أهم الأخبار والمقالات

مستندات تحصلت عليها (الراكوبة) تكشف استلام وزارة المالية لـ (أصول مستردة) من لجنة إزالة التمكين

الخرطوم:الراكوبة

كشفت مستندات تحصلت عليها (الراكوبة) أن لجنة تفكيك ظام الثلايين من يوينو 1989م واسترداد الاموال العامة، سلمت وزارة المالية العديد من الأموال المستردة والعقارات فيما تلكأت وزارة المالية في استلام بعض الأصول وطلبت من لجنة إزالة التمكين تأجيل استلام عقارات تم استردادها.

وبحسب المستندأن فإن لجنة إزالة التمكين بتاريخ 23 ابريل من العام 2020م أصدرت قرراها بالرقم 177 والقاضي بأسترداد 3 قطع من شركة زادنا العالمية للاستثمار المحدودة،وهي عبارة عن 3 قطع بمدينة بحري حلة حمد مشيد عليها برجين كل برج مكون من 23 طابق معروفة بأسم ابراج الضفاف المطلة على النيل.


وأوضحت المستندات أنه بعد عام كامل من القرار ودون أن تتحرك وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي للأستفادة منها وبتاريخ 21 مارس 2021م خاطب اللواء عبد المحمود مدير عام شركة زادنا وزير المالية بخطاب فحواه أن رئيس مجلس السيادة والقائد العام للقوات المسلحة وبصفته رئيس مجلس الأدارة للصندوق الخاص للتأمين الاجتماعي للعاملين بالقوات المسلحة وجه بالجلوس مع وزارة المالية ومعالجة القرار ومن ثم توجيه لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو بتسليم ابراج الضفاف لشركة زادنا العالمية.
وبحسب المستندات فإنه في ذات اليوم 31 مارس 2021م خاطب وزير المالية لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989م ووجه بتسليم ابراج الضفاف لشركة زادنا.

وتمسكت اللجنة بقرارها ولم تقم بتنفيذ التوجيه وسارعت بنقل ملكية سجل القطع محل القرار بأسم وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي وفعلياً تم نقل الملية بتاريخ 22 ابريل 2021م.

‫11 تعليقات

  1. سعادة وزير المالية الكوز جالس فى اهم وزارة وماعارف اية الحاصل فى وزارتة والله دا مصيبة كبيرة جدا. قال لجنة التمكين لم تسلم اى شى للمالية قل لية اصحى يابريش

  2. ورد في البند الثالث من صورة خطاب شركة زادنا أعلاه ما يلي : ( حتى يتثنى !!!!! لها اجراء اللازم ) حيث هناك خطأ فادح في كتابة كلمة يتثنى والصحيح هو يتسنى بمعنى يستطيع أو يتيسر أو يتاح أو يتهيأ أو يسمح أما يتثنى فمعناها يميل .
    نطالب لجنة ازالة التمكين باسترداد مستوى صياغة وكتابة مخاطبات الخدمة المدنية واعادتها الى سابق عهدها .

  3. جبريل كوزعارف اي شيء ولكنه بعاكس في اللجنة فقط..
    جبريل عليه ان يحترم عقول الشعب السوداني ويحترم نفسه اولا…
    هذه حكومة الثورة اما اعمل معها بتناغم او قدم استقالتك..
    خليك امين وراي انه من تصرفاتك انت لست كذلك..

  4. اين 6 مليون دولار القال وجدى صالح سلمها وزارة المالية و نفاها وزير المالية الحالى و كل وزراء السابقين له ابراهيم البدوى و هبه بعدم الاستلام المبلغ المذكور

  5. الكيزان ما بقدمو استقالاتم وجبريل ضد لجنة إزالة التمكين عوضا عن انه لايفقه شئ في وزارته وكل شئ يتضح يوما بعد يوم .

  6. ياجماعة سواء من اللجنة أو من المالية في جريمة مالية بشعة وقعت.. ما في زول اتكلم عن الاصول ولا حتى وزير المالية، لانو الاصول هنا ولا هنا موجودة. المشكلة الحقيقية في انو مليارات الدولارات السائلة سواء في حسابات أو خدمات أو نقل او عائد عقارات أو عائدات مزارع او غيرها بتمشي وين.. وزير المالية اتكلم عن الحسابات والاموال السائلة وقال بالتحديد انو حساباتنا معروفة واللي ورد فيها يبرز الايصال، دي النقطة، لانو اتضح انو اللجنة بتقول كما نشرت الراكوبة في مكان اخر انها حولت 2.5 مليون دولار للسكة حديد ومليون يورو للنقل النهري لشراء اسبيرات وووو طيب كلام الوزير صحيح اذن وله مليون حق وهذا واجبه باعتباره القيم على المال العام. دور اللجنة هو ان تورد لحساب الحكومة في بنك السودان وتستلم ايصال الاستلام، اما قصة تخصيص مبلغ لهذه الجهة او تلك فهذا يقع تحت مسؤولية وزارة المالية التي لها لجنة اسمها لجنة المشتريات. اي تصرف غير كدا يكون مبعث للشك حتى لو قالت اللحنة انها حولت المبلغ بتفويض من المالية، مين فوضها من المالية، اذا الوزير نفسه قال لاعلم له بذلك وهذا يخالف الاجراءات لان المالية يجب أن يدخل المبلغ في حسابها وهي التي تحوله لهذه الجهة او تلك وفق الاسبقيات.
    الاخوان اللي يشخصنوا الموضوع او يهاجمو الوزير ويضعوا فزاعة الكيزان ديل عيب عليهم. واضح جدا انو في شبهة فساد سواء في اللجنة أو في المالية أو في الاتنين، لانو ما دام اللجنة دخلت نفسها في التصرف في هذه الأموال وصرفها فإن ذلك مدخل هائل للفساد، فهل نطالب بكشف ذلك أم نقعد نشوت الكورة في الخلا.. دا كوز ودا ما عارف ايه؟؟ شي يدل على سذاجة وضيق افق مخجل

  7. الوزير قال انو جاي يخدم ناس الحركات المسلحة وأن هذه الوزارة مكافأة له لحمله وأخيه السلاح وأن ما يتم توريده لحساب عامة الشعب السوداني ومؤسساته لا يعتبر مما تم توريده للمالية…. كوز وللا ما كوز فاشل فاشل فاشل مع سبق الاصارا ويتلذذ بفشله ويشمت في الشعب السوداني ( وسوف يتثنى كلما تستى له ذلك)

  8. كيف تعرف الكوز كوز بحق وحقيق؟ الكوز يميل أينما مال القرش واقصد القرش العمله!! جبريل بيزعم إنه رئيس آكبر حركه مسلحه وده زعم باطل لا شك فى ذلك وإذا زعمه كانت قناعته ومصدق رقبتو كيف أصر على أن يكون هو وزير الماليه بينما حجر وزعيط ومعيط الكل واحد منهم عامل ليهو حركه والآن بصفتهم رؤساء حركات صاروا اعضاء فى مجلس السياده ومعروف انو بعد كم شهر احد المدنيين حيستلم رئاسة المجلس إذاً جبريل جاى للقروش فقط وهمه ليس الوطن كما يدعى وكلنا نعلم ليس فى قاموس الإخوان شى إسمه الوطن فحذار ثم حذار من هذا الشخص الشعب لن يخرج من عنق الزجاجه طالما كان آمثال جبريل يتنسمون واحده من اهم الوزارات السياديه !!.

  9. الجداد الالكترونى الكيزانى ح يكون جاهو اسهااااال شديييد هههه
    تبا للكيزان الارهابيين الانجاس قتلة الانفس البرئية

  10. ماتتعب نفسك يااخ بخيت …ديل طبع على قلوبهم فهم لا يفقهون…بعدين جبريل او وجدي كلهم ممثلين لحمدوك يعنى ذيتهم فى بيتهم خليهم يسخروا من بعض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى