مقالات سياسية

مدير المجلس الافريقي للتعليم الخاص يطلب انتداب مراجعين من ديوان المراجع

مدير عام المجلس الافريقي للتعليم الخاص يطلب انتداب مراجعين من ديوان المراجع لمراجعة الحسابات بمدارس الداخل والخارج

عوض عمر

من اهم واجبات الصحفي حسب ما اراه ، هي التنبيه لحدوث الاخطار قبل حدوثها ، وياتي الدور التالي الا وهو كشف موطن الخلل وعرضه للراي العام ، وجهات الاختصاص، ودور ثالث لا يقل اهمية عن ما سبق هو ، تسليط الضو على من احسن ، ليكون دافعا له لمزيدا من التجويد وحاثا لغيره للاقتداء به.
ومن نفس الباب كل الشكر وكامل الاحترام لاسرة صحيفة الراكوبة الاكترونية ، الناطقة باسم الشعب السوداني ، فقد تشرفت بنشر عددا مقدرا من مقالاتي، واخص بالشكر المحرر رقم 3 .

بعد هذه المقدمة ندلف الى لب موضوعنا الا وهو مدارس المجلس الافريقي للتعليم لخاص كنموذج من نماذج المؤسسات التي استردت لصالح وزارة المالية وفق قرارات لجنة ازالة التمكين ومحاربة الفساد.

حيث يعتبر من انجح المؤسسات المستردة من حيث القيام بدوره المنوط به كاملا غير منقوص رغم الهزة الكبيرة التي حدثت له .
ومن العناصر التي نعتقد انها سبب في هذا النجاح،

اولا :معلمو المجلس الافريقي والعاملون فيه ، فهم طبقة مستنيرة يمثلون غالب اقاليم السودان، وغالب واجهات السودان الايدولوجية والاجتماعية والسياسية وغيرها . فبالرغم من التباين الذي يوصل المتابع له حد الفزع ولكن المعلمون يجمعهم حب الكيان ، ومستعدون للدفاع عنه ليكون موحدا ، ويغظتهم مع القوة هي التي تقف سدا منيعا من محاولات استغلال موارده خارج الاطر القانونية ، وتقف دون محاولة التقسيم له .
ثانيا : واهم عنصر بعد المعلمون لنجاح هذه المدارس هي الرعاية الكريمة والمسؤولة من قبل عضو مجلس السيادة الاستاذ محمد الفكي سليمان ، الذي بلغ به الارهاق مبلغا وهو يتابع سير عمل هذه المدارس ويتابع الخلافات من الجهات المتباينة بكل صبر، وعزيمة . حتى كان ضيفا انار المنصة الرئيسية لمؤتمر مدارس المجلس الافريقي .
ثالثا : من عناصر النجاح هو سرعة انتقال ادارة المدارس ، عندما تثبت فشل اي تجربة ادارية ، تتم الترقية لنموذج افضل ، فكانت هناك لجنة تسيير برئاسة الاستاذ عبد الحفيظ ، وبعد فشلها في افتتاح المدارس تكونت لجنة ادارية ، كانت لها مجهودات مقدرة ويحسب لها الكثير الكثير من النجاحات في افتتاح المدارس ،حتى تم تعيين الدكتور محمد الطيب ابو شوك مديرا عاما .

الدكتور/ ابو شوك هو خبير تربوي ، كان عنصرا مهما من عناصر النجاح لسبب مهم لانه من قبيلة المعلمين ، ورغم خلافنا السابق معه، وسؤ الفهم في بعض النقاط ، الا انه قدم للعاملين بالمجلس اضاءات تحسب له ومنها: ان العاملين بالمجلس الافريقي لم تكن لهم لا هيكلة راتبية ولا وظيفية ، فقد سعى بجد حتى تم ذلك وفق لجنة مهنية متخصصة من ديوان شؤون الخدمة . وايضا قام بتحسين الرواتب للعاملين حتى اصبحت متقاربة مع رواتب العاملين بوزارة التربية ان لم تكن افضل منهم . وغيرها الكثير .

لكن اهم انجاز حسب تقديري ، وهو ما جعلني اقدم لكتابة هذا المقال ، هو طلبة مراجعين معتمدين لمتابعة سير العمل خاصة في الجوانب المالية لمدارس الداخل والخارج ، الامر الذي يعكس ثقة الرجل وقوته ، في تحمل المسؤولية كاملة ، ويعكس مبدا مهم في العمل الاداري الا وهو مبدأ الشفافية .
هذا العمل الذي يقوم به مدير عام المجلس الافريقي ، هو ما يعلن عنه الاستاذ المحترم الاستاذ وجدي صالح في ما يسميه جرد الحساب .
نتمنى ان تنتهج جميع المؤسسات الحكومية هذا النهج خاصة المؤسسات المستردة .

طلب خاص من فخامة وزير المالية ان يطلع الراي العام تقرير الاداء للجنة العليا للاموال المستردة المحلولة ، بعد يتم التدقيق في كل النواحي المتعلقة بالاعمال الادارية والمحاسبية ، ونرجو ان تتم المحاسبة لكل من يثبت تورطه في ما يخل بالعدالة ، فلا كبير على القانون .
دعوة لكل الاعلاميين ، والعاملين في المؤسسات المستردة وغيرها وجميع المواطنين المحافظة على الاموال العامة وذلك بكشفها والتبليغ بأي سلوك يخالف القانون .

[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..