أمريكا تدين الحكم بإعدام مريم يحي

دعت الولايات المتحدة يوم الخميس السودان إلي احترام الحرية الدينية التي يكفلها دستور البلاد بعدما أصدرت محكمة سودانية حكما بالاعدام على امرأة لتحولها الي المسيحية.

وقالت كاتلين هايدن المتحدثة باسم مجلس الامن القومي بالبيت الابيض في بيان “ندين بشدة هذا الحكم ونحث الحكومة السودانية على الوفاء بالتزاماتها بمقتضى القانون الدولي لحقوق الانسان”.

وقالت مصادر قضائية يوم الخميس إن المحكمة السودانية طلبت من مريم يحيى ابراهيم التراجع عن اعتناق المسيحية والعودة إلى الإسلام. ووجهت لها أيضا تهمة الزنا لزواجها من رجل مسيحي.

واضافت المصادر أن القاضي عباس الخليفة سأل مريم عما إذا كانت ستعود إلى الإسلام. فقالت “أنا مسيحية” فصدر الحكم عليها بالإعدام.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية ابو بكر الصديق إن الحكم قد يستأنف في محكمة أعلى.

وأضاف المتحدث أن السودان ملتزم بجميع حقوق الإنسان وأن حرية المعتقد مكفولة في السودان بموجب الدستور والقانون. وقال ان وزارة الخارجية تثق في نزاهة واستقلال القضاء.

وحمل نحو 50 شخصا خارج المحكمة لافتات تدعو إلى حرية العقيدة بينما احتفل بعض الإسلاميين بالحكم هتفوا مرددين “الله أكبر”.

ونظم طلاب جامعيون سودانيون عددا من الاحتجاجات قرب جامعة الخرطوم في الأسابيع القليلة الماضية وطالبوا بمزيد من الحريات وتحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

وأدانت سفارات غربية ونشطاء سودانيون ما قالوا انها انتهاكات لحقوق الإنسان وحثوا الحكومة السودانية على احترام حرية العقيدة.

وكالات

تعليق واحد

  1. والحكم النهائي :
    ما حيقدروا يعدموها
    ما حيقدروا يجلدوها
    ما حيقدروا يعملوليها ولا حاجة
    و حتسافر للغرب بطلة و مرفوعة الرأس
    و حتتستقبل إستقبال البطلة و بضجة إعلامية كبيرة
    و حتعيش في دولة من الدول العالم الاول أحسن عيشة و كرمز للحرية و حسن التربية
    و جماعتنا بتاعين ألاسلام الساسي الفاشل حياكلو نيم و تراب و عجاج ….

    هل هناك من يختلف مع الرأي دة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. الله سبحانه وتعالى انزل للبشر كتابا مقدسا اوضح فيه كل مسائل الحياة فى الدنيا والاخرة .. ولكن طبيعة البشرالشريره سعت لايجاد كتاب اخر وقدسته اكثر اسمه صحيح البخارى .. الله سبحانه وتعالى اعطى البشر حرية الاختيار فى ان يؤمنوا او لا يؤمنوا والبخارى صادر هذا الحق .. الله سبحانه وتعالى تعهد بحفظ القرآن من التحريف الى قيام الساعة والبخارى قال ان آية رجم الزانى المحصن ضاعت والوثيقه التى كتبت فيها اكلتها داجنه .

  3. الآن وبعد أن أدانت (الشيخة العارفة بالبشير) كاتلين هايدن المتحدثة باسم “مجلس الامن القومي” بالبيت الابيض حكم اإعدام بحق الطبيبة المسيحية مريم ، فما علي القاضي عباس الخليفة إلاّ أن (يبل القرار ويشرب مويتو) ، كما عليه القيام بتحويل عقوبة الـ(100 سوط) لديوان الزكاة لدخرها ليجلد بها مساقبلاً ثوّار الحزبين الشيوعي والبعثي والفقراء والمساكين من أبناء شعبي الطيب الجبّار .. مبروك مقدماً للطبيبة مريم يحيي إبراهيم حكم البراءة وكذلك خروجها من خرطوم العصابة المتأسلمة عير صالة الـ(vip) وتحت إشراف تاجر الأسمنت علي كرتة ومعاونه كلي الأمن الأكبر محمد عطا (طائر الغطى!!) .. و .. يا الأمريكان ليكم تدربنا .. وليكم تسلحنا .. ياجزم: أسود علي شعبكم الأعزل ونعام أمام أولاد العم سام!!

  4. لم يبق في هذا الجسد السوداني موضع لمزيد من جراح العقوبات. أنت حكمت يا عباس الخليفة على الاف السودانيين الجوعي والمرضى بالإعدام “عقوبات” حتى الموت. هل دار في بالك ذلك ؟ سبحانه مانح العقول ومانعها!!!

  5. خلاصة الموضوع دا انو هده المرأة سيطلق سراحها وحا تمشى أمربكا وأوربا وتعامل كبطلة وتغدق عليهاالأموال وكل دلك بسبب المعالجات الخاطئة لمثل هده القضايا.. يعنى أيه لزوم الأستعجال فى الحكم دا .. وفى الاخر سب وشتيمة فى الأسلام الدى هو براء مما يفعل هؤلاء.

  6. هههههههه امن جربان جدا
    لكن حتعرفوا انو راسكم فاضى جد
    الموضوع موضوع بتاع هباله بس
    لو قلنا نتكلم عادى من غير سياسه ولا نقد
    لو لاقيت ليك راجل ولا مراة ماشى فى الشارع
    ولاقيت القاضى ده وسالته قلت ليهو الزول الماشى ده
    مسلم ولا مسيحى او البت دى مسلمه ولا مسيحيه
    الاجابه حتكون شنو ببساطه كده؟؟؟!!!!
    طبعا مافى اجابه مهما يكون.
    الا القاضى يرجع ويسال الشخص نفسه بكل احترام
    هل انت مسيحى ولا مسلم ؟
    وصاحب الامر بديك الاجابه انتهى الموضوع.
    لكن لو قال ليك انا كنت كده وهسه كده تحكم عليهو وتقوم ليهو الدنيا
    لكن الدكتوره من اول سؤال سالوها قالت انا مسيحيه من غير تردد
    طيب جبتوالاسلام ده من وين ؟؟؟؟؟
    مش كفايه انكم اويتو ليكم عصابات مواليه للنظام
    مش كفايه انكم سرقتوا مال الشعب
    مش كفايه انكم قتلتوا الشعب
    مش كفاره انكم اظهرتزا رجال اعمل من عدم بنهبكم المنظم
    اااااااه يابلد نقول شنو ياجمالعه

  7. الدكتورة مريم لن تستأنف وستضر المحكمة مرغمة على الغاء الحكم طالما أن الحكم قد صدر من المحكمة العليا الأمريكية وان غدا لناظره قريب…. .

  8. الدكتورة مريم لن تستأنف وستضر المحكمة مرغمة على الغاء الحكم طالما أن الحكم قد صدر من المحكمة العليا الأمريكية وان غدا لناظره قريب…. .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..