أهم الأخبار والمقالات

بيان للشرطة حول الاشتباكات مع عناصر حركة مسلحة بسوبا

الخرطوم: الراكوبة
كشفت الشرطة تفاصيل تبادل إطلاق النار مع عناصر يتبعون للحركات المسلحة في منطقة سوبا بالخرطوم.
وقالت الشرطة في بيان مساء الأربعاء،  إن “مجمع رهف السكني هو أحد مشاريع التأمين الإجتماعي لقوات الشرطه ، وبتاريخ 14أكتوبر/2021 قامت الشرطة بإستضافة وفود السلام لمجموعات حركات الكفاح المسلح المتمثلة في الجبهة الثالثة تمازج والتحالف السوداني وحركة تحرير السودان  المجلس الإنتقالي وحركة العدل والمساواة لمدة شهر مساهمة  منها في دعم عملية السلام، الا انه وبعد أنقضاء فترة الإستضافة  ظل العديد من أفراد الحركات بالموقع”.
نص البيان:
وزارة الداخلية رئاسة قوات الشرطة
هيئة التوجيه والخدمات
الإدارة العامة للإعلام والعلاقات العامة
*المكتب الصحفي*
*بيان صحفي*
مجمع رهف السكني هو أحد مشاريع التأمين الإجتماعي لقوات الشرطه ، وبتاريخ 14أكتوبر/2021 قامت الشرطة بإستضافة وفود السلام لمجموعات حركات الكفاح المسلح المتمثلة في الجبهة الثالثة تمازج والتحالف السوداني وحركة تحرير السودان  المجلس الإنتقالي وحركة العدل والمساواة لمدة شهر مساهمة  منها في دعم عملية السلام، الا انه وبعد أنقضاء فترة الإستضافة  ظل العديد من أفراد الحركات بالموقع رغم إفادة رئيس المفوضية القومية للسلام بعدم مسؤوليتهم من الإقامة غير القانونية ، ونتج عن ذلك أضراراً كثيرة بالمجمع نتيجة لسوء الإستخدام والتخريب المتعمد إضافة  للعديد من المخالفات القانونية، وبتاريخ اليوم 1/سبتمبر /2021 تحركت قوة من القوات المشتركة بقيادة مدير شرطة محلية الخرطوم وإشراف مدير دائرة الطوارئ  والعمليات برئاسة شرطة ولاية الخرطوم  بالولاية لإخلاء المجمع من المعتدين حيث تعرضت القوة فور وصولها لإطلاق نار بكثافة  من داخل المجمع وإستطاعت القوة المشتركة السيطرة علي الموقف وإخلاء الموقع من المعتدين بعد أن بادلتهم إطلاق النار ونتج عن ذلك إصابة إثنين من أفراد حركات المسلح بإصابات متفاوته تم إسعافهم ولا تزال القوة مرابطة بالموقع لتأمينه.
المكتب الصحفي للشرطة

‫42 تعليقات

    1. دوله اللا معقول

      دوله يطالبها المجتمع الدولي والعقلاء بتوحيد الجيش ودمج القوات في الجيش… جيش واحد مهني ومحترف فيرفض قاده الجيش ويرفض قاده الملشيات ؟؟؟؟
      ويستمر الحال المائل هكذا
      وينطبق عليهم المثل السوداني عايزين اساعدو في الحفر… دس المحافير
      هذا راس جبل الجليد

      اغرب قاده بلد… انها المحن السودانيه

      1. يا اخوانا معقول جيش دوله ودوله يرضي بملشيات وقوات مسلحه مستقله؟؟؟؟
        انها لم تسقط بعد
        ما زال البشير… وما زال التنظيم هو المتحكم وقواتنا المسلحه مخطوفه

  1. هل يعقل ان يكون المزكور اعلاه بيان من المكتب الصحفى لوزاره الداخليه.
    كيف يكون الاستضافه تمت والتاريخ المذكور فى اكتوبر القادم🤔 ١٤ اكتوبر ٢٠٢١ اين المصحح الخطأ اعلاه وحليل راكوبتنا

    1. عندنا مشكلة في الأرقام والتاريخ والإملاء منذ زمن بعيد.
      وانحدار مريع في مستوى الراكوبة.

  2. شرطة تمتلك شركات و عقارات و مصانع و كذلك الجيش و المليشيات جميعهم يفقرون الشعب السوداني الجائع وهم يتمتعون و من وصل رتبة فريق ياخذ معه السياراتان اللتان بحوزته و معاشه معاش وزير وهو نفس مرتبه، إنها دولة النهب من خلال الدولة نفسها، لذلك يتسابق جميع قطاع الطرق و الهمباتة و اللصوص لتولي منصب في هذه المزرعة المُهملة لقطف ثمارها، فهاهم يتقاتلون فيما بعضهم من أجل هذه الغنائم، و الشعب السوداني يزداد فقراً و جوعاً و مرضاً، فليذهب جميع هؤلاء و من أتى معهم من لصوص الثورة و ما قبلهم من لصوص الفطيسة الترابية النتنة النجسة إلى اعامق الجحيم.

    1. والله كلامك صيحيح ي أبو جلمبو يبدو أن القوات التي تدعى بانه نظامية جميعها من شرطية وعسكرية ومخابراتية وجنجويدية كلهم لصوص يمصون دم الشعب من أين لهم بالمجمعات السكنية والشركات والأموال يجب على الشعب عشان البلد دي تمشي لي قدام يجب كنسها وتصفيتها جميعاً والمطالبة بقوات دولية لحمايته من هؤلاء الشرزمة المجرمة القاتلة.

    2. ركز في الموضوع الرئيسي وما كانت تقوم به هذه المجموعة من أعمال ترويع وسرقات وأسأل سكان سوبا والأحياء المجاورة وأستمع لإفاداتهم ؛ لذا وجب إخراجهم والحمد لله ما سقط قتيل من الطرفين بس إخراجهم كان ضروري وواجب طل التنظير الكتير يا سجم

  3. كان تبيدوهم كلهم ولن تتركو منهم حد هؤلاء البلاء زاتو؟ ديل هم من اشاعو الاجرام والنهب ؟ اتفاقية جوبا المشؤمة ؟؟؟؟؟

  4. النوع دا متعود على الملح من همبته وقطع طرق لإغاثات لإعانات وبيعتبروا دا حق من حقوقهم وجايين الخرطوم بنفس التفكير دا. ليس هنالك سببا في وجود هؤلاء الرعاع بأسلحتهم في العاصمة. الواحد منهم شايل سلاحو وكأنهم بيمتلك كل العاصمة. أفصلوا الشمال من هؤلاء الهمج وخلوهم تحت وصاية الأمم المتحدة عشان يشبعوا إغاثات. لمتى نستحمل قلة أدبهم.

    1. اوااااافق
      أفصلوا الشمال من هؤلاء الهمج وخلوهم تحت وصاية الأمم المتحدة عشان يشبعوا إغاثات. لمتى نستحمل قلة أدبهم.
      أفصلوا الشمال من هؤلاء الهمج وخلوهم تحت وصاية الأمم المتحدة عشان يشبعوا إغاثات. لمتى نستحمل قلة أدبهم.
      أفصلوا الشمال من هؤلاء الهمج وخلوهم تحت وصاية الأمم المتحدة عشان يشبعوا إغاثات. لمتى نستحمل قلة أدبهم.

  5. اَن اوان قيام دولة البحر والنهر (دولة وادى النيل)
    …………………………………………………

    ان مايعرف بجمهورية السودان هو اتحاد ٣ دول لايجمع بينها اى رابط او عامل مشترك من اى نوع وهذه الدول هي كالتالي:
    (١) دولة وادى النيل (مملكة كوش قديما او مملكة سنار حديثا بعد دخول الاسلام اليها في ١٥٠٤م) وهي دولة عمرها اكثر من ٧٠٠٠ سنة وقامت بها حضارات معروفة مازالت اثارها باقية وشاهدة عليها، مثال فقط: مملكة كوش ونبته ومروي وكرمه وعلوة والمقرة ونوباتيا وسوبا.
    (٢) مملكة لادو (وهى دولة جنوب السودان الان) Lado
    حيث قام المستعمر الانجليزى بضمها لنا في عام ١٩٠٠م – اى بعد عامين فقط من بعد احتلاله لدولة وادى النيل في ١٨٩٨م؛ وذلك لتكون المستعمرات البريطانية متصلة من الاسكندرية شمالا حتى كيب تاون جنوبا بسكة واحدة بدون انقطاع مرورا بمستعمراتها الاخري مثل كينيا ويوغندا، فيما بعد حاول المستعمر الانجليزى ضمها لمستعمرة كينيا ولكن الشعب الكيني رفض وايضا حاول الانجليز ضمها لمستعمرة يوغندا لكن الشعب اليوغندى ايضا رفض مقترح ضم دولة جنوب السودان اليه فتركها الانجليز مربوطة برقبة (الجلابة)، لكن وللامانة ومنذ قيام مؤتمر جوبا في ١٩٤٧م ولغاية اندلاع التمرد في اغسطس ١٩٥٥م والمؤتمرات اللاحقة وبدء المفاوضات الماراثونية بين الجنوبيين والشماليين كان راي المستعمر الانجليزى لوفود الجلابة المفاوضة بقبول مقترح الوفد الجنوبي المفاوض بفصل دولة جنوب السودان واعطائهم استقلالها واقامة علاقات جيرة ممتازة معهم وايضا نصحوهم بان عليهم الاهتمام بدولتهم فقط والاستفادة من المشاريع الزراعية التى سيتركونها لهم والاهتمام بها وتطويرها لكن نخب الجلابة الفاشلة رفضوا ذلك باصرار غريب وبدون اعطاء اى سبب وجيه او مقنع يوضح تمسكهم بدولة كاملة دخيلة عليهم عكس رغبة مواطنيها. (ملحوظة: كان المفاوض الجنوبي يسمي المواطن الشمالي بالعدو ويقولون ذلك في وش وفد الجلابة المفاوض وامام كل وفود الدول التى توسطت لحل المشكلة مثل انجلترا ومصر والجزائر واثيوبيا وكانو في كل مخاطبتهم وجولاتهم يقولون نحن شعبين مختلفين ولا نرغب في وحدة مع العدو المحتل والمصيبةان كل دول افريقيا السمراء كانت متعاطفة مع الجنوبيين وكانت تري ان مايجري في جنوب السودان هو احتلال اسلامي عربي بغيض يجب مكافحته وفعلا بدات دول افريقية في دعم الجنوبيين للتحرر وانفعلت الكونغو واعلنت دعمها للجنوبيين بالسلاح لتحرير بلدهم ضد المحتل الشمالي وهذه حقيقة لم تنتبه لها نخب الجلابة ابدا). (تخيل ياعالم نخبنا الفاشلة ودتنا لوين) [لمزيد من المعلومات الرجاء الرجوع لمذكرات جيمس لاقو الرجل الذي شارك في المفاوضات عن الجنوبيين منذ الخمسينيات ولاحقا اصبح نائب نميري وهو الان حي يرزق بجوبا].

    (٣) دولة دارفور (اسمها بالكامل هو سلطنة دارفور الاسلامية حيث ان سلطانها احمد وداى هو من فرض الدين الاسلامي فيها ومنع التعدد الدينى واعتناق المسيحية وايضا هو من قسم الاراضي في شكل حواكير واحتكرها لقبائل معينة) هذه الدولة ايضا ضمها المستعمر الانجليزى لاتحاد (دولتى وادى النيل ومملكة لادو المصنوع) في يوم الاثنين الاسود الموافق ١يناير ١٩١٧م، وذلك بعد مقتل سلطانهم على دينار علي يد الانجليز في ١٦نوفمبر ١٩١٦م بعد ارساله لرسالة تاييد ومبايعة للسلطان العثماني في ٢ ابريل ١٩١٦م لتكوين حلف من الدول الاسلامية ضد الحلفاء بقيادة الانجليز في اثناء اندلاع الحرب العالمية الأولى فغضب الانجليز وغزو اراضي دولة دارفور واحتلوها.
    بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية في ١٩٤٥م وبداية خروج كل الاستعمار فرنسي انجليزى- من كل دول قارة افريقيا وفي عام ١٩٥٢م حاولت الحكومة الانجليزية فصل دولة دارفور من دولة وادى النيل ورجوع كل دولة الى حدودها المعروفة وجغرافيتها الطبيعية، الا ان الدارفوريين رفضوا القرار وخرجت مظاهرات ضخمة في الفاشر عاصمة دارفور التاريخية واحرقوا فيها العلم البريطاني ورفضوا الرجوع لدولتهم الاصلية وفضلوا البقاء مع دولة وادى النيل بل انهم اصبحوا يطالبوا بخروج الانجليز حتى لايتم فصلهم. (ملحوظة مهمة: اكتر ناس كانوا عاملين مشاكل وقلاقل وثورات ضد الانجليز ومطالبين بطردهم فورا من السودان هم مايعرف الان بالهامش تحديدا ناس دارفور وجبال النوبة وذلك عكس الشماليين الذين كانو يرغبوا في الاستفادة القصوى من المستعمر الانجليزى خاصة بعد انشائه للمدارس وجامعة الخرطوم وللمستشفيات والمشاريع الزراعية والسكة حديد ورصف الطرق وتخطيط المدن واقامة السدود وادخال تقنيات زراعية حديثة وانشاء مصلحة القضاة والمصالح الحكومية الاخري. كان عدد الانجليز في الخمسينات حوالى٨٠٠ انجليزى فقط وكانت لهم علاقات واسعة مع الاسر الكبيرة المتعلمة في الخرطوم حيث حرص الانجليز طيلة فترة وجودهم بالسودان علي عدم احتكاكهم باى مواطن محلي وترك انطباع جيد عنهم خاصة بعد تخليص الشماليين من دولة الدراويش بقيادة السفاح الداعشي عبدالله التعايشي زعيم الدراويش وكذلك بعد دعمهم لقبيلة الجعليين بالسلاح – ١٢٠٠ بندقية – لتحرير نسائهم من جيش السفاح التعايشي بقيادة ابن اخية الارهابي القاتل الدموي المجرم محمود ود احمد الذى سبائهن واستعبدهن واغتصبهن واخذهن مشيا علي الاقدام الى الخرطوم لاذلالهن بعد ان قتل ود سعد ناظر الجعليين ورجالهم وشبابهم واطفالهم وخرب ديارهم في ماعرف بمذبحة المتمة البشعة الشهيرة). ارتكب السفاح التعايشي الذي اشتهر بالظلم والارهاب والدموية اثناء فترة احتلاله لدولة وادى النيل وحكمه لها بالحديد والنار واقامة دولة الدراويش المتخلفة ارتكب مجازر بشعة ومذابح رهيبة في ابناء الشمال مثل كتلة المتمة ومافعله في ديار الجعليين بالمتمة وايضا ارتكب مذبحة شديدة البشاعة في قبيلة البطاحيين وقام بقطع راس ناظر الشكرية ابو سن (سيد الاسم ذاااتو) وقطع روؤس جميع عمد ومشايخ الشكرية وايضا نفذ جيش التعايشي الذي عرف بوحشيته وهمجيته مجزرة في ابناء قبيلة الاحامدة وكذلك قتل زعماء ورجال قبيلة الامارار بشرق السودان وشردهم من اماكنهم، وفي الخرطوم قام السفاح الدموي الغازى المحتل التعايشي بارتكاب اكثر من مجزرة في قبايل التى كانت تسكن فيها ففي اليوم الاول قتل مايفوق ال ٣٦ الف مواطن ولافراغ الخرطوم من اهلها وتوطين قبيلته التى جلبها بعد وفاة محمد احمد عبدالله الفحل (المهدى) في ظروف غامضة قام التعايشي بتكوين جيشين من نساء واطفال الخرطوم وارسل احدهم شمالا الى مصر بقيادة الجلابي الاهطل النجومى بدعوى تحريرها من الاحتلال والجيش الاخر الى اثيوبيا بدعوى نشر الاسلام، وكان غرض التعايشي هو افراغ الخرطوم لاحلالها باهله وقبيلته ومويديه من ابناء سلطنة دارفور الاسلامية. سمع العالم بجرائم ومجازر السفاح التعايشي في (اولاد البحر) كما كان ينعتهم بها التعايشي ليسجل له التاريخ بانه اول من استخدم العنصرية من ابناء دارفور ضد ابناء وادى النيل. كان الدرويش التعايشي في كل ذلك يستعين بالنصوص الدينية فمثلا عندما توفي المهدى فجاءة وبدرت بوادر تمرد من القبائل النيلية ضد الاحتلال الجديد البغيض هنا ارسل التعايشي خطابا الى اهله يامرهم فيه بالحضور سريعا الى الخرطوم ( بدعوى ان اولاد البحر ارتدوا)، وايضا كان السفاح التعايشي يصرح بكرهه الشديد لقبيلتى الجعلية والشايقية. لم تترك القبائل النيلية الدرويش الظالم السفاح التعايشي يتهنا بحكم الخرطوم وكانت تتمرد وتعمل له المناوشات والقلاقل والثورات من فترة للتانية حتى انه قال قولته الشهيرة (البلد دى اتقول ساكنها جن). في فترة المهدية وحكم المحتل التعايشي انتشر الظلم وعدم العدل والارهاب وسفك الدماء تم تجسيد كل ذلك في مقولة (انت قائل الدنيا مهدية) نسبة للظلم الشديد والارهاب الكان ممارس باسم الدين والبيعة للمهدي.

    المهم انه وبخروج المستعمر الانجليزى في ١ يناير ١٩٥٦م كان قد خلف ورائه وحدة غريبة مصنوعة بين ثلاث دول لايجمع بينهم اى رابط لا ثقافي ولا اجتماعي ولا عرقي ولا حتى مزاج واحد، والدليل علي ذلك تمرد مواطنو دولة الجنوب الذي كان قد بدأ في اغسطس ١٩٥٥م قبل خروج الاستعمار من السودان. هذا التمرد بدأ بمجزرة توريت الرهيبة حيث غدر فيها الجنوبيين بالمواطنين الشماليين الابرياء وقاموا بقتل ٣٣٦ (ثلاثمائة وست وستون مواطن شمالي) ذبحا بالسكاكين وطعنا بالحراب وضربا بالسواطير حتى ان الجنود الجنوبيين داخل الحاميات الذين تمردوا علي قادتهم من الضباط الشماليين وقتلوهم واستولوا علي اجهزة الاتصالات اخذوا يقوموا عبرها بتحريض الجنوبيين بقتل اى شمالي وابادتهم من مدن الجنوب. كانت ردة فعل النخبة السياسية الفاشلة في الخرطوم بقيادة الازهري هو (الغتغتة والدسديس) وعدم نشر الخبر حتى لايطالب المواطن الشمالي بالانفصال وليس العكس هذه المرة. (موقف حير كل المراقبين ويوضح حقيقة النخب السياسية الانتهازية الفاشلة كما وصفها د. منصور خالد).

    الشاهد هنا ان دولة دارفور ليست جزء من دولة دولة وادى النيل ولا شعبها له علاقة بشعب وادى النيل والدولتين لهم شعبين مختلفين في كل حاجة ولا يجمع بينهم اى رابط او ثقافة مشتركة او حتى مزاج واحد ولا حتى بيسمعوا اغانى بعض بل حتى نظام الحكم والادارة في الدولتين مختلف تماما؛ مثال علي ذلك اعتماد الدارفوريين في الحكم علي نظام الادارة الاهلية المتخلف في حين ان هذا النظام انتهي في دولة وادى النيل نهائيا ونظام الحكم فيها هو النظام الادارى الحديث.

    اذن بحلول صباح يوم الاثنين الاسود الموافق ١يناير ١٩١٧م اصبح هنالك اتحاد مصنوع من ثلاثة دول مختلفة متشاكسة وشعوبها متنافرة ولايجمع بينها اى رابط تحت ادارة المستعمر الانجليزى في مدينة الخرطوم، لاحقا قام الانجليز بترسيم الحدود بين هذه الدول الثلاث لانه يعلم ان لكل دولة كيانها الخاص بها وانه لا علاقة بينهم نهائيا.
    اطلق الانجليز علي اتحاد هذه الدول الثلاثة اسم السودان؛ وهو اسم صفة وليس اسم ذات وهو اسم عنصري بغيض دلالة علي سواد البشرة [هذا الاسم البغيض هو اصلا اسم للدول جنوب الصحراء الكبري من البحر الاحمر شرقا الى المحيط الاطلسي غربا او (مايعرف الان بدول الساحل والصحراء س ص وهي تشمل فيها ١٢ دولة من اريتريا شرقا الى مورتانيا غربا)].
    هذه الوحدة القسرية الكذوب المصنوعة وحدة الدماء والدموع وحدة خطاب الكراهية والعنصرية لم تنجح ابدا خلال السنين المضت ولم تستطيع شعوب هذه الدول الثلاث في التعايش مع بعضها بل قامت الحروب والمعارك وانتشر القتل والخراب والدمار في اى مكان وبمرور الزمن زادت حدة خطابات الكراهية والعنصرية وانتشرت العادات السيئة والدخيلة مما اضحي واضحا انه لايوجد حل اخر سوى فصل هذه المكونات المتساكشة المصنوعة ورجوع كل دولة الى جغرافيتها الطبيعية.
    الان (والحمدلله) دولة جنوب السودان انفصلت في ٩يوليو ٢٠١١م (نبارك لهم الاستقلال وعقبالنا) وباقي الان فصل دولة وادى النيل من دولة دارفور والرجوع الى جغرافيتنا الاصلية الطبيعية بتاريخ ٣١ديسمبر١٩١٦م.
    ان مشاكل دارفور الاساسية هي الارض والحواكير وقلة الموارد وايضا من عنصريتهم في بعض وعدم تقبلهم لبعضهم البعض (والدليل هو تقسيم انفسهم كعرب وزرقة) وان الولاء للقبيلة اعلي من الولاء للوطن وارض بلدهم دارفور.

    النخب الدارفورية استغلت المشاكل والحروب القبلية في دارفور في تجييش ابناء دارفور البسطاء وتسليحهم وشحنهم ضد مواطنى الشريط النيلي (مما ينذر بتبعات وخيمة ومجازر مثل مجازر الدموي التعايشي) وذلك للحصول علي مناصب دستورية وامتيازات اقتصادية سريعة وتمكينهم هم واسرهم ماليا واقتصاديا وتجاريا والسكن في الخرطوم وتوطين اهلهم واقربائهم فيها، حتى وافدى الكنابي في الجزيرة الذين جاءوا من دولة دارفور ودول الجوار بسبب مجاعة ١٩٨٤م و سبب فقدانهم للامن والامان في مناطقهم هناك بسبب الحروب القبلية نسبة للعنصرية المتفشية فيما بينهم وعدم تقبلهم لبعض وامراضهم الاجتماعية المزمنة، اليوم اصبح هؤلاء الوافدين الاجانب يطالبوا بتمليكهم الاراضي بالاونطة وقسمة الثروة والسلطة لهم مع نسبة ٧% في كل وظائف الدولة ويهددوا السكان الاصليين بالحرب والابادة. ايضا الدارفوريين اخترعوا فرية ان الشماليين عنصريين ومابيتقبلوا الاخر لابتزازهم وخلق عقدة نفسية لهم فقط لانهم يريدوا ان يستولوا علي اراضي الجلابة بالاونطة كما فعل اليهود باراضي فلسطين. الدارفوريين يتعنصروا في بعض ويقسموا بعض ويحتكروا الارض في دارفور ويخربوا بلادهم وارضهم ويقتلوا بعض ويقطعوا الطرق في بلدهم ويهجموا علي بعض وفي النهاية يشيلو كووووووول دا ويختوه فوق راس الشماليين و يجوا يخلقوا (مظلومية وبكائيات) من العدم ويبتزوا بيها ناس (الشريت النيلي) عشان يصلوا بيها الحكم ويتملكوا بيها اراضي الجلابة ويستولوا بيها علي الوظائف في الجهاز الاداري في الدولة. معلوم ان الحركة الإسلامية الكيزانية قامت اساسا علي ابناء دارفور وان الدارفوريين هم اساسها وعمودها الفقري، دارفور هي المفرخ الاساسي والداعم الأول لجميع تنظيمات الكيزان لدرجة انهم اسموها (داركوز) بدلا عن دارفور .
    دارفور (داركوز) اكتر اقليم نال تنمية خلال حكم الكيزان وهم اكثر من شاركوا في الحكم ونالوا المناصب الدستورية العليا مع ملاحظة ان الاقليم الشرقي والاقليم الشمالي اكثر تهميشا وبكتييييير من دارفور وحتى التنمية البسيطة في الاقليم الاوسط هي تنمية من السكان المحليين وليست من الحكومة كما في دارفور وحتى المدارس والمستشفيات والمراكز الصحية في الوسط يرتادها ابناء دارفور زي ابناء الشمال الذين بنوا وعمروا بلادهم من الاستقطاعات والتكافل والاشتراكات والنفير وهى ثقافة غائبة تماما عند الدارفوريين الذين تعودوا ان تنمي لهم الحكومة مناطقهم وبلدهم ولان ولاء الفرد منهم للقبيلة وليس لارضهم ووطنهم،
    ان ولاء الدارفوريين للحركة الإسلامية الكيزانية لا محدود لكن ولائهم لقبائلهم اكتر؛ حيث ان مشكلة التمرد في دارفور ٢٠٠٣م اصلا بدات مع المفاصلة التى حدثت داخل الحركة الاسلامية الكيزانية في عام ١٩٩٩م، هذه المفاصلة هي اصلا مفاصلة بين (كيزان الشمال) و(كيزان دارفور) التيار الاول بقيادة البشير والثانى بقيادة الترابي الذي يدين له الدارفوريين بكامل الولاء فقط لانه عينهم في الوزارات والشركات ومكنهم من المناصب الكبيرة وذلك لان الترابي كان يرغب بان يساعده الدارفوريين باقامة دولته الدينية المتوهمة التى يخضع لها كل الدول العربية والاسلامية شرقا وغربا وعاصمتها الخرطوم. ومعلوم للكل ان تيار البشير كان رافض لتمدد الدارفوريين في كل مفاصل الدولة واحتكارها لهم في فترة التسعينيات وكانوا يقولوا كيف لاقليم واحد ان يستولى علي معظم مفاصل الدولة؛ ابناء دارفور (داركوز) وبعد الذي وجدوه من الترابي وحركته الاسلامية الكيزانية من تمكين وتوطين وتملك من سلطة الى وظائف الى بيوت وعقارات ومزارع بالشريت النيلي واراضي الشماليين اصابهم حالة من الطمع والسعار والرغبة الشديدة في التكويش علي كامل السلطة في الخرطوم وحكم دولة وادى النيل كلها والسيطرة عليها وابتلاعها بالكامل.
    ان مشاكل دارفور القبلية المزمنة والمعقدة اصبحت تشكل عبء امنى واقتصادى واجتماعي خطير علي البلد واصبحت مدخل للتدخل الاجنبي وفرض الوصايا الدولية علي وطننا.
    ان حل جميع المشاكل ووقف الحروب هو في الفصل؛ فبدون الانفصال لن تتوقف النخب الدارفورية عن اطماعها وطموحها في الوصول للكرسي الاول في الخرطوم (ولو بالسلاح والقبيلة) وايضا لن تتوقف مطامع الدارفورين في اراضي الشماليين (الجلابة كما ينعتونهم مما يدل علي عمق الازمة بين الشعبين) خاصة في ولاية الجزيرة وفي المقابل لن تتوقف النخبة في الخرطوم في شن حروب للمحافظة علي الامن وفرض هيبة الدولة وحماية المواطنين الابرياء، وفي كل الاحوال الخاسر الاكبر هو المواطنين البسطاء في دولة دارفور ودولة وادى النيل لان حروب دارفور العبثية لن تتوقف وكذلك اطماع نخبهم وطموحاتهم المهلكة.
    الحل في الفصل
    الانفصال سمح لمواطنى وشعبي الدولتين وهو لايعنى طرد مواطنى كل دولة من الاخري، بل يمكن العيش في كل دولة وفق اتفاق دولى يضمن حقوق الشعبين هنا وهناك كاتفاقية حريات اربعة بين البلدين او اي صورة اخري يرتضيها الطرفين ولا يتضرر منها احد.
    ندعو لتكوين دولتين متجاورتين متعاونتين قويتين خاليتين من المشاكل وكل ناس يديروا بلدهم بطريقتهم.
    ملحوظة اخيرة مهمة:
    دولة يوغسلافيا السابقة تم تكوينها خلال الحرب العالمية الأولى من قوميات متنافرة (زينا كده بالظبط) لذلك اشتعلت بينهم الحروب المدمرة وقامت المجازر الفظيعة وحدثت مذابح كوسوفو البشعة ولم تهدا احوالهم الا بعد ان رجعت كل الدول لجغرافيتها الطبيعية واتقسمت يوغسلافيا الى ٧ دول هى الان دول امنة مطمئنة ومتعايشة متعاونة متطورة مرتاحة البال والخاطر وتوقفت الحروب تماما وسكتت اصوات البنادق فيها للابد واخر دولتين انفصلتا كانتا في عامي ٢٠٠٦ و ٢٠٠٨. وكذلك جمهورية تشيكوسلفاكيا انقسمت الى دولتين دولة التشيك ودولة سلوفينيا حتى وقفت الحروب وخطابات العنصرية والكراهية بينهم، وكذلك دولتى اثيوبيا وارتريا انفصلتنا في ١٩٩٣م لتتوقف الحروب الكانت دائرة بينهم.

    1. أقول للطيب مصطفى (تو): لن تحكمونا مرة أخرى يا كيزان مهما عملتوا. نحن نعرف اساليبكم وخباثتكم. فبعد ان زال حكمكم وعهدكم القمىء تحاولون بشتى السبل معاقبة الشعب العظيم والوطن العظيم بتفكيكه. لا تختلف هذه الدعوة الخبيثة عن دعوة المقبور حمدي ومثلثه المشئوم. وصدقني يا عادل امام لو قدر لحمدي ان يحقق حلمه لكنت الآن انت بواب بإمتياز عند المصريين الذين ادعيتم بأنكم سوف تلحقوا دولتكم “دولة المتوهمين بنقاء العرق والهوية” بها.

      هي محاولة يائسة ورخيصة ان تستغل حدث عابر للزج بفكرة لا تعيش إلا في عقل مريض. لقد تسبب نظامك أيها الكوز القمىء في فصل الجنوب فماذا جنى السودان من ذلك؟ قل لي؟ انها النفوس الخربة التي تسببت في خراب الوطن واوصلته للحال الذي عليه الآن.

      لقد جعلت من نفسك مسخرة بحق ولا تستحق ان تكتب باسم مستعار “عادل امام” لانه لا مقارنة البتة بينك وبين الأستاذ عادل امام على الأقل من باب حبه لوطنه ولو عرضت عليه فكرة فصل جنوب مصر بإعتبار سكانها “سود” لضربك بالجزمة على وجهك وهذا اقل ما تستحقه أيها الحقود. وانا حقيقة لا اعرف لم تسمح الراكوبة بنشر مقالات تافهة مثل مقالك التافه.

      1. ممن تتكون مصر من اعراق؟
        هل عرق واحد ام عديد من الاعراق
        ولمن تتصل احسابها وانسابها
        وهل هي في وحده اثنيه ام اثنيات وما مدي التوافق بينها

    2. مع بعض التحفظات في مقالك
      واختلاف الراي في بعض نقاط سردك
      لكن مجمل القول هو حقيقة ومفيد
      الانفصال اولي وافضل

    3. حتي لا تتعب نفسك اختصر لك ما كتبته
      تريد ان تقول ان نضم شمال السودان لمصر ونسميه دوله ( وادي النيل)… وتكون الشمال تابع لمصر….
      انها احلام اليقظه
      غدا تاتي حكومه وطنيه ترجع كل ما انتهب او فرط فيه من حقوق السودان في الارض والمياه والموارد

    4. خسئت
      اولا انت ما سوداني
      ثانيا انت ما راجل لأنك جداد . اكتب اسمك
      اخيرا وليس آخر شئ تبآ لك

  6. (أعلنت لجنة الأمن في النيل الأزرق، بدء المراحل العملية لبرنامج الدمج والتسريح لقوات الجبهة الثانية من قوات الحركة الشعبية.
    ووصل وزير الدفاع الفريق يس إبراهيم، إلى الدمازين يوم الأربعاء، يرافقه عدد من أعضاء لجنة الدمج والتسريح.)
    لماذا لايطبق ذلك مع كل الخركات الموقعه بغرب السودان كذلك وهم متواجدين باماكنهم ؟؟؟؟لماذا هذا التواجد بالخرطوم !!!

  7. خيراً تعمل شراً تلقى لا ادري من الذي أعطى عصابات الحركات الدارفورية المسلحة الإحساس بان أهل السودان النيلي هم حملان وديعة يستطيعون ترويعها وقتلها دون حسيب او رقيب لقد بلغ السيل الزبى وحان الوقت لتعلم هذه العصابات ان كرم أهل النيل ليس جبناً وان السكوت على الاعتداءات ليس خوفاً وليكن ردنا دائماً العين بالعين و السن بالسن و البادئ اظلم ولا نامت اعين الجبناء.

    1. لا اخى صادميم

      سيكون ردنا العين ….برأس المتمرد

      والسن .برأس المتمرد

      كفى …….كيان الشمال كونوا على استعداد ملياااار٪

      لسحق هؤلاء المجرمون بالوراثة والجينات….تفووووو

  8. إذا كانت هذة قوات تتبع لحركات الكفاح المسلح وإن صح التعبير وهى تعتبر قوات تتبع القائد بحكم أنها قوات نظامية تحكمها قواعد التعليمات , ووجود تلك القوه بالمجمع كان بموجب تعليمات من قادتها وبعد إنتهاء فترة السماح وعدم إنصياع تلك القوة للتعليمات يتعبر بحكم التمرد أو كانت هنالك تعليمات ببقاء تلك القوه في مكانها ومن يخالف يعتبر مخالف تعليمات ويطبق علية جزاء العسكرية . القارئ للخبر سوف يشيد بالقوات النظامية وما ادتة من دور لكن لو تمعنت عزيزي القارئ في فحوي الخبر سوف يشيب لك شعر الرأس وهو بالمختصر زرع قنبلة داخل الخرطوم وإنتظار تفجيرها في الوقت المناسب . ولكن لو كان هنالك نظام أو حكومة فلابد من تحويل وزير الداخلية ورئيس الامن والمخابرات لتحقيق حول الأحداث وما قامو بة من إجراءت إحترازية والتعامل بالسلاح داخل العمران المؤهولة باسكان ولولا ستر الله ورعايتة لكان هنالك وقوع الكثير من الضحايا المدنين . والملفت في الخبر تم طردت وليس قبض ممايدل أن هذة القوه ماذالت حره طليقة مدججة بالسلاح النار ممايشكل خطر محدق على المواطن الذي أصبح لاحيلة لة ولاسحر .
    وعلية نقدم عذائنا في قواتنا النظامية التي من صميم مهامها حماية المواطن والوطن .
    حسكووو

  9. كيف تسمح ادارة الموقع بنشر مشاركة المدعو عادل امام وبكل تأكيد هو ما سوداني ،، مخابراتي مصري
    او غيره من الاجناس المبتلين بمجاورتهم ،،،،
    هذا المقال العنصري شايلوا ولافي بيهو في اي موضوع
    ارجو وقف نشره

    السودانيين نعم بعض من يجلسون على الحكم ليسوا بمستوى من كانوا قبلهم ،، لكن الشعب السوداني واعي وفاهم ولا يساق كالقطيع مثل شعوب بعض الدول
    السودان سيظل وطن واحد لانه شعبه واعي جدا ومن يحمل الوعي هو الشباب البتهربوا المخدرات لالهائه ،،، لكن محال يا اولاد الجهلة ( احتراما للقراء طبعا استخدمت اولاد الجهلة )

    1. صحيح كلامك
      نتمني من اداره الراكوبه الانتباه وهي جرائم المعلوماتيه والامن الوطني وكل الجهات المختصه
      لان هناك منصات من جهات كثيره خاصه من دوله مخصوصه تبث سمومها وتلعب لصالح اجندتها ولكن وعي الشعب لهم بالمرصاد

    2. للاسف الراكوبة اصبحت مثل انتباهة الطيب مصطفي بل أسوأ ..لا فرق عندها بين حرية الراي والامن القومي

  10. لازم يطلع قانون ملزم ،، اي واحد يرفع السلاح في وجه الدولة يتم سحب الجنسية منه
    ديل ما سودانيين
    كل الدول بتعمل كدة حفاظا لامنها الزطني
    كل من يحمل السلاح في وجه الدولة يتم سحب جنسيته
    لوضع حد لفوضى من يحملون السلاح لتحقيق اهدافهم الشخصية

  11. السادة محررو صحيفة الراكوبة.. إن في نشر غثاثات المدعو (عادل إمام) دعوة صارخة لتمزيق ما تبقى من السودان..وليس من الحكمة السماح لأمثال هذه التعليقات على صفحات الراكوبة الغراء..
    أوقفوا عبث هذا الدعي المدعو عادل إمام الذي يترك المواضيع المثارة ليقفز بكلام خارم بارم إلى موضوع تمزيق السودان حتة حتة!
    وأشك في أن يكون هذا الدعي سوداني!

    1. Avatar photo يقول عاوزين معلومة او حتى صورة عن الشخصية الامنجية الغامضة الكوزة الخطيرة/ رندا الخفجي هاتكة اعراض السودانيات:

      اخرس ياوافد يا ابوشريحتين
      عادل امام بيذكر في حقائق وتاريخ ووقائع ولم يكذب في حرف واحد
      رد عليه بالحجة يا وافد تحو من دول الجوار دول غرب افريقيا تستوطنوا دارفور ومنها تستوطنوا في الشريط النيلي وتخربوا البلدان

      1. رندا الخفجي هاتكة اعراض السودانيات!!!
        أكاد أجزم انه لا يوجد سوداني يطلق على نفسه هذا الاسم البذئ المسئ لاعراضنا، ثم انظر لاستعماله لكلمة أخرس،، هذا السفيه مصري والبذاءة والسفاهة صفات ملازمة للمصريين..

        … هذا المصري يجب على الراكوبه منع تعليقاته،، لا أدري كيف تتغابي الراكوبه عن هذه البذاءة والمساس باعراضنا..
        القموا هذا الجرذ المصري حجرا في فمه، هناك أيضا مصريين يكتبون بأسماء مثل ابو الحمصان، ونعمات حمدنا الله او ما شابه ذلك يحاولون كتابة التعليقات بلهجة سودانيه ولكن تفلت منهم الكلمات المصريه مثل كلمة أخرس..

        .. خلافات السودانيين فيما بينهم يجب منع الأجانب من التعليق او التدخل فيها…

        .. لعنة الله على الكوز مصطفى اسماعيل الذي استورد هولاء المصاروه ومنحهم الجنسيه السودانيه..

    2. المدعو عادل امام هو نفسه المدعو عاوزين معلومة او حتى صورة عن الشخصية الامنجية الغامضة الكوزة الخطيرة/ رندا الخفجي هاتكة اعراض السودانيات… واشك في انه سوداني.. ربما يكون عميل مصري

    3. انا سودانى شمالى جلابى شريط نيلى اباً عن جد.

      (المدعو) “عادل امام” ما قال الا الحق، و عبر عما يجيش بصدور الغالبية من الجلابة، و يلقى منا كل التأييد و المساندة.

      ننادى و نطالب بانفصال دارفور (او االانفصال عن دارفور) اليوم قبل الغد.

      يمكنك ان ترحل للدولة الدارفورية الجديدة و لن تجد منا الا كل تشجيع.

    4. من حق اي صاحب رأي أن ينشر. ومن حق الآخر أن يرد. ومن النزاهة والصدق ان تنشر الراكوبة للجميع مادام الأسلوب مقبولا في حده الأدنى ولا أشترط أن يكون راقيا. ومادام الكلام منطقيا بعيدا عن السب والشتم واللغة الهابطة.

  12. وبتاريخ 14أكتوبر/2021 قامت الشرطة بإستضافة وفود السلام لمجموعات حركات الكفاح المسلح
    كيف يصدر ذلك من الشرطة بالخطأ الفادح إذ كيف تقوم الشرطة باستضافة وفود السلام بتاريخ14/أكتوبر2021م ولما يأتي هذا التاريخ بعد.ولو سلمنا بهذا الخطأ فلماذا لا يراجع بيان بهذه الأهمية؟

  13. هذا المشهد الدموي سيتكرر طالما بقيت حركات الارتزاق الدارفوريه المسلحه وعصابات الجنجويد الريزيقاتيه بكامل عدتها وعتادها في العاصمه ووسط المدنيين العزل الذين لا حول ولا قوة لهم…

    … هولاء اللصوص القتله لن يرتعوا ولن يعودوا الي صوابهم ان كان لهم صواب الا بقوة السلاح وضرب اعناقهم…

    … جيش البرهان الكيزاني لن يدافع عن اعراضنا واملاكنا لأنهم متأمرين مع الغزاة الدارفوريين…
    ….
    اعيد واكرر ندائي للثوار وشباب وكنداكات بلادي اتركوا سلاح السلميه جانبا وتسلحوا بكل انواع السلاح خفيفه وثقيله لمواجهة الغزو الدارفوري، الغرب أفريقي الهمجي لبلادنا ولحماية . اعراض امهاتنا واخواتنا وزوجاتنا وبناتنا وممتلكاتنا وبيوتنا…

    … يا شباب بلادي اعملوا بوصية أجدادنا…. .. الفايت الحدود واسو…

    ويبقى خيار فصل دارفور عن بقية السودان هو الحل الناجع الذي لا بديل له..

    … افصلوا دارفور اليوم قبل غدا ،وقبل ان تصبح بلادنا مرتعا للغزاة الجدد.ونصبح أثرا بعد عين..وتصبح بلادنا في خبر كان.

    1. يا سيف العزل: نقول لكل عنصر ومغرور “كل البلد دارفور”. بإمكانك ان تكتب تحت اسم “عادل امام” او “سيف العزل” او “سجم الرماد” للإيحاء بأن فكرة الكسيحة الخائبة يقف ورائها الكثيرون. اين كنت عندما كانت قوات السفاح عمر البشير تحرق القرى في دارفور وتحصد أرواح الأبرياء من النساء والشباب “حفظة القرأن” والأطفال اليفع؟

      اما دعوتك للشباب والكنداكات بالتخلي عن السلمية ومحاربة اخوتهم في دارفور فلن تنطلي إلا على غبي مثلك. لو تخلي الشباب والكنداكات عن السلمية فأول من ينكوي بالنار سيكون انتوا بني كوز من مثيري الفتنة والقتلة واللصوص.

      سيظل حلمك مثل حلم ظلوط وستحرق النار جوفك قبل ان تلتهمك لانك لن تجني سوى الحسرة والندامة. ان من يدعو للفتنة هو اول من يكتوي بنارها , هذا غير الذي ينتظره يوم يقف الناس لرب العالمين.

      اليوم الدعوة ضد دارفور وغدا ضد جبال النوبة ثم شرق السودان ثم كردفان حتى لا يتبقى من السودان سوى شريط على النيل يلتحق بمصر ويرفد المصريين بجيش جرار من البوابين.

      موقت بغيظك أيها الحقير. السودان عصي على امثالك من مرضى النفوس والمتوهمين.

  14. تعظيم سلام لوزير الداخليه الهُمام ولقواته الباسِله وهم يبذلون أراوحهم الطاهره فداءاً لوطنهم وحمايةً لِأموال وأعراض شعبهم
    تعظيم سلام للصناديد اللذين نظفوا هذا الوكر الموبوء ويا ليتهم بذات الحسم والحزم يجتثون كل مُرتزقة الحركات من العاصمه والأقاليم ويطرودنهم أشر طرده الى دارفور (التي وكما أوضح الكاتب عادل إمام أعلاه) أنها أصلاً غير سودانيه وقد ضمها الإنجليز لنا في 1916 والافضل منح الغرابه إستقلالهم حتى نرتاح من شرهم وحقدهم وأطماعهم خصوصاً الآن ووفق إتفاقية جوبا للإستسلام التي صاغها الغرابه (التعايشي والكباشي من جهه والغرابه مناوي وجبريل وثالثهم عقار من الجهه الاُخرى) يلزموننا بدفع 750 دولار سنوياً كتعويض عن جرائم الكيزان المزعومه ضدهم – مُتناسين ببلاهه وخباثه يُحسدون عليها أن قادة إنقلاب الكيزان و مُعظم زبانيته كانوا من أبناء دارفور !! وكأمثله وليس للحصر :- محمد الأمين خليفه وعلى الحاج والتجاني آدم وابراهيم نايل إيدام) بل واهلهم (أهل دار كوز) كانوا يخرجون عن بكرة أبيهم (الاعمى شايل المكسر) ترحيباً برئيسهم وحبيبهم المخلوع عمر البشير !! وهاكُم الدليل المُبين بالفيديو أدناه حتى لا يتهمونني بالعُنصريه أو الكوزنه (كعادتهم ضِد كل من يفضح ‘فكهم وكوزنتهم):-
    https://youtu.be/mJ6VfTTIVbQ
    الإنفصال اليوم اليوم قبل غداً مطلب شعبي – فيكفينا ضحك الجنوبيين علينا حيث إمتصوا خيراتنا وزرعوا جواسيسهم وحركتهم في ساحتنا ثم أعلنوا دولتهم حتى يحرموننا من البترول !!
    لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين فإتقوا الله يا سودانيين
    أين أنتم يا رفقاء سلاحنا البواسل من عبث مرتزقة الحركات هذا ؟؟
    أين أنتم يا لجان المقاومه اللذين تعانون ضنك العيش بينما مساعدي المخلوع ووزرائه وولاته وحتى دبابيه كمناوي وعقار والكوز جبريل يتولون المناصب السياديه والتنفيذيه – يلهطون أموالكم ويتزوجون بها الفقيرات من بناتكم كما ينشرون بها الفساد والعماله وسط أبنائكم ؟؟
    لك الله يا سودان

    1. ابوالمعالي وعادل امام وأسماء حركيه أخرى، ديل كلهم فريخات حلب ما معروف أصولهم، مثلهم مثل المقبور حمدي حلبي بحري… ديل شغالين مع المخابرات المصريه كجواسيس مكلفين بخلق هرجله ومرج وكراهيه في النسيج السوداني. الغرض الأساسي من مهمتهم خلق الفتنه والبغضاء بين أهالي شمال السودان وبقية اهل السودان على اساس العرق واللون، لينتهي الأمر بانفصال اجزاء من السودان وتشرذمه … علما بأن الهدف الاستراتيجي للمخابرات المصريه هو فصل شمال السودان وضمه لمصر ليتوسع فيه المصاروه الذين يتكاثرون كالفيران والارانب حتى وصل عددهم الحالي لما يقارب المائه وخمسون مليون نسمه. وبعد احتلالهم للشمال يضمنوا عدم الانسحاب من نتوءات حلفا وحلايب وشلاتين وابورماد…. ثم يستعمرون اهل الشمال خاصة وقد دعتهم المهزومه وزيرة الخارجيه من قبل، ويستولون على أراضيهم الزراعيه المرويه ليكونوا مشردين كالفلسطينيين …!!!!! يجب على الشعب السوداني اليقظه واخذ الحذر بإيقاف هؤلاء العملاء في حدودهم، بمتابعتهم والقبض عليهم عن طريق نيابة المعلوماتيه ومحاكمتهم بتهم الخيانه العظمي. لينالوا جزاءهم الذي يستحقونه وإيقاف ما يمارسونه من مهازل ،،، .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..