أهم الأخبار والمقالات

حين أتانا جبريل!

بثينة تروس

بات السِؤال ملحا عقب التصريحات المتكررة، لوزير المالية في عهد الحكومة الانتقالية دكتور جبريل إبراهيم، المجافية لتوجهات ثورة ديسمبر المجيدة، من الذي اتي به الى سدة الحكم! الاخوان المسلمون؟ ام دماء شباب ثورة ديسمبر؟ اذ لم نسمع للرجل تصريحاً دعم فيه التغيير في البلاد، بل أكثر من ذلك كان حرباً على توجهات ومقاصد الشعب في اسقاط الحكم الإسلامي الفاسد، ومطالب الحرية والسلام والعدالة، هل امتطى الرجل مقاصد العدل والمساواة حصان طروادة، ليمكن اخوته من رقاب الشعب مجدداً! لقد كان اول سعي الرجل، حاجاً الى بيت شيخه الترابي، زاعماً انه يقوم بأداء الواجب الديني، والأعراف السودانية السمحة، في حين تلك القيم كانت أحرى ان تقوده الى الذين حمل السلاح من اجلهم، اهل الهامش ومعسكرات النزوح، حيث انتهكت اعراض امهاته، وبناته، واخواته وعشيرته من النساء ما بين الاغتصاب والذل، وتصريحات شيخه الترابي، عن المجاهد المخلوع البشير ان (اغتصاب الجعلي للغرابية شرف) تحتم عليه ان يثأر لعرضهن بدلاً من مواددة سكان (المنشية).
لقد ظل ديدن جبريل استفزاز الشعب في كل سانحة، مظهراً التناقض المزري بين انتمائه لعقيدة الاتجاه الاسلامي، وبين انتمائه للثورة! لقد بنى الاخوان المسلمون مجدهم علي الكذب علي هذا الشعب، والاتجار بالدين، لذلك سعى جبريل في باكر جولاته اثناء عزاء المقريء الشيخ نورين محمد صديق، ان يرفع عقيرته بتلك التجارة البائرة من ادعاء الحرص والغيرة علي الدين، و(إنقاذ) الشعب من الضلال قائلا: (حزنا كثيراً حينما بلغنا أن بعض الناس في هذه الحكومة يسعون لعرقلة تعليم القرآن في مستويات من مراحل التعليم، وهذا الأمر لن يمضي بإذن الله تعالى ونحن أحياء. ويجب أن يحرص الناس على تعليم كلام الله سبحانه وتعالى، وبوقفتنا معاً لن يستطيع هؤلاء الشاذين عن الخط أن يغيروا في واقع أهل السودان الذين يحبون القرآن ونحن منهم) نوفمبر 2020 انتهي.. مخالفاً لتوجهات وزارة التربية والتعليم في تغيير المناهج، من مقررات الحض على الجهاد الإسلامي، والفتنة والتفرقة العنصرية بين شعوب السودان، وهي من بين اهم الأسباب التي حملت جبريل رئيس حركة العدل والمساواة، ان يرفع السلاح متمرداً على اخوته، وكانت معركة الحركة حتى العاصمة امدرمان 11 مايو 2008.. وهنا يظل التساؤل بحسب المعطيات أعلاه، في ظل حكومة عاجزة عن تعيين وزير لوزارة التربية والتعليم! هل جبريل وقبيله من وضع العراقيل امام مدير المناهج السابق دكتور القراي، وكذلك المعوقات الأمنية في سبيل اعادة تعيين العالم بروف محمد الأمين التوم وزيراً لمخالفتهما التوجه الإسلامي للنظام البائد؟
وبدل ان يتدارس جبريل واخوته الاخوان المسلمين سبب فشل حكمهم الى أن تم اقتلاعه بثورة شعبية اجتمعت فيها كلمة الشعب ضدهم، واصلوا في ممارسة نفس الاساليب في اثارة العاطفة الدينية وحشد الفلول في افشال برامج الحكومة الانتقالية، والوقوف امام إرادة الجماهير نحو تحقيق الدولة المدنية، ومواكبة حركة التطور النسوي.. فها هو يسعى الى عرقلة تنفيذ خطوات التغيير في قوانين الأحوال الشخصية، والمصادقة علي اتفاقية القضاء علي جميع اشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)، بإعلانه الجهاد والمزايدة بالتدين، محرضاً البسطاء والمصلين للثورة في جوامع اهل التصوف ليعلن من مسيد الشيخ الطيب في أم ضوًا بان بشرق النيل (اننا لن نتخلى عن ديننا لأنهُ ليس دين عمر البشير ولا حزب المؤتمر الوطني، فنحن مأمورون بالتمسك به والعمل من اجله وبالموت في سبيله) وتابع (هناك من يسعى لتغيير قانون الأحوال الشخصية ليتوافق مع أمزجة الخواجات، وهذا امر خطير) 30 ابريل 2021 – فيديو يوتيوب..
وحين تهللت اسارير الشعب للعدالة، في مواصلة لجنة إزالة تمكين النظام السابق، عملها في استرداد أموال وممتلكات الشعب المنهوبة بواسطة الاسلاميين! بعد ان استردت (الشرطة بوجود النيابة اليوم قرار إخلاء العقار المسترد رقم ١٣٥ الحارة الأولى الجريف غرب (المنشية) الذي كان يقطنه النائب اﻷول للرئيس المخلوع علي عثمان محمد طه. تم هذا الإجراء بعد انتهاء المهلة التي مُنحت لأسرته) ذلك المنزل الذي بلغت تكلفته 6 مليون دولار، في الدولة الإسلامية التي كان حكامها فقراء من غمار الناس، ثم فسدوا وطغوا، حتي ان صاحب العقار المذكور هدد الثوار مدافعا عن المخلوع ان (هنالك كتائب ظل تحمي البشير ومستعدة للدفاع عنه بأرواحها، خصوصا انه يواجه استهداف بتشويه صورته لدوره المتوازن في جهات عديدة مدنية وعسكرية، ولان لديه خبرة في الشأن الداخلي والخارجي) انتهي حديث علي عثمان محمد طه الموثق في برنامج الاسرار الكبرى – قناة العربية.
وغضبة علي عثمان للبشير سابقاً، مثل غضبة د. جبريل إبراهيم لانتزاع منزل (شيخ) علي، فهم يغضبون لأنفسهم وليس للحق او للشعب، وقيمه واعرافه، والتي ليس من بينها السرقة والفساد وفقه التحلل من جرائم المال العام.. ونشهد علي جبريل وشيخه علي عثمان والفلول قول شيخهم ومعلمهم الترابي في قناة الجزيرة (لكن بعد ان فارقناهم الفساد استشرى ولم يترك أحدا.. كل السودان يعرف ذلك وتلك الأيام كان يقول هو ان رأيتموني ابني بيتا لأسرتي علقوني في المشانق، وانا لا اريد ان اتحدث عنه وواحد اخر لكن اريد اتحدث كيفما سمي الواحد وولي السلطة… والان اسالهم عن القيادات في السلطة وعن البيوت الهائلة التي يبنونها، جهارا والناس يعلمون ان الراتب لا يبني لك بيتا متواضعا ولا وغرفة، ويعلمون من اين هذا.. أكلوا الأموال اكل عجيبا، والان في السودان استشري الفساد.. اما الان وقعت عليهم أطنان من الأموال)
بعد هذا الحديث هل نأمن دكتور جبريل إبراهيم الذي اتانا يعلمنا ديننا، من منبر وزير مالية، لا يهمه العجز في الموازنة العامة، ولا سياساته ضد المتعبين، الذين يرفع عنهم الدعم عن السلع الضرورية، وارتفاع معدلات التضخم في البلاد في ازدياد، ثم لا يجد حرجاً في ان يظل مدافعاً عن اخوته الفاسدين سارقي قوت الناس! من أصحاب الاموال المجنبة، وشركات الجيش، والامن، والبوليس؟ هل نسي جبريل انه اتي للسلطة بدماء شباب شعاراتهم (أي كوز ندوسه دوس.. ما بنخاف)!!

‫12 تعليقات

  1. هل امتطى الرجل مقاصد العدل والمساواة حصان طروادة ? الاجابة نعم!!! وهذا الكوز المعتوه يجب اقالته من الوزارة فورا

  2. الى السادة الصحفيين:

    عليكم الله ماتقولو جبريل الاسلامي
    الاتجاة الاسلامي
    الشعب خرج ضد الحكم الاسلامي

    ديل كيزااااااااااان
    ديل اسلام سياسي
    ديل متاسلمين
    ديل حزب المجون والفسق والفجور

    شابكننا اسلامي ودكتور جبريل وشيخ علي وبروف غندور
    اكتبو الكوز جبريل الكوز علي عثمان الكوز غندور
    دا اعلام ثورة هسي
    ماشايفين بلطجية اعلام الكيزان ناس الضو البو والهندى بيكتبو كيف؟

  3. ليس دفاعا عن جبريل أو أى متمرد مرتزق عميل حمل أو يحمل السلاح ضد شعبه ووطنه وأسمحى لي ان أقتبس من ما كتبتيه ( اذ لم نسمع للرجل تصريحاً دعم فيه التغيير في البلاد،) أنتهى الأقتباس
    وبنفس المنطق اذ لم نسمع لحمدوك تصريحاً أو منشورا بل حتى تغريدة واحدة دعم فيها التغيير في البلاد،
    كل من آلت اليهم الأمور بعد تضحيات شباب وشابات السودان جاؤ من المنافى أكثرهم بقايا البروستريكا الذين ركلو الشيوعية المندثرة التى لم تقدم تجربة أنسانية واحدة من 07-11-1917 الى 21-12-1991 غير القتل والسحق بالملايين فكان البرلمان الواحد والصحيفة الواحدة والزعيم الواحد بل الأوحد والسحق والسحل بالدبابات لا حرية ولا ديمقراطية ولا بطيخية فحمدوككم وجبريلهم سيان لا يشيهون الشعب وتضحياته

  4. ياناس الكوز كوز وبس ..ليس كل مسلم كوز…كان يطلق .امير المؤمنين..خليفة رسول الله..على الخلفاء الراشدين..ارحمونا…الكوز يفرح لما يسمع إسلامي.. القرءان الكريم.. ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163)
    وقوله : ( وأنا أول المسلمين ) قال قتادة : أي من هذه الأمة .
    وهو كما قال ، فإن جميع الأنبياء قبله كلهم كانت دعوتهم إلى الإسلام ، وأصله عبادة الله وحده لا شريك له ، كما قال : ( وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون ) [ الأنبياء : 25 ] ، وقد أخبر تعالى عن نوح أنه قال لقومه : ( فإن توليتم فما سألتكم من أجر إن أجري إلا على الله وأمرت أن أكون من المسلمين ) [ يونس : 72 ] ، وقال تعالى : ( ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه ولقد اصطفيناه في الدنيا وإنه في الآخرة لمن الصالحين إذ قال له ربه أسلم قال أسلمت لرب العالمين ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون ) [ البقرة : 130 – 132 ] ، وقال يوسف ، عليه السلام : ( رب قد آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث فاطر السماوات والأرض أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين ) [ يوسف : 101 ] ، وقال موسى ( يا قوم إن كنتم آمنتم بالله فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين فقالوا على الله توكلنا ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين ونجنا برحمتك من القوم الكافرين ) [ يونس : 84 – 86 ] ، وقال تعالى : ( إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله ) الآية [ المائدة : 44 ] ، وقال تعالى : ( وإذ أوحيت إلى الحواريين أن آمنوا بي وبرسولي قالوا آمنا واشهد بأننا مسلمون ) [ المائدة : 111 ] .
    فأخبر الله تعالى أنه بعث رسله بالإسلام ، ولكنهم متفاوتون فيه بحسب شرائعهم الخاصة التي ينسخ بعضها بعضا ، إلى أن نسخت بشريعة محمد صلى الله عليه وسلم التي لا تنسخ أبد الآبدين ، ولا تزال قائمة منصورة ، وأعلامها مشهورة إلى قيام الساعة; ولهذا قال عليه الصلاة والسلام : ” نحن معاشر الأنبياء أولاد علات ديننا واحد ” فإن أولاد العلات هم الإخوة من أب واحد وأمهات شتى ، فالدين واحد وهو عبادة الله وحده لا شريك له ، وإن تنوعت الشرائع التي هي بمنزلة الأمهات ، كما أن إخوة الأخياف عكس هذا ، بنو الأم الواحدة من آباء شتى ، والإخوة الأعيان الأشقاء من أب واحد وأم واحدة ، والله أعلم .
    وقد قال الإمام أحمد : حدثنا أبو سعيد ، حدثنا عبد العزيز بن عبد الله الماجشون ، حدثنا عبد الله بن الفضل الهاشمي ، عن الأعرج ، عن عبيد الله بن أبي رافع ، عن علي رضي الله عنه; أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا كبر استفتح ، ثم قال : ” ( وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين ) [ الأنعام : 79 ] ، ( إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين ) اللهم أنت الملك ، لا إله إلا أنت ، أنت ربي وأنا عبدك ، ظلمت نفسي واعترفت بذنبي ، فاغفر لي ذنوبي جميعا ، لا يغفر الذنوب إلا أنت . واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت . واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت . تباركت وتعاليت ، أستغفرك وأتوب إليك

  5. فهل لدي حمدوك العاجز عن اعادة تعيين العالم بروف محمد الأمين التوم وزيرا لوزارة التربية والتعليم! الشجاعة لاقالة الكوزجبريل من وزارة المالية؟

  6. إقالة الكوز النتن جبريل ومعه الخازوق مريم وكذلك مساعد الحله. كلهم لا ينتمون للثورة واتوا على اكتاف الشهداء.

  7. القصة واضحة وجبريل كوزحقير عينه حمدوك وكان يامل الناس ان ياتي بوزراء اكفاء ومثال جبريل من الوزراء يستحيل ان يكون هنالك تغير او نجاح في وزارة الماليةز انا اشك في هذا الكوز بان يخرب في الوزارة والغلط ليس فية بل في حكومة الثورة لانهم نايمين وليس فيهم وطنيية ولا احساس بدماء الشباب الللذين اتو بهم للسلطة ليس جبرل وحده بل كل من اتي بهم زبالة جوبا ليس لهم اي احساس بالثورة وتجدهم دائما داعمون للكيزان اما بمعارضة ازالة التمكين؟ هل سمعتم حد من زبالة جوبا صرح بهاجمة الكيزان؟ والله ديل الحركات لولا شجاعة الشباب ميتين سنة لن يستطعون عبور حدود تشاد؟؟؟؟

  8. فالينظر كل منكم لهذا الكوز النتن الترابستى الدباب المجرم جبريف مديرطيران شركة عزة وقتئذ لنقل الفطائس لحرب فصل جنوب السودان

    #متعنطز
    #منفوخ
    #متأزم نفسانيا
    #شايف نفسو افهم الناس….كحال كثر( وليس الكل) من مواطنى مسقط رأسه الذين زاملناهم طلابا ..فرأينا عجرفتهم ومحاولتهم ان يوضحوا ويشرحوا للاخر السودانى (عقدة الشعور بالدونية ومحاولة الشرح بانى لست اقل منك)
    #متعاليا
    #وكيد

    لو كنا نعرف ام حمدوك سيفعل بنا مافعله ويستوزر الكوز جبريل لما خرجنا ضد البشير ليموت رفاقنا ثم ياتى الانتهازيون كما العادة السودانية

  9. يقول الكيزان ملاعين لا خلق لا دين كذلك الجنجويد والجبهة الثورية والاصم والدقير ومريم الصادق:

    كلو من البو حمدوك اددي جاء على أساس وثيقة دستورية لتكوين حكومة كفاءات وليس حكومة محاصصة فتنازل بكل غباء وضعف عن هذا الاستحقاق ورضخ للأحزاب دايمكن لحكومة ثورة ان تكون مريم الخرقاء المهزومة وزيرة خارجيتها ولا يمكن زن يكون الكوز مرتزق دباب جبريل ابراهيم وزير ماليتها دا يكون المرتزق مني مناوي حاكما لإقليم بحجم دارفور حمدوك تنازل للجنجويد والعسكر تن إدارة ملف السلام فكانت مسرحية سلام جوبا التي اصبحت من أكبر كوارث السودان

  10. بديت في قراءة المقال ووجدتك تعانين من نفس المرض الذي يعاني منه كلا من الشيوعين و اتباع محمود محمد طه وهو الثئر والقبينه اتجاه الاسلامين
    ود سبب ضياع البلد دي الشعب مغلوب علي امره ليس شعب كل ما يعرف في السياسه ان رئيس امريكا القديم قد هزم في الانخابات وان امركا قد ظلمت العراق ظلما شديد
    ضاع الشعب بين الاسللامين واشيوعين وحزب الامه والاتحادين و الجمهورين
    والغريب في الامر اذا نظرت الي الاحزاب السياسه لن تجد فيها موهانداس كارامشاند غاندي(المهاتما غاندي) يعيشون في افخم الاماكن ولهم كل الصلحيات كفاكم لعب وتكذيب على هذا الشعب وكل ما حتملهو من ماضي تحاسبو عليه بعدين عن هذا الشعب المغلوب علي امرهكل الاحزاب المعارض كانت قطط للنظام كل من احتاج الي علاج ذهب الي صلاح قوش وادى فروض الطاعه كي يرسل من يهمة امره الي خارج السودان كي يتلقى العلاج واول المدعون الي حضور الافراح هم رموز النظام السابق
    عندما بدأت بقراة افتكرت انكي سوف تطرحين حل يمكن ان نستفيد منه فقط ذهبتي لتوصفي ان جبريل هو كذا و كذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى