أخبار السودان

مصطفى عثمان إسماعيل: قرار وشيك بإنشاء محاكم ونيابات وشرطة مختصة بالاستثمار

الخرطوم – كشف وزير الاستثمار في السودان، مصطفى عثمان إسماعيل عن قرار رئاسي وشيك بتشكيل الجهاز القومي للأراضي، مؤكداً أن الجهاز المعني سيقوم بإنشاء محاكم ونيابات وشرطة خاصة بنزاعات الاستثمار.

وقال إسماعيل في ندوة بمعرض الخرطوم الدولي (الأحد) إن تشكيلة الجهاز القومي للأراضي ستضم متخصصين وممثلين للولايات، مشيراً إلى أن ذلك كله يأتي في إطار اهتمام الدولة بحماية المستثمر والمشاريع الاستثمارية المختلفة.

وشدَّد على أن الجهاز المرتقب سيكون مختصاً أيضاً بتخصيص الأراضي ومعالجة التعويضات في حالة نزع الأرض ،وقال الوزير إن المناطق والأسواق الحرة لا تقل أهمية عن المشروعات الكبرى في الاستثمار لأنها توفر الموارد والعملة الصعبة والسودان. وأكد وزير الاستثمار، أن خطة الدولة لهذا العام هي طرح ست مناطق حرة منها المنطقة الحرة في جنوب مدينة سواكن على ساحل البحر الأحمر.

وقال إن المنطقة الثانية ستكون على الحدود السودانية الأريترية والثالثة في منطقة القلابات بين السودان وإثيوبيا، فيما تقع المنطقة الرابعة بولاية النيل الأبيض على الحدود مع دولة جنوب السودان وسيوضع لها حجر الأساس (الثلاثاء) المُقبل، لتشجيع التصدير والاستثمار مع دولة الجنوب.

وأشار إسماعيل إلى أن المنطقة الخامسة ستقع في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور ومقصود بها تشاد وإفريقيا الوسطى ودول غرب أفريقيا على وجه العموم. وقال إن المنطقة السادسة والأخيرة تقع في منطقة أرقين غرب وادي حلفا والتي تقوم بتنفيذها شركة الزوايا تشجيعاً للتجارة بين السودان ومصر.
وكالات

تعليق واحد

  1. يا دكتور مصطفى اول شيء حاسبوا انفسكم ثم من والاهم من الوزراء والمدراء في مرفق حكومي ، انتم الضيعتم البلد واستثماراته قولي بالله ماذا جنى المواطن من الاستثمارات التي نسمع عنها ، ناس الحكومة فقط هم الذين استفادوا منها وانت على راسها وكل من تقلد هذه الوزارة اثرى نفسه منها حرام عليكم نيابات ليه وصرف ليه ما انتم ما فيش حد بحاكمكم إلا الله فحاكموا انفسكم اولا ، وتذكروا الموت فهو في انتظاركم جميعا من بشيركم ليحدى فراشكم انتم اهل الحكم اهلكتم واكلتم اموال الشعب ولا شك في ذلك فاسلوا انفسكم ماذا كان لديكم قبل الانقاذ وماذا لديكم من استثمارات بعدها ، وابدأوا الحساب من هنا وطبقوا قانون من اين لك هذا على وزراءكم ومدراكم قبل اي وامام العالم ليعرف مدى اخلاصكم لهذا الوطن ومواطنيه.

    الحساب يوم تقربون يا مصطفى عثمان اين تذهبوا من الله ؟

  2. محاكم ونيابات ليه ما انتم ووزراء الاستثمار والقائمين على هذه الوزارة هم المحتالين ، ابدوا بمحاسبة انفسكم كحكومة وبرئوا انفسكم اولا ، سؤال من لكم يا ناس الحكومة بالاموال هل كانت لديكم استثمارات قبل الانقاذ جميعا السابقين والحاضرين اليوم في الحكومة من اين لكم بهذه الاموال ؟

    حاسبوا قبل ان تحاسبوا واعلموا ان الله يراكم وتذكروا يوم تقبرون جميعا ،

    ماذا استفاد المواطن من الاستثمارات التي نسمع بها منذ 25 عاما اين هي ؟

    بنيتم بها واقتنيتم منها واثريتم انفسكم لكن الله يراكم وسيحاسبكم عما قريب؟

  3. دوله بوليسيه بمعنى الكلمه هل الاستثمار يحتاج الى هذا الكم الهائل من البذخ وماذا تفعل المحاكم الاخرى هذا هو الفساد بعينه القضاء والقانون واحد المشكله في التطبيق مثل محاكم الكهرباء والضرائب وسوداتل

  4. (كشف وزير الاستثمار في السودان، مصطفى عثمان إسماعيل عن قرار رئاسي وشيك بتشكيل الجهاز القومي للأراضي، مؤكداً أن الجهاز المعني سيقوم بإنشاء محاكم ونيابات وشرطة خاصة بنزاعات الاستثمار).يا بخت من تعين في هذا الجهاز ؟؟؟ حا يبني بيتو ويجد وظائف لأولاده في بلد المستثمر الصيدة ؟؟؟ اللهم لا حسد ؟؟؟ الثورة في الطريق يا لصوص أسرعوا خموا قبل الطوفان ؟؟؟

  5. وهذه من اخطاء الانقاذ القاتلة يا دكتور مصطفى عثمان اسماعيل
    تخصيص نيابات ومحاكم يعني عدم نزاهة القضاء
    نيابة ومحاكم للنفايات والعوائد والضرائب والزكاة والاستثمار
    هذه فوضى قضائية مما يستوجب اعادة هيكلة القضاء وتحييده ليقوم بدوره من غير مثل هذه الانحرافات
    والغاية هي العدالة وهكذا تخصيص ليس من العدالة في شئ

  6. طبعاً أكيد الجهاز القومي للأراضي المزمع انشاؤه هذا وسيلة جديدة للجباية، العاوز يفتح عريضة يدفع …… الف جنيه ، آلاف الأفدنة منحت وتمنح بالواسطة عبر الوزراء والمعتمدين والضباط الاداريين وغيرهم في كل السودان …. ان كان هذا الجهاز سوف يكون (جهة مستقلة ) فسوف نشاهد العجب العجاب في اراضي السودان الخراب ….. نسأل الله السلامة

  7. ينخدعوا العديد من السودانيين والخليجيين في شخصية هذا الوزير الذي أرى انه اسواء ما يمكن يتصوره الانسان او كما ذكر الفيلسوف بالم
    انه يمارس لعنة خطابه الناعم ويدغ السودان من الجحر الاخر من ناحية المستثمرين وقد ذكر لي صحفي انه اعطى صفوت الشريف مساحات ارض في الشمالية تساوي الاف من الافدنة وولعب ومارس ادوار و افعال قذرة ومضلله جدا اوردها موقع وكيليكس

  8. “مؤكداً أن الجهاز المعني سيقوم بإنشاء محاكم ونيابات وشرطة خاصة بنزاعات الاستثمار.”

    يا جماعة نحن الزول العوقة الدلاهة ده البيفكنا منو شنو؟؟

    يعني المعنى داير يخوِّف أصحاب الأرض في حقهم بالمحاكم والنيابات و”البوليص”.

    يا ناس السعودية لموا الدية للزول الكتل الباكستاني خلوا يجي هنا يديهو عكاز يريح منو العباد والبلاد.

  9. ان الله مع الفقراء والمساكين كل قانون يخرج فى كل وزارة له هدف من الاختلاس وكل وزير يضخم الافكار وطرح سبل جديدة لاختلاس جديد اين هى الارض الخصبة للاستثمار كل مستثمر يدخل السودان يخرج منه وانتم لاتهتمون بالامر لماذا خرج وهو يخرج فقط لاسباب غير منطقية من المسئؤلين لان اجهل المجتمع السودانى فى القيادات حرام عليكم على ما تفعلون

  10. القرار المطلوب وبشده هو انشاء محاكم ونيابات وشرطة لفساد اصحاب المناصب الدستورية وانت اول من يقف أمامها

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..