مقالات سياسية

العميد الركن سهير عبدالرحيم

كنان محمد الحسين

من اطرف ما سمعت من الزعيم عادل امام نكتة انها حدثت معه ايام الجامعة ، قال توجد محكمة بالقرب من الجامعة ، كانوا خلال فترات الاستراحة بين المحاضرات يذهب مع بعض الاصدقاء لحضور الجلسات لمجرد التسلية وقتل الوقت ، حيث اتوا بخباز بتهمة عدم الالتزام بالوزن في الرغيف ، وخطب ممثل الاتهام خطبة عصماء بأن هذا الخباز يعتبر من الذين يمتصون دماء الشعب ويسرقون قوتهم ، وقال ان الوزن بيفرق بضع جرامات ، لأنه يمكن القيام بوزن الالاف من قطع الخبز والموضوع يخضع للتقدير والخبرة ، وقال بعد سماع هذه الخطبة ضحكت كثيرا حتى لفت نظر القاضي الذي استدعاني وادخلني في القفص مع الخباز، فساله قائلا لماذا تضحك فقال له إن هذا الخباز هو الذي يحتاج لنقل لدم وليس من مصاصي الدماء ، فضحك القاضي وحكم بتبرئة الخباز ، وهذا فعلا ما حدث مع المناضل اردول، الذي اتهمته سهير عبد الرحيم بالفساد ، وقلبت الدنيا عليه ، لأنه كان يجمع اموالا لمساعدة اهلنا في دارفور ، ولم يريد ان يحولها لجيبه الخاص ، والمبلغ يقدر بقيمة 93 مليون جنيه اي مايعادل اقل من ربع مليون دولار. وهذا المبلغ الزهيد لم يحول إلى حساب المناضل خميس اردول ، ولم يطلبه لنفسه حتى يبني منزلا أو يحول إلى حسابه في سويسرا أو اي عمل غير مشروع ، بل ناشد الشركات ان تتبرع من ميزانية المسؤولية الاجتماعية ، وهذا أمر متعارف عليه في كل انحاء العالم.

اين انت ياسهير عندما قال الامريكان إن ارصدة شركات الامن والدفاع والجنيد تفوق 96 مليار دولار ، والبلاد في اشد الحاجة إلى حل المشاكل الضرورية المرتبطة بمعاش الناس وصحتهم ، وترميم المدارس والمستشفيات وحل مشاكل الكهرباء والمياه ، توفير الوظائف للشباب ، وهذه الاموال انت تعرفين مصدرها ، حيث انها أتت من تهريب السلع المدعومة من بترول وقمح وادوية إلى الدول الافريقية والمجاورة وغير المجاورة ، وتزييف العملة لشراء الدولار الذي طار إلى عنان السماء والحبوب الزيتية والصمغ والبصل والخ باسعار تفوق سعرها العالمي ، لمنافسة القطاع الخاص الذي يعتمد على هذه السلع على مر الزمن.

اين انت والانقاذ باعت اصول مشروع الجزيرة التي تبلغ اكثر من 100 مليار دولار وباعتها في سوق الله اكبر. واصبح هذا المشروع الذي يعتبر قلب ورئة الاقتصاد السوداني والذي كان المصدر الوحيد والاساسي للعملة الصحة وتوظيف اكثر من 70% من افراد الشعب السوداني.

اين انت عندما سرقت دولارات الدواء وتم تحويلها إلى كريمات ومساحيق التجميل واشياء اخرى ليس لها صلة بالصحة والدواء، وعندما قام الكيزان بتفكيك المستشفيات وافقارها حتى تشتغل مستشفياتهم الخاصة ، وفتحوا مكاتب للعلاج بالاردن التي لم تكن موجودة كدولة عندما افتتحت كلية الطب في كلية غوردون .

اين انت عندما قاموا بتخريب السكة حديد والخطوط البحرية والخطوط الجوية حتى تشتغل شركاتهم الخاصة , لوكان البحر مدادا لكلماتي لنفد البحر قبل تعداد فساد الانقاذ ، والسرقات واللصوصية وسوء الادارة والتخطيط والهمجية التي كانت تدار بها البلاد.

واخيرا قبل أن انسى عسكرنا الذين ذهبت لزيارتهم في الفقشة لرفع روحهم المعنوية في تلك الزيارة الهزلية ، كيف يدخلون في حرب لاطائل منها لأن اثيوبيا هي الدولة الوحيدة التي وقفت مع الثورة عندما توسط رئيس وزرائها لايقاف مجازر جهاز الامن والمخابرات والدعم السريع وكتائب الظل وغير الظل والقتلة المأجورين التي حصدت شبابنا بلا رحمة ، وكان البقية وعلى رأسهم مصر التي اشعلنا الحرب نيابة عنها ، كانت تتفرج على مجازر شبابنا وتحصدهم الالة الحربية للجيش وجهاز الامن وكتائب الكيزان.

اخيرا ارجوك الاعتذار للثائر مبارك اردول لأنه لم يسرق هذا المبلغ ولم يدخل جيبه ، وان خانه التعبير لا اظنه يقصد شرا ، وهذه المبالغ التي دفعتها شركات التعدين لاتسوى انتاج ساعة او اثنين من ملايين الدولارات التي يقومون بتهريبها خارج البلد.

[email protected]

 

 

 

‫48 تعليقات

  1. طيب سؤال لى مبارك اردول ما حول القروش لى وزارة المالية وبعدها يتم صرفها لتنصيب حاكم دارفور ولا النظام المحاسبي و الاداري تم تغيره؟؟؟

    1. حريقة تحرق اردول..أموال شركات الأمن والجيش ..ليه ما بتمش المالية…ولا النظام البطيخ تم تغييرو…نتيجة تحقيق فض الاعتصام وين..ولا الموز بقا طعمية.

  2. كلنا نعلم أين كانت سهير في كل الأوقات التي ذكرتها.
    وكلنا قرأنا ماكتبته سهير في موضوع أردول وما تجاهلته أنت وصدعتنا بأين كنت. والأحرى أن تسأل أين كنت أنت وأين كان أردول؟
    موضوع سهير الذي يفهمه حتى صبي الورنيش هو الفساد. الفساد يا قوم، ما قام به أردول فساد ولا تبرره أي نوايا طيبة ولا أهداف سامية.
    1- إجبار الناس على التبرع يعتبر ابتزاز وهو جريمة كاملة الدسم لوحدها.
    2- إدارة هذه الأموال خارج المنظومة الرقابية للدولة جريمة ثانية.
    ما الذي جعلك تكتب هذا الدفاع الهزيل وين كنتي ووين رحتي، أرجو أن أكون مخطئا في ظني.
    أردول والمعاهو وأي مشترك يجب أن يقدموا للمحاكمة.

  3. كنان دة مستهبل ولا شنو
    شنو جمع دى

    زولك دة امر الشركات بأن تدفع مليار في ظرف 48 ساعة وفى حساب شخص مش في حساب مؤسسة ولا شركة ولا حكومة

    انتو نوعكم دة هو البيفرعن الفراعنة ، نوعك دة هو البيسوغ الفساد ويبرر ليهو

    نوعك دة هو الكان بيخلى الإنقاذ بفسادها وناسها يفسدو ، نوعك دة هو الكان بيقول لناس الإنقاذ انتو بتخدمو في المشروع الاسلامى ، وبتتعبدوا بأعمالكم دى وما يهمكم من المنتقدين ، انت ونوعك دة اكعب من اردول ,اكعب من المتعافى واكعب من قوش ، نوعك دة هو الخلاهم يركبو في راسنا ويفتكرو انهم رسلتهم لينا العناية الإلهية

    بئس الصحفى انت

  4. نفهم من كلامك ده بأنك تدافع عن اردول وانت عارف بأنه موظف حكومي أصدر تعليماته فى خلال تمانية وأربعين ساعة الشركات التى تربطها مصلحة معه ان تدفع وبأسم شخص !
    ياخى قول بأنه نزيه هل هذا تصرف نزيه ! ومن يعرف حجم الأموال

  5. راجل معرص ومنافق اردول طلب الاموال من اجل احتفال تنصيب مناوي ولم تكن لصالح مواطني دارفور لو كانت هذه الاموال لشراء الادويه او المعدات الطبيه او المواد الغذاء لمواطني درافور لصدقناك ي كنانه

  6. مثل هذه الصحفية و غيرها من عرعر السوشيال الميديا يطلقون الاتهامات علي الآخرين دون أدلة .الافضل ليس الرد عليها إنما اخذها للمحاكم حتي تستطيع إثبات ما تقوله أو إنصاف ضحية التشهير و اشانة السمة و معاقبتها

      1. يا شيخ انت فاكرسهير دى شنو أراك تحملها كل جرائم عصابة بنى كوز التى اغتصبت السلطة وذلك بظنك ان سكوتها عن تلك الجرائم هو السبب فى ارتكابها ياشيخ استحى على دمك فانت لا تريد الا كسر الأقلام التى تفضح المفسدين ومن يحارب تلك الأقلام فهو فاسد بامتياز راجع نفسك فضلا قبل ان تطلق العنان لقلمك الذى هو أحق بالكسر ايا سعادة المشير

  7. هو بالله جو اليومين دي بارد عشان كمية الثلج البكسر فيه الزول الرمة ده …أردول معترف باستلام القروش ورئيسه حمدوك استدعاهو عشان يقرصو في اضانو تجي يا منافق تقول غير كده وانو هو ما براهو الحرامي الكيزان كانو زيو وتبرر للهبر الجاي …غايتو ربنا بسألك يوم القيامة ومافي زول بيحاول يغتغت ويدس الا كوز مندس زيك

  8. اخي لماذا المزايدة الاعلامية. الاخت سهير انتقدت اردول في مبدا تعارض المصالح بين انسان مسوول حكومي و هو نفسه يقوم باصدار اوامر لعملاءالشركة .وانتقدت عدم الشفافية وعدم اتباع الحوكمة والمعايير المحاسبية في ايداع مبالغ ضخمة في حساب شخص اوفرد ولكن يبدو ان معظم صحفيو بلادي وللاسف لايفهمون معايير الحوكمة والشفافية ومكافحة الفساد ولا نلومهم لان معظمهم مارس المهنة في عهد الفساد والظلام .
    اخي جانبك عدم المنطق وعدم الاتزان ايضا عندما حاولت ات تحمل الكاتبة المناضلة جريرة فساد حكومة الانقاذ وفشلها وفساد مؤسساتها
    نرجو الكتابة بمنطق فللقرا عقول تستنتج وتحلل مابين السطور والاخت سهير قادرة لتفند ماقلت ولكن الحقائق يجب ان تقال

  9. إلي ذلك الذى يتساءل أين كان اردول! لا أظن أن هناك أحد يجهل تاريخ المناضل ار دول الذى كان يحارب طغمة الإنقاذ
    طيلة فترة تسلطهم علي البلاد والعباد لكن نسألك أن تعرفنا أين كانت سهير التي تدافع عنها وأنت تقول كلنا نعرف أين كانت ! حقيقة لا نعرف سوى أنها سلمت رجليها لبنغالي !! لتأتي وتركب مكنة ثائر ومحارب للفساد وكله كان من الممكن قبوله ولكن تناولها الموضوع بذلك الأسلوب الوقح وتطاولها علي دولة رئيس الوزراء واقحامه في مقالتها لمجرد التشهير
    والغرض هو أمر غير مقبول وكان يجدر بالمدافعين عنها استهجانه

  10. لماذا لم يطلب الشيكات باسم اللجنة؟ سهير مقارنة بامثالك من المرتزقة فريق وليست عميد أو عقيد… مع وجود امثالك ممن يحاولون ان يغطوا ضوء الشمس بايديهم فلن تكون هناك محاسبة أو مصداقية او شفافية في هذا البلد… أليس لديك من الحياء ولو القليل الذي يجعلك ( تمسك خشمك) بدلا من الدفاع عن أمثال هؤلاء،؟

    1. كنان ولا اردول ولا غيرو ..الغلطان غلطان..الفصاحة والإسعاف في المواضيع الفارغة يغيظ..يعني..مناوي رفض المال..اردول يفور..وكل العايزينو…تمام …وين قتلة شهداء الاعتصام..وين المحاكمات..صعبة دي.

  11. عندما ترد اين انتي ياسيهر . نقول لك اين أنت ياكنان مما ذكرت هذا ليس مبرر ؟ قضية اردول واضحة المعالم والمضمون واصبحت قضية رأي عام وعندما يطلب في المحكمة تعال قول كلامك هذا الذي يشبة المرافعة يا ايها المحامي التاية ؟

    1. لا محكمة لا بطيخ…يفور اردول..ركز معانا الثورة ضد العسكر…شركات الشعب عند العسكر..لازم ترجع..وبس.دا الموضوع.

  12. والله يا كنان موضوعك ده من اقبح ما قرأته فى حياتى موضوع لا يساوى ثمن الحبر الذى كتب به
    ,,,, سهير صحفية شجاعة مناضلة يا ريت كل الصحفيين يكون عندهم الشجاعة المهنية مثلها .
    المثل السودانى بقول شوف ليك غراب جزه .

  13. وماهى علاقة هذه الصحفية من كل ماساته هذا الرجل دافعا عن شخص اخطا خطا فادح فى الطريقه التى جمع بها هذه. الاموال وهو لو كان لديه شجاعة لاستقال فورا من منصبه ومهما ساقو من مبررات فأن رائحة الفساد لا يمكن محوها بهذه كلمات ، افيقوا ياناس

    1. مشكلة أى شخص لا يملكً عقل وفهم يسمح له بكتابة عمود صحفي
      سهير انتقدت طريقة جمع المال وعدم تدفقه عبر القنوات الرسمية درءا للفساد
      كلامها صحيح .
      ولكن شوف غباء كاتب العمود ترك ما كتبته سهير وذهب الى ما لم تكتبه سهير ليحاكمها به .يعني أى صحفي لم يكتب عن فساد المؤتمر لا يحق له أن يكتب عن فساد قحت ؟؟ بالله هذا منطق اعلامي ؟؟؟ بعدين من قال لك أن سهير لم تنتقد نظام المؤتمر الوطني وفساده ارجع
      أولا مقالاتها بعد ذلك تكلم ؟
      صحفيون آخر زمن

  14. هو اردول نفسه اعترف بالواقعة ومانكرها !!!
    انت بتدافع عنه لشنو !!!!
    غايتوا الواحد لمن يكون كبييييير وكساااااار تلج شينة عديل !!!!!
    يكفى سهير انها قلم مصادم وشجاع من زمن الكيزان ولاعزاء للجبناء وانصاف الرجال يا هذا
    اختشى على دمك واخجل ياعمك !!!!!

  15. مبرراتك ما ظريفة ، واضح إنك عايز تجمل صورة أردول بدون وجه حق إلا إذا كان لديك مآرب أخرى ، الأستاذة سهير تحدثت حسب المعلومات المتوفرة والتي صدرت من اردول نفسه .. إنت واحد منتفع ساي وما عندك ما عند حبوبتي …

  16. لا يدافع عن فاسد إلا فاسد مثله.. والشئ المثير في الموضوع هو رفض مناوي هذا النهب المصلح بالرغم من تحفطنا عليه.. قبل الهجوم على الصحفية سهير كان من الأولى ان تنتقد طريقة اردول في جمع مبلغ مليار من كل واحد في القروب ومعها صيغة تهديد بإرسال المبلغ في ظرف 48 ساعة هل هكذا تدار الدول أين الشفافية يا المدافع عن الفساد؟!

    1. اردول في ستين…المهم شركات العسكر..وين الشفافية..العميد الريح قال بالحرف..كلها من أموال الشعب..يعني الشركات مفروض ترجع للمالية.

  17. لم التطاول علي الاردن يا هذا
    الاردن بلد الحضارات بلد النطوفيين والعموريين والموابيين والادوميين والانباط الذين نحتوا مدنهم في الجبال ليخرجوا رواءع كالبتراء
    الاردن البلد المقدسة التي عاش فيها الانبياء
    الاردن حيث كهف اهل الكهف ونهر الاردن وجبل نيبو
    الاردن حيث سد جاوا اقدم سد في التاريخ
    اما كلية جوردون فلستم انتم بناتها بل بنيت بناء علي اقتراح كتشنر وتمويلها بالكامل تبرعات اثرياء بريطانيين فما دخلك بكلية جوردون انت وشعوب بلدك هي كلية غربية باموال غربية ومدرسيها عند انشاءها كانوا غربيين
    اما عندما عندما تسلمها السودانيين خربت
    اما كليات طب الاردن فمبنية بسواعد الاردنيين وللعلم الاردن بجانب مصر هم افضل بلدان في الدول العربية في الطب
    اما بلدك السودان فتم تجميعها علي يد المستعمر حتي ان دارفور انضمت للسودان في بداية القرن العشرين فقط
    لذلك تجد الشعوب التي لاعلاقة لها ببعضها في السودان تتحارب ويتفكك السودان
    في خلال القرن الحالي سيتفكك السودان لعناصره الاولية وسيرجع دولة صغيرة في الشريط النيلي الضيق الممتد من اقصي شمال السودان حتي الخرطوم اما بقية المناطق التي اضافها محمد علي والانجليز لهذا الشريط فستنفصل لا محالة
    وسيبقي هذا الشريط الذي يقطنه هجين من العرب والنوبة وغيرهم
    الاردن كبيرة عليك ياصنيعة الاستعمار نحن بلد حضارات في شام الحضارة
    اما كوش الباءدة فكانت دولة قلدت حضارة مصر لكن برداءة فافرزت دولة مسخ مقلدة تقليد رديء جدا لحضارة مصر
    ومن الاساس النوبيين الحاليين لاعلاقة لهم بالكوشيين فالنوبيين هم احفاد قباءل النوبادي النيلية الصحراوية التي هاجرت للسودان من جنوب الصحراء الكبري بعد انتهاء دولة كوش بزمن كبير واللغة النوبية الحالية لا علاقة لها باللغة الكوشية
    اردني من اربد بلد الحضارة والعزة

    1. بالتاكيد هذا المعلق المدنس في ظل الراكوبة(صقر الاردن) غير اردني !!هؤلاء القوم نحن نعرفهم حتي لو لبسوا الاقنعة

  18. من اقبح ما قرأته لك، كنت اظنك كاتبا نزيها لكن طلعت مرتزق كريه وكسار تلج. اكتب بنزاهة او اصمت للابد.

    1. مناوي رفض القروش..وتجار دارفور تبرعوا بالمبلغ وأكثر.. اردول يذهب للجحيم..ما شغلنا..شغلنا الناس الورقية عشاق البوت الدايرين يضبحوا الثورة..بسبب اردول ولا غيرو ..دايما متربصين.

  19. مقال ضحل جدا كمعظم مقالات الكاتب الزعلان دائما .

    المفهوم ضمنيا من المقال أن الكاتب لايري ضيرا في إبتزاز أردول لرؤساء الشركات التي تتعامل معه ولايري اي سوء في أمر اردول بكتابة الشيكات التي أجبر من تم إبتزازهم – بكتابتها باسم موظف يعمل تحت أمرة أردول .
    الجريمة في نظره هي فضح سهير لفساد من وصفه ب “المناضل” ثم “بالثائر” أردول! – انا نسيت أردول ناضل في شنو وثار علي شنو – فذكرني يالكنان ينالك ثواب!

    ثم يحمل كنان الكاتبة سهير لكل أوزار الانقاذ ولاينسي في سواطته هذه أن يسيئ لدولة الاردن الشقيقة و يحكي لنا نكتة بايخة ويسئ لدعم سهير لجيشنا في الفشقة و يشكر اثيوبيا التي لازالت تحتل ارض سودانيه !

    الجابرك علي الكتابة الصحفية التي لاتجيدها شنو ولا بس عايز تفقع مصارينا .

    1. المفهوم ضمنيا..ان الكاتب يريد أن يدافع عن الثورة..لكن خانته العبارة..فبدا وكأنه يدافع عن اردول…اردول في ستين..وين أموال شركات الأمن والجيش..وليه ما رجعت الشركات للشعب والمالية..

  20. اضحكني ردك يا من تسمى نفسك بصقر الأردن..

    ربما تجهل تاريخ الأردن او تتغاضي عن ذكر الحقائق التاريخيه عمدا.. ،،

    اولا اسم الأردن أطلقه الاغريق والرومان على بلدك منسوبا لنهر الأردن..biblical name

    ثانيا ما يسمى بالأردن تاريخيا هي ارض اليهود وكانت تعرف مع الضفه الغربيه،،، يهودا وسامرة..

    ثالثا أرض يهودا وسامرة كانت موطنا لكل الغزاة اولهم الاغريق والرومان والبيزنطيين.. والفرس أضف على ذلك الاشوريين..

    ثم احتل الأتراك العثمانيين الأردن وبعد انهيار الإمبراطورية العثمانيه احتل البريطانيون الأردن وكانوا قاب قوسين او أدنى من تسليم الأردن لليهود أصحاب الحق التاريخي لملكية يهودا وسامرة. وليتهم فعلوا ذلك.. لكن البريطانيون لمم يفعلوا ذلك لأن خطتهم كانت إفراغ إسرائيل من الفلسطينين من الدوله العبرية وتوطينهم فيما عرف بدولة الأردن…

    .. انتشر الإسلام في الأردن بعد الفتح الإسلامي واستقر فيها بعض الأعراب واختلطوا وتمازجوا مع الغزاة الذين استقروا في الأردن مسبقا وكانت النتيجه هذا المسخ الاجتماعي الذي نراه في الأردن اليوم..

    .. بعد الهزيمة النكراء لجيش الأردن في حرب يونيو ١٩٦٧.تمكن جيش الدفاع الإسرائيلي من احتلال الضفه الغربيه وكان بالإمكان احتلال كل الأردن ولكنهم اكتفوا بما غنموا…

    ولن ننسى محاولة جيش التحرير الفلسطيني احتلال الأردن في عام 1970 وكانت معركة الكرامه وايلول الأسود ولولا المساعدات البريطانيه والاميركيه لتمكن ياسر عرفات وجيشه من احتلال الأردن..

    دولة الأردن اليوم تقبع في غرفة الإنعاش الخليجي لعقود من الزمان مع المساعدات الامريكيه ولولا تلك المساعدات لاختفت الأردن من الخارطه الجغرافية…

    فهمت يا صقر الأردن ولا ازيدك..

  21. العميد الركن للإفك والبُهتان المدعو كنان

    من اروّع ما سمعت من اجدادننا اللذين حرروا سوداننا :-
    ( من لا يحترم الجيش الذي يحميه – لا يستحق الوطن الذي يأويه)

    ولكننا للأسف وفي ظِل خمج رئيس الوزراء (خمجوك) – حيث صار لخونة الأوطان وقاتلي رفقتاء سلاحنا الأبرار اليد الطولى في دواوين الدوله (رغم أنهم وحتى الآن شعار حركاتهم كلها تحرير السودان منا !! كما يتربصون بسلاحهم مُنتظرين دمجهم في قواتنا النظاميه حتى يهتكوا الاعراض وينهبوا الأموال ويفتحوا الباب لدخول جيش أسيادهم الجنوبيين وأقربائهم التشاديين) ضِف إلى ذلك أنه وبفضل دولارات مخابرات (طوط قلوط) و الذي بعد أن زوجه جاسوسه الشمالي (المستشار) من إحدى قريباته قام بتغيير إسمه ل (توت قلواك) – وما ينهبه الزغاوي مناوي من خزينتنا سواء عبر إتفاقية جوبا للإستسلام أو عبر جريواته أمثال (أردب بول) اللذين بوأهم خمجوك مناصب قياديه (دون خبره أو كفاءه) والتي يدفعونها لجريواتهم الشماليين لكي ينبحون بضراوه على كل من يستنكر فسادهم وإفسادهم
    وللأسف فمن بني جلدتنا من لا توجد للنخوة والشهامه مكاناً في قاموسه وهذا فعلا ما حدث مع الكنداكه سهير عبد الرحيم (التي دفعت ثمن نضالها ضد المخلوع إعتقالاً ومحاكمات ومنع من الكتابه وضرائب تنوء بها الجبال ورغم ذلك كانت وما زالت تمثل أيقونة الثورة السودانيه تنتقد بشجاعه وتنفق على عمل الخير وتحض الناس عليه في كل الولايات فلله درّها) حيث إنبري (أصفر) وكما يقول أهله الذي يبدو من ملامحه أنه منهم وأنه حاقد على سهير لفضحها لهم :- (لو عاوز تظهر ألبس أصفر) فتطاوله على سهير سيقرأ الناس ترهاته – وبدون خجل يهاجمها في زيارتها لإخوانها رفقاء سلاحنا بالفشقه واللذين يحمون وطننا (رغم أن للكنداكه سهير من الشجاعه والحكمه لأن تفرِق بين حق الوطن وحبنا لأحفاد النجاشي) فقد زارت أيضاً السفاره الاثيوبيه بالخرطوم وإستقبلوها بالحفاوه التي تستحقها كمناضله معروفه وصحفيه مشهوره ووالله لو كان رئيس الوزراء حقاً يرغب في علاقات مميزه مع إثيوبيا فعليه تعيين الكنداكه سهير عبدالرحيم سفيرةً للسودان بأديس أبابا والإتحاد الإفريقي – حيث لا يعقل أن تتولى ملف العلاقات مع الأحباش من تعتبر وزير خارجية النظام المصري اُستاذها (رغم أن نظامه يحتل أراضينا كما طرد أبوها وشارك في قتل الأنصار بالجزيره أبا) والله من وراء القصد
    الكاتب (الأصفر) وذراً للرماد في العيون إتهمها ضمناً بموالاة أهله المصريين رغم علم الكافه بأنها ممنوعه من دخول مصر !!
    أما عن مقولة (الأصفر) الأخيره في مقاله المدفوع الاجر (من أهله بالقنصليه المصريه) وبالنص :-
    (اخيرا ارجوك الاعتذار للثائر مبارك اردول !!)
    فبالله عليكم هل هذا الأصفر معتوه أم مهبول ؟؟
    إذ كيف يعتذر الصحفي للحرامي ؟؟ ومُنذ متى صار مبارك (أردب بول) ثائراً ؟؟
    و اليس من الدناءة والعماله أن يرفع البعض يافطة الحركه الشعبيه لتحرير السودان (من أهله ) (في ساحتنا السياسيه) رغم أن الجنوبيين وبالإجماع قرروا الانفصال عنا حتى يحرموننا من البترول ؟؟ بل ويتبوأ جواسيسها الآن أعلى المناصب التي تمكنهم من الإطلاع على أسرارنا وسرقة أموالنا !!
    ثُم هل يُعقل أن تعتذر الكنداكه سهير لمن تفاخر علناً بقتله لرفقاء سلاحنا شهدائنا الأبرار في أحراش الجنوب وتسبب ومن معه في فصل جنوبنا الحبيب ؟؟ والدليل مقاله بالراكوبه هذه والذي انقله بالنص أدناه : –

    https://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-89250.htm

    عن مواقف أبطال صنعوا المجد والتاريخ نحكيكم، عن زمرة الشجعان نكتب…
    الرفاق( كوكو إدريس الازيرق وعبود اندراوس ونميري المراد).

    بقلم مبارك أردول

    بعد سفر طويل وشاق، أمتد بالطائرات والبصات وسيارات الدفع الرباعي، حط بنا المقام في بلدة عبري جنوب منطقة دلامي بجبال النوبة، وصلنا برفقة الرفيق لوجولو، وجدت هناك عدد من عساكر الجيش الشعبي مصطفون في طابور تمام مسائي، قال لي أحد مرافقي يدعي كوتي، ان هنالك عميدا مستلقيا على (عنقريب) يطلب مني الحضور، تركت كل شي وتوجهت اليه فإذا به الرفيق الطاهر محمد إدريس (أبوجقادو)، القيت له التحية واخبرني بأن علينا التحرك بعد لحظات، لأن الرفيق عبدالعزيز يريد أن تصل هذه المامورية باسرع وقت ممكن، قال لي أننا سنحمل معنا دانات مضادة للمدرعات بالاضافة لامتعنا وتسليحنا الشخصي وان عدد الدانات يفوق عدد قوتنا المتحركة مرتين، وان المشي بالارجل وليس بالعربات، قال لي علينا إقناع هؤلاء الشباب لذلك، حملت القوة هذه الدانات بعد جدال وتعليمات ورجاءات، اخدتنا عربيتين نحو منطقة حدودية لمناطق سيطرة الحركة الشعبية، واظنها جنوب امبرميطة، كنت لا أعرف الي اين نحن متوجهين، ولكن عند وصولنا توقفنا مع الرفيق لوجلو والرفيق الطاهر وظابط الاستخبارات الرفيق عبيد على انفراد، جاء الدليل وهو ابن المنطقة اعتقد، وذهبنا نشق عنان الطريق، قال لنا الدليل ان المسافة سوف تستغرق حوالي اربعة ساعات، لكننا قضينا (16) ساعة، نسبة لهطول الامطار وتعثر المشي، بالاضافة للحمولة التي كنا نحملها بمافيها الدانات، دخلنا منطقة () جنوب ابوكرشولا عند الساعة ال11 صباحا، في المدخل جاءت سيارات العمليات واخذت منا كل الدانات، وصلنا حيث مقرنا، حوالي الساعة الثانية عشر ظهرا، وبعدها بثلاثة ساعات اشتبكت القوات المشتركة للجبهة الثورية مع متحرك البنيان المرصوص الذي كان غرضه احتلال بلدة ابوكرشولا، كان الاشتباك حوالي الساعة الثانية ظهرا، امتدت المعركة حوالي 45 دقيقة تماما، بعدها بدأت أصوات المدافع تنخفض وتتقطع وتذهب بعيدا، كان الرفيق الاحمير وهو من احد الرفاق الشجعان، يتابع كل دقيقة سير المعركة ويفيدنا، كنت متوعكا بصورة شديدة، حتى السير على الأرض كان يغلبني بسبب المشي الطويل الذي استغرق (16) ساعة بشكل متواصل بعد انقطاع طويل.

    كالعادة المهام التي كانت تؤكل الينا هي التوثيق لانتصارات الجيش الشعبي ونقل المعركة الي الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، جاء الينا الرفيق القاضي رمبوي وقال لي بهذه الحالة هل تستطيع أن تذهب؟ قلت له ولما لا! معركة بهذا الحجم لابد من توثيقها.

    تحركت مع عدد من الرفقاء منهم الرفيق جاكوب وليم واخرون، وفي الطريق الذي يمتد لحوالي 15كلم كنا نجد سيارات الجيش الحكومي التي سيطرت عليها قواتنا، ومدافعهم، وبعض المعدات، ولكن عند اول مدخل لبلدة ابوكرشولا وجدت قافلة مكونة من خمسة سيارات بينها سيارة جديدة تم اغتنامها من قوات الحكومة، توقفت القافلة وجاء الظابط الشهيد المقدم كمال آدم يوسف الذي اغتالته لاحقا قوات عبدالواحد نور في بيته بدم بارد، قال لي الرفيق والاخ كمال القائد يريدك أن تأتي؟ كنت مزهولا وسألته ومن هو القائد؟ قال لي العميد كوكو إدريس، قلت في نفسي بالحيل، فالرفيق كوكو إدريس الذي تربطني به علاقة تميزها الاحترام والتقدير، لابد من الذهاب إليه، وسماع توجيهاته، فقد سكنا معا في الكمباوند في تبانجا عندما جاء الحركة الشعبية مجددا بعد اندلاع الحرب في 2011م، كنا لوحدنا نستأنس لفترة اسبوعين تقريبا، حكينا عن الأيام التي قضاها في الخرطوم والتي لم اقابله قبلها، ولم أكن أعرف شي عن تلك القصة، بل سمعت رواية من طرف واحد، الي أن حكي لي هو عن ما حدث، المهم عندما سكنا معا وتشاركنا سقفا واحدا تعرفت عليه عن قرب، فهو إنسان يتميز بالبساطة والكرم والصراحة والوضوح، وشجاعته أكثر ميزاته الظاهرة، فذات مرة أهدي لي اللبسة الخاصة التي وجدها في شنطة قائد منطقة الاحيمر العسكرية جنوب كادقلي، بعد دحر قوات الحكومة منها، أرسل الي تلك اللبسة عندما كنت اعدم اي لبسة مدنية، كنت ارتدي فقط الزي العسكري (كاكي) ليل نهار، كنت فرحا بتلك اللبسة بالرغم من أن طول البنطال كان قصيرا ولكنها هدية من رفيق عزيز جاءتني وانا كنت معدم حينها، فرحت له ايضا عندما ابلى بلاءا حسنا في معركة تلودي الثالثة ووصل بمقدمة قواته حسب النقطة التي حددت له في مجسم المعركة الرملي( تربيزة الرملة)، فرحت له مرة أخرى عندما استعاد رتبته وكذلك نال اقدميته العسكرية، فهذا أقل تشجيع وتحفيز يمكن أن يناله مقاتل في شجاعة وبساطة الرفيق كوكو إدريس.

    هذا الشريط السريع من الذكريات استعدتها وانا في طريقي لتلبية النداء الذي أتاني به الرفيق المقدم كمال آدم يوسف، وصلت موقع القائد والقيت له التحية وكنت متشوق لمعانقته لمباركة انتصاره التاريخي الكبير، وجدته مصابا لا يقدر على ذلك العناق، سالت اخي كمال آدم يوسف بلغتنا المحلية، ولأننا ننحدر من نفس المنطقة، سألته ماذا هناك؟ فرد لي أنه أصيب في مطاردة قائد قوات الحكومة العميد عادل الكناني، وأضاف طاردناه حتى جبل الدائر جنوب السكة حديد واصيب هناك، قلت له لما هذا الطمع فقد هزمتم قواته وهرب منكم فلما المطاردة، أشار الي السيارة الجديدة وقال لي هذه سيارته.

    المهم كفرت للرفيق كوكو الإصابة وكنت حزينا أن أرى قائد قواتنا مصابا ولكنه قال لي، (ارفع مورال يا رفيق) فالاصابة طفيفة لا تذكر، وأضاف بالله عليك الله اذهب الي اخر منطقة ستجد فيها العميد كارلو تريلا مع العميد تجاني الضهيب، وخذ اللقطات من هناك، قلت له هذا سهل ولكن قل لي هل لدينا خسائر كبيرة؟ قال لا لا تذكر ولكنني كنت متحمسا وكنت اريد القبض على العميد عادل الكناني، ولكن ربنا انقذه، وعدنا بسيارته، ضحكنا والقيت له التحية وانصرفنا.

    فبالنسبة للعسكريين، وفي تكتيك المعركة اذا ما اصيب القائد فهذا يعني أن الخصم قد انتصر، فدوما القادة يتخذون المواقع الخلفية الأكثر أمنا لمتابعة سير المعركة، وهي الطريقة العسكرية التقليدية المعروفة، ولكن كوكو إدريس وعبود أندراوس ونميري المراد واخرون يخروقون ويخالفون هذا التقليد ويتقدمون الصفوف مع قواتهم اقداما وبسالة، والقاعدة العسكرية هذه مكسورة لديهم فقد يصابون وينتصرون في آن واحد.

    هذه الشجاعة قد أدت إلى عدد من الانتصارات بحيث ينظر العسكري الي قادته يخوضون معه غمار المعارك ويتقدمون الصفوف فيوثر ذلك إيجابا في سير المعركة، وبالرغم من إن هذه الطريقة لها سلبيات الا أنها نالت اعجاب العساكر وجعلتهم يحبون قادتهم ويطيعون توجيهاتهم، فالقائد الذي يضحي افضل من الذي يدفع بجنوده ويحب حياته.

    ودعت الرفيق كوكو إدريس على أمل اللقاء به بعد عودتي، دخلنا أرض المعركة ومازال غبارها مرتفعا وبرغم من قصف الطائرات الكثيف، حيث مطار الابيض لايبعد من منطقة ابوكرشولا كثيرا، دخلنا وبدينا نمارس مهامنا، وما رايته في تلك المعركة أتمنى أن لا أراه في حياتي مجددا، فأثناء تنقلي لأخذ صور الخسائر التي الحقتها قواتنا بالجيش الحكومي من سيارات واسلحة ومعدات وذخائر وغيرها، كذلك الخسائر البشرية من قتلى وجرحى ومن هم في حالات متأخرة من شدة الإصابة وفريق السلاح الطبي يحاول اسعافهم، كانت أوقات هول حقيقية، فقد تمر ببعض المشاهد التي لا تصدقها وتعتقد انك تشاهد فيلما، ولكنها كانت حقيقة، فالمعركة هذه برغم من اني لم اخضها الا انها تركت في عدة اسئلة الي اليوم.

    تقابلت مع العم كارلو تريلا في وسط هذه الضجة، القيت له التحية وقلت له (Uncle) وهو والد زميلنا العزيز دانيال كارلو تريلا الذي تزاملنا معه في الفترة الطلابية في الخرطوم، سألت في نفسي لما هذا العم مازال يخوض المعارك بعد أن تقدم هكذا في السن وأنجب من الابناء في عمري ويزيد؟ قلت الم يحن الوقت بعد لكي يرتاح، قال لي وصلت متين ؟ قلت له للتو.

    قال لي هل استطعت أن تأخذ صور قلت له نعم، اخذت مايكفي لهذه المعركة، أكثر من (50) صورة في الكاميرا الواحدة ولدي ثلاث كاميرات، احداهما للرفيق عبدالعزيز الحلو.

    فالذي جعلنا أن نكون أقوياء سياسيا ومحترمين ومشهورين في المجال السياسي والإعلامي ويكون لنا دور هي المجهودات التي بذلها امثال هؤلاء، الرفاق كوكو إدريس وامثاله وما اظهروه من شجاعة وبذلوه من تضحية، فنحن بمجهوداتنا التي بذلناها لا تسوى ربع مايقومون به، فهم يضحون بانفسهم وشبابهم ويخوضون الحروب حتى ولو تقدموا في العمر امثال العم كارلو تريلا وغيره.

    عدنا في نفس تلك الأمسية برفقة الرفيق ابوجقادو فوجدنا الرفيق كوكو إدريس مستلقيا في سريره ومنزله كان حافلا بالضيوف من العسكريين والمدنيين، الكل جاء محتفلا بالنصر ومكفرا لإصابة القائد، جلسنا معه وتجاذبنا أطراف الحديث ولكنه كان مذدحما، استأذناه بأن نعود في الغد الباكر.

    عدنا بعد ثلاثة أيام ووجدنا الرفيق كوكو إدريس عاد يمارس مهامه كقائد للقوة، وجدناه يزجر أحد ضباط المدفعية الذي تقاعس في احدى المعارك ولم ينفذ التوجيهات كما خططت له في مجسم المعركة (تربيزة الرملة)، ولولا الإصابة التي كانت عليه لقام كوكو إدريس بضرب ذلك الضابط بعصاته التي كان يؤشر بها في وجه ذلك الرائد، تحدثنا سويا وعلى انفراد مع الرفيق الرفيق الطاهر والرفيق جمعة بلة وشخصي واتفقنا أن نبعد ذلك الضابط من وجه الرفيق كوكو إدريس حتى لا يحدث شيء مكروه، كان الرفيق كوكو إدريس حادا وغاضبا منه، جلس الرفيق الطاهر بالقرب من كوكو إدريس وكنت برفقته واخذ الرفيق جمعة بلة رائد المدفعية وذهب معه بعيدا، وعندما كانوا ذاهبين، الحقهم كوكو إدريس بتعليمات أن يتم نقل هذا الضابط (الجبان) كما وصفه، الي رئاسة القوة المشتركة فهو لن ينفع أن يكون ضابطا في رئاسة اللواء الأول عمليات.

    هذه إطلالة خفيفة عن الأبطال الذين عاصرناهم وعشنا بسالتهم، ممن رسموا وبنوا المجد الذي نتسنمه، جعلوا للحركة الشعبية وجودا في السياسة السودانية، عادة ننساهم ولا نعرف الكثيرين عن دورهم وتضحياتهم التي قاموا بها.

    غدا ساحكيكم عن بسالة الرفيق عبود اندراوس (صاحب الثلاث وجوه)، وبعده عن الرفيق نميري المراد الشجاع الطائش.

    1. يا عمك ما دارين حكاوي…دارين نتيجة تحقيق فض الاعتصام ومحاكمة الجناة..خليك مع الزمن.

  22. سهير اشجع منك يكفي اتها كانت حياتها مع الكيزان سجون تحقيقات ووقوف من الكاتابه والكل شهد عليها يا طبال كم اداك اردول دا

  23. الي علي خالد
    اولا الاردن اسم مشتق من كلمة ياراد السامية التي تعني منحدر
    ثانيا يهودا والسامرة هي اسم يطلقه اليهود علي الضفة الغربية فقط
    ثالثا الشام والعراق وشبه الجزيرة العربية كلهم من اصل واحد وهم ساميين ولغاتهم كانت متشابهة جدا لانها مشتقة من اللغة السامية الاولية
    رابعة الفينيقيين والموابيين والادوميين والبابليين والاشوريين والاكديين والاراميين
    كلهم خرجوا من جزيرة العرب نحو الشام والعراق
    حتي النطوفيين سكان الشام من خمسة عشر الف عام سبعين في الماءة من جيناتهم عربية
    والعرب موجودون في الشام والعراق من قبل الاسلام وموجودون حتي في جنوب تركيا من قبل الاسلام ومن قبل هجرة الاتراك لها
    ومن قبل هجرة الاكراد لها ايضا
    قبل الاسلام قامت دول الانباط العرب والغساسنة العرب في الاردن وما حولها
    وقامت دولة قيدار العربية في بادية الشام والاردن واجزاء من سوريا والعراق وكامل النقب
    وقامت مملكة الحضر العربية في شمال العراق ومملكة ميسان العربية في جنوب العراق وقامت حضارة الرها العربية في سوريا وتركيا وحكمها السلالة الابجرية العربية وسكانها كانوا عرب وسريان
    ومملكة تدمر سكانها عرب وسريان
    حتي ان بادية الشام والاردن والنقب كانت تسمي عن الرومان ارابيا بيترا
    الخلاصة ان العرب ليس احتلال واي شعب سامي اتي علي الاردن ليس احتلال فالاصل واحد
    اما الرومان واليونان فاحتلوا العالم وكانوا يعاملون الشوام كمواطنين رومان ولا يضطهدوهم حتي ان هناك اباطرة رومان اصلهم شامي وعربي
    اما بلدك فأولا احتله المصريين القدماء عشرات المرات واحتلوه في مرة ثمنماءة عام
    ومازالت حصون المصريين القدماء في دولتك كحصن اورونارتي الذي بناه سنوسرت
    عند الشلال الثالث
    ومعابد المصريين مازالت موجودة في جبل البركل
    اما عن حكم كوش لمصر
    اولا الليبيين تم هزيمتهم علي يد المصريين
    واخذ اسري من الليبيين هؤلاء الاسري تم توظيفهم في الجيش وبعد مءات السنين كانوا قد تمصروا واختلطوا بالمصريين وتولوا مناصب مهمة في الجيش والمعابد وبعد وفاة بسوسنس الثاني بدون وريث ذكر قام قاءد من قادة الجيش له اصل ليبي بعيد جدا اسمه شيشنق الاول
    بتزويج ابنه لابنة الفرعون الراحل وبذلك ربط الاسرتين ببعضهما وبذلك تولي الحكم سلميا وحصل علي الشرعية وتولي الحكم واسس الاسرة الاثنين وعشرين
    ولزيادة نفوذه في الوجه القبلي الذي كان سيطرته عليه اسمية ويحكمه الكهنة عين ابنه كاهن اكبر في طيبة مما اغضب كهنة طيبة الذين تركوا مصر ونزحوا لكوش التي كانت متمصرة تماما بعد ثمانية قرون من الاحتلال المصري وحكم هؤلاء الكهنة كوش وهم اسلاف بعنخي وتهارقا وغيرهم من ملوك كوش
    بعد موت شيشنق الاول تقسمت مصر لامارات يحكمها امراء من اصل ليبي بعيد وامراء مصريين وضعفت جدا لدرجة ان الاسرة الاثنين وعشرين والثلاثة وعشرين والاربعة وعشرين كانوا متعاصرين
    فانتهز حكام كوش احفاد كهنة طيبة ضعف وتقسم مصر وغزوها بترحيب من المصريين لان ملوك كوش من اصل مصري
    بعد ذلك سيطر ملوك كوش علي مصر بدون مقاومة الا من امير واحد يدعي تفناخت وفي النهاية اعترف بالولاء لحكام كوش ولكن حكام كوش لم يحكموا مصر مباشرة بل تركوا الامراء السابقين يحكموها مع اعترافهم بسلطان حكام كوش عليهم اي تركوا للامراء حكم ذاتي
    ثم قام الاشوريين بغزو مصر وهرب من مصر الحامية الكوشية وعين الاشوريين ملك مصري يسمي نخاو الاول مع اعترافه بسلطتهم عليه لكن ملك كوش استطاع استعادة اجزاء من مصر بمساعدة المصريين
    لكن عاد الاشوريين وهزموا ملك كوش من جديد وانتهت سلطة ملوك كوش علي مصر بعد حكم شكلي دام حوالي ستين عام
    بعدها قام فرعون مصري يسمي ابسماتيك الاول بطرد الاشوريين من مصر بعد حكم شكلي اشوري متقطع دام حوالي عقد ثم غزا ابسماتيك الاول كوش وخرب مدنها
    ثم بعد فترة غزت اكسوم كوش ودمرتها واستوطن الاحباش وقباءل النوبادي من الصحراء الكبري وقباءل غرب افريقيا مكان مملكة كوش المدمرة وكونوا عدة ممالك ثم اعتنقت هذه الممالك المسيحية ثم الاسلام ثم بدات الغزوات التركية والمصرية والانجليزية لارض كوش القديمة المستوطنة من الاساس من طرف شعوب اخري دمرت كوش
    ثم ضم الاحتلال التركي والمصري والانجليزي اراضي جديدة لارض كوش الاصلية وهذه الاراضي هي الشرق ودارفور وجنوب السودان وبني شنقول والنيل الازرق وكردفان وغيرها وهذه المناطق زنجية خالصة اما كوش القديمة التي تمتد من اقصي شمال للسودان الحالي الي الخرطوم فسكانها خليط من النوبادي والعرب والحبش وسكان غرب افريقيا وهؤلاء الشعوب هم الذين استوطنوا مكان الكوشيين القدماء علي مراحل زمنية مختلفة بعد تدمير كوش علي يد اكسوم
    لذلك تجد الزنوج الخلص يتمردون علي حكم الاقلية المختلطة الشمالية الان
    اما اسم السودان فمستحدث اطلقه المسلمون علي كل الشعوب السوداء التي تقطن افريقيا حتي ان غرب افريقيا كان اسمه السودان الغربي
    فلما غزا محمد علي اراضي افريقية لا علاقة لها ببعضها البعض ولما كانوا هم سود سمي هذه الرقعة من الارض السودان وبذلك تشكل سودانك الحالي هذا هو التاريخ بعيدا عن الاكاذيب التي تروج في اعلامكم وانا دكتور تاريخ وماذكرته لك موجود في كل المراجع المعتمدة
    اما اردننا العظيم فلا يمكن مقارنته بالسودان
    اولا نحن شعب واحد وتاريخنا واحد وليس لدينا حروب اهلية
    ثانيا اقتصادنا اقوي من السودان واقتصادنا اقتصاد حقيقي انتاجي عكس اقتصاد السودان الريعي الذي يعتمد علي بيع ماتجود به الطبيعة فقط دون انتاج تبيعون فقط ماشية وسمسم وفول سوداني وذهب وكل هذه الاشياء رخيصة من الاساس اما نحن فشعب منتج
    ثالثا الفلسطينيين والاردنيين شعب واحد ونحن ببلدنا الصغير بلا موارد نستضيف ملايين اللاجءين الفلسطينيين وكذلك ملايين اللاجءين السوريين ومع ذلك الكل يعيش بلا مشاكل ولافقر
    رابعا بنيتنا التحتية وكهرباءنا افضل من السودان بسنين ضوءية
    خامسا تعليمنا وصحتنا افضل من السودان بسنين ضوءية ونحن اغني من السودانيين بكثير بعملنا وليس ببيع ماشية الطبيعة المريضة التي ترجعها السعودية
    سادسا جيشنا افضل من جيشكم هزمنا اسراءيل في معركة الكرامة اما انتم ضربتكم اسراءيل وانتم علي بعد الاف الاميال منها بالطاءرات وخرجت دون خدش ولم تعلموا من فعل ذلك الا من الاعلام الاسراءيلي
    سابعا باعترافكم ستين بالماءة من السودانيين بلا كهرباء وبالطبع لايوجد عندكم ماء نظيف ولم تعرفوا معالجة مشاكل الفيضانات حتي مشارحكم لم تعرفوا كيف تتخلصوا من جثث الموتي حتي تحللت واشتكي السكان
    احب ان اعلمك انكم شعب كما يقول العراقيين كاتلكم الفكر اي قاتلكم الفقر ومدينة صغيرة في الاردن انظف من الخرطوم
    بالنهاية انتم من بداتم وصحفيكم هذا هو الذي اخطأ في حق الاردن مع اننا لا علاقة لنا بكم ونحن في اسيا وانتم في افريقيا
    هذا الصحفي يتحدث كانه يعيش في المانيا مثلا مع ان الاردن افضل من السودان في كل شيء بسنين ضوءية

    1. المدعو كنان يبدو انك لا تعرف سهير .. سهير توزن عشرة من امثالك.

      حمدوك زات نفسو قرر استدعائه لاستيضاحه حول واقعة الفساد التي كشفتها الصحفية الأشجع بمليون مرة من تافه زيك..

  24. (هذا المبلغ الزهيد لم يحول إلى حساب المناضل خميس اردول ، ولم يطلبه لنفسه حتى يبني منزلا أو يحول إلى حسابه في سويسرا)
    ما هذه البلادة.. وحتى الكلام فيه عبط ” الامريكان قالوا السودان قروشو البرة ما عارف كم “!!!!!!!!
    يأخي الراجل أجبر الناس على التبرع بميبغ معين في مدة محددةوأن تذهب الاموال لحساب شخصي ما حساب حكومي!! اي نضال هذا وأي مناضلين اولئك.
    كلام فيه الكثير من العبط كعادة الكاتب

    1. الي المدعو عمر احمد
      اذا كان الموضوع عن السودان فلم تسيءون الي الاردن العظيم ام ان الاساءة طبع متأصل في السودانيين
      نحن لا نسكت علي الاساءة لبلدنا ونرد الصاع صاعين

  25. مقال بائس وتبريرات حمقى ومحاوله لتجميل وجه قبيح …المقال برمته رغم بؤسه وعدم موضوعيته ماهو الاابتزاز رخيص اوتقنين لفساد لاتشوبه شائبه

  26. غايتو بعد التسفيه والسخرية التي تعرض له كاتب المقال ؛ المفروض يحترم نفسو ويشوف ليو اي شغلة تانية غير الكتابة.

    الرجل اتملطش ملطشة العدو، وانتصرت سهير مرة اخرى

  27. هذا الكنان الجبان ده مثال لما كان يفعله أبواق العهد البائد من الفسدة الذين يطبلون للحق وللباطل.
    فلتعلم اننا خرجنا ضد فساد الكيزان وهذا لا يعني الصمت على فساد القحاطة.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..