مصرع مهندسين بصعقة كهربائية

الخرطوم: مسرة- مجدي:

لقي اثنان من مهندسي الكهرباء مصرعهما إثر تعرضهما لصعقة كهربائية أثناء قيامهما بصيانة أجهزة بأماكن متفرقة بمقر عملهما جنوب الخرطوم.

وأفادت مصادر عليمة بأن المتوفي الأول يعمل فني كهرباء بمطبعة بمنطقة الاسطبلات بالخرطوم وأنه عاد للعمل بعد أداء صلاة الظهر وأثناء بدء عمله بالماكينة صعقته الكهرباء وسط ذهول أصدقائه، وتم إسعافه إلى المستشفى ومنها إلى المشرحة وبعد نصف ساعة من وفاته أصيب مهندس آخر بصعقة كهربائية أثناء صيانته لأحد الأجهزة بمصنع بمنطقة اللاماب والذي يقع على بعد أمتار من مكان الحادث الأول، ودون قسم شرطة اللاماب بلاغاً بالحادث تحت طائلة المادة (51) إجراءات المتعلقة بالوفاة في ظروف غامضة وسلمت المشرحة الجثة لذويها لمواراتها الثرى دون إجراء تشريح عليها، وأرجعت الحادث للقضاء والقدر.

آخر لحظة

تعليق واحد

  1. انه القضاء و القدر لا شك فى ذلك …هل تتبع كل اجاءات الامن و السلامة فى مشاريع صيانة خطوط الكهرباء هل الضحايا كانو يلبسون كل انواع الحماية الشخصية؟ هل شركة الكهرباء لا تمللك الامكانات الكافية لحماية هولاء؟ هل من حق اهل الضحايا مقاضاءة هيئة الكهرباء؟؟ هل التقصير فى اجراءات الامن و السلامة لا يصنف من القتل الخطاء؟؟؟ يا ناس القانون افيدونا الشعب المسكين ده ما بيعرف حقوقوا….رحمهم الله و رحم الله من تبقى من الشعب السودانى.

  2. هل هناك تدريب كافى للمهندسين لاجراءات الامن و السلامة؟ انا اومن بالقضاء و القدر لكن هل يحق ان نرمى كل اخطاءنا الى القضاء و القدر؟؟؟ما هى ميزانية شركة الكهرباء مما يجعلها غير قادرة على توفير الامن و السلامة لعمالها و مهندسيها؟اليس من العيب ان يجهل المهندسين اجراءات السلامة؟ فما بال العمال؟ يا اسامة عبدالله ربنا بيسالك فى ارواح هولاء الضحايا مع اننى اعلم انك لا تؤمن بالله و لا تومن بحقوق العمال و حقوق الانسان.

  3. يجب التحقيق في اسباب الحادثتين فربما كان السبب واحدا
    و المصيبة ان يكون السبب من الشبكةالمغذية للمصنعين , طالما انهما في نفس المنطقة

  4. انا فنى كهرباء من ضروريات السلامةقبل البد في العمل فصل التيار الكهربائى النظام الكهربائى في السودان خطر جدا فردة سلك تحمل طاقة كهربائية بمقدار380فولت واخرى ارضية مع بعض تدينا 220فولت فاذا كان جسمك موصل للكهرباءولامست احد السلكين تتعرض لصدمة كهربائية قاتلة عكس هنا في السعودية كل فردةسلك تحمل طاقة كهربائية 220فولت فاذا كان الجسم موصل للكهرباءتتعرض لكهرباء بمقدار 110 فولت اخف ضررا نساءل الله لهم المغفرة والرحمة

  5. الله يرحمهما.لكن يااخواننا في مجال الكهرباء هناك امور مهمة لتوفير السلامة للعمال:اولها يختص بالاجهزة الكهربائية نفسها وهو عمل مايسمى بشبكة التاريض.هذه الشبكة مهمتها ان توفر مرورا امنا للتيار بدلا من ان يمر في الانسان الذى مقاومته للكهرباء اعلى بكثير من1000وحدة مقاومة(اوم) يمر في الشبكة الارضية والتى تركب بحيث تكون مقاومتها اقل من خمسة اوم?وبذلك نضمن ان شاءالله مرور التيار للارض دون ان يتاثر به العامل.هذا اولا ?ثانيا على الذين يعملون في الكهرباء ارتداء التالى:قفازات بالستيكية في الايدى-احذية ليس فيها مسامير اواى معدن بحيث لاتقل سماكة مداسها على الارض من 3سم .وعليهم ان يحملوا عصا تسمى الجوى استك وهى عصى خاصة يعرفها الكهربائيون ويتم التعامل مع الجهد العالى عن طريقها.كما انه من واجب الحذر ان يحمل الكهربائى مفك اختبار قبل ان يلمس اى جهاز كهربائى.هذا والله هو الحامى وكل شئ بارادته مهما كانت الاحتياطات .لكن يااخوتى لابد ان نعقلها ثم نتوكل

  6. للأسف لا يوجد لدينا إهتمام بإدارات الأمن الصناعى فى المنشآت العامة و الخاصة فهذة الثقافة غائبة عندنا تماما بل تجد من يتندر عليك إن كنت ملتزما بتعليمات الأمن و السلامة من إرتداء للقفازات و الأحذية و الخوزات الواقية و البعض بيعتبرها مجرد( فلسفة أو كلام فارغ ) و لكننا نجد عكس ذلك فى الدول المتقدمة حيث لا يوجد تهاون فى مثل هذة الأشياء التى قد يمثل تركها أو تطبيقها الأختيار بين الموت و الحياة.

    نسأل الله الرحمة للضحايا و لذويهم الصبر و حسن العزاء و ندعو كل العمال و الفنين و المهندسين الى مزيد من الحرص و الإلتزام بقواعد السلامة و المسؤولين بتفعيل دور الأمن الصناعى و توفير مستلزماته و الله هو الحافظ.

  7. لهم الرحمةوالمرحوم محمد خالد الرجل الخلوق اسالك الله ان تحسن مثواه وتجزله الثواب واسكنه يالله مع الصديقين والشهداءواجعل قبره روضة من رياض الجنة واسالك ان تلهم والديه واخوانه واخواته الصبر ولا حول ولا قوة الابالله

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..