الصحة

علاج الكسل بالأطعمة المناسبة

هل تعاني من الكسل خلال يومك؟ قد يعود ذلك إلى أسلوب طعامك ونظامه، الخمول يحل عليك بالغالب بعد وجبة الطعام المركزية، لذا إليك هذه الأطعمة السحرية التي ستقيك من الكسل والخمول.

1. البروتين المناسب لعلاج الكسل
اللحوم الحمراء هي لحوم تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تؤدي عند تناولها إلى الشعور بالثقل والخمول لأنها تستوجب كل طاقة الجهاز الهضمي لتحليلها.

بالمقابل فتعطيك اللحوم الخفيفة كالدجاج، الرومي والأسماك، كميات عالية من البروتين عالي الجودة، إلا أنها تحتوي على كميات أقل من الدهون المشبعة.
بالإضافة إلى ذلك فالأسماك تحتوي أيضا على أحماض أوميغا 3 الدهنية، كالسلمون والتونة وهي أحماض حيوية جدا للجسم والقلب الصحي.

2. الماء
هل تتساءل ما علاقة الماء بالطاقة؟ ربما كان معك حق، فالماء لا يحتوي على أي من السعرات الحرارية أي أنه لا يحتوي على الطاقة.

ومع ذلك، فالماء ضروري جدا لشعور الجسم بالطاقة لأنه يساعد على تسهيل عمليات حرق المواد والتبديلات الحيوية فيه، ما يجعلنا تلقائيا نشعر بالطاقة بشكل أفضل.

3. الموز علاج فتاك للكسل
يحتوي الموز على كمية كبيرة من معدن البوتاسيوم بالإضافة إلى الألياف والفيتامينات، هذا عدا عن الكربوهيدرات ما يخوله لتحول إلى جرعة صافية من الطاقة التي تهديها لجسمك بعد تناول ثمرة موز واحدة.

في دراسة نشرت في موقع المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية، وجد الباحثون أن الموز تفوق على المشروبات الرياضية في إمداد راكبي الدراجات بالطاقة خلال ممارستهم الرياضة لمدة طويلة.

4. الأطعمة المصنعة والطازجة في علاج الكسل
هل تجد الأطعمة المعلبة والمخزنة أسهل للتحضير وأسرع؟ ربما كانت هذه إيجابيته الوحيدة مقابل الأطعمة الطازجة.

في الحقيقة فالأطعمة المصنعة والوجبات المجهزة مسبقا تحتوي على نسبة عالية من المواد الحافظة بينما تتجرد من قيمها الغذائية بفعل التخزيين ما يجعلها أقل جودة كما أنها تعمل على زيادة الكسل.

أما الأطعمة الطازجة كالفواكه والخضار الموسمية فتحتوي على فيتامينات ومعادن أكثر كما أنها تبقى أخف وأسهل للمعدة من حيث المعالجة والهضم.

5. الشوفان جرعة من الطاقة لنهارك
لا تجعل إمكانية تناولك الشوفان تقتصر على وجبة الإفطار فقط، فإن الشوفان يحتوي على كمية كبيرة من الألياف وكمية جيدة من البروتين ما يجعله غذاء ممتازا لتناوله خلال محطات النهار.

يغدق الشوفان على الجسم بالطاقة بشكل سريع، فقط عليك الإنتباه ألا يكون الشوفان الذي تستهلكه محلى بالسكريات، قم انت بتحليته بالفواكه الطازجة لتكسب معه الفيتامينات أيضا.

6. بذور الشيا مضاد للأكسدة وعلاج للكسل
تماما عندما تشعر أنك لم تعد تحتمل الجوع وبات الكسل والإرهاق يسيطران عليك، قد تكون بذور الشيا هي الحل، وذلك بفضل محتواها العالي من الكربوهيدرات والدهون الصحية بالإضافة للألياف.

ملعقتي طعام من بذور الشيا توفر حوالي 24 غرام من الكربوهيدرات و4.8 غرام من أوميغا 3المضاد للأكسدة والمعزز لصحة القلب.

نتج في إحدى الدراسات التي نشرت أيضا في موقع المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية أن بذور الشيا تنافس المشروبات الكربوهيدراتية التي يستهلكها الرياضيين من حيث تعزيز قدرة التحمل.

إضافة بضعة ملاعق من مسحوق بذور الشيا إلى عصيرك في الصباح أو ملعقتين من الزبادي خلال النهار يعالج الكسل لديك على أكمل وجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى