أخبار السودان

هيئة علماء السودان: نبرر فتوى الهيئة بزواج الصغيرات لان مقياس التكليف هو البلوغ وليس سن (18) سنة،

الخرطوم: الطيب محمد خير

قطع رئيس هيئة علماء السودان بروفيسير محمد عثمان صالح بعدم التزام الهيئة بالمواثيق الدولية في الفتاوى التي تصدرها ورأى إن المواثيق الدولية ليست نصاً منزلاً ولسنا ملزمين بها لمخالفة كثير منها للشرع كما في اتفاقية التمييز ضد المرأة “سيداو”.

وبرر صالح فتوى الهيئة بزواج الصغيرات أنهم يعتبرون مقياس التكليف هو البلوغ وليس سن (18) سنة، لذلك يعارضون الأمم المتحدة وقوانينها ومن وافقها في هذه النقطة نرى لأنه على خطأ، مضيفا أنهم فرقوا بين البالغة والبالغة العاقلة الرشيدة والأخيرة عليها أن تتزوج يوم أن ظهرت عليها علامات البلوغ لأن الله كلفها وتعف نفسها حتى لا تقع في الخطيئة.

ونفى صالح وجود ميزانية راتبة مخصصة للهيئة تأتي من الدولة كما يعتقد البعض وقال إن الهيئة تعاني الآن من ضيق ذات اليد بعد أن أوقفت وزارة المالية كافة أنواع الدعم الذي كانت تقدمه للمنظمات والهيئات العاملة في الحقل الإسلامي جراء اعتراض ورفض الحركة الشعبية التي ضمنت هذا المنع في دستور نيفاشا الذي لا يزال سارياً، وزاد: “بكل صراحة والمال الذي يصل الهيئة من الدولة عبر البرامج المشتركة عبارة عن “عطية مزين” الأمر الذي قعد بها عن القيام بدورها وهي تواجه مشكلة في الإمكانيات اللوجستية”.

ورفض صالح وصف الهيئة بأنها نافذة رسمية لاحتكار الفتوى مؤكدًا أن هيئة علماء السودان جمعية مجتمع مدني مستقلة وليست مؤسسة حكومية ولا تفتي في الأمور الخاصة بالدولة وأن الرأي الصادر عنها غير ملزم وقد يتعارض مع الرأي الحكومي، مشيراً إلى أن الفتوى التي تحتاجها الدولة تصدر من مجمع الفقه الإسلامي وهو جسم يتبع لرئاسة الجمهورية، أما هيئة علماء السودان فهي تفتي في المسائل التي تهم الأفراد أو الجماعة في القضايا المتعلقة بالأحوال الشخصية مثل المواريث والزواج والطلاق والعبادات والعقيدة، وتحدى صالح من يقولوا إن الهيئة تضم في عضويتها أشخاصاً غير مؤهلين بأن يأتوا باسم عضو غير مؤهل بالهيئة.

الصيحة

تعليق واحد

  1. وما هو معيار التمييز بين البالغة والبالغة العاقلة الرشيدة؟
    يعني كيف نعرف ان الفتاة اقل من 18 عاما عاقلة ورشيدة؟
    هل هنالك معيار علمي؟
    وهل كل من بلغت تطيق الرجال؟ ربما كانت بنيتها الجسدية لا تتحمل الوطأ والحمل؟
    وهل حاربنا العنوسةبإعتبارها اولوية ملحة وزوجنا الكبيرات حتي نصر علي زواج من هن اقل من 18 عاما؟
    تزويج الصغيرات ربما يبعدهن عن مقاعد الدراسة كذلك. فهل نظر المجلس في ذلك والاثار المترتبة من امية النساء في هذا العصر؟
    وبعدين لقد اظهرت التجارب ان معارضة القوانين الدولية بدون ابداء حجج منطقية ومقنعة ومقبولة لم تجلب لنا سوي الضرر. اليس دفع الضرر اولي من جلب المصلحة في هذه الحالة؟

    اتمني ان يجيب المجلس علي هذه الاسئلة

  2. ما دام يوجد مجمع الفقه الاسلامي فما الداعي لوجود هيئة علماء السودان زيادة صرف وازدواجية في كل شيء الجيش والدفاع الشعبي الشرطة والشرطة الشعبية الامن الوطني والامن الشعبي هذا لا يوجد في مكان في الدنيا الا في هذا البلد الامين

  3. اغاية الدين ان تحفو شواربكم ** يا أمة ضحكت من جهلها الامم
    انت ياخ كدي زوج من تعدت النباتية والاربعين بعدين سن الطائرات دي ملحوقة
    التنطع ده صفه ملازمة هيئة علماء السودان كما يدعون العلم

  4. هل يعرف هؤلاء الجهلاء إن أكتمال البلوغ يتم تدريجياً وليس فقط ببداية نزول الحيض فإكتمال الحوض والبنية يتم تدريجياً حتي تسطيع الأنثي أن تحمل وهي بصحة جيدة ولا تتعرض لتعقيدات الولادة بدون خطورة عليها وعلي الجنين ؟؟؟ وفي سوداننا الحبيب التغذية ضعيفة للغاية خاصة لدي الطبقات الفقيرة فيتوقع أن يكتمل الحوض والبنية بعد عدة سنوات من البلوغ ؟؟؟ ويا أمة ضحكت من جهلها الأمم ؟؟؟

  5. فتوة هيئة علماء السودان (الاسم سالم) مشينة وغير اخلاقية وليس لها اَي علاقة بالدِّين، خلط الناس للدين بعادات الشعوب حيث نزل الوحي هو سبب كل ماسينا من تطرف وارهاب فكري واستقلال المرأة وقهرها. لقد ميزنا بالعقل والفطرة، هاتين ضد زواج القاصرات والقاصر ليس التي لم تبلغ الحلم بل القاصر هي من لا تكون مهيئة لبناء أسرة ، عير مهيئة نفسيا ، جسديا وعقليا. تراكم التجارب البشرية منذ بداءت الحياة و حتي يومنا هذا مع تطور الطب النفسي والبدني هي الأساس الصحيح لتحديد السن المناسبة لبدء حياة زوجية متكافئة وسليمة. سوءالي هنا من أين اتي (علماء السودان) بهذا الرأي، تزوج الرسول من عايشة وهي طفلة لم تبلغ حتي الحلم ، هل هذا يعني ان زواج الأطفال سنة ، هل منكم يا علماء السودان من هو مستعد لتزويج بنته وهي في السادسة من العمر لأربعيني. كان الله في عون السودان وبنات السودان.

  6. كان يجب ان يسمي هؤلاء بهيئة رجال الدين .. لانهم لا علم لهم بل هو هذيان وتهويمات فارغة لا تمت الي العلم بصلة… هؤلاء يتحكمون بمصائر بناتنا ويريدون ان يتحولن الي علب لانتاج الاطفال .. انهم لا يستطيعون النظر الي المراة كانسانة ذات كينونة مستقلة اللهم الا قنبلة جنسية موقوتة.. عندما اتجه العالم الي تحديد سن الزواج الي ال18 سنه كان القرار عن علم باكتمال الاعضاء التناسلية للمراة في هذه السنة وجاهزيتها لتحمل مضاعفات الحمل.. ثم انهم يقولون ان مواثيق الامم المتحدة مخالفة للشرع اي شرع .. القران في كثير من الاحيان لا يعالج قضايا عصرنا فمثلا عندما يبيح مضاجعة عدد لا محدود من الجواري من غير مراسم زواج من صداق وايجاب وقبول وغيره.. ام السنه التي هي ركام من الاكاذيب على النبي عليه السلام.. ففي السنه قيل ان النبي تزوج عائشة وهي بنت ال9 بالله عليكم تاملو كيف.. فاذا لديكم بنت في الاسرة عمرها 9 وجاء احد يطلب يدها كيف يكون ردكم..
    دعونا من هذه الخزعبلات التاريخية وتعالو نتحاكم الي عقولنا وضمائرنا وتجاربنا وانظرو كيف تكون النتيجة

  7. يا محمد من غير بروفيسور بلا لمه ياخ. انا شخصيا بقا لو قالو لي اي حاجة في السودان حصلت او حاتحصل بصدق. اي قروب. بتاع بشر يتلمو ويطلقو علي انفسهم اي اسم هيئة علماء السودان ويبدوا يفلقوا فينا بي دراب ما انزله الله لا في كتابه الذي اذا انزل علي جبل لرايته خاشعا متصدعا من خشية الله ولا اوحي به لا الي انبياء ولا الي رسل. فتوايكم دي اغتسلوا بيها لان الله سبحانه سوف يحاسبكم بها في الدنيا قبل الاخرة. انت على كدا وبهذه الفتوي اعتبرت المراة زيها وزي اي بقرة خلقت عشان تلدوبس يا راجل اتقي الله

  8. وانت علي كدا يا شيخ محمد بلا بروف بلا لمةاعتبرت المراة زيها وزي اي بقرة ولدت لكي تلد ولا شئ غير ذلك. هذه الفتاوي التيغ تصدر عن امثالك والتي لم ينزلها الله لا في كتابه الذي لو انزل علي جبل لرايته خاشعا متصدعا من خشية الله وولم يوح بها لا علي رسول ولا نبي. هذه مصيبه ابتلي الله بها السودان كل مجموعة عاطلين عن الابداع والاجتهاد وعمل الخير يتلموا وأطلقوا علي انفسهم ما يحلو لهم من اسماء. فتوايكم هذه اغتسلوا بها من النجاسة

  9. إذا أردت أن تعرف إلى أين يسير مجتمع ما فانظر لقادة الرأي فيه فإن كان يقوده أمثال هؤلاء فالمصير هو الفقر و الحروب المدمرة و التخلف و النهاية الحتمية …

  10. انت يا منحط عرست مرتك ولا بتك بالبلوغ عندك بنات عندك اخوات عندك انسانيه ما تستأهل تكون إنسان لأنو عقلك عقل حيوان الله يلعنك دنيا وآخره قال عدم الالتزام بالمواثيق الدولية وحتى الحكومتك موقعه عليها برضو ما معترف بيها يا جاهل بروفسور فى شنو فى الحقد

  11. يقول الإمام مالك أن فترة حمل المرأة حتى أربع سنوات ليلحق نسب الطفل بالزوج خلالها (متوفى أو مسافر). ورغم ذلك يريدوننا أن نصدق ونزعن لرأي الشارع.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..