أخبار السودان

منتدي لتحديد مشاركة المراة في المفاوضات

الخرطوم: صفاء الفحل

أقامت مجموعة نساء الاحزاب السياسة والحركات المسلحة برعاية المعهد الجمهوري الامريكي الدولي منتدي سياسي حول مشاركة المراة من خلال مباحثات جوبا القادمة بين الحكومة وحركة الحلو وذلك بفندق كورنثيا بالخرطوم بمشاركة واسعة من كافة الكيانات النسائية بالاحزاب والحركات المسلحة.

الاستاذ محمد نورالدائم عن حركة العدل والمساواة جناح اركو مناوي والذي شارك مع وفد التفاوض بمباحثات جوبا الاخيرة اكد من خلال ورقته التي قدمها بان مشاركة المراة من خلال تلك المباحثات لم تكون بالطموح المطلوب حسب قيمة المراة الكبيرة داخل المجتمع الدارفوري وهم يسعون من خلال هذا المنتدي لثبيت او رفع النسبة التي تم الاتفاق عليها.

الجنرال صلاح رصاص نائب رئيس حركة تحرير السودان المجلس الانتقالي امن من خلال ورقته علي دور المراة وصبرها خلال فترة الكفاح المسلح وقال بانها كانت السند الحقيقي خلال تلك الفترة وقد جاء الوقت لانصافها ومنحها المناصب القيادية التي تستحقها مشيراً الي ان هناك مايقارب الثمانية الف تنظيم نسائي تعمل علي خدمة حقوق المراة ولابد من دخول المراة للمعترك القيادي خلال الفترة القادمة وبقوة.

احمد تقد لسان كبير مفاوضي حركة العدل والمساواة قال من خلال حديثه بان هناك لجان مفوضة لمتابعة اتفاق جوبا تعمل علي تثبيت نسبة ٤٠% التي تم اقرارها لمشاركة المراة وان المراة السودانية التي قدمت الكثير للثورة السودانية ستنال حقها كاملا في السلطة ولن تظلم ابداً.

الاستاذة رجاء بت حبوبة اكدت بان اعمال هذه الورشة ستتواصل بين كافة المكونات السياسية والحركات المسلحة للوصول الي صياغة متكاملة للمشاركة النسائية الكاملة من خلال المباحثات والسلطة وان عمل الورشة ستكتمل في جلستها لتقديم توصيات كاملة في هذا الشأن.

زر الذهاب إلى الأعلى