أخبار السودان

“بعثت برسالة للأجهزة العسكرية”.. الحركة الإسلامية تدعو لإسقاط الحكومة

دعت الحركة الإسلامية السودانية، الخميس، إلى الخروج للشارع وإسقاط الحكومة الانتقالية، عقب تحرير الأخيرة سعر الوقود في البلاد.

جاء ذلك في بيان للحركة، التي تعد مرجعية حزب “المؤتمر الوطني” الحاكم في عهد الرئيس المعزول عمر البشير، اطلعت عليه “الأناضول”.

وأوضح البيان أن الحكومة الانتقالية تضيّق في معيشة السودانيين بـ “سياسات اقتصادية قاسية ومتوحشة”.

وأكد البيان أن سياسات رفع الدعم يجب أن تمارس في تدرّج لا يرهق المواطن، وتتم وفق سياسات تعويضية لقطاعات الشعب التي تحتاج إلى دعم وسند.

وأضاف: “ندعو كل الشرفاء للخروج بقوة وحزم لرفض هذه السياسات وإسقاط هذه الحكومة (…) عاجلا”.

وتابع: “نأمل ممن بيدهم مقاليد الأمور من العقلاء المسؤولين عن أمن البلاد وسيادتها بألا يتأخروا في الاستجابة لمطالب الجماهير”.

والأربعاء أعلنت وزارة الطاقة والنفط تحريراً كاملاً (رفع الدعم) لأسعار الوقود المباع في السوق المحلية بأنواعه كافة.

والثلاثاء، أعلن السودان زيادة جديدة في أسعار الوقود بنسبة تزيد عن 100 بالمئة، في إطار إصلاحات اقتصادية متفق عليها مع صندوق النقد الدولي.

وبالقرار الجديد، يرتفع سعر البنزين إلى 290 جنيها سودانيا (68 سنتا أمريكيا) من 150 جنيها (حوالي 35 سنتا) للتر الواحد، بزيادة 93.3 بالمئة.

فيما ارتفع سعر السولار (الديزل) إلى 285 جنيها (حوالي 67 سنتا)، من 125 جنيها (29 سنتا).

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2020، أعلنت الحكومة تطبيق رفع تدريجي لدعم المحروقات، ضمن إصلاحات اقتصادية مخطط لها.

ويعيش السودان، منذ 21 أغسطس/ آب 2019، مرحلة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش و”قوى إعلان الحرية والتغيير”.
الاناضول

‫6 تعليقات

  1. السودان تواجهه عصابات و عملاء و جواسيس و كيزان و أعداء كُثر، لابد من العلم بهذا الشي الخطير، ولابد من المواجهة الحتمية بين الجماهير و أعداء السودان و شعبه.

  2. كل اخبار واجتماعات الحركة الاسلامية الارهابية وحزبها المجرم المؤتمر اللاوطنى الارهابي يتم نشرها بواسطة الكوز الامنجي ضياء بلال في جريدة السودانى وفي موقع النيلين التابع للكيزان مباشرة
    يجب غلق موقع النيلين ومصادرة السودانى والقبض علي الضو البو عدو الثورة الاول وناشر الاشاعات ومفبرك الطلس.

  3. الغلط فيكم ياثوار ولاتلومو الا انفسكم وعليكم الصبر علي كل هذه الازمات والاشياتء من غلاء وعدم امن؟ لاتلومو الكيزان انتم اديتوهم الفر صة ؟ كيف لقاتل ومغتصب ولص يحاكم بالغانون؟ اها قمو وسرو؟ ديل كان يقتلو ويحرقو في ميدان عام؟ هل تعلمتم من ثوار ليبيا؟ كيف حرقوهم واسرهم وحتي من هرب ارجع ومن عاش في الخارج لايستطيع ان يتكلم؟ اما طيبتكم لا حاكموهم بالقانون اها رجعو ليكم تاني كل يوم يقتلون ابنائكم…..غباء…غباء…غباء؟ لاتحتجو لانكم انتم من صنعتموهم وانتم السبب؟

  4. عجايب الحركة الاجرامية تسرح وتمرح وكانها لم تحكم وهي السبب في بلاوي السودان 00 بموجب شرعية الثورة يجب القبض علي كل كوز

  5. هو السؤال من الذى يحكمنا السودان الااااان…اعتقد مدني الحريه والتغيير مجرد كومبارس ليس الا.

  6. الحمد لله الذي أراحنا منكم أهل الإجرام النفاق
    أكبر تنظيم إجرامي في العالم انتو السبب في كل الحاصل شغالين نهب وسرقة
    نسأل الله يكفينا شركم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى