أخبار مختارة

هؤلاء هم أبرز الولاة المغادرين في أغسطس المقبل

نيالا: صلاح نيالا

كشف قيادي بقوى إعلان الحرية والتغيير في تصريح خاص ل”سودان مورنينغ” فضل حجب أسمه عن مغادرة ولاة “شمال وغرب كردفان والنيل الأبيض وسنار والجزيرة وكسلا والقضارف وجنوب وشرق ووسط دارفور” مواقعهم بعد الفشل في إدارتها وتململ الشارع بعدد منها، مؤكداً بقاء ولاة “نهر النيل والشمالية والبحر الأحمر وجنوب كردفان والخرطوم” وولاة العملية السلمية.

وأشار في حديثه لموفد الصحيفة إلى قرار مجلس الشركاء بإعفاء الولاة المدنيين الحاليين وتعيين آخرين إنفاذا لسلام جوبا ودعم جهود الحكومة في إستقرار الأوضاع الأمنية والإقتصادية بالولايات ووقف الإحتجاجات التي شهدتها عدد من المدن من بينها نيالا والقضارف والأبيض، ورداً على سؤال (سودان مورنينغ) بشأن الجدل الذي أثاره حزب الأمة القومي بشأن صلاحيات مجلس الشركاء وتغوله في إختصاصات ليس من شأنه أن يقرر فيها أكد مباركتهم خطوات مجلس الشركاء بإعفاء الولاة المدنيين الحاليين وتعيين آخرين بعد تململ الشارع في عدد من الولايات.

وأشار إلى أن موقف حزب الأمة يمثله فقط ولا يؤثر في بقية مكونات الحرية والتغيير وأطراف العملية السلمية، وقال إن الولاة الذين سيتم إعفائهم من أطراف العملية السلمية سيعاد تكليفه، نافياً عودة كل الولاة المكلفين خلال الفترة السابقة لفشلهم في إدارة بعض الملفات وموقف الشارع في ذلك.

وجدد حرص الحكومة والحاضنة السياسية على الإتفاق حول كيفية تعيين ولاة جدد يستطعيون تنفيذ مطالب الثورة والتدخل في معاش الناس وإسراع وتيرة لجنة إزالة التمكين بالولايات.

وعن موعد تعيين الولاة قال إن قيادات قوى إعلان الحرية والتغيير والجبهة الثورية سيجلسون في كل ولاية لرفع التوصيات بشأن الترشيحات ومن ثم أعتمادها.

‫17 تعليقات

  1. 😂 😂 😂 😂 😂 المعنى والى الخرطوم ما بيتغير إلا المواطن يتململ؟!! لا حول ولا قوة الا بالله إذا قادة الحريه والتغيير المستوطنين فى الخرطوم وما شايفين تقاعس وفشل سعادة والى الخرطوم تبقى مصيبه وإذا شايفين ومصرين على بقائه فالمصيبه آكبر!! ناس الخرطوم يا باشوات كتابهم ومثقفوهم يخاطبونكم عبر وسائل الإعلام ولا يخرجون فى مظاهرات كبقية الولايات،، وايش الحال يا اباطرة الحريه والتغير إذا ما كان جيتونا من بلاد شعوبها كانت لا تقرف من تناول طعامهم المُلقى فى شوارعها النظافتها تضاهي الصحن الصينى،، طبعاً ليكم حق جيتو وتسيدتوا وركبتوا السيارات المظلله الورثتوها من الكيزان بسواقينا الحافظين الشوارع النظيفه وبقيتو ما شايفين طفح المجاري والاوساخ وإنقطاع الكهرباء وشح المياه وغلاء المعيشه مش دي كانت من مآخذكم على النظام البائد فما الذى اضفتوه غير التفاقم وده كلو بسبب المحاصصات الجابت آمثال ايمن ليكون والياً لولايه حاضرة البلاد وعنوانها من حيث النظافه والآمن والآمان شخص لا يستطيع كنس وتنظيف ولايته من الكيزان المسيطرين على كافة وزاراته الولائيه هذا الرجل لا يصلح ان يُعين فراشاً فى مكتب والى فى إحدى الولايات فولاية الخرطوم كتيره عليهو بالحيل!! هل هناك من يستمع إلينا؟!!
    التوقيع /مواطن خرطومي صِرف من زمن الإنجليز ،،

    1. صدقت …. جيتو وتسيدتوا وركبتوا السيارات المظلله الورثتوها من الكيزان بسواقينا الحافظين الشوارع النظيفه وبقيتو ما شايفين طفح المجاري والاوساخ وإنقطاع الكهرباء وشح المياه وغلاء المعيشه مش دي كانت من مآخذكم على النظام البائد فما الذى اضفتوه غير التفاقم وده كلو بسبب المحاصصات الجابت آمثال ايمن ليكون والياً لولايه حاضرة البلاد وعنوانها

      1. كل الوزاء والولاة فاشلون وخاصة الخارجية والمالية ووزير التجارة كمان يعتبر النكبة الكبرى مطلوب تغيير كل أعضاء مجلس الخياسة أيضا وتكوين حكومة ثورية بكفاءات وطنية مستقلة بعيدة الانتماء عن الاحزاب الكرتونية العميلة والاهم من ده كلو استلام السيادة المزعومة من الشاويش البرهان وكمان نائب رئيس مجلس الخيانة ده جبتهو من وين وهل في وثيقتكم الدستورية المعيبة يوجد فيها حاجة اسمها نائب رئيس مجلس الخيانة؟؟؟!!!!

    2. اولا ،،زمن الدسديس انتهي …. لماذا فضل حجب اسمه ؟؟؟؟؟
      هذا غيرً موثوق به…
      ثانيا افشل واتفه والي ويجب محاكمته والي الخرطوم الذي لا توجد لديه اي امكانيات او روية …. قاعد ساااي والله …. وعار علي حكومة الثورة ما يحدث في الخرطوم ….
      غزارة فائقة الحدود وتلوث بيئي خطير جدا علي البشر … وكل هذا والوالي كانه يعيش في كوكب اخر…..
      لكن دا كل من شغلي المخصصات والتفاهات من العسكر والاحزاب وامراء الحروب الذين تركوا من حملوا السلاح لاجله وقاعدين في كومة الغزارة والزبالة الخرطوم…..

  2. ايمن نمر ووالية الشمالية سياسيين وليسو تنفيذيون بيدعمهمالارباب المسجون فى السعودية عندو قروش عند الحكومة البايدة جاب بيهاسلاح لناس نافع ولم يستطع من الحصول عليها بسبب مباغتة الثورة
    الحرية والتغيير عارفة كدا كويس لكن شكلهم قاعد يقسمو فى الخرطوم خاتين البعثيين فى المواصلات وفى الشمالية المؤتمر السودانى فى الاراضى الزراعية

  3. أمدرمان زادت سوء وازدحام وطبالي وخيم وحفر ومستنقعات. هل والي الخرطوم من ناس الخرطوم وقلبه عليها ولا ناس برهان وحميدتي لحد الان بكرهوا انسان العاصمه ولا يعطوه فرصة عامل نظافه. لماذا لا تقوم احتجاجات واعتصامات لإنقاذ العاصمه التي تجمع نصف سكان السودان فيها. منتظرين المصريين يفتحوا فيها سد النهضه ويغسلو منها عثمانه العايز يعمل نفسه بني ادم. ويجرح شعورهم المريض.
    حليل ذمن العاصمه كانت سنتر والاقاليم بتتطور منها. الترابي اتي بإنسان الريف الحاقد شديد على ناس العاصمه الما بنفعوا في تطبيق شرع الله وتم خراب سوبا 2
    ما في شعب في الدنيا حاقد على عاصمته وبيستعير من منطقته اكثر من الشعب السوادني الذين لايكنون ولاء ولا احترام لاخوتهم في المواطنه. او الرقم الوطني او الما حريين واضانهم ما حمراء . وكمان الموضه حاقدين على ال كانوا عايشين بره السودان

  4. وآلية الشمالية هذه والية لدنقلا وحلفت والمحس والسكوت والمناطق المجاورة لها من يوم تم تعينها لاتعرف شيء عن مناطق كريمة ولا مروي ولا منى الله عليها بزياره هذه المناطق ولو حتى مرة واحدة من زمن الحمى الغريبة التي ضربت تلك المناطق ولا تذكرها في خطاباتها الخاوية من المنفعة للولاية هي أتت لخدمة دنقلا وماجاورها

  5. ما هي مهام وصلاحيات الولاة ؟ لماذا حتى تاريخه لم نر ولاية تعتمد على مواردها الذاتية، ولم تحقق تنمية وتتفوق على غيرها اقتصادبا وأمنيا واستقرارا ؟ بل على العكس، جميع الولايات – دون استثاء – تفوح فيها رائحة الباروت وانسانه يعاني ما يعاني وفي مقدمنها ولاية الخرطوم التي نعتبرها قرية مترامية الأطراف (متفلتة) وليست عاصمة حضرية.

    عليه نأمل أن يتم تغيير جميع الولاة دفعة واحدة .. وعلى الولايات أن تأت بمن يتولى أمرها .. وعلى الحكومة أن تنزل لرغبة الشعب .. ولا تملىئ عليه.

  6. لا اعتقد تغيير الشخوص بيأتى بحلول سحرية لنا نحن المواطنيين ” الاحياءميتين”

    لان٨٠٪ من موارد الدولة بيد عسكرالكيزان والجنجويد ليصرفوها على جيوشهم

    والان زاد الطين بلة ومطر .. جيوش بارونات التمرد …وكل مصروفاتهم على الدولة حتى الويسكى ..

    الوالى لو طلب سلفة من الحكومة لولايته الى حين سدادها من موارد الولاية يأتيه الرد أصبر علينا شوية؟! صحيح الاموال التى تتم قلعها من المواطن المفلس لاتكفى مخصصات شعب الحكومة من وزراء….الخ والبارونات المؤلفة مضادات طائراتهم..

    مثال لذلك هل تم توفير المبلغ الذى طلبه البارون منى اركو مناوى لدارفور الكبري

  7. والي جنوب كزدفان قاعد لشنو بعد ما اجج الفتن و تسبب في حروب و صراعات ما كانت موجودة في السابق و غلبو حلها قاد لشنو و لا عشان صاحب حمدوك و من حلته الحاجز و الدبيبات ما شيء واحد تسقط المحاصصة و المحسوبية يا حمدوك الجن

  8. نطالب باقالة والي الخرطوم الذي لم يقدم للولاية شيئا والذي قال “بعظمة لسانه”: فشلنا في موضوع النفايات .. فكيف يبقى مثل هذا الشخص في مكان مهم كهذا؟؟؟

  9. هذا ما يؤكد شغل حكومة ظل والية الشمالية لا خبرة لها ولم تغير ولا كوز لم تقدم للولاية اي عمل ولا ملف فساد ولم ترجع حرم القرى بالرقم من الغاء القرار 206 ولا امل ولا عشم لاي مشروع ولا ترعه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى