أهم الأخبار والمقالات

المياه الجوفية تغمر المدينة الملكية والإهرامات بنوري

بدأت البعثة المشتركة للهيئة العامة للمتاحف و الآثار واليونسكو والتي انهت زيارة للولاية الشمالية في اعداد دراسة حول ظاهرة تسرب المياه الجوفية وأثرها على المناطق الأثرية بكرمة ونوري.

وقال مدير الكشف الاثري بالهيئة عبد الحي عبد الساوي في تصريح (لسونا) ان المياه الجوفية غمرت اهم القبور الملكية بالمنطقتين موضحا ان البعثة المشتركة عبرت عن قلقها إزاء المخاطر من تسرب المياه الجوفية للمواقع الاثرية.

وأضاف ان البعثة والتي تضم خبراء من اليونسكو والجامعات السودانية والهيئة العامه للآثار والمتاحف تعكف على اعداد تقرير حول نتائج زيارتها لمواقع التراث بالولاية الشمالية للوقوف على الأضرار التي لحقت مؤخرا بالتراث عقب الفيضانات والسيول التي شهدتها المنطقة العام المنصرم للاستعداد الجيد لموسم الأمطار القادم وحماية المواقع الأثرية.

وقال لقد اتضح للبعثة ان هناك خطورة على التراث نتيجة لتسرب المياه الجوفية لسطح الارض مما اثر على المدينة الملكية والإهرامات بنوري ومواقع بمنطقة كرمة.

وابان ان الغرض من الزيارة جمع المعلومات من المواطنين حول ظاهرة تسرب المياه على السطح من تحت الارض مما أدى لسقوط منازل نتيجة لذلك كما ارتفع مستوى المياه لمقبرة الملك ناستاسن.

وابان ان البعثة جمعت معلومات حول تدفق المياه بالمشاريع الزراعية حول منطقة نوري وايضا مشروع البرقيق الزراعي والديفوفة الزراعي.

واكد ان تدفق المياه بتلك المشاريع جاء نتيجة لنظام الري بالقنوات من النيل مما ادى الى زيادة مستوى المياه الجوفية، مشيرا الى أهمية نظام الري الذي كان يتم العمل به سابقا عبر الآبار.

‫6 تعليقات

  1. دي مياه بحيرة السد، والنزز دا ممكن يتشاف جوه بيوت نوري ذاتا، عايزين تحافظو على الآثار قومو بتفريغ بحيرة السد المانافع دا فورا، لأنو بالطريقة دي لا نلم في كهربة السد ولا مدافن الأسرة 25 الكوشية، وهي من أهم الأسر الحكمت العالم القديم..

  2. سؤال قولوا اهبل بس خطر ببالي ومنطقي .. المدينة حفروها وبنوها اليوم ولا كانت مدفونه وهي مشيدة لماذا الحفروها لم تظهر لهم مياه ولا كل هذه السنين لم يظهر هل هي محاولات سرقات حفر عشوائي ولا حفر بواسطة خبراء مفروض يحاسبوا وربط كاميرات بواسطة حماية الاثار تراقب تصرف هؤلاء في مصر يقولوا ليك انا تاجر اثار يعني اغني الناس حرامية الاثار ولا نتهم حد لكن التصرف غير واضح

  3. دي مياه بحيرة السد، والنزز دا ممكن يتشاف جوه بيوت نوري ذاتا، ناهيكم عن الكرو والبركل، عايزين تحافظو على الآثار قومو بتفريغ بحيرة السد المانافع دا فورا، لأنو بالطريقة دي لا نلم في كهربة السد ولا مدافن الأسرة 25 الكوشية، وهي من أهم الأسر الحكمت العالم القديم..

  4. وين الشركة التي قامت باعداد دراسة الارض للبحيرة والسد يجب فرض غرامات عليها ومطالبتها بتعويض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى