أخبار السودان

إثيوبيا تخطط لتصدير الكهرباء لثلاث دول بينها السودان.. 138 مليون دولار عائدات سنوية

تستهدف إثيوبيا إيرادات تبلغ 138 مليون دولار من مبيعات الطاقة الكهربائية لثلاث من دول الجوار خلال العام المالي المقبل.

وقال منليك جيتاهون، مدير إدارة التسويق وتطوير الأعمال والمبيعات بهيئة الكهربائية الإثيوبية، إن بلاده تخطط لتصدير 1.63 مليار كيلووات/ساعة من الكهرباء للسودان وجيبوتي وكينيا خلال الموازنة المالية الإثيوبية الحالية.

وتبدأ السنة المالية الإثيوبية في الثامن من يوليو وتنتهي في الـ30 من يونيو كل عام.

وأوضح جيتاهون أن بلاده ستقوم بتزويد السودان مقدار 1.1 مليار كيلووات بقدرة مالية تبلغ 55.48 مليون دولار، في حين سيتم تزويد جيبوتي 527.4 مليون كيلووات في الساعة بتكلفة 34.1 مليون دولار.

وأضاف أن بلاده تخطط أيضا لتزويد كينيا بـ695 كيلووات من الكهرباء، حيث لم تبدأ صادرات الطاقة حتى الآن إلى كينيا لكنها تخطط في هذا العام لكسب 48.65 مليون دولار منها جراء تصدير الطاقة والمقرر في يناير المقبل.

وتابع: “بخلاف الدول الثلاث، تعمل إثيوبيا على إقامة علاقات ثنائية بالربط الكهربائي مع كل من أرض الصومال وتنزانيا وجنوب السودان ودول أفريقية أخرى”.

وكانت هيئة الكهربائية الإثيوبية قد كشفت الإثنين عن خطط لبناء 71 مشروعا لتوليد الطاقة الكهربائية بتكلفة مالية 40 مليار دولار خلال السنوات العشر القادمة بينها 16 مشروعا لتوليد الطاقة من المياه.

وقالت إن تلك الخطط تضم أيضا 24 مشروعا لتوليد الطاقة من الرياح و17 مشروعًا للطاقة الحرارية الأرضية و14 مشروعًا للطاقة الشمسية.

وأضافت: الخطط سيتم تمويلها من خلال الشراكات الخاصة والعامة، وبنك التنمية الأفريقي، والبنك الدولي، وشركاء آخرين في التنمية، ومؤسسة الطاقة الكهربائية الإثيوبية والحكومة الإثيوبية، .

وقالت شركة الكهرباء الإثيوبية، قبل أيام، إن بعض الدول الأفريقية بينها السودان أعربت عن اهتمامها بشراء الكهرباء من إثيوبيا.

وأوضحت أن السودان يريد شراء ألف ميجاوات من الكهرباء.

‫4 تعليقات

  1. وين كهربة المصريين؟ وين الأشقاء والتاريخ والمصير المشترك؟ كهرباء واتفاقيات منذ عام ١٩٥٩ اين هي؟ الله أعلم لكن اعتقد ان اثيوبيا لن تعطيكم كهرباء بعد عدوانكم وتحريضكم ودعمكم التيجراي بينما لم تعتدي عليكم اثيوبيا ياسودانيون كما فعل بكم ولا زال يفعل بكم المصريون وبرضه عايزين كهرباء؟ والله تحلموا بس.

  2. ينتشر جواسيس إثيوبيا في الراكوبة و منهم ود العوض و مرواد الحقيقة هم و مندكرو و غيرهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى