أهم الأخبار والمقالات

شيخ علي عثمان.. بئر معطلة وقصر مشيد!‎

لبنى أحمد حسين

بروفيسر محمد هاشم عوض، د. عمر نورالدائم، مريم ام اسحاق و عوضية بت خميس و عشرات الالاف بل مئات الالاف غيرهم و غيرهن طردوا او هجروا من ديارهم بغير ذنب منتصف الليل او في عز الهجير. لهجوا بالدعاء و رفعوا اكفهم للحي الذي لا يموت، للديان.. و لم يقتصر الطرد و الاخلاء على البشر، الاسود و القرود و الفيلة و بقية الفقاريات و بعض الزواحف ايضاً تم تشريدها من جنينة الحيوانات.

بروف محمد هاشم عوض ، وزير مالية أسبق و استاذ الاقتصاد بجامعة الخرطوم. من منكم لم يسمع به؟ درّس الالاف الطلاب و اشرف على مئات الدراسات و البحوث و … مرض، كان ينتظر مرتبة الشرف التي يستحق، و بدلاً عن ذلك جاءه امر باخلاء المنزل الحكومي حين كان يتأهب لسفر و علاج طويل. و لأن المصائب لا تأتي فرادى ، تم قطع راتبه ايضاً لتطرد اسرة بروف محمد هاشم عوض – رحمه الله و اسكنه فسيح جناته- بينما بناته و اولاده يجلسون للامتحانات.

د. عمر نور الدائم كان نائباً لحزب الامة و وزيراً أسبق للزراعة. اعتقل و سجن في ايام و سنوات الانقاذ الاولى و طردت اسرته من منزل الاب لا منزل الحكومة و بلا سابق انذار. لم يشفع صراخ الاطفال المذعورين و لا نحيب النساء المرعوبات من اطلاق النار في الهواء من كتيبة تقتحم حرم بيتهم و تطالبهم بالمغادرة فوراً. بل ان الجلادين كانوا يصرخون: ” يلا يلا خارجونا” .. و فعلا خارجوهم قبل تجميع اغراضهم التي بعثرها جند هولاكو. رحم الله د. عمر نور الدائم و جعله من المبشرين بالجنة.

مريم، عوضية، حاج اسحاق ، تية، شيخ ابراهيم و مئات الالاف غيرهم من جبال النوبا، أنده، ام سردبة ، اللبو ،تنقل ،النقرة ، دلدكو نزحوا من مناطقهم بلا بقج و لا زاد واتخذوا الخيران والكراكير في الجبال مأوى لهم. و قبلهم في دارفور ، دار مساليت ، عشيراية و لبدو غيرها و غيرها و كل تلك الديار. ان كنت من اصحاب القلوب الرهيفة فانصحك بالامتناع عن مواصلة القراءة. البراميل المتفجرة احرقت ديارهم، اقصد اعشاشهم المصنوعة من الطين او الرواكيب المبنية كبيوت القماري قشة قشة بالحب و الوئام. و حين فرّ الناجون الى حيث لا يعلمون. كانت طائرات الانتنوف قد طمرت آبار المياه في الطريق. ام كنتم تظنون ان الابادة الجماعية قد حدثت فقط تقتيلاً بالرصاص؟ كلا، اولئك بشر- تقبلهم الله -الواحد منهم في عين النظام البائد ارخص من قيمة الرصاصة .. فكان دفن الابار و تشريد السكان و موت بعضهم عطشا في طريق الفرار الى المجهول.. رفعوا أكفهم للسماء ينتظرون و ننتظر العدالة الالهية..حينما كانت آبار هؤلاء البؤساء معطلة، كانت هناك قصور تبنى على حساب اقواتهم و امواتهم.. فيا سيدنا د. جبريل ابراهيم دع عنك سحر البيان و فصاحة اللسان و التصريحات بمصالحة الكيزان لصحف الخرطوم،، اذهب و قل حديثك ذاك في معسكرات اللاجئين في تشاد او النازحين في دارفور.. و سترى.

الي اسرة على عثمان محمد طه، تلك بئر معطلة و ذاك قصر مشيد .. المال مال الدولة لا مال ابيكم.. ان كان “شيخ على “يصرف شهرياً منذ ليلة الانقلاب عشرة الف دولار و لا ينفق منها مليماً احمر فان حصيلته ثلاثة مليون دولار و بضع مئات.. فمن اين له هذا؟
ستة مليون دولار بميزانية جهاز الأمن و يقولون لنا هي لله؟ ترى ماذا لو كانت للدنيا و الجاه؟ و من عجبي ان ممن لا زالوا يصفون انفسهم باسلاميين ملأوا السوشال ميديا عويلاً ،بلا خجل، على مصادرة القصر . رغم ان تكلفة التشييد دون الارض كان من الممكن ان تبني ستين مدرسة اساس متوسطة الحال و ستمائة مدرسة اساس من التي في القرى .و على عثمان ، يا سادتي، لعلكم نسيتم انه القائل ان الحكومة لن توفر قفة الملاح لا بعد خمس و لا بعد خمسين سنة لأن هدفهم المشروع الحضاري لا قفة الملاح..
بئر معطلة وقصر مشيد.. ذا هو المشروع الحضاري!

لهم من الله ما يستحقون
يمهل و لا يهمل
اللهم اني اعوذ بك من دعوة المظلوم ..

[email protected]

‫18 تعليقات

  1. إعتراف الشيخ من المنصة :

    الثعلب فات فات
    وقف الشيخ علي منصة تنابلة السلطان .
    وقال : من الذي أخرج الأطفال البسطاء من القمقم ؟
    نكس تنابلة السلطان رؤسهم للأرض فتفجر من الأرض ماء .
    هنا اخرج الشيخ من جيبه ظرف ….
    فقال :- هذه مخصصاتي لشهر امس ..
    افتحو ولا . لأ!!!!!!!
    فصاح تنبالة السلطان بالثلاثة … لا .لا .لا ..
    وقال لهم .. بفففتحو ……..
    وقالوا .. لأة . لأة . لأة …
    فقال لهم ضاحكاُ .. وانتو خايفين من شنو ؟
    وعلا ضحك التنابلة ومن خلفه الشاهد ( الزرزور ) وكأنه عصفور …
    وفض المظروف في احلك الظروف ..
    فقال كل الموجود هنا … عشرة وخمسة مليون
    خمسة زكاة وخمسة لبيت البكاء وخمسة طايرة في السماء..
    وألتفت الي الشاهد ( الزرزور ) وقال : وأسألو العصفور ..
    فقهقه ( الزرزور ) بجناحيه حتي كاد ان يطير .
    فاطال الشيخ البكاء ليسكت الأطفال البسطاء ..
    واردف قائلاً إن كان لديك ثلاثة ( جلاليب ) وجيوبك خاوية فالافضل ان تتخلي عن الباقية وتحتفظ بالثالثة
    فاشاح بثوبه هكذا ,,
    فصاح التنابلة ومعهم شاهدهم (الزرزور ) لا لا لا … يا شيخ حنقلع في البييت

    حاشية :
    تجدونها في مسرحية مخصصات علي عثمان الشهرية
    متوفرة بالاسواق شريط فيديو مجاني لكل ثعلب مكار

  2. يا مدام لبنى لماذا الصمت حول الاحتلال المصري لحلايب..
    لماذا الصمت تجاه التغلغل المصري، العسكري والمخابراتي في بلادنا.
    هل هناك أي سبب يحول دون ذلك مدام لبنى ؟؟

    قرأنا لك عدة مقالات حول سد النهضه وخطورته على السودان حسب وجهة النظر المصريه..

    اخر مقال لك كان عن سودانية بني شنقول والتي منحها المستعمر البريطاني لإثيوبيا قبل أكثر من قرن الزمان..

    الاحتلال المصري لحلايب حدث في عام ١٩٩٥ وتلا بعد احتلال نتؤ وادي حلفا والحوض النوبي والعوينات،، حدث هذا بقوة السلاح،
    لماذا تكتبي عن الاحتلال المصري لارضنا؟ ؟
    هل هناك سبب خفي يبرر هذا الصمت المطبق والمريب تجاه العدوان المصري علي بلادنا..
    مدام لبنى نحن في انتظارك مقالك حول الاحتلال المصري لارضنا..
    عسي ولعل.

  3. يسلم قلمك وذاكرتك المتقدة …………….. كلام في الصميم هكذا الكتاب والصحافة ولا بلاش

  4. واضف اليهم الدكتور عثمان ابراهيم اخصائي الامراض الصدرية في الابيض الذي كان يتعالج خارج السودان وهو في حالة كومة خطيرة فقد تم طرد اسرته من المنزل الحكومي قبل ان يعود جثة هامدة، فهل هؤلاء بشر وهنالك من يطالب بالمصالحة معهم!

  5. من الضرورة بمكان أعادة النظر فى كل التجارب السياسية السودانية السابقة و الحالية ,,,
    لنجد أن الانقاذ لم تقدم نموذجا مختلفا عن الحكومات السابقة أو الحالية , فالفساد و التخبط الادارى و التمكين القبلى ,الجهوى , الايدولوجى والسياسى ونواتجها من مليشيات ولوبيات ضغط و مصاريفهم الخاصة و غيره مما ينعكس على الملفات الاقتصادية و الأجتماعية و الثقافية و البيئية للدولة.
    وبأحتسابها جميعا نجدها قواسم مشتركة لا يخطئها الاعمى , حتى أضحت الظواهر الحكومية السودانية , أسلوبا لتقاسم وتوزيع السلطة و الثروة و تحقيق بعض التنمية بدلا عن دور مؤسسات الدولة التى تحولت الى وسائل للكسب المشاع.
    عليه :
    يتعين على السودانيين التفكير خارج الأطار , فأساليب الحكم التقليدية لن تلبى أدنى متطلبات التنمية أن لم تكن خصما على الدولة السودانية كما اعتاد مواطنها و أنتهى اليه واقعها . ليصبح الخيار الوحيد المتبقى هو الكونفدرالية و ليست الفيدرالية .
    بمعنى أن تنفصل أقاليم السودان الى (دول ذات سيادة بحدود منفصلة) تجمع بينها هيئة تنسيقية بمجالات الدفاع و المصالح المشتركة .
    الا أن كنّا نحرص على تكرار تجارب الماضى والفشل و الفقر و المجاعات .
    وعلى الحلو أن يكسب زمنه وزمن شعبه بوقف المفاوضات و أتجاهه خيارا _ نحو تقرير المصير .

  6. يقول الكيزان ملاعين لا خلق لا دين كذلك الجنجويد والجبهة الثورية والاصم والدقير ومريم الصادق:

    شيخ علي!!!! واللقب ده الاداهو ليهو منو؟؟ غايتو ما بغيظني الا تأدبكم مت المجرمين والسفلة الأوغاد ديل عو اسمو المجرم علي عثمان محمد طه

  7. الله لاباركك ايها الكوز جبريل ابراهيم

    ياجبريل ابراهيم…..ياعدو الثورة والثوار الذين بجاههم وطئت قدمك النجسه الخرطوم

    تدافع عن كيزانك ايها الكوز المجرم الدباب مدير طيران عزة لنقل الفطائس لحرب فصل جنوب السودان وقتئذ

    قلت ان الثوار المعتصمين وجدوا الاكل والرقص فلن يفضوا الاعتصام…..قلتها موثقة

    حمدوك فرم كبادنا بتعيينك وزيرا للمالية وانت محلك مع الترابي….أفففففففف…. ياااااااقهر…. ياااوجع

  8. الظلم الكيزاني.. يحتاج أن يترجم ويوثق….خصوصا ايام الكشات بتاعت الالزامية….ايام عصيبة..الواحد يمرق من بيتهم للشغل وما يرجع..دفار الكشه يقبضو…ينزلوه من المواصلات بالسوط والجلد..يركبوه بالقوة والضرب في دفار الكشه ويرموه في عمليات الحرب في الجنوب ..لفترة غير محددة…مات كثيرون ..والله ما نسيت منظر واحد كان شايل أدوية..والناس واقفة في انتظار المواصلات .كنا طلبة..جا الدفار فجأة تمت محاصرة الزول وصرخ ..والله يا جماعة امي عيانة ..رفعوه في الدفار ..كورك لواحد جاري من ناس حلتو يفلان اقيف شيل معاك الدوا للحاجة..وفلان جاري بسرعة وماالتفت ولارجع..لانو الدفار كان مرتكز ..وكيزان الدفاع الشعبي شايلين خراطيش الكسيم السوداء وساكين الناس في جميع الاتجاهات..والله ما نسيت .. ..الاحساس بالغبن ..الغيظ..تجدد..

  9. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    هو حقيقة جماعة الاخوان ( الكيزان ) هذا منهجهم و اسلوبهم القذر منذ مؤسس حركتها نعم اعرف الكثيرين من شردتهم نظام الرقاص و اود اذكر الاسم لان هذا هو انسب اسم له جماعة تحمل فى نفسها الحقد و الكراهية لكل من يخالفهم الراى

  10. تسلم البطن الجابتك أختي لبنى …..
    يجو السفلة ناس ضياء الدين البلال يتعلمو شوية نخوة منك

  11. الشيوعيه والكيزان لا هم لهم الا فش الغبينه فى بعض والشعب السودانى يدفع التمن..ياجماعه اليمين واليسار والله طفح الكيل من اجرامكم وضيعتوا البلد كلها بهذا التنافر الغبي لم تفكروا يوما فى سعادة هذا الشعب ولم تحاولون ولم مره ايجاد قواسم مشتركه تقود مركب هذا الشعب للامام بعكس ذلك كنتم تتفننوا لإيجاد السبل لاغراق المركب غير مبالين الا بغبينتكم لبعض.ثوبوا لرشدكم او اجلسوا فى بيوتكم ولا تزاحمونا فى العمل العام لانكم لستم اهلا له.

  12. اكتر شخص اغاظني طرد القاضي (هنري رياض سكلا) وكان من المميزين في المحكمة العليا فقط لانه قبطي دون مراعاة لسودانيته انها الانقاذ قاتلاها الله وعلى ماذا يبكي فار الفحم التسوي بي ايدك يغلب اجاويدك

  13. الظلم الكيزاني.. يحتاج أن يترجم ويوثق….خصوصا ايام الكشات بتاعت الالزامية….ايام عصيبة..الواحد يمرق من بيتهم للشغل وما يرجع..دفار الكشه يقبضو…ينزلوه من المواصلات بالسوط والجلد..يركبوه بالقوة والضرب في دفار الكشه ويرموه في عمليات الحرب في الجنوب ..لفترة غير محددة…مات كثيرون ..والله ما نسيت منظر واحد كان شايل أدوية..والناس واقفة في انتظار المواصلات .كنا طلبة..جا الدفار فجأة تمت محاصرة الزول وصرخ ..والله يا جماعة امي عيانة ..رفعوه في الدفار ..كورك لواحد جاري من ناس حلتو يفلان اقيف شيل معاك الدوا للحاجة..وفلان جاري بسرعة وماالتفت ولارجع..لانو الدفار كان مرتكز ..وكيزان الدفاع الشعبي شايلين خراطيش الكسيم السوداء وساكين الناس في جميع الاتجاهات..والله ما نسيت .. ..الاحساس بالغبن ..الغيظ..تجدد..

  14. بالله عليكم أنظروا الى وجوههم كيف اسودت نتيجة ظلمهم البشر ونسوا أن الله يمهل ولا يهمل
    ولسه ……. دعوة المظلوم مستجاب يا (شيخ) علي .

  15. كلام رصين وهى الحقيقة و هؤلاء القوم كانو يعيشون فى ترف و ماسبب الحاصل حاليا الا من تراكمات الثلاثين عام من قتل و سلب ونهب و العالم اجمع بان جماعة الاخوان جماعة ارهابية لان ديدنتهم هو القتل و الدمار

  16. أعلن النائب الاول للرئيس السوداني علي عثمان محمد طه خلال تواجده داخل البرلمان السودانى اليوم الخميس عن مفردات راتبه من منصبه بالدولة ،مستعرضا رتبه الخاص والذي تبلغ جملته 15 ألفا و 450 جنيها وبعد خصم البدلات يصبح 11 ألفا و 587 جنيها وبعد خصم بدل السكن والضرائب والدمغات والتعبئة والاستنفار يصبح المبلغ 10 آلاف و86 جنيها تقريبا ، قائلا ?إذا كنا لا نحسن التصرف في إدارة الدولة خلال الفترة الماضية قدمونا لمحاكمات? .
    لفت الي راتب رئيس الجمهورية دون الـ(9) آلاف جنية وان راتبه هو علي عثمان محمد طه -( 7) آلاف جنية وقال (ده إجمالي المرتب البتمشي بيهو بيتك ولا توجد (شراشف) أو حوافز ثابتة تضاف إليه)

زر الذهاب إلى الأعلى