أخبار السودان

وقفة احتجاجية امام السفارة الايطالية بالخرطوم لايقاف عمليات سد النهضة‎

نظم محتجون علي استمرار تشييد سد النهضة و الملء المزمع وقفة احتجاجية صباح امس الاثنين امام السفارة الايطالية بالخرطوم 2 قبل تسليم مذكرة احتجاجية الى السفير الايطالي بالخرطوم. ووصف الموقعين على المذكرة الاحتجاجية، الملء الثاني لسد النهضة دون اكمال تنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدوليين الخاصة بأمان السد بالخطورة التي يمكن ان تتسبب في جريمة ترقى للابادة الجماعية. و طالبت المذكرة بحث شركة ساليني الايطالية ويبيلد ،مقاول سد النهضة، لوقف اعمالها فوراً في سد النهضة لأن أمان السدّ غير مكتمل مما يهدد حياة نصف سكان السودان.

وحددت المذكرة التي وقّع عليها عدد من خبراء المياه والحقوقيون و المزارعون و الاعلاميون و غيرهم من قطاعات المجتمع عدد من الدراسات و المبادئ و البنود الواردة في اعلان المبادئ 2015م و التي لم تلتزم اثيوبيا بها مشيرة الى الفقرة الثانية المبدأ الثامن الخاص بأمان السد علاوة على نقص دراسات و خطط الاستعداد للطوارئ و ادارة الكوارث. بجانب عدم الالتزام بالمبدأ الخامس في فقرته الاخيرة الخاصة بالدراسات الاقتصادية و الاجتماعية و البيئية الامر الذي من الممكن ان يتسبب في اضرار جسيمة للمواطنين حتى حال عدم انهيار السد.

ولوّحت المذكرة بتعرّض الشركة المنفذة للسد لسيل من المطالبات بالتعويضات من قبل من يلحق بهم ضرر حال الملء الثاني الذي يتم بارادة اثيوبيا المنفردة الامر الذي اعتبره الموقعون على المذكرة مخالفة صريحة للقانون الدولي و لاتفاقية عام 1902م و اتفاق اعلان المبادئ نفسه . و اشارت المذكرة الي ان الالتزام القانوني و الاخلاقي و المهني يمنع تشييد سد تنقصه الدراسات اللازمة من جهات دولية معترف بها خاصة دراسات امان السد حفاظاً على ارواح مواطني حوض النيل.

كما أبدت المذكرة التي ارسلت نسخ منها ايضا  لرئيس مجلس السيادة و رئيس مجلس الوزراء و مجلس الامن و الدفاع وزارة الري بجانب عدد من البعثات الدبلوماسية و المكاتب الاقليمية و الدولية بالخرطوم، ثقتها في الحكومة الايطالية التي لن تقف مكتوفة الايدي و هي ترى شركة مسجلة بايطاليا تعرض حياة الملايين للخطر، حسب تعبير المذكرة.

يذكر أن ضمن الموقعين على المذكرة، الباشمهندس دياب حسين دياب احد خبيري السودان في لجنة الخبراء الدوليين التي راجعت دراسات سد النهضة و عاينت السد وقدمت تقريرًا عنه، د. محمد الامين محمد نور و الباشمهندس حيدر يوسف، د. اسعد شمس الدين خبراء المياه و السدود والدكتور احمد المفتي المستشار القانوني المستقيل عن لجنة التفاوض الأولى حول سد النهضة، ومسئول ملف مياه النيل السابق اضافة الى العشرات من مختلف التخصصات و المهن.

‫7 تعليقات

  1. الأبادة الجماعية هيوفي استمرار اهدار حصة السودان في مياة النيل رغم تواضعها لتضيع مابين السلفة والهبة في الوقت الذي تجمد فيه جميع مشاريع الري الكبري من السدود القائمة أصلا كترعتي سد مروي وترعة كنانة والرهد وترعة أعالي نهر عطبرة وستيت وحتي مشروع مياة الشرب من النيل لمدينة بورتسودان. هل كل هذا الذي يتم من تجميد مجرد صدفة ام عمل مدروس مقابل الفلوس.

  2. شغل مخك اذا عندك.. السودان حصته 18.5 مليار سعة سد مروي 12 مليار الرصيرص 7.5 ديل كدة 19.5 مليار بدون القربة و سنار و جبل اولياء و ستيت و غيره. نحن محتاجين تخزين خارجي اذا اصلاُ عندنا حصة زائدة؟ السودان استهلك كل حصته منذ الثمانينات يا شاطر .. و ليس له الآن غير التوسع في الزراعة المطرية و الابار .. هذا اذا نسينا نصيب دولة جنوب السودان التي انقسمت منا.

  3. شغل مصريين صريح وواضح وصل الحال يجوا المصريين ويعملوا احتجاجات ووقفات داخل بلدنا وقدام سفارات دول عندها علاقات معها. عجيب والله ولسه تقولوا انكم دولة مستقلة؟ انا اقدر مظاهرة داخل مصر؟ الاستقلال من مصر والقبض علي كل متسودن مصري عميل وطابور وكلهم جواسيس وطردهم الي مصر بعد محاكمتهم بتهمة الخيانة والخسة وعدم الاحترام . حاكموهم وادبوهم واطردوهم . اأااخ يبلدي الخيانة بقت علنية وظاهرة وفضيحة للسودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى