أهم الأخبار والمقالات

يوم شكر الكاتب الصحفي.. منو البسرق عشم ميت؟

لبني احمد حسين

“منو البسرق عشم ميت
أمام اللهِ والحكمة الإلهية؟؟
يمين اللهِ كاتب حر
نسيج وحده.. ومن طبعو الفروسية
وأصدق من ملامح طفلة
وسط اللمة منسية”

شاعر الشعب الراحل المرحوم محجوب شريف قي دفاعه شعراً عن الراحل المرحوم عمر الطيب الدوش..

الحقيقة أن التعليقات التي قرأتها على خبر رحيل كاتب صحفي اثارت ذعري و رعبي و هي جديرة باثارة رعب كل من يعمل بالاعلام و كل صاحب قلم شريف يخاف يوما تشخص فيه الابصار ليفكر الف مرة قبل ان يخط يراعه حرفاً : ماذا يقول الناس عنه يوم رحيله ؟ و ماذا يقول هو حين يلاقي ربه فيسأله عما كتب؟ . . و حتى لا يكتب عني احد مثل ما قرأت أو يضمر بنفسه أو ينتظر حكم الله بيني و بينه يوم الحساب او يوم يوارى جثماني الثرى او يغرق بالبحر او تذروه الريح – حماني الله و اياكم و منّ لنا بحسن الخاتمة و أمد الله في عمري و اعماركم و متعنا بالصحة و العافية و هدانا للعمل الطيب و القول الصالح و القلب السليم- اقول : من مسه مني شرراً بغير وجه حق فيما كتبت طوال مسيرتي الصحفية المتواصلة و المنقطعة التي أمتدت لاكثر من عقدين أو مس شرفه الخاص او عرضه أو كرامته و لم يك ذلك تقييماً لعمله “العام” فليراجعني على وسائل التواصل ستجدونها بنهاية المقال..سيجدني ان شاء الله له من المنصفين .. فأنا أخاف أن يأت يوم شكري فيذمني الناس .. و أخاف ان الاقي الله بقلب غير سليم.. و اسوأ ما اخافه ان اكون قد قذفت محصنات او رفعت الستر عن غير محصنات ..
طوال يوم امس كنت احاول ان اتذكر عما اذا كنت قد فعلت شيئ من ذلك فلم اتذكر.. و لربما فعلت و لم اتذكر .. أو ربما لا اتذكر لاني لا ارى.. على كل حال, فالجمل لا يرى عوجة عنقه و لذلك ساعدوني على تصحيح خبر او اتهام كاذب او تلفيق كتبته ان كنت قد فعلت .. أشكر أهلي الذين ربوني على أن سفيه القول لا يقيم حجة الا على اسفاف قائله.. أشكر اساتذتي الذين دلوني على الطريق في بداية مسيرتي الصحفية بأن اسلط قلمي على الافكار و الافعال و الاقوال لا الاشخاص .. اشكر اصدقائي الذين نبهوني حين نسيت و قبل كل هؤلاء اشكر بني وطني و فطرتهم السليمة التي تستهجن الشر و تستحسن الخير .

قلت و اقول و سأقول اذا امد الله اعمارنا ان نظام الانقاذ الهالك قد خرب البلاد و شرد العباد و اكثر الفساد و كان ذلك محور مقالاتي طوال عقدين و اكثر مذ كنت أكتب على جدران و صحف الحائط و الصحف الورقية وأخيرا على الصحف الكترونية او السوشال ميديا .. كتبت منذ كنت طالبة في المرحلة الثانوية .. كتبت منذ بيوت الاشباح و لم يخفني التهديد و لا الوعيد.. كنت و لا زلت و الحمدلله اخاف شيئاً واحداً.. أخاف يوم الحساب و ان تصلني لعنات العباد و أنا تحت التراب.

سألوني في حوار صحفي عن ردي علي بعض ما كتب عني جزافاً في شهر رمضان كريم اثناء و بعد محاكمتي الشهيرة عام 2009 فقلت: ” أفُضل الحساب يوم الحساب”.. أسال الله ان يهديني فأعفو.. و يعطيني اليقين لبلوغ درجة المحسنين.. العافين عن الناس احياءاً و امواتاً و ذلك مقاماً عليا لم ابلغه بعد .. الظالم يموت و كذا المظلوم فالموت سبيل الاولين و الاخرين و عند الله تجتمع الخصوم..الدائم الله و الرحمة و المغفرة لمن يستحقهما..
المجد و الخلود و القبول للشهداء ..

‫16 تعليقات

  1. ان شاء الله يوم شكرك ما يجي
    والحقيقة وشهادة لله والتاريخ لم نعرف لقلمك سفيه القول. رغم جراءة قلمك الذي يصدح بالحق.وقد عرفتك عن قرب من خلاﻻ ضروب النضال التي خضناها في جامعة آزيرة. وكيف كانت وقفتك الشهيرة وثباتك في بيوت الأشباح كالجسد حينما تساقط الشيوعيين خوفا وردها من هول التعذيب. وقد قالها حينها الانجيل لهم تتساقطون كالنساء ارجلوا. لبنى بغادي واقفة كالاسد.
    متعك الله بالصحة والعا5ية لتواصل مسيرتك من أجل وطن يسع الجميع بالتسامح وقبول الآخر.

  2. ١-
    اتمني من الله تعالي ان يشملك برعايته ورحمته، وان يمد في عمرك ويجعل كل ثانية فيها مليئة بالمسرات والافراح الدائمة ،… والله كنتي بنت قبائل بحق وحقيق، وصاحبة قلم جسور لم يهادن او ينحاز للطغمة الفاسدة، ولا كان قلمك محل نفاق ورياء، هناك مئات من الصحفيين السودانيين الذين نسيناهم وما عدنا نتذكرهم وضاعت اشكالهم من مخلتنا، ولكن لبني بقيت في الذاكرة لانها ما كتبت الا الصدق بكل جرأة وجسارة “كلام رجال “، في يوم ٧/ سبتمبر ٢٠١٣ نشرت صحيفة اليوم التالي ما يلي:
    (إبتدرت الصحفية المهاجرة لبنى احمد حسين حملة للترويج لعمودها ” كلام رجال ” المرتقب في صحيفة ” القرار ” عبر صفحتها الشخصية في الفيسبوك ، لبنى ذكرت أنها ستكتب عمودها دون مقابل مادي ، وذهبت إلى اكثر من ذلك عندما أشارت على سبيل المزاح أن صورتها المرفقة مع العمود ستكون بلا طرحة.). – انتهي –
    ٢-
    اعيب علي لبني انها كسووولة للحد البعيد ولا تكتب الا بالقطارة!!

  3. لك التحية والتجلة والحب والاحترام الاستاذة لبنى احمد حسين المناضلة صاحبة عشرات بل مئات المواقف ضد نظام المنافقين والظلمة , نظام البشير واخوان الشيطان ….

    واليكم واحدة من مواقفها , خطابها الى راس الافعى ….

    لبني أحمد حسين في رسالة لعمر البشير : العيب هو اندفاع الشيوخ لحلبة الرقص مع الحسناوات بعد دفعهم الشباب الى الحرب للقاء بنات الحور فى الجنة

    ( نص رسالة الاستاذة لبنى أحمد حسين الى عمر البشير أدناه) :

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السيد رئيس الجمهوية / عمر حسن احمد البشير

    بواسطة السفارة السودانية

    تحيات طيبات مباركات

    وبعد

    يسرنى ان اتقدم اليكم بالتهنئة بمناسبة زواج ربيبتكم الغالية ابنة الفقيد او الشهيد ابراهيم شمس الدين اسعدها الله ورزقها بالذرية الحسنة ، كما يطيب لى انتهاز الفرصة لأجدد الطلب بالغاء قوانين وشرطة ومحاكم النظام العام بمسمياتها المختلفة بكافة ولايات السودان / او رفع حصانتكم ? غير الشرعية ? لمحاكمتكم بقوانينكم التى تسمونها شريعه.. لتسرى عليكم وعلى حرمكم ووزير دفاعكم احكامها ، حيث ينص قانون النظام العام بولاية الخرطوم لسنة 1996 م.

    المادة السادسة البند الاول :

    أ‌- حظر الرقص المختلط بين الرجال والنساء

    ب‌- حظر رقص النساء أمام الرجال

    وكما هو موثق بشريط فيديو بثته شبكات الاعلام الاجتماعى ، انكم قد خالفتم البندين اعلاه من القانون و العقاب تبعاً لذلك :

    المادة 26 ? يعاقب كل من يخالف احكام هذا القانون بواحدة أو اكثر من العقوبات الآتية :

    أ ? السجن بما لا يزيد عن خمس سنوات ب ? الغرامة ج ? العقوبتين معا د ? الجلد

    لا يدهشنا الرقص عند ذكر الجنوب بعد أنفصاله،ولا نستنكر تمايل جسد من انهك جسد البلاد و العباد بالحرب والفقر و الجوع و الغلاء ، بل نؤكد حقك فى التعبير عن افراحك طرباً ورقصاً و تراقصاً، فكل يعبّر عن مشاعره حسب خلفيته و ثقافته و مقامه ،لكن تبقى الفضيحة ان ما هو حلالاً لكم حراماً على الشعب ، والجريمة هى اقتصار تطبيق قوانينكم على ظهر الملايين من الضعفاء و أكثرهم دون العشرين من العمر بينما اذا رقص الرئيس و تراقص اختلاطاً وهو فوق الستين تركوه.. العيب هو اندفاع الشيوخ لحلبة الرقص مع الحسناوات بعد دفعهم الشباب الى الحرب للقاء بنات الحور فى الجنة .. و العبث هو الاصرار على تسمية كل هذا الهراء (شريعة) ..

    و السلام .

    لبنى احمد حسين ? الصحفية السودانية

    السبت 19 نوفمبر 2011م

    بصورة الى : الاتحاد الافريقى

    منظمة المؤتمر الاسلامى

    جامعة الدول العربية

    جمعيات وهيئات حقوق الانسان و الناشطين

  4. لم تفجري في الخصومة
    متربية وبنت اصول
    وقسما بالله اي كلمة كتبت
    لم ولن تنسى في الضمير الحي
    نومي هادئة البال مطمئنة
    والعفو والعافية

  5. عليك الله اعفي ليهو هو الآن خائف مرعوب عنجهية الدنيا الفارغة انتهت والان يتمني ان لم يخلق ابدا لذلك اعفو له ومن عفي فأجره علي الله وهو أكرم الأكرمين.

  6. لبنى امنياتي لك بدوام الصحة والعافية مافي مقارنة اطلاقا اطلاقا بينك وبين الهالك الغجري الملعون الطيب مصطفى

  7. متعك الله بالصحة والعافية استاذة لبنى فالمسلم كما ورد في الحديث عن عبدالله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: ((المسلم من سلِم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجَر ما نهى الله عنه))؛ متفق عليه.

  8. متعك الله بالصحة والعافية استاذة لبنى فالمسلم كما ورد في الحديث عن عبدالله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: ((المسلم من سلِم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجَر ما نهى الله عنه))؛ متفق عليه.

  9. و الله من أجمل ما قرأت و أشعر بالصدق في هذا المقال. و أسال الله لك التوفيق و السداد و فعلا قد خاب من حمل ظلما. جدا قصيرة هذه الدنيا.

  10. بصراحة مقالك ينضح بالصدق والقوة و نشهد ان هذا ديدنك منذ ان عرفناك..ربما تلمحين لوفاة الكاتب- الطيب مصطفي-نسال الله ان يرزقنا جميعا حسن الخاتمة

  11. ثورة مجيدة نعم
    حراك شجاع لتنتصر الثورة نعم
    فكر يحفر للثورة في وجدان الشعب (دينياً وسياسياً) فلا ينقض عليها خبيث … هذا هو النقص الذي عليكم تمامه والثغرة التي يجب أن تسد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى