أهم الأخبار والمقالات

ارتفاع أسعار السكر والخضروات بأسواق الخرطوم

الخرطوم :مروة فضال

كشفت جولة (الراكوبة) بأسواق ولاية الخرطوم عن إرتفاع في اسعار السكر و إستقرار في أسعار بعض السلع الإستهلاكية رغم وفرة العرض في الأسواق، مما سبب حالة من الركود في القوة الشرائية وارجع التجار إرتفاع الأسعار إلي عدم توفر السيولة النقدية.

وكشفت الجولة عن إرتفاع في اسعار السكر المستورد ، وقال التاجر عوض محمد بسوق بحري أن جوال السكر زنة ٥٠ كيلو قفز من(١٠،٧٥٠) إلى ١١ ألف جنيه، فيما تراجع جوال السكر زنة ١٠ كيلو من(٢٤٥٠) إلى (٢٣٠٠) جنيه بينما بلغ جوال السكر زنة ٥ كيلو( ١٢٠٠ )جنيه بدلا من (١٢٥٠ )جنيه، مشيرا للشح في السكر المحلي.

واوضح أن الكميات المطروح من السكر من الإنتاج المحلي لشركة كنانة قليلة جدا مقارنة بالشهر الماضي وهي حوالى (١٠٠_١٥٠) جوال لبعض التجار.

وتوقع تاجر سكر جملة _سوق بحري ،النزير عثمان ،ذيادة جديدة خلال الايام المقبلة تزامنا مع موسم رمضان وقال إن السكر يزداد نسبتا لزيادة الطلب عليه، إضافة إلي شح المحلي وزيادة الدولار الجمركي، واصفا القوى الشرائية بالضعيفة رغم الوفرة.

وأشار التاجر عبدالله الحاج في حديثة ل “الراكوبة”أن القوة الشرائية ضعيفة من قبل المواطنين ،موضحا إقبال الشركات والمؤسسات علي شراء السلع بأنواعها المختلفة وبين عبدالله ان سعر زيت الفول عبوة (٣٦)رطل قفز من (١٠،٣٠٠) الي( ١٠،٥٠٠)جنيه فيما بلغ سعر الشاي عبوة(٤٥٠)جراما (٦٥٠) جنيه وإستقر سعر لبن كابو عبوة ٢كيلو (٤)الف ،فيما تباين سعر دقيق سيقا (٢) الف الي (٢،٢٠٠)للبكت وإستقر سعر كرتونة صابون الغسيل (٢) الف جنيه، فيما بلغ سعر النشويات (٢) الف جنيه للكرتونة ، أمااسعار البقوليات فقد إستقرت ما بين (٣٥٠_٤٥٠)جنيه الكيلو ، حيث بلغ سعر العدس الكيلو منه (٣٥٠)جنيه ،والفاصوليا (٤٥٠)جنيه .

فيما إرتفع سعر الأرز (٣٥٠) جنيه وقفز سعر علبه صلصه سعيد من (٢٢٠) جنيه الى (٢٤٠) جنيه، وصلصة الفراشة(٢٢٠)جنيه.

كذلك شهدت أسواق الخرطوم (بحري،وسوق ٦) إرتفاعا كبير في اسعار الخضر ،وعزا التجار إرتفاعا الاسعار إلي موسمية بعض الخضر إضافة تكاليف الترحيل.

وكشفت جولة (الراكوبة) عن إرتفاع كبير في اسعار بعض الخضر وتباين وإستقرار في اسعار الخضر الاكثر إستهلاكا حيث إستقر سعر كيلو الطماطم ٢٥٠جنيه بسوق ٦،فيما أستقرات اسعار الرجلة والخضرة ما بين (١٥٠٣٠٠)جنيه، فيما إرتفع سعر كيلو الليمون إلي ٢٠٠جنيه وتراوحت اسعار الشطة ما بين (٥٠١٠٠) جنيه.

وشهدت اسعار البامية إنخفاضا ملحوظا حيث بلغ سعر الكيلو منها (١٠٠) جنيه بدلا عن (٢٠٠) جنيه، وإرتفعت اسعار الكوسة نسبتا لندرتها، حيث بلغ كيلو الكوسة (٢٥٠) جنيه بدلا عن (٢٠٠) جنيه.

وإستقر كيلو البطاطس على (٢٥٠) جنيه، وكيلو الاسود على (٢٠٠) جنيه، ،فيما تباينت اسعار الفليفلة والجزر، حيث بلغ سعر كيلو الفلفلية (٢٠٠)جنيه و بلغ سعرالجزر(١٠٠٢٠٠) جنيه،والخيار (٢٠٠) جنيه والبقدونس والشمار (٥٠١٠٠)جنيه.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..