أخبار السودان

المالية: لجنة لدراسة جدوى وتكلفة التحصيل الإلكتروني وتشديد في سداد رسوم العبور

الخرطوم: سعاد الخضر
أعلنت الحكومة عن اتجاه لاستخدام بوابات إلكترونية لتحصيل رسوم العبور، في وقت كشف وزير الدولة بالمالية عبد الرحمن ضرار، عن تشكيل لجنة بإشراف ديوان الحسابات بالوزارة لإجراء دراسة جدوى للتحصيل الإلكتروني بعد تطبيقه، ومعرفة تكلفة برنامج التحصيل الإلكتروني ومنصرفات اللجنة العليا الخاصة به، وأكد أن تكلفة التحصيل الإلكتروني أقل من (50%) من تكلفة التحصيل الورقي التي تبلغ (12) مليون جنيه سنوياً.
وقال رئيس اللجنة الفنية أبوكساوي، إنهم سينفذون نظام البوابات الإلكترونية لتحصيل رسوم العبور تتمثل في (اسكراتشات)، وشدد على عدم استثناء أي مسؤول بالدولة أو غيره.
وأقر وزير الدولة بالمالية بوجود إشكالات تتعلق بالشركات الخاصة التي تقدم خدمات باعتبار أنها غير ملزمة بالتحصيل الإلكتروني، ولفت إلى أن الدمغة الضريبية تتم إضافتها للرسوم عند تحصيلها بإضافة جنيه.
ولفت ضرار لعدم وجود دولة عميقة أو جهات حكومية تقاوم تطبيق التحصيل الإلكتروني، وأبان أن ما بين (90%-95%) من الوحدات الحكومية تم ربطها بنظام التحصيل الإلكتروني، وتعهد بإكمال ربط المؤسسات، ونوه إلى وضع النظام تحت المراقبة ابتداءً من شهر يوليو وحتى الشهر الجاري، وأعلن عن زيادة الإيرادات من (20% إلى 25%).
وقال ضرار في مؤتمر صحفي أمس بالمركز السوداني للخدمات الصحفية حول (التحصيل الإلكتروني)، لم يعد الحديث عن الدولة العميقة مجدياً لجهة مساندة رئيس الجمهورية المشير عمر البشير للبرنامج، وتابع: وجدنا تأييداً كبيراً، وربما هناك موظفين قاوموا التحصيل، لكن لا توجد وحدات حكومية تعارضه.
وحذر وزير الدولة بالمالية من استخدام الأورنيك الورقي حتى حال عدم وجود ماكينات أو شبكة وشدد قائلاً (ليس هناك مجال لاجتهادات، ومن يخالف النظام سيعرض نفسه للمساءلة)، وقلل من حالات المخالفات التي ضبطت.
وأقر ضرار بوقوع أخطاء، وذكر (كل مرة تظهر مشكلة في الممارسة، وسنعمل على تطوير النظام، والأخطاء حالات لاتذكر)، وشدد على أن نظام التحصيل الجديد أصبح واقعاً ولا يوجد جدل حوله، ونفى ارتفاع حجم فاقد الإيرادات، وقال إن نسبة الأموال التي لم تورد إلى خزينة الدولة ضعيفة، ولفت لعدم تسجيل بلاغات بفقدان أجهزة، وقال إن الجهاز في عهدة متحصل واحد، وفي حالة اختفائه يتم معرفة موقعه. ودافع وزير الدولة بالمالية عن النظام باعتبار أنه غير مكلف، ونوه إلى أن أكبر صرف عليه لمصمم البرنامج بلغ (3500) جنيه، وأوضح أن تكلفة الأجهزة ليست عالية، وأقر بعدم حصر منصرفات المشروع الجارية حتى الآن، وكشف عن تشكيل لجنة لحصر كافة المصروفات بما فيها ضيافة اللجان.

الجريدة

تعليق واحد

  1. تشكيل لجنة بإشراف ديوان الحسابات بالوزارة لإجراء دراسة جدوى للتحصيل الإلكتروني بعد تطبيقه، ومعرفة تكلفة برنامج التحصيل الإلكتروني ومنصرفات اللجنة العليا الخاصة به، ؟؟؟؟

    مش المسألة دى كانت يجب أن تتم كأول خطوة عند التفكير في تنفيذ المشروع؟؟ الجدوى الاقتصادية هى البداية ثم تأتى مرحلة التنفيذ وليس العكس

  2. البرنامج جيد وما فيه كلام ولا يعارضه إلا اوناس منتفعون حرامية لايخافون الله لذا يجب محاربتهم ومحاسبتهم محاسبه دقيقة وكشف الاعيبهم وصراحة نحن مع اى تطور يسعى الى تقدم البلد والى حفظ مال هذا المواطن المسكين من التماسيح الملاعين عديمى الضمير الذين لايشبعون من المال الحرام .

  3. المالية بتاعتنا دي مالية قاصرة في التفكير. بعد أن بدأت تطبيق التحصيل الالكتروني، كونت لجنة لدراسة جدواه مثلما يفعل جنود البشير بإلقاء القبض على شخص ما ثم يبحثون عن التهمة التي يلصقوها به! أما تشديد الرسوم فرجال البشير متشددون في تحصيل جميع الرسوم دون استثناء، (وكذلك يفعلون)

  4. اللحنة لدراسة الفعالية للنظام ومقارنة تكاليف التشغيل بالتحصيل الورقي الدفتري ، مش علشان تحدد صلاحية استخدام التحصيل الالكتروني من عدمة .
    بس في ملاحظة صغيرة في ركود في السوق خاصة سوق الخدمات من اموال الحرام التي كانت تنهب بواسطة المتحصلين ، فسوق الخضار واللحوم والمطاعم واماكن الترفيه فيها ركود شوية ممكن عمل دراسة لمعرفة ارتباط هذا الركود بالتحصيل الالكتروني.

  5. عمل جيد التحصيل الالكتروني ويجب مساندته حتى لو وجدت اخطاء فهي سوف تعالج مع مرور الزمن ، ونضمن ان كل الايرادات ذهبت إلى خزينة الدولة .

  6. اللحنة لدراسة الفعالية للنظام ومقارنة تكاليف التشغيل بالتحصيل الورقي الدفتري ، مش علشان تحدد صلاحية استخدام التحصيل الالكتروني من عدمة .
    بس في ملاحظة صغيرة في ركود في السوق خاصة سوق الخدمات من اموال الحرام التي كانت تنهب بواسطة المتحصلين ، فسوق الخضار واللحوم والمطاعم واماكن الترفيه فيها ركود شوية ممكن عمل دراسة لمعرفة ارتباط هذا الركود بالتحصيل الالكتروني.

  7. عمل جيد التحصيل الالكتروني ويجب مساندته حتى لو وجدت اخطاء فهي سوف تعالج مع مرور الزمن ، ونضمن ان كل الايرادات ذهبت إلى خزينة الدولة .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..