أخبار السودان

أبو شوك: أكثر من ٣٠ مليون وثيقة تاريخية بدار الوثائق معرَّضة الإهمال

الخرطوم – الأصمعي باشري

قال الكاتب والباحث الدكتور محمد إبراهيم أبو شوك، إن هنالك أكثر من ٣٠ مليون وثيقة تاريخية بدار الوثائق القومية، معرَّضة الإهمال.

ودعا أبوشوك في ندوة (دار الوثائق القومية وكتابة تاريخ السودان التحديات والآفاق)، التي نظمتها دار الوثائق القومية بالتعاون مع جامعة الخرطوم إلى استعادة وثائق السودان من دار الوثائق والكتب المصرية، ودار الوثائق البريطانية، وأرشيف السودان في جامعة درم، ومجموعة محمود صالح بجامعة بيرقن الرقمية وغيرها. وحول عناصر قوة دار الوثائق بشكلها الحالي قال أبوشوك، إن كمية الوثائق، والكوادر المتخصصة العاملة، والمبنى المستقر هي عناصر قوة لعودة دار الوثائق.

وقالت الأمينة العامة لدار الوثائق القومية، د. عفاف محمد الحسن: “كونّا لجنة علمية لتقييم حالة الوثائق”، وذكرت أن انفتاح السودان على العالم بعد الثورة، سيجعل الحكومة أكثر قوة وإصراراً لإعادة دار الوثائق، وأضافت أن “التمويل لن يكون عائقا أمامنا”، وأكدت أن دار الوثائق ستعمل بالتوصيات التي خرجت من الندوة.

وتحدث في الندوة كل من مديرة جامعة الخرطوم الدكتورة فدوى عبد الرحمن علي طه، وأستاذ التاريخ الدكتور أحمد حسن إبراهيم، والأمينة العامة لدار الوثائق القومية الدكتورة عفاف محمد الحسن.

مداميك

زر الذهاب إلى الأعلى