حسن نصر الدين لـ”الانتباهة” أمس، عن قرارات للجنة من المنتظر أن يجيزها المجلس المركزي في اجتماعه مساء أمس بإضافة تمثيل، ” تجمع الأجسام المطلبية” و”لا لقهر النساء”، بالمجلس بواقع مقعدين بجانب زيادة مقاعد كل من تيار الوسط والحزب الجمهوري بواقع مقعدين لكلٍ منهما، بدلاً عن مقعد واحد لكلٍ منهما.

كما أشار إلى أن المقاعد ستضاف من الكتل الكبيرة، وقال إن رئاسة المجلس غالباً للحرية والتغيير، ونوه إلى وجود مكونات بداخلها تطالب أيضاً بالرئاسة.

في موازاة تلك الخطوات، كشفت مصادر بالحرية والتغيير عن صراعات بين الأحزاب حول مقاعد المجلس التشريعي في 3 ولايات.

وأوضحت المصادر لـ”الانتباهة” أن هناك صراعاً في ولايتي كسلا والنيل الأبيض والبحر الأحمر، وقالت إن الخلافات في ولاية البحر الأحمر قابلة للحل، لكنها استبعدت حل الصراع في ولاية النيل الأبيض وكسلا في الوقت الحالي.

ويأتي ذلك، وتوقعت المصادر، أن يتم تكوين المجلس التشريعي عقب عيد الفطر، بأسبوعين وترك مقاعد ولايتي كسلا والنيل الأبيض شاغرة إلى حين التوصل إلى حلول.

وأكدت تالياً، الفراغ من تخصيص 58 مقعداً في المجلس، تم توزيعها بين الكتل السبعة، بينما قالت مصادر متطابقة للصحيفة، إن التفاوض بين المكون العسكري والحرية والتغيير حول نسبة الـ33 بالمئة من التشريعي يمضي بصورة جيدة، وكشفت عن نية المكون العسكري منح الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل ٧ مقاعد في المجلس، وذلك عقب اجتماع بين رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، وأبناء زعيم الحزب ورئيسه محمد عثمان الميرغني.
الانتباهة

‫11 تعليقات

  1. متى تنتهي رائة المكون العسكري للسيادي المزعووووووووووووووووووووووم ي قحت ي عميلة ي خائنة الشعب يريد أن يعرف ؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  2. كم مقعد خصصت يا برهان لقدامي المحاربين ولا تذكرت ختميتك ونسيت عسكريتك قال مكون عسكري؟

  3. يجب عدم ترشيح اى عضو سابق شارك بمجلس الكيزان وايضا اى ابن عضو سابق ….. يجب ان يكونوا جدد لنج ولس ابناء ولا احفاد السابقين

  4. طبعا البرهان دا ابوه خليفة السيد على الميرغنى وهو مشتت بين الختمية والكيزان والثوار
    بالله شوف محمد عثمان دا شكله بقى كيف
    دخل فى أرزل العمر والعياذة بالله

  5. يجب أن نصحح أخطاءنا الكارثية ونبدأ بابعاد البرهان ومريم الصادق من السلطة التنفيذية القائمة لأن وجودهم خطر علي البلاد حتي لا يكتمل مسلسل الهبوط الناعم

  6. معقول الخلقة دى تكون من ال البيت
    والله لو قالوا من بيتنا نحن سوف نخرج فى مظاهرة
    يا جماعة سيبو الكذب وادعاء الشرف
    وسيبو التمسح بقباب الشيوخ عشان ربنا يرفع غضبه ومقته عنا

    1. أعوذ بالله من الجاهلين؟؟!
      أنا لا أؤمن بخزعبلات أهل البيت دي ولكن هل يفترض يكونوا في اشكال ملائكه؟
      وما عيب الشيب وهو محافظ على شكله المعهود رغم كبر السن؟

  7. اول مرة في التاريخ عسكر في برلمان. غايتو تشوف العجب في السودان شعب تافه وتنطبق عليهو كل الصفات الذميمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى