غير مصنف

النيابة العامة تكشف أسباب تكدس الجثث بالمشارح

أصدرت النيابة العامة، توضيحاً حول تكدس الجثث بالمشارح المختلفة، وأشارت إلى أن النائب العام المكلف مبارك محمود عثمان شرع منذ توليه مهام منصبه في إصدار قرار بتشكيل لجنة لمعرفة أسباب تكدس الجثث بالمشارح برئاسة رئيس نيابة عامة، والتي باشرت أعمالها فور صدور القرار.

وقامت اللجنة مباشرةً بزيارات ميدانية استهدفت مشارح أم درمان وبشائر والتميز للوقوف على حجم الأزمة المتعلقة بتكدس الجثامين بالمشارح، وأوضحت اللجنة أن أحد الأسباب الرئيسية لهذه الأزمة تمثلت في القرارات غير المدروسة التي قضت بإصدار قرار بإيقاف التشريح والدفن بالمشارح، كما ونوهت إلى أن انقطاع التيار الكهربائي بالمشارح فاقم من الأزمة بعد أن أدى الى تحلل الجثامين، وانتشار الروائح الكريهة في المباني المجاورة لتلك المشارح.

وأوصت اللجنة بزيادة عدد وكلاء النيابة العاملين بالمشارح وقام النائب العام المكلف عقب ذلك بتفريغ وتكليف العدد المطلوب من وكلاء النيابة للعمل بتلك المشارح. وحسب النيابة قامت اللجنة بجهود مضنية أسفرت عن تصنيف الجثامين المتكدسة بالمشارح لعدة فئات وفيات الأطفال حديثي الولادة مجهولي الأبوين، وفيات ضحايا حوادث السير والمرور، وفيات طبيعية لها شهادات وفاة ووفيات بها شبهات جنائية (عدد ٢ جثمان وتم التعرف على أصحابها).

وقالت اللجنة ان الفئات الثلاثة الأولى لاعلاقة ولا صلة لها بأي تحقيقات جنائية أو أعمال تحري تخص لجان الشهداء او المفقودين. ونبهت إلى أن النائب العام المكلف اصدر على اثر تلك التوصيات توجيهات بدفن الجثامين المتعلقة بتلك الفئات وفق البروتوكولات ذات الصلة والمعايير الوطنية والدولية في هذا الخصوص، والتي تكللت بمواراة أكثر من (٧٠) من تلك الجثامين الثرى ولا زال العمل جارياً في دفن بقية الجثامين.

مداميك

تعليق واحد

  1. شوفو الفضيحة دي
    بيت كامل بكلف 3000 دولار لتزويده
    بالواح طاقة شمسية ،،والسيارة الفارهة لاحد
    محتالي حركات مؤتمر جوبا بتكلف أكثر من 60000دولار
    الحاصل ده إما بسبب الغباء المطبق أو الفساد المتعفن
    يا كافي البلا ،،لا الخبير الفضائي ولا البرهان وميليشياته ولا وزير المالية وهبتو
    ولا والي الخرطوم ،مافي واحد من ديل قال بغم ،وكأن المشكلة هي بناء مفاعل نووي
    نحن بلد مأزومة جد جد،ولن ينصلح حالها الا عند أنطلاق صافرة اسرافيل لخم الكرور

زر الذهاب إلى الأعلى