مقالات سياسية

مواكب اليوم بين الاستغلال والانتهازية 

يوسف السندي
منذ توقيع اتفاق الشراكة كنت استغرب جدا من دعم بعض الأحزاب السياسية التي وقعت وثيقة الشراكة وشاركت في الحكومة الانتقالية بوزراء ومسؤولين لمواكب الثوار التي تخرج ضد الحكومة!!، الانفصام الغريب الذي يعيشه الحزب المشارك في الحكومة  والداعم للمظاهرات ضدها هذا أسوأ انفصام سياسي يمكن أن يشاهده الإنسان المتابع لمجريات الأحداث السياسية، الكثيرون اصيبوا بالدهشة من هذه الممارسات العجيبة لأحزاب غارقة حتى اذنيها في السلطة وفي نفس الوقت تخرج في الشوارع ثائرة ضد نفسها!! هذه صورة عجيبة لا تشاهدها الا في بلادنا بلد العجائب.
الأحزاب السياسية المشاركة في الحكومة إن أرادت إجراء تغيير داخل نظام الحكم فعليها ان تحارب بفكرتها داخل المؤسسات، لا أن تخرج إلى الشوارع مستغلة عواطف الجماهير ومعتلية لظهورها لتحقيق اجندتها، أحزاب الحكومة لديها أسلحة مختلفة عن أحزاب المعارضة، أحزاب المعارضة من حقها ان تسير المظاهرات وتملأ الشوارع بالهتاف ضد الحكومة واحزابها، أما أحزاب الحكومة فسلاحها الضغط من داخل الحكومة او الانسحاب منها و استقالة ممثليها.
الأحزاب المشاركة والتي لا يعجبها أداء الحكومة وتتمنى أن يخرج الشارع ضد الحكومة، عليها ان تتحلى ببعض الأخلاقية، لا يجوز أن تركب المركب وتسعى لاغراقها، فالمركب الغارقة لن ينجو منها احد لا الربان ولا الراكب الذي اغرقها، لذلك على الأحزاب المشاركة ان تتحدث عن الإصلاح وعن التطوير والتعديل والأفكار البناءة لبناء الحكومة وتمتين وتقوية حاضنتها السياسية، ولكن لا يجوز لها أن تخرج عليها بالمظاهرات، هذا يشبه الطعن من الخلف، وهذه قمة الانتهازية.
الجماهير من حقها ان تخرج متى ارادت للشوارع وان تطالب بما تشاء، بإسقاط الحكومة أو فض الشراكة او العدالة او غير ذلك، فهي ليست شريك في السلطة ولا يوجد ممثلين لها داخل السلطة انتخبتهم بمحض إرادتها، ولكن مهم ان يحذر قادة الجماهير من الانتهازيين السياسيين داخل السلطة وخارجها، الذين يملكون أجندة مخالفة لاجندة الجماهير ويريدون أن يستغلوا خروجها من أجل تحقيق أجندتهم الخاصة، وهم ما اكثرهم في هذا الظرف الراهن، فليحذرهم الجميع، فإن سارقو الثورات بلا أخلاق.
واجب الحكومة الانتقالية ان تحمى مواكب اليوم الخميس الثالث من يونيو وان تحرص على ان تلتزم الأجهزة الأمنية والعسكرية بضبط النفس والمسؤولية وان لا يطلقوا الرصاص على المتظاهرين العزل، حرية التعبير والتظاهر دفع فيها الشعب ثمنا غاليا ومن حقه أن يتمتع بها وان يعبر بكل حرية عن اراءه ومطالبه، ومن واجب الحكومة ان تستمع لهذه الآراء وتنفذ المطالب حتى وان كان من بينها ترك السلطة والاستقالة، فالشعب هو سيد السلطات وصاحب الكلمة الفصل وهو من أوصلهم جميعا لهذه المناصب بانتفاضته المجيدة في ديسمبر. والله نسأله السلامة للجميع (وان شاءالله ما نفقد شهيد جديد)

‫7 تعليقات

  1. هى مناورة ذكية من حذب مكروه من الشعب يعمل على حماية حكومته بالدعوة للخروج عليها ويتبنى الاحتجاجات ضدها وذلك لان قادته يعلمون ان اغلب الشعب لن يلبى هذه الدعوة …وإن حدث تطور غير محسوب وتم اسقاط الحكومة التى يشارك فيها يكون له فضل اسقاطها …

    1. الصراصير دي عايزه تقنعنا انه الشيوعيين مشاركين في حكومة الخمج دي يا بابا انت فاكر الشيوعيين ديل جايين من المريخ يا بابا شايفنهم وعارفنهم واشتغلنا معاهم في الحكومة عشرات السنوات والله بس وزارة المالية والبنك المركزي وادارة الجمارك يسلموها للشيوعيين هههههه عين ما تشوف الا النور والله الواحد فيهم ما يرحم ابوه في حق الدولة قولوا كفار ملحدين سكرانيين بس ما يعرفوا شغل ولا ما يفهموا او بيرضوا بالخمج الحاصل ده خليك من يشاركوا فيه. كون منصف يا صرصور الشيوعيين مشكلتهم انه طريقهم مستقيم ولو يوصلهم لجهنم ما يغيرو والسياسة فن الممكن لازم تطلع وتنزل.

    2. الشعب لا يكره الحزب الشيوعي بل اكثر حزب محبوب من الشعب وله كيمياء مشتركة مع الشعب ولكنه شعب زكي يعرف أن الشيوعيين يصلحون كرجال دولة ولا يصلحون ان يكونوا رجال حكومة هذا يعني ان الشعب يفضل ان يمسك الشوعيين مالهم وتعليمهم وصحتهم وحدودهم كمدراء ووكلاء وزارة ولا يصلحون ان يكون وزراء وحكومة ورئيس لانه حيخربوها ويتصادمون مع كل العالم والشفافية والتصادمية بتاعة الحزب الشيوعي لا تصلح في التعامل مع العالم في هذا الزمان لازم شوية لف مسايسة وبعض الانحناءات للعاصفة عشان نخرج من الخراب النحن فيه وغالبية الشعب تخطى موضوع انه الشيوعيين كفار بعد ان تاكدوا واثبتت لهم الايام ان الاسلاميين وحتى الاسلاميين اكثر تشددا وصراخا وتهليلا وتكبيرا اكثر كفرا من الشيوعيين

  2. انتو طبعا حزب اللمام
    ناس بوخة المرقة
    وناس قبل يطهروها يعرسوها
    وناس قلع الخيمة يوم فض الاعتصام

    ولأنو زولتكم بت اللمام لافحة توبة وكل يوم مارقة في بلد عشان كدة ما دايرين اسر الشهداء وغيرهم يطالبو بالعدالة ولا يتذكرو الشهدا ذاتو وتراكم تنبحو كدة ودايما شايتين برة القون

    خليكم كدة على طول

  3. “أحزاب المعارضة من حقها ان تسير المظاهرات وتملأ الشوارع بالهتاف ضد الحكومة واحزابها، أما أحزاب الحكومة فسلاحها الضغط من داخل الحكومة او الانسحاب منها و استقالة ممثليها.”

    يلا يا شاطر ورينا من هى احزاب الحكومه ( المشاركه بوزراء) و احزاب المعارضة المارقة فى المواكب؟!

    اوعى اكون الحزب الشيوعى مشارك فى الحكومة , منهم بفشلهاسيو نحن ما عارفين؟

  4. خمس دجاجات حزب شيوعي الكترونيات واقعين كسير تلج وقايلين الناس عندهم قنابير.. لو فعلا الحزب الشيوعي عنده عمق في الشارع فليطالب بانتخابات مبكرة … حايجي الطيش.
    كلام الكاتب صحيح مليون في المية. ياخي د. أكرم كان في الحكومة وطلع مظاهرة ضدها، وكوادر الحزب كانوا شايلين كاميراتهم عشان يسوقوا الشغلة وهاك يا تمثيل مخجل:
    داك دكتور أكرم؟ يا دكتور اكرم… يا دكتور أكرم.. يا سلام!!!!
    أكرم في…….ك يا من تظن ان للشعب قنابير..
    أكثر ناس مكروهين شعبيا هم الشيوعيين وما حصل في اي انتخابات برلمانية جابوا اكتر من 3 نواب واكثر شي كره الشباب فيهم الان مسك العصاية من نصها!!!!!!! اديك مثال تاني جايبين 2 من كوادرهم يدوا رسائل متناقضة.. صدقي كبلو يقول ليك لازم نتماشى مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ولازم نساير الواقع، بعدها يطلع كرار يقول ليك لا للبنك الدولي ولا للطفيلية الرأسمالية، عشان لو نجحت السياسة المتبعة حاليا يقولوا ليك نحن أول من ايدها ويطلعو ليك تصريحات كبلو، ولو فشلت يقولوا ليك نحن اول من حاربها ويطلعوا ليك تصريحات كرار!!!!
    انفصام عجيب!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..