أخبار مختارة

حمدوك يعلق على “تهديد السيسي بخوض حرب” حال عدم حل أزمة سد النهضة

اعتبر رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، أن ما تصفه بعض وسائل الإعلام بتهديد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، بشن حرب في حال التضرر من سد النهضة تصريح يهدف لتأكيد أهمية القضية.

وقال حمدوك، في مقابلة مع قناة “CNN”، ردا على سؤال حول هذا الموضوع: “القضايا المتعلقة بسد النهضة جادة للغاية، وأعتقد أنه عندما أدلى الرئيس السيسي بهذا التصريح كان يريد، مثلما نريده نحن، التشديد على جدية المسألة أمام المجتمع الدولي لا سيما أنها مرتبطة بسلامة وأمن الملايين في مصر والسودان”.

وتابع: “نرغب في أن يفهم باقي العالم أهمية هذا الوضع وأن نوضح أن المسائل المتعلقة بسد النهضة يمكن حلها في غضون أسابيع وفقا للقانون الدولي”.

كما شدد حمدوك على أن عدم التوصل إلى اتفاق بشأن ملء وتشغيل سد النهضة سيضع السودانيين “تحت رحمة إثيوبيا” فيما يخص توزيع مياه نهر النيل.

وتأتي تصريحات حمدوك على خلفية توتر متصاعد حول قضية سد النهضة الإثيوبي بعد فشل جولات عدة من المحادثات بين إثيوبيا والسودان ومصر.

وقال الرئيس المصري، يوم 30 مارس، إن مياه النيل خط أحمر، وأي مساس بمياه مصر سيكون له رد فعل يهدد استقرار المنطقة بالكامل، وهو تصريح وصفته وسائل إعلام كثيرة بأنه تهديد لإثيوبيا.

المصدر: “CNN” + وكالات

‫3 تعليقات

  1. نحن مالنا ومال السيسي عايز اخرب لينا حياتنا وبس. ويدخلنا في حروب بالوكالة ويضحكون علينا ويحرقوا الأخضر واليابس وياخزوا الرماد يعملوه سماد لصحرائهم. قال عثمانه اال

  2. مبلغ علمى المتواضع فأن مصر لن تخوض حربا من اى نوع خارج حدودها لأن تجربتها مع حرب اليمن لا تنسى ولن تنمحى عن الذاكرة العسكرية المصرية.. يمكن لمصر أن تشن هجوما على اثيوبيا بالتواطؤ مع السودان وبالطبع فان عملا كهذا له تكلفته التى سيدفعها السودان.. مواقف مصر والسودان لا تتطابق حول سد النهضة مصر تخشى على نصيبها من مياه الننيل والسودان يخشى مخاطر انهيار السد وهى مخاطر معظمها متخيلةوغير حقيقية… يا حمدزك ارعو ولا تكن ذيلا لمصر فكم مرة سعى المصريون على الإلتفاف والتفاو ضمنفردين مع أثيوبيا والتى رفضت غياب السودان عن الطاولة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى