أهم الأخبار والمقالات

خبير دولي يحذر من فخ إثيوبي لمصر والسودان بشأن الملء الثاني لسد النهضة

قال، خبير التفاوض الدولي، الدكتور أحمد المفتي إن تصريحات إثيوبيا بشأن عدم استطاعتها إنجاز الملء الثاني لسد النهضة إلا بمقدار يقل عن 2 مليار متر مكعب من المياه “لأسباب فنية”، حيلة لاستدراج مصر والسودان.

وأضاف المفتي، لمصراوي، أن الملء الثاني لسد النهضة ولو أقل من 2 مليار متر مكعب، بإرادة إثيوبيا المنفردة، تصرف غير قانوني، موضحا أن العودة إلى طاولة المفاوضات تكسبه الشرعية.

وأشار خبير التفاوض الدولي، إلى أنه: لو كانت إثيوبيا حسنة النية، لصرحت بأنها قد أوقفت الملء الثاني عند ذلك الحد، استجابة لطلب السودان ومصر، وإلى حين الوصول إلى اتفاق ملزم.

وأوضح أنه لذلك فإن ما أعلنته إثيوبيا استدراج وحيلة لإرساء سابقة بأن لإثيوبيا الحق في الملء الثاني بإرادتها المنفردة إلا إذا حال حائل فني دون ذلك، ويكتمل الاستدراج والحيلة، بعودة السودان ومصر إلى طاولة المفاوضات لأن تلك العودة تقنن ذلك الجزء من الملء الثاني الذي قامت إثيوبيا بملئه بإرادتها المنفردة، ويمهد الطريق لتكمل إثيوبيا الملء الثاني متى ما أرادت.

وتابع: “سبق أن اكتسب الملء الأول شرعيته بعودة السودان ومصر إلى طاولة المفاوضات على الرغم من أن ذلك الملء قد تم بإرادة إثيوبيا المنفردة، والآن تريد إثيوبيا أن تكرر نفس التجربة.

‫8 تعليقات

  1. اولا المفتي عميل مصري ،، وتجده دائما في صف مصر التي لا تريد خيرا للسودان ،،
    ثانيا ما علاقة المفتي بالاسباب الفنية؟؟؟
    فهناك ذوي الاختصاص والكوادر السودانية المؤهلة اكثر من اولياء نعمته من المصريين ،، وقد قالوا كلمتهم في الامور الفنية ، فلا حاجة لنا بفتوى المفتي في اي امر فني ، وحتى هو ضعيف في الامر القانوني ،، فحديثة تغلب عليه السياسة وبعيدة كل البعد عن القانون.
    المفتي مجرد بوق لبني كوز ،،، والمصريين
    كيف يتصدر المفتي المشهد ، والخبير الدولي دكتور سلمان احمد سلمان يكون بعيدا عن المشهد ، وهو الخبير والعارف بما لم يعرفه كل سكان القاره ، ناهيك عن المفتي ربيب بني كوز ،،
    لم تسقط بعد ،،!!

  2. إثيوبيا قاتلت إريتريا. حتى جا ريس مسيحي يغنون لكم ويرقصون لا نود ان نظلمهم لكن في آخر الزمان يهدم الكعبة حبشي كما أراد هدمها ابرهة.
    هم والاقباط رافعي شعار الاستعمار في القارة راسمالين وبصراحة لا شي يحزن فرب ضارة نافعة فعدو بريطانيا الحبشة وحبيب الحبشة موسوليني الإيطالي. انتم تكرهون مصر رغم أنها تمرر سياستها عبركم جميعا انا اكره مصر لكن السبب ان بريطانيا تستخدمهم لأنهم اشدا واقويا واغنيا.
    نصيحة لكم لا تتابعوا الشيوعيون ََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََوالنازين
    المال يغلب في النهاية. هذه سنة الله في خلقه.
    الأخلاق تحفظ لكن المال يغلب.
    لا نريد حرب مع احد ولسنا مسلحين وليس لدينا نيل. مواني وبناها العمال بأيديهم بتصميم انجليزي بريطاني.
    اي ان الجميع يعيشون على حساب الملكة البريطانية.

  3. الاخ عمر…
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… بغض النظر عن دوافع المفتي انت تركت لب الموضوع وعلقت على أمور ثانوية…
    ما أراد أن يوصله لك المفتي ان الجارة إثيوبيا تريد خداع السودان ومصر بأنها لن تحجز أكثر من ٢ مليار متر مكعب من المياه لأسباب فنية…
    ما هو رأيك في هذا الأمور… يا اخي لماذا هذه السطحية في امور مصيرية؟!!!!
    تكملة بناء هذا السد يعني خلق قنبلة نووية موقوته…. فاهم شنو يعني هذا الكلام؟ يعني مصير السودان كله أصبح بيد إثيوبيا…

    هنالك من يقول ان بناء السد فيه مصلحة للسودان وارجو ان لا تكون من هؤلاء القطيع….
    غير كون السد قنبلة موقوتة لماذا نسلم مصيرنا لدولة اخري؟؟؟؟!!! أين الأمن القومي من هذا اخي عمر؟

    كل الإيجابيات التي يوفرها سد إثيوبيا نستطيع أن نقوم بها بأنفسنا بتطوير خزاناتنا و سدودنا…
    قول لي بربك ماذا قدمت إثيوبيا للسودان؟ وساعدد لك العشرات ما قدمته مصر للسودان…
    بالمناسبة ان ضد سياسة مصر نجاة السودان وضد تصرفات سياسي السودان مع مصر… لكن قطعا… مصر قدمت الكثير للسودان…

    1. ليست كهذا بكائك علي مصر . مصر هي خراب السودان من زمان. ارجو ان تعدد ولو حسنة واحدة جناها السودان من مصر كله ضرر واستعلاء ونفاق.

  4. مؤسم الهجرة الي العمالة عباس وطأطأة الرأس المفتي العميل الذي يفتي وزيرة الخارجية وشر البلية .من الذي يتسبب في أهدار حصة السودان في مياة النيل لأطراف خارجية وبأزرع داخلية في الوقت الذي تجمد فيه جميع مشاريع الري الكبري كترعتي سد مروي وترعة كنانة والرهد وترعة أعالي نهر عطبرة وستيت وحتي مشروع مياة الشرب من النيل لمدينة بورتسودان.

  5. نقول لالياس وقد اسبق اسمه بعمر هل تضلل .انت؟ مصر قدمت للسودان المؤامرات والتحريض ونشر الأوبئة كورونا والكبد الوبائي مصر سرقت نيل السودان مصر حرضت العالم علي السودان ومنذ استقلاله مصر سرقت هربت كل خيرات السودان محاصيله وذهبه ومعادنه مصر تستغل سد النهضة وتتحدث باسم السودان لانها ليس لها اي حقوق في النيل وتتحدث باسم السودان وكان السودان ليس فيه شعب ورجال يعرفون اين حقوقهم مصر حرضت علي الفتن في اثيوبيا وقدمت السلاح لميليشيات التيجراي الارهابية المجرمة التى قتلت الاثيوبيين والسودان داخل السودان وداخل اثيوبيا لم يوجد شعب حقد وحسد السودانيين مثل المصريين. شعب اثيوبيا لم يسب ويشتم ويحتقر السودانيين كما فعل المصريين. المصريون قتلوا السودانيين داخل بلادهم في كل مدنهم وقراهم. واخيرا ومع كل هذا الاجرام ورغم حسدكم السودانيون يحبون الثقافة والفن الاثيوبي رقصا وغناءا فهل يحبون رقص العشرة بلدي .ولا يعرف قدر اثيوبيا الا السوداني الاصلي الاصيل اصلا وقبيلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى