مقالات سياسية

وزير الري السوداني لا يختشي

شوقي بدري

وزير الري عباس لا يختلف كثيرا عن بقية معيز ونعاج الحكومة الانتقالية . هاكم اقرؤوا كتابه .

اقتباس

وأضاف عباس لقناة «الغد» الثلاثاء، أن السودان حريص علي تفاوض حول سد النهضة، وليس التفاوض من أجل التفاوض.

وأوضح: نحتاج إلي إرادة سياسية للوصول إلي حل حول خلافات سد النهضة.

وأتبع: السودان لاينسق مع أحد ضد إثيوبيا، نحن ننسق مع مصر فقط حول مواقفنا المتطابقة.

مؤكدا أن المجتمع الدولي والإثيوبيين يعلمون تماما الآثار السالبة لسد النهضة وتأثيراته على السودان، وأن خطر سد النهضة يمثل خطرا على تشغيل سد الروصيرص.

مشددا على أن مايطلبه السودان لايمس مصالح إثيوبيا المائية.

وأشار إلى أن أي ملء لسد النهضة في مايو ويونيو يهدد توليد الكهرباء بالسودان، خاصة وأن قرب سد النهضة من سد الروصيرص يمثل تهديدا للسودان حال لم يتم توقيع اتفاق .

وأكد عباس أن الاتفاقيات التاريخية حول مياه النيل ملزمة لإثيوبيا، خاصة وأن السودان أكمل دراسة قانونية في مواجهة إثيوبيا وشركات منفذة لسد النهضة

نهاية اقتباس

يا عباس لماذا ينسق السودان مع مصر ؟أليس غريبا ان المصريين يناقشون الاثيوبيين عوضا عن السودانيين . ومن قبل كما صرح الاثيوبيون فمصر اجتمعت بهم احدى عشر مرة من خلف ظهر السودان ، والسبب هو ان مصر لا تحترم السودان . مصر تتكلم عن السودان كالانبوب الذي يوصل الماء الى مصر . السودان بلد منبع . كل روافد النيل الخيران السيول التي تغرق حتى الخرطوم تذهب الى النيل والنيل يذهب الى مصر . اليوم في قناة الجزيرة ومناظرة مع الممثل الاثيوبي تصر الصحفية اماني الطويل في اقحام اسم السودان في كل دقيقة . تتحدث بثقة عن حق السودان ومصر لأنها تحس مثل اغلب المصريين انك وحكومتك تبع لمصر ام الدنيا وما انت والسودانيون سوى عبيد او برابرة مغفلين . الا يوجد بينكم نساء ورجال يفهمون ويمكن ان يدافعوا عن حقوق السودان بدون الكلام عن تطابق المواقف . الا تختشي ؟ متى كانت مواقف مصر متطابقة مع مواقف السودان ؟ هل كان هذا عندما اندفع آلاف الجنود المصريين لسحق 20 سودانيا في حلايب وقتلهم مع قائدهم الضابط محمود ، الذي كعادة السودانيين وعكس عادة المصريين. لم يهرب هل تطابق موقف الفين من الجنود مع موقف السودان عندما هجموا على السودانيين في ميدان مصطفى محمود وقتلوا 125 من النساء الاطفال والشيوخ والشباب العزل ، يا عباس هنالك شئ يعرفونه بالوطنية ،الاباء والكرامة الخ .هل ضاعت كرامة السودان ؟

هل تعرف يا عباس أن خيانة وغدر مصر في حلايب يعتبر جريمة حربية تتعارض مع القانون الدولي الذي تتباكى عليه . عندما قرر اليابانيون ضرب قاعدة بيرل هاربور في المحيط الهادي لأن امريكا اخلت بقانوت الحياد وقررت ايقاف تزويد اليابان بالنفط بالرغم من الاتفاق الموقع . كان هذا بمثابة اعلان حرب من جانب امريكا او الانحياز للحلفاء . حتى اليابا لم تهاجم امريكا بدون اعلان حرب ، لأن هذا سيعرضها للعقاب حتى بعد الحرب .

اليابانيون سلموا اعلان الحرب لوزارة الخارجية في ظهر السبت وكانوا يعرفون أن وزارة الخارجية لن تفتح المظروف الا في يو الاثنين ، وكانت الضربة تحت القانون الدولي . هل اخطرت مصر التي تنسق معها باخطار السودان بالهجوم على حلايب ؟؟ الا تستحي عندما تتكلم عن تنسيق مع مصر ؟ الا تعرف يا عباس أن مصر هى العدو الاول والطامع في السودان ؟ الا تعرف أن مصر لاتريد للسودان أن يكون متعافيا قويا حتى يكون اكبر سوق لمنتجاتها البائسة ومصدرا لما يلهطون من لحم فول سمسم لب ؟

وبما انك تقول …. وأكد عباس أن الاتفاقيات التاريخية حول مياه النيل ملزمة لإثيوبيا، خاصة وأن السودان أكمل دراسة قانونية ….. في البداية يجب أن تعرف أن سد النهضة قد اقيم على ضوء دراسة امريكية حكومية . غريبة انك لا تعرف ونريد أن تقاضي الشركات المنفذة ومنها حكومة الصين التي تخدعك وتدين لها بالمليارات وتريد أن تأخذها في شكل ارض سودانية . اذا لم تكن راضيا عن وجود القاعدة الروسية في بلدك فلتستقيل أو تدفع حكومتك لطرد الروس قبل أن توضع الاسلحة النووية في بلدك . لماذا لا تخبر حكومتك باكمال دراسة قانونية وجر مصر للتحكيم الدولي بخصوص حلايب وشلاتين ؟ ولماذا لا تتخذون موقفا حاسما ضد مصر التي تستضيف اعداء الشعب السوداني امثال المجرم قوش وتطالبون بتسليمة وبقية المجرمين ؟ هل تخافون من مصر التي خضعتم لها ولا تزال هى تخضع لاسرائيل . طالبوا بتسليم المجرمين من مصر . ولماذا لا توقف حكومتك التعاون مع الصين الى ان تقوم الصين بكشف الاموال التي اعطتها لحكومة السودان لمشاريع لم ترى النور مثل مطار الخرطوم الذي لم ينفذ من الاستقلال السدود والكباري .أن الصين شريكة في جريمة نهب السودان .

تركيا تستضيف كل الديدان التي نخرت جسم الوطن وتأوي اللص الكبير الترزي اوكتاي الذي سرق البلايين وقامت حكومتك بتهريبة والبقية ؟ وحكومتك يا عباس من اطلقت كرتي وبقية المجرميم وانت لا تهتم تلهطون المعلوم والغير معلوم تجلسون على الكراسي ،، وتعمببون،، والشعب لا يجد الماء حتى في الخرطوم حيث تسكنون . هل انت وزير ري ولا وزير عطش ؟ لماذا لا تبدأ في مشروع نقل ال 8 بليون

متر مكعب من الماء الى الابيض وبورتسودان ؟ وهذه البليونات تذهب الى مصر وتنقلها الى سيناء من تحت قناه السويس لانه ليس لك سعة تخزينية . لا تنسى يا ركس أن الرئيس المقتول السادات قد وعد اسرائيل تزويدها بماء النيل الذي ينبع من الاسكندرية كما يعتقد بعض المصريين .

ماذا هو احساس والدة البطل محمود واهله عندما يقرأون تصريحاتك انبطاحكم ولعقكم لاحذية المصريين .

لماذا وقعتم على بياض لأن مصر قد اجبرتكم على التوقيع على الاتفاقية الاولى بخصوص سد النهضة ؟ المصريون تعودوا على استعباط البرابرة وغلطة الشاطر بعشرة . مصر قد استخفت بالأثيوبيين لانها حسبتهم ،، كروديا ،، مثل السودانيين ، ولم تستصحب معا القانونيين واثيوبيا كان عندها نص دبوكة قانونيين . وبعد الخاذوق احس المصريون بالوجع ، ويريدون الكلام عن اتفاقيات جديدة .

يا عباس انت تتكلم عن الاتفاقيات التاريخية .ليس لاثيوبيا دخل بعملية استحمار السودان في 1959 . اتفاقية 1959 ليست باتفاقية ، انها عملية احتيال نشل تلاتة ورقات ملوص مارسته مصر مع الدراف السوداني . اثيوبيا طالبت بالمشاركة في المناقشات 1959 قامت مصر باستبعادها لانها ارادت أن تنفرد بالعبيط السوداني . ومصر وقتها لم تفكر أن اثيوبيا ستنهض وتبني سد النهضة ، ووقتها لم يكن هنالك في الحكومة العسكرية سوداني مقشر . المهندس ميرغني حمزة كان ،، سوداني مقشر ،، رفض الكلام عن الأرقام طالب بثلث الماء بغض النظر عن كمية الماء من الفيضان المتقلب وهذا كلام مهندس يعرف الارقام والنسب . اراد ناصر التخلص منه لانه كان وطنيا وسوداني مقشر . كما التخلص من رفقاء المس الاخوان المسلمين الذين خانهم ناصر الكوز بعد ان وصل الى السلطة . في مسرحية سخيفة تم اطلاق النار في الاسكندرية على المهندس والوزير ميرغني حمزة الا انه لم يمت ونجى ناصر كما خطط له . وتم الفتك بالكيزان . واسترجع ناصر سيد قطب بعد أن هرب الى السودان . ورفضت مصر تسليم نميري فيما بعد. انها مثل افاقية الحريات الاربعة التي تطبق فقط لصالح المصريين .

ياعباس شيل الفاس ….. . لقد اعطتك مصر 18 بليونا واخذت 55 بليونا من الماء . وهذا اجحاف. اللواء طلعت فريد واسرة فريد كان عندهم بعض ولاء لمصر لانه كما شاهدنا في شهادات ميلادهم عندما شاركونا االدراسة في مدرسة بيت الامانة مكتوب على خانة القبيلة … تركي عثماني . وبعد تكامل جريمة اغراق حلفا و150 كيلومتر من الاراضي السوداني ضائعة داخل بحيرة السد اكملوا الاستحمار …..اضافوا كل نقص في المياه بسبب ضعف الخريف يتقاسم السودان المفقود مع مصر 50% و5%، كما يدفع السودان 5 بليون متر مكعب من العشرة بليون التي تضيع بسبب التبخر . تتكلم يا عباس عن الاتفاقيات الدولية ، هذه عملية سطو وبلطجة …. يا عباس لا أظن انك بليد . لكن هل هذا نوع من التنويم االمغناطيسي ، العمالة الجبن ام الماسوشسية ؟ الى متى ستمتطي مصر ظهر الحكومات السودانية؟

ياعباس اين هو القانون ووزارة العدل لا تزال في يد المجرمين الذين اوردوا البلاد مورد الهلاك . وزارة العل لا تمارس العدل او تحاسب المجرمين ووزارة الداخلية ممثلة في الشرطة الامن الخ يسمحون للمجرمين بأن يعيثوا فسادا في البلد فقط لانهم قد حرموا من امكانية نهب المواطن الاستمتاع بألمال السلطة والجاه . هل تظن يا عباس أن حكومتك تستطيع أن تشنق 28 من المجرمين المدانين بأبشع جريمة مثل قتل الاستاذ احمد الخير ؟ يا عباس بلدك مليئة بجثث المواطنين التي تعامل اسوا من القمامة . والنائب العام مثل طفل حرم من حلوى يقول ان على الحكومة أن تختار بينه وبين لجنة ازالة التمكين ومحاربة النهب والفساد !!!! هل انت يا عباس من نوعية الحبر ؟ أنا لا اعرفك ، لهذا أسأل لكي اعرف ويعرف الآخرون . الى متى سيواصل اديب ولجنته في البحث عن الدليل والدليل امامه …… المثل السوداني يقول ….. عينو في الاسد قال وروني دربو . أسألك لانك وزير في الحكومة وما تقول لي ده ما شغلي ! ده شغلك انت عضو في مجلس الوزراء . بعض الوزراء يتلقون 10 الف دولا لاجار مساكنهم. لم اسمع بدولة ديمقراطية تهتم بسكن وزير او رئيس وزراءها !!!

يا عباس هل انت من السودانيين المخدوعين بعروبتهم ؟ هنالك من يقدمون عروبتهم المشكوك فيها على سودانويتهم المؤكدة ، هل انت منهم ياعباس ؟

كركاسة

اكتب كثيرا عن الوثيقة المودعة في الامم المتحدة . هذه الوثيقة وقعت عليها الحكومة ، المعارضة وكل القوى السياسية في الثمانينات . هذه الوثيقة تجعل السودان في حل عن كل الاتفاقيات الموقعة في عهد الحكومات العسكرية .

شوقي
[email protected]

‫4 تعليقات

  1. خــبـيـر القانون الدولي د. جورج أبي صعب… *مصري الجنسية وولد في حي مصر الجديدة يونيو 1933. تخرج في كلية الحقوق بجامعة القاهرة 1954 *حصل دراساته العليا في جامعات باريس وهارفارد وجنيف. *عمل مستشارًا قانونيًّا بالأمم المتحدة،(1969-1970). *كان عضو مع الوفد المصري في المؤتمر الدبلوماسي حول القانون الدولي الإنساني (1974-1977). تبوأ عدة مناصب في القضاء الدولي بالامم المتحدة ومجلس الامن الدولي انظروا ماذا قال هذه الخبير: إن الاتفاقات التي عقدت في فترة الاستعمار الملزمة منها هي الخاصة والمتعلقة بالحدود الدولية بين الدول فقط. أما الاتفاقيات الأخرى فباطلة وليست ملزمة. .. اثيوبيا لن تذهب لمحكمة العدل بخصوص اتفاقيات مياه النيل لأنها ليست ملزمة ولا تعنيها في شيء. مصر تعرف هذه المعلومة ومتيقنة حق اليقين لأنها ستخسر مئة في المئة.. في ذات الوقت اتفاقية عنتيبي الذي عقدت في 2010/5/14 بين دول حوض النيل الإحدى عشر ووقعت عليها كل الدول باستثناء السودان ومصر الغت جميع اتفاقيات مياه النيل واكدت بجلاء أن اي الدول التي تجري فيها بحيرات لها السلطة المطلقة في مائها. على ما سبق فليس هناك جهة تستطيع فرط اي شرط على اثيوبيا لأنها صاحبة السلطة المطلقة على الانهار والبحيرات التي في ارضها وعلى مصر ان تشرب الهواء طالما ان الهواء تجري في ارض مصر. ومصر لها مطلق السلطة على هوائها ام الماء فلاااااااء ولأ يعني لأ. {{ مـنــقـــول }}

  2. سلمت يداك حكومة فاشلة بمدنيها وعسكرها المجرمين وفعلاً هم عبيد وبوابين لمصر ويكفي البواب الأكبر الميرغني يلتقي التعليمات من الفرعون ويمررها للسودان بتوطؤ البرهان المجرم وعصابة اللجنة الأمنية وبعض الخونة من المدنيين في المجلس السيادي المزعوم !!!

  3. // وشـــهـــد شـــــاهد من أهـــــــلها //
    خــبـيـر القانون الدولي د. جورج أبي صعب…
    *مصري الجنسية وولد في حي مصر الجديدة يونيو 1933. تخرج في كلية الحقوق بجامعة القاهرة 1954
    *حصل دراساته العليا في جامعات باريس وهارفارد وجنيف.
    *عمل مستشارًا قانونيًّا بالأمم المتحدة،(1969-1970).
    *كان عضو مع الوفد المصري في المؤتمر الدبلوماسي حول القانون الدولي الإنساني (1974-1977).
    تبوأ عدة مناصب في القضاء الدولي بالامم المتحدة ومجلس الامن الدولي
    انظروا ماذا قال هذه الخبير:
    إن الاتفاقات التي عقدت في فترة الاستعمار الملزمة منها هي الخاصة والمتعلقة بالحدود الدولية بين الدول فقط. أما الاتفاقيات الأخرى فباطلة وليست ملزمة. .. اثيوبيا لن تذهب لمحكمة العدل بخصوص اتفاقيات مياه النيل لأنها ليست ملزمة ولا تعنيها في شيء. مصر تعرف هذه المعلومة ومتيقنة حق اليقين لأنها ستخسر القضية مئة في المئة ولهذا لن تتجـــرأ للذهاب لمجلس الأمن. .. في ذات الوقت اتفاقية عنتيبي الذي عقدت في 2010/5/14 بين دول حوض النيل الإحدى عشرة ووقعت عليها كل الدول – باستثناء السودان ومصر – الغت جميع اتفاقيات مياه النيل واكدت بجلاء أن اي الدول التي تجري فيها بحيرات لها السلطة المطلقة في مائها.
    على ما سبق فليس هناك جهة تستطيع فرض اي شرط على اثيوبيا لأنها صاحبة السلطة المطلقة على الانهار والبحيرات التي في ارضها .
    إذن على مصر ان تشرب الهواء طالما ان الهواء هي التي تجري في ارض مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى