أخبار السودان

وزير المعادن: تحدي خطير يواجه الذهب

الخرطوم: الراكوبة

حذر وزير المعادن محمد بشير، من كارثة بيئية جراء استخدام مواد ضارة للبيئة، في استخلاص الذهب من مخلفات التعدين التقليدي (الكرتة).

وقال بشير أن استخلاص الذهب من المخلفات، يتم بطرق غير علمية، ودون مراعاة الاشتراطات البيئية وذلك بوجود (الخلاطات) التي تستخدم في معالجة مخلفات التعدين داخل الأحياء السكنية والمزارع، وقرب من مجاري المياه التي تصب في النيل، الى جانب ردم بقايا المخلفات في الشوارع الرئيسية الامر الذي قال انه يشكل كارثة بيئة في ولايتي نهر النيل والشمالية.

وأعلن بشير، خلال مخاطبته ورشة أقامها القطاع الاقتصادي للتجمع الاتحادي بفندق كورنثيا تبني الوزارة وحكومات الولايات وكل الأجهزة ذات الصلة وبالتنسيق معا اجراءات وقرارت صارمة ومدروسة لإيقاف هذه الممارسات التي تضر بالبيئة والصحة حتي لا تنتشر لبقية الولايات.

وأفصح في الوقت ذاته عن تحدي خطير،  يواجه  الذهب والمعادن الاخرى يتمثل في أن المجتمعات المحلية، والتي قال انها تتسبب في مضايقات لشركات التعدين خاصة الشركات  الأجنبية،  ولفت الى إن تنقيب الذهب يقوم به أفراد، وليس شركات في غالبيتها ما يجعل الدولة بلا سيطرة ولا احاطة بالإنتاج ولا التسويق ولا التصدير، ولا عائدات الصادر.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..