أخبار السودان

تعرض طبيبة للضرب من قبل مرافق بحوادث مستشفى أم درمان

الخرطوم: ندى رمضان
تعرضت إحدى الطبيبات بقسم الحوادث والإصابات بمستشفى أم درمان التعليمي يوم أمس، للصفع من أحد مرافقي المرضى أثناء قيامها بعملها، مما دفع الطبيبة إلى فتح بلاغ في قسم شرطة الأوسط بأمدرمان.
وحسب متابعات (الجريدة) فقد وجد الحادثة استنكاراً من الأطباء والكوادر الصحية، ونوهوا الى أن التعدي على الأطباء أصبح ظاهرة مؤخراً، ووصفوا الحادثة بالمؤسفة، وشددوا على ضرورة توفير الحماية للكوادر العاملة بالقطاع الصحي واتخاذ خطوات جادة وعقوبات رادعة لكل من تسول له نفسه التعدي على العاملين في القطاع الصحي.

الجريدة

تعليق واحد

  1. الشعب السوداني غلبوه الكيزان صار يضرب في ملائكة الرحمة
    مفروض كل يقوم بهذا العمل المتخلف يسجن ويجلد جلدا مبرحا حتى يصرخ امام الناس في مكان عام
    هذه الاعمال ما هي الا قلة ادب وتطاول على هؤلاء المساكين
    البلد خربت من الكيزان الاطباء ذنبهم ايه

  2. لا يسر احد أن يتعدي أحد علي موظف اوغير موظف بهذة الاساليب غير المحترمة

    إنها مؤشر ومعيار خطير لمستوي الأنسان في كل دولة ..

    ولكنني أهمس للاطباء وغيرهم لماذا يتعرضون الي ذلك …

    ليراقب الحادبون علي كرامة المهن الصحية سلوك اعضائهم داخل تلك المرافق فإن كان البعض يعتقد أن العمل يتناسب مع الاجر فالأفضل له ترك المهنه الي سواها بدلا لان يعرض نفسة لهذه الاهانات …

    المرافق شخص يري ابنة او والدة يتعذب ويتألم ويوشك علي الموت بين يدية والطبيب والطبيبة يتسامرون ويتحركون بلا مبالاة وكأنهم يقومون بصيانة ماكينة موتر أو بصدد رقعة لستك في بنشر …حتي وإن كان هذا المرافق في مرفقة لايعمل كما ينبغي وكما يطلب من الاخرين من حسن اداء او التزام لكنة هنا يجد نفسة تحت رحمة سلوكة السئ هناك فيحاول أن ينكر ويتجمل بمطالبة الاخرين بالمثالية كلنا شركاء الصافع والمصفوع …

    تعالوا نحترم مهنتنا أو نغادرها أحتراما لذواتنا

  3. السبب هو الظروف الاقتصادية التي ارهقت روح المواطن وبسببها اصبح المواطن غير متحكم باعصابه يثور لاقل واتفه الاسباب وبالتالي اصبحنا نحن المغتربين متوترين بعض الشئ بسبب التحويلات الفجائيه(مرض,علاج,وفاة,سفرالخ…) غير تحويل الراتب كل شهر.في السابق كان الصرف في محيط الاسرة الصغيرة الان الاسرة الكبيرة الجار والمعارف وووو والحمد لله.

  4. الضرب عموماً شي غبي
    لكن الاطباء ديل كمان قايلين نفسهم ما بشير وانهم عارفين العلم كله، مع انه هم زيهم زي اي فني والا تقني، فك ده وركب ده
    واتحدى اي طبيب سوداني لو هو والا هي بيعملو بحوث وبيتابعو مستجدات العلوم الطبية والا اذا هم عارفين شي في الهندسة الطبية وتكنلوجيا الطب، بس فالحسن في انه الواحد والا الواحدة يلبس نضارة وروب ابيض وسماعة معلقة وخلاص انا اب قراط

  5. المرافق الذى قام بضرب الطبية .. اذا كان بكامل عقلة .. على السلطات البحث عنه وزجه بالسجن المشدد .. لا يجوز ضرب الطبيب او الطبيبة.. فهذة حكيمة .. ولها خصوصية
    ..ارجو ان لا تتسامح السلطات .. وكان على المستشفى استدعاء ىشرطة النجدة فى الحال ..
    اذا كان مريضا نفسيا هناك مكان للعلاج

  6. most probably she is not doing her job according to the procedures and ignoring the patient, but this does not justify to slap the dr. The ministry of health and the government are responsible for all these mess, due to low wages for doctors as well the shortage in all stuff required in the hospital.

    am I right?

  7. الغالبية العظمى من أطباء و طبيبات المستشفيات الحكومية يستاهلون أكثر من الضرب حيث انهم يعاملون المرضى و زويهم بالكثير من التكبر و العنجهية و كأن هؤلاء المرضى أتو لهم فى بيوتهم ..

    كثير من اطباء المستشفيات العامة لا يحترمون الزمن و لا المعاناة التى لدى المريض من مرضه و من إصابته فتجدهم يتسكعون و يتونسون فى خلال ساعات عملهم و لا يتذكرون المرضى مما يدع بعض من اهل المرضى لتوبيخهم و حتى التعدى عليهم بالضرب ..

    يجب على وزارة الصحة ان تقوم بتوعية الاطباء لتغيير سلوكياتهم مع المرضى و ان يحترمو الزمن و المواعيد حتى لا يأتى مرافقي المرضى و معهم كلاشنكوف بدلاً من كف او بونية ..

  8. للاسف الشديد انه ظاهرة الاعتداء على الأطباء شي غير انساني ومن مظاهر التخلف ولكن والله على ما أقول شهيد وأنا صاحب تجربة في اطباء وطبيبات في مستشفيات الدولة الحكومية يستاهلو ترميه النار تعامل رديء لأبعد حد مع المرضى والمرافقين ناهيك عن الخدمات الرديئة والوساخة والكوادر اصلها ضعيفة وكمان ما عندها أخلاق طبعا هذا ليس تعميما لكن موجود وبكثرة وربنا يكون في عون الشعب المسكين والدكتورة المضروبة دي أكيد في سبب لذلك لأن شعبنا شعب مسالم ومسامح بطبيعته

  9. نحن اكيد ضد اعتداء على الأطباء وكل المهن بالعنف الجندى أو العنف اللفظي لكن كمان يا ابناؤنا الأطباء والطبيب راجعوا أنفسكم فى تعاملكم الطب مهنة إنسانية انتم دون الناس تحملوا واصبروا واعتبرت المريض أخوكم أو أمكم وتابعوا
    سيرة العمالقة ممن سبقوكم فى هذا المجال من آباء وإجداد اول الأطباء وسيبكم من القزم مأمون حميدة كونوا جيلا عظيما من الأطباء لتعديل سيرة العظمااقول ذلك لانى رغم اعتراض الشديد لما قام به المرافق تجاه الطبيبة ولا أعرف لكن لا يمكن أن يكون ضربها لولا أنها استفزته أو أهملت فى إسعاف
    مريضه أملنا فيكم يا أطباء

  10. نحن ضد العنف وضد أخذ الثأر باليد… لكن والحق يقال ان استفذاذات الأطباء وتقاعسهم عن أداء مهامهم وخاصة فى الحﻻت الطارئة هو السبب الأساسي لكل هذه الاعتداءات… والزائر للمستشفيات الحكومية يرى مثل هذه المشاهد باستمرار… تعامل بكبرياء، نرفسه، تهاون وعدم الاهتمام، مكالمات ودردشة على التلفون، ونسات جانبية، عدم التواجد فى العيادة وغيرها من المظاهر البتدل على عدم المسئولية والتقدير للمرضى وذويهم. .. فكل هذه الاعتداءات تعتبر بما كسبت ايديهم.

  11. الأطباء بتعاملوا مع المرضى بطريقه فظه جداً .. وبسلوك غير حضاري … علشان كده دي ردة الفعل … ينضربوا وينشتموا…

  12. أجبن بشر الطبيبه والطبيب والموظفين ذنبهم شنو؟
    تفشوا غلكم فيهم ،والله لو،،، ضربتوا الكيزان وأذنابهم نحترمكم .

  13. شفتوا ليكم طبيب زمان دقوهو .. لانو الاطباء كانوا محترمين والناس محترمين .. والان اى زول عارف ..!!

  14. صراحة الاطباء يستاهلوا أكثر من الضرب . وظاهرة الغرور والاهمال والبلادة ، هي صفة الاطباء الخريجين الجدد. يعني كبار الاطباء لم ينهلوا من سموم الانقاذ.
    الاسبوع الماضي ، وأنا في نفس المستشفى حاولت الاعتداء على الطبيب ، كنت مرافق لبنت من جيراننا ، ولكن أخو البنت هدأ من غضبي وأخرجني بعيدا عن مسرح الحدث. وبعدها ، علمت من أحدهم ، ما فعلتعه أنا من هيجان وتذمر ساعد كثيرا في تلقي العلاج بسرعة.
    أوصيكم عليكم بضرب الاطباء الجدد حتى تجدوا العناية الصحية.

  15. ما يحدث الان هو نتاج طبيعي لإضمحلال الدولة الوطنية والحس الوطني عند الشعب…أولا بالنسبة للطبيب السوداني عندما يعمل خارج الوطن يضرب به المثل في التفاني والاخلاص والهمة والمسئولية والاحترام والادب والتعاملالراقي مع المرضى..والعكس تماما عندما يعمل في السودان تجده غير متفاني في عمله ويتعامل مع الماطن باذدراء وعجرفة وكلفتة وعدم مبالاة ومادي بوزه وصاري وجه ووووووو….طبعا باستثناء نسبة قليلة من الأطباء المحترمين…هذه الظاهرة الشذوفرينية للطبيب السوداني محتاجة لبحث جادي ومعالجة مسئولة من المجتمع كافة…وهذا ينطبق ليس علي الاطباء وحدهم بل نحن جميعا مشتركون في ذلك…يعني اي مسئول اي موظف اي عامل عايز يسرق ويمد يده علي المال العام..والكل مقصر في مجال عمله…ثانيا ظاهرة الاعتداء علي الاطباء أو غيرهم وأخذ القانونباليد ..هذا خطأ فادح ومرفوض تماما ..يجب أن نتعلم أن نلجا للعدل والقضاء لأخذ الحقوق والانصاف-طبعا دا في وجود دولة عادلة وقضاء نزيه-هذا يعني الانزلاق نحو الفوضي والعنف..يعني تاني الواحد يجي المستشفي مرافق لمريض وحامل معه كلاشنكوف..وقد حدث بالفعل إطلاق نار قبل أيام بمستشفي بحري عندما أطلق أحدهم النار إتجاه طبيب…وكمان اليامدي مدورة ظاهرة ضابط الشرطة باتسستا كما أطلق عليه وشغال يرعب في الناس مستقل سلطاته خارج القانون…ياجماعة الي اين نحن سائرون؟؟

  16. ااشرطة تحمي الكف دا كيف .المشكلة تدريب متدني وكمان يعملوا فب الحوادث محتاجة لكل المهارات اللزمة .تدنة اخلاق ووضع الطبيب والمواطن معا حيكون في شنو غير الضرب والشتم .

  17. يا أخوانا النديكم النجيضة فى كل مهنة فى الصالح والطالح لكن ما سمعنا بى موظف ضربوه غير الاطباء. قصة متكبرين ومتغطرسين دى فكونا منها لأنها بتختلف حسب نظرة الناس للتكبر والغطرسة . الزول بيجيب مريضو المستشفى والطبيب غير ما يشوفو مافى حاجة يعملها ليه. أقروا للفاتح جبرة قصصو عن معينات العمل فى المستشفى, حقنة مافى شاش مافى جبص مافى وأى دوا طوارئ الا بختم المدير الطبى . فبالله الله يرضى علينا جميعا ما تطفشوا الدكاترة الفضلو , وهسة الراجل الضرب الدكتورة دا لو عندو اجراء مع ناس الشرطة تلقاهو قاعد زى البت, يقولوا ليه المتحرى مشى يفطر ولا الضابط مافيش خشموا ما بيفتحو, مالو دا ما موظف عام يللا قوم اضربو , ولا الرجالة على الدكتورات وبس. خسئت وكل من اعتدى على ابناء السودان, و ليهم حق الكيزان يسووا فيكم الدايرنو

  18. ال بجيب ليهم الضرب هو غطرستهم و نرفزتهم و عدم مبالاتهم مع المريض الشيئ الذى يغضب أهل المريض و يجعلهم يخرجو من طورهم ..

    ف يا نقابة الاطباء و يا وزارة الصحة راقبو سلوكيات أطباءكم بالمستشفيات و وعوهم لضرورة إحترام مهنتهم و إحترام المرضى ..

    على نقابة الاطباء عمل بحث إستقصائى لكشف سبب ظاهرة تعدى أهالى المرضى على الاطباء خاصة فى أقسام الحوادث بالمستشفيات الحكومية و من بعده عمل الحلول لإجتثاث ظاهرة العنف على الاطباء .

    من الاسباب الهامة فى تعدى الناس على الاطباء بالمستشفيات هى:
    – عدم إكتراث الاطباء بعملهم فى مساعدة المريض/المصاب بسرعة ,
    – غطرسة و تكبر الاطباء مع المريض/المصاب .
    – عدم إهتمام الاطباء بالزمن الضائع و التسكع و الونسة فيما بينهم حينما يتوجع المريض/المصاب و ينتظر .

  19. حقيقة لقد غابت تربية الاطباء فى التعامل مع المريض و الممارض من مقرر الجامعات و اصبحت الجامعات تخرج اناس باكاد يفقهون علميا دعك من فن المخاطبة و كل ذلك انعكاس للوضع الحالى الذى افرزه النظام.لا بد ان هناك ملاسنة سبقت الصفع اى كانت الجهة و لكن يجب على الطبيب ان يكون هو الاعلى و الاقدر على ضبط الموقف فالممارض قد يكون جاهل او فى ضغط نفسى و فى كلى الحلتين هو فاقد الاهلية للتعامل ثم ان ابعاد المنارضيين من العنابر عند المرور كان من ضمن لوائح المستشفى و لكن المستشفيات اثرت الدخل المادى على النظم و راحة المرضى و هذا للفوضى التى ضربت كل الوزارات بما فيها الصحة التى يسرح فيها مامون حميدة كما يحلو له و محطما الخدمة المدنية بتعيين اشخاص لم يصلوا الدرجة الخامسة او السابعة لتسيير امور هم لم يختبروها ..المشكلة ان اهل العلم من الاطباء هاجروا او ضاربين طناش و يعملون فى الخاص و هذا حقهم اذا لم تقدرهم الدولة97

  20. responsible for all these mess

    أعتقد تقصد miss عموماً أنا ضد العنف وإنتهاك حقوق الغير الطبيبة فى شخص مسؤول عنها يشتكوها ليه…..ولابد ان نكون لطيفين..ألأطباء أنفسهم يعيشون تحت ظروف صعبة ومناخ غير ملائم….

  21. لاتظلمو اﻷطباء يا شباب عمر الضرب واخذ الحق باليد ما كان قانونيا ولم يحل مشكله فى يوم من الايام .

  22. هنالك ماده دراسيه للاطباء تسمي اخلاقيات الطب منها التامل الراقي مع المرضي اين انتم من هذا يا دكاتره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  23. ضباط الشرطة الئم مخاليق الله الواحد فيكم لو مشى القسم ببقى مسكين زى الغنماية خشمو مايفتحو وكان راجل يرفع يدو علي ضابط بس تتراجلو لى على الدكتورات عشان بنات البيضرب بنت كان دكتورة ولا معلمة دة ما راجل

  24. الطبيب السوداني بصفة عامة يفتقد الى ثقافة التعامل مع المرضى رغم صعوبة ظروف العمل والبيئة المتندية لدى المستشفيات والمراكز الصحية في السودان الا ان الاطباء في كثير من الاحيان يتعاملون بنوع منعدم الجدية مع المرضى مما يجعل المرافق يثور في وجه الطبيب ويؤدي ذلك الى الاشتباك والضرب وهو اسلوب غير حميد ورجعي ومعظم الاطباء في اقسام الحوادث هم صغار السن وحديثي تجربة- يجب اخذ الامر بعين الاعتبار ومعالجتها بالاشتراك بين ادارات المستشفيات والوزارة والجامعات لان والله بكل صراحة الطبيب السوداني يفتقر تماما الى فن التعامل حتى ونحن في الغربة خاصة المملكة العربية السعودية هنالك عدد كبير جدامن الاطباء السودانين – معظمهم مؤهلين اكاديميا وجادين في عملهم ولكنهم يفتقرون الى فن التعامل مع المرضى وادى ذلك الى فقدان البعض منهم الى عملهم – نتمنى من ادارات كليات الطب في الجامعات السودانية وضع الامر موضع الاهتمام بزيادة الساعات الخاصة بالجانب النفسي –

  25. بالجد شئ مرسف وخبر حزين .

    يجب على الدولة أن توفر حماية للأطباء .

    وعيب عيب ضرب الطبيب والمعلم . والله عيب وشئ مؤسف . وهذه ليست طباعنا !!!؟؟

    نحن شعب أصيل يشار له بالبنان … شعب لا يعرف الجريمة …شعب لا يعرف القتل

    هذه ليست من شيمنا أو عاداتنا …حياتنا كلها أمان وثقة …

    ولكن عيب الضرب …..

    ولولا كنت مشغول لكنت أسترسلت في هذا الموضوع …

    بس حزين جداً لهذا الأسلوب … ومع أنثي ؟؟؟ إتقي الله …

  26. وصيتك ناقصة يا مدكال يا قديم
    ضرب المهندسين عشان العمارات والشوارع والكهرباء والموية تتصلح
    ضرب ناس البوليس عشان السرقة تقيف واوراقنا الثبوتية تطلع بسهولة ويسر
    ضرب القضاة عشان المحاكم تصدر احكامها بسرعة وعدالة

    ضرب مدكال قديم وامثاله عشان العالم كله مش السودان بس ( ينصلح حاله)
    ومدكال وامثاله دايرين ضرب مبرح
    وخليهو بعد داك يشوف ليهو دكتورة ولا دكتور يعالجو

  27. بعد قريت التعليقات دي خصوصا تعليق المسمي نفسو مديكال قديم ادركت انو فعلا نحنا وصلنا لي مستوي متدني حتي في الفهم والعياذ بالله .. ياناس الضرب الدكتوره ده ممكن يضرب اختك لو هو راجل صحي ما برفع ايدو علي امرأه وضرب في الوجه كمان وهو منهي عنو في الدين .. وصلتو مرحله من الجبن والعفن وبقيتو تفشو غبينتكم في بنات الناس ويجيك واحد يقول ليك الدكاتره ما نافعين والدكاتره قليلين ادب .. طيب انت فرقت منهم في شنو ما برضك ما نافع وجعجاع وراكبنيك الكيزان وما قادر تقول حاجه .. الدكتور بشر في النهايه ويتأثر بالحولو وبنفعل زييك وااحد يا المهندس والتاجر والطلبه .. حينط لي واحد ويقول لي مهنه انسانيه .. طيب انت شغال في مهنه حيوانيه يعني؟؟ ما كلها مهن بتخدم استمرار الانسانيه دي بمختلف الاشكال .. بعدين لمن لقيتو ناس يقعدوا ليكم في السجم والوسخ والعفن ده وعدم الامكانيات وانعدام وسائل التشخيص عشان يخدمك انت المفلس المقطع العارف انهم دكاتره ما نافعين وبرضو بتجيهم عشان الكيزان سارقين قروشك وما قادر تفتح خشمك الا علي الاطباء وترفع يدك علي انثي كل مشكلتها انها طبيبه بتخدم فيك .
    دعوه لكل الاطباء .. خلص فترة امتيازك وخدمتك واطلع شوف مستقبلك وشوف نفسك امشي ايي مكان حتلقي فيهو كل التقدير والاحترام من المرضي اولا
    ولي الضرب الدكتوره دي بقول ليك خليك راجل ويدك الرفعتها علي الطبيبه دي حتترفع يد زييها في يوم من الايام علي اختك او امك او مرتك وشوف شعورك الساعه ديك حيكون كيف .. وليكم كلكم يا البتكتبو كلام قبل ما تفكرو فيهو اتخيل الانضربت دي اختك او مرتك .. كنت حتكتب نفس الكلام ده ؟

  28. والله تستاهلوا يا دكاترة…انتو المقعدكم في البلد دي شنو عشان الواحد يذل ويهان من اي هلفوت او فاقد تربوي..امشوا هاجروا بلاد الله واسعة , هناك الناس تعاملكم بكل احترام وذوق وادمية..اما الناس عاملين فيها رجال علي الدكتورات ديل خلي يعالجوهم هم واسرهم ناس حميدتي وما شابههم اصلوا الطيور علي اشكالها تقع

  29. ردود علي حيدر
    يا شاب لامن تمشي مستشفي مع مريض وتشوف بعينك الاستهتار وتسمع باضانك كلمات الاستفذاذ من الاطباء وخاصة البنيات الصغار الفرحانات وعاملات الشغلانة مظاهر وبوبار بدليل الاخطاء الطبية المتكررة عشرات المرات يوميا ،، انت زاتك تديها كف لمن تلف ،، لانو لومشيت المدير الطبي برضو حيستفذك ،، الاطباء وكوادرهم بستفذو وبستمتعو باهانة الناس وما بتحملو ردت الفعل

  30. لم نقرأ من بين عبارات إستنكار الأطباء للحادثة أسباب الظاهرة .. ظاهرة إعتداء المرضى أو مرافقيهم على الأطباء .. إنما ركزوا على طلب إنزال العقوبان الشديدة بالمعتدين ..

    لإعطاء شئ من المصداقية والأمانة على عبارات الإستنكار ألم يكن حري بالأطباء ذكر أسباب إعتداءات مريض يتطلع إلى علاج من الطبيب .. وبدلاً من بذل الإمتنان لطبيبه يعمد إلى ضربه .. ما الذي يمكن أن يدفع بمريض للأتيان بمثل هذه الفعلة الشنعاء ؟؟

    مع كل الإحترام والإمتنان للأطباء ومهنة الطب يجدر بنا ان نذكر شئ من سلبياتهم .. فمثلاً لن تستطيع مقابلة طبيب ذو فائدة في المستشفى الحكومي ولو كنت تشارف على الموت إذا لم تكن قد مررت عليه في عيادته الخاصة وأخذت منه موعداً بمقابلته في المستشفى الحكومي الذي يعمل فيه!! ألا يتذكر الأطباء خصوصاً الكبار منهم هذا؟؟؟

  31. السلام عليكم
    نحنا ما عارفين ملابسات الحصل بالضبط عشان نقدر نحكم على الحصل. بس لازم نؤكد أن الضرب سلوك غير حضاري.وكذلك يجب على الأطباء التحلى بالقيم والمعاملة الطيبة لأن العمل في المقام الأول عبادةوأن المرضي والمرافقين في بعض الأحيان يعانون كثيرا للحصول على الخدمة الطبية.

  32. أقول للأطباء خاصة حديثى التخرج التعامل مع المريض أوالمرافق الغاضب يحتاج لكياسة فى التعامل ..إفتحوا أى موقع طبى فى قوقلmedical plus or emedicine وإبحثوا عن How to Handle Angry Patients ستجدوا الإجابة الشافية …..

    وأقول للذين يفردون عضلاتهم لضرب الأطباء ..ماتورونا رجالتكم دى و تمشوا تضربوا مامون حميدة أس البلاء و سبب تعاستكم وهو المسئول المباشر عن كل التدهور فى الخدمات الصحية البائسة المزعلاكم …

  33. ايها الناس الموضوع متشعب شوية اولا اذا افترضنا انو الطبيب بتعامل باستفزاز وتعالي ده بكون غالبا لانه انت بديت الاستفزاز يعني تجوط فيهو وتديهو اوامر مثلا وهو الطبيب زاتو سوداني زيك ونفس الجينات واخلاقو في نخرته مابرضي ليك تجي تكورك فيهو. ثانيا حالات ضرب الاطباء تتم وفي 90% منها ان لم يكن اكثر من قبل القوات النظامية ناس بوليس وامن والحاجات دي الشي الحابي اوصلوا ليكم وبحكم اني متغرب لله درهم الاطباء السودانيين يرفعو الراس بره من جودة شغلهم وتفوقهم.يمكن الحاصل انه البيئة المنحطة والتردي الخيالي في الخدمة المدينة في السودان والتي يقوم على امرها شرزمة من المعاقين ذهنيا ووطنيا انعسكت على الاطباء ديل وغيرهم من المهنيين.

  34. قبل فترة واثناء تواجدي بالسودان حصل حادث حركة لخالي ونقل الى حوادث مستشفى الخرطوم وكان في غرفة الكشف الاولية حوادث وحالته كانت صعبة جدا وللاسف الشديد الطبيب الذي باشر حالته كان مولع السجارة عند المريض واتكلمت معه بحسن نية قلت له المريض ما قادر اتنفس وانت بتشرب السيجارة عنده حرام عليك احترم المكان الانت فيهو جدع السماعة وقال اما انا اخرج او يجيب الشرطة وفي نفس اللحظة وصل خالي الاخر زميل الفقيد الزبير محمد صالح لقاني منفعل وبتاعين الشرطة عاوزين يطلعوني من المستشفى خالي استلم الموضوع الشرطة بدل تاخذني انا اخذت الطبيب من المستشفى الى اليوم لم يعتب باب المستشفى والحمد لله الان خالي على اتم الصحة والعافية

  35. لو فعلا الاطباء زي مابقولوا الناس ديل ما كان نجحوا في الخارج . والطبيب السوداني مشهود ليهو بكفاءتو في اي بلد ويكفيك انو في اخر
    احصائية لوزارة الصحة السعودية الاخطاء الطبية للاطباء السودانيين صفر (لايوجد)
    وبعدين الطبيب ده ماملك منزل من السما برضو انسان بحس وعندو مشاكل وضغوط
    الحياة وضغوط المرضى والعلاج . غير انو شغلوا مجازفات بمعنى انو بشتغل في بيئة
    غير صالحة تماما وبتفتقر لادنى المقومات عشان تكون مستشفى حتى احيانا الواحد
    بيضطر انو يدفع للعيان حق الدواء او حق الجونتيات من جيبو. وفي المقابل
    مابستفيد اي حاجه لانو المرتب البياخدو ماممكن بأي حال من الاحوال يعيشوا براهو
    فما بالك لو كان متزوج وعندو عيال.
    رجاءا الناس تبقى واعية وحقانية والطبيب ماعايز منكم اكتر من الاحترام..

  36. للاسف الشديد انه ظاهرة الاعتداء على الأطباء شي غير انساني ومن مظاهر التخلف ولكن والله على ما أقول شهيد وأنا صاحب تجربة في اطباء وطبيبات في مستشفيات الدولة الحكومية يستاهلو ترميه النار تعامل رديء لأبعد حد مع المرضى والمرافقين ناهيك عن الخدمات الرديئة والوساخة والكوادر اصلها ضعيفة وكمان ما عندها أخلاق طبعا هذا ليس تعميما لكن موجود وبكثرة وربنا يكون في عون الشعب المسكين والدكتورة المضروبة دي أكيد في سبب لذلك لأن شعبنا شعب مسالم ومسامح بطبيعته

  37. نحن اكيد ضد اعتداء على الأطباء وكل المهن بالعنف الجندى أو العنف اللفظي لكن كمان يا ابناؤنا الأطباء والطبيب راجعوا أنفسكم فى تعاملكم الطب مهنة إنسانية انتم دون الناس تحملوا واصبروا واعتبرت المريض أخوكم أو أمكم وتابعوا
    سيرة العمالقة ممن سبقوكم فى هذا المجال من آباء وإجداد اول الأطباء وسيبكم من القزم مأمون حميدة كونوا جيلا عظيما من الأطباء لتعديل سيرة العظمااقول ذلك لانى رغم اعتراض الشديد لما قام به المرافق تجاه الطبيبة ولا أعرف لكن لا يمكن أن يكون ضربها لولا أنها استفزته أو أهملت فى إسعاف
    مريضه أملنا فيكم يا أطباء

  38. نحن ضد العنف وضد أخذ الثأر باليد… لكن والحق يقال ان استفذاذات الأطباء وتقاعسهم عن أداء مهامهم وخاصة فى الحﻻت الطارئة هو السبب الأساسي لكل هذه الاعتداءات… والزائر للمستشفيات الحكومية يرى مثل هذه المشاهد باستمرار… تعامل بكبرياء، نرفسه، تهاون وعدم الاهتمام، مكالمات ودردشة على التلفون، ونسات جانبية، عدم التواجد فى العيادة وغيرها من المظاهر البتدل على عدم المسئولية والتقدير للمرضى وذويهم. .. فكل هذه الاعتداءات تعتبر بما كسبت ايديهم.

  39. الأطباء بتعاملوا مع المرضى بطريقه فظه جداً .. وبسلوك غير حضاري … علشان كده دي ردة الفعل … ينضربوا وينشتموا…

  40. أجبن بشر الطبيبه والطبيب والموظفين ذنبهم شنو؟
    تفشوا غلكم فيهم ،والله لو،،، ضربتوا الكيزان وأذنابهم نحترمكم .

  41. شفتوا ليكم طبيب زمان دقوهو .. لانو الاطباء كانوا محترمين والناس محترمين .. والان اى زول عارف ..!!

  42. صراحة الاطباء يستاهلوا أكثر من الضرب . وظاهرة الغرور والاهمال والبلادة ، هي صفة الاطباء الخريجين الجدد. يعني كبار الاطباء لم ينهلوا من سموم الانقاذ.
    الاسبوع الماضي ، وأنا في نفس المستشفى حاولت الاعتداء على الطبيب ، كنت مرافق لبنت من جيراننا ، ولكن أخو البنت هدأ من غضبي وأخرجني بعيدا عن مسرح الحدث. وبعدها ، علمت من أحدهم ، ما فعلتعه أنا من هيجان وتذمر ساعد كثيرا في تلقي العلاج بسرعة.
    أوصيكم عليكم بضرب الاطباء الجدد حتى تجدوا العناية الصحية.

  43. ما يحدث الان هو نتاج طبيعي لإضمحلال الدولة الوطنية والحس الوطني عند الشعب…أولا بالنسبة للطبيب السوداني عندما يعمل خارج الوطن يضرب به المثل في التفاني والاخلاص والهمة والمسئولية والاحترام والادب والتعاملالراقي مع المرضى..والعكس تماما عندما يعمل في السودان تجده غير متفاني في عمله ويتعامل مع الماطن باذدراء وعجرفة وكلفتة وعدم مبالاة ومادي بوزه وصاري وجه ووووووو….طبعا باستثناء نسبة قليلة من الأطباء المحترمين…هذه الظاهرة الشذوفرينية للطبيب السوداني محتاجة لبحث جادي ومعالجة مسئولة من المجتمع كافة…وهذا ينطبق ليس علي الاطباء وحدهم بل نحن جميعا مشتركون في ذلك…يعني اي مسئول اي موظف اي عامل عايز يسرق ويمد يده علي المال العام..والكل مقصر في مجال عمله…ثانيا ظاهرة الاعتداء علي الاطباء أو غيرهم وأخذ القانونباليد ..هذا خطأ فادح ومرفوض تماما ..يجب أن نتعلم أن نلجا للعدل والقضاء لأخذ الحقوق والانصاف-طبعا دا في وجود دولة عادلة وقضاء نزيه-هذا يعني الانزلاق نحو الفوضي والعنف..يعني تاني الواحد يجي المستشفي مرافق لمريض وحامل معه كلاشنكوف..وقد حدث بالفعل إطلاق نار قبل أيام بمستشفي بحري عندما أطلق أحدهم النار إتجاه طبيب…وكمان اليامدي مدورة ظاهرة ضابط الشرطة باتسستا كما أطلق عليه وشغال يرعب في الناس مستقل سلطاته خارج القانون…ياجماعة الي اين نحن سائرون؟؟

  44. ااشرطة تحمي الكف دا كيف .المشكلة تدريب متدني وكمان يعملوا فب الحوادث محتاجة لكل المهارات اللزمة .تدنة اخلاق ووضع الطبيب والمواطن معا حيكون في شنو غير الضرب والشتم .

  45. يا أخوانا النديكم النجيضة فى كل مهنة فى الصالح والطالح لكن ما سمعنا بى موظف ضربوه غير الاطباء. قصة متكبرين ومتغطرسين دى فكونا منها لأنها بتختلف حسب نظرة الناس للتكبر والغطرسة . الزول بيجيب مريضو المستشفى والطبيب غير ما يشوفو مافى حاجة يعملها ليه. أقروا للفاتح جبرة قصصو عن معينات العمل فى المستشفى, حقنة مافى شاش مافى جبص مافى وأى دوا طوارئ الا بختم المدير الطبى . فبالله الله يرضى علينا جميعا ما تطفشوا الدكاترة الفضلو , وهسة الراجل الضرب الدكتورة دا لو عندو اجراء مع ناس الشرطة تلقاهو قاعد زى البت, يقولوا ليه المتحرى مشى يفطر ولا الضابط مافيش خشموا ما بيفتحو, مالو دا ما موظف عام يللا قوم اضربو , ولا الرجالة على الدكتورات وبس. خسئت وكل من اعتدى على ابناء السودان, و ليهم حق الكيزان يسووا فيكم الدايرنو

  46. ال بجيب ليهم الضرب هو غطرستهم و نرفزتهم و عدم مبالاتهم مع المريض الشيئ الذى يغضب أهل المريض و يجعلهم يخرجو من طورهم ..

    ف يا نقابة الاطباء و يا وزارة الصحة راقبو سلوكيات أطباءكم بالمستشفيات و وعوهم لضرورة إحترام مهنتهم و إحترام المرضى ..

    على نقابة الاطباء عمل بحث إستقصائى لكشف سبب ظاهرة تعدى أهالى المرضى على الاطباء خاصة فى أقسام الحوادث بالمستشفيات الحكومية و من بعده عمل الحلول لإجتثاث ظاهرة العنف على الاطباء .

    من الاسباب الهامة فى تعدى الناس على الاطباء بالمستشفيات هى:
    – عدم إكتراث الاطباء بعملهم فى مساعدة المريض/المصاب بسرعة ,
    – غطرسة و تكبر الاطباء مع المريض/المصاب .
    – عدم إهتمام الاطباء بالزمن الضائع و التسكع و الونسة فيما بينهم حينما يتوجع المريض/المصاب و ينتظر .

  47. حقيقة لقد غابت تربية الاطباء فى التعامل مع المريض و الممارض من مقرر الجامعات و اصبحت الجامعات تخرج اناس باكاد يفقهون علميا دعك من فن المخاطبة و كل ذلك انعكاس للوضع الحالى الذى افرزه النظام.لا بد ان هناك ملاسنة سبقت الصفع اى كانت الجهة و لكن يجب على الطبيب ان يكون هو الاعلى و الاقدر على ضبط الموقف فالممارض قد يكون جاهل او فى ضغط نفسى و فى كلى الحلتين هو فاقد الاهلية للتعامل ثم ان ابعاد المنارضيين من العنابر عند المرور كان من ضمن لوائح المستشفى و لكن المستشفيات اثرت الدخل المادى على النظم و راحة المرضى و هذا للفوضى التى ضربت كل الوزارات بما فيها الصحة التى يسرح فيها مامون حميدة كما يحلو له و محطما الخدمة المدنية بتعيين اشخاص لم يصلوا الدرجة الخامسة او السابعة لتسيير امور هم لم يختبروها ..المشكلة ان اهل العلم من الاطباء هاجروا او ضاربين طناش و يعملون فى الخاص و هذا حقهم اذا لم تقدرهم الدولة97

  48. responsible for all these mess

    أعتقد تقصد miss عموماً أنا ضد العنف وإنتهاك حقوق الغير الطبيبة فى شخص مسؤول عنها يشتكوها ليه…..ولابد ان نكون لطيفين..ألأطباء أنفسهم يعيشون تحت ظروف صعبة ومناخ غير ملائم….

  49. لاتظلمو اﻷطباء يا شباب عمر الضرب واخذ الحق باليد ما كان قانونيا ولم يحل مشكله فى يوم من الايام .

  50. هنالك ماده دراسيه للاطباء تسمي اخلاقيات الطب منها التامل الراقي مع المرضي اين انتم من هذا يا دكاتره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  51. ضباط الشرطة الئم مخاليق الله الواحد فيكم لو مشى القسم ببقى مسكين زى الغنماية خشمو مايفتحو وكان راجل يرفع يدو علي ضابط بس تتراجلو لى على الدكتورات عشان بنات البيضرب بنت كان دكتورة ولا معلمة دة ما راجل

  52. الطبيب السوداني بصفة عامة يفتقد الى ثقافة التعامل مع المرضى رغم صعوبة ظروف العمل والبيئة المتندية لدى المستشفيات والمراكز الصحية في السودان الا ان الاطباء في كثير من الاحيان يتعاملون بنوع منعدم الجدية مع المرضى مما يجعل المرافق يثور في وجه الطبيب ويؤدي ذلك الى الاشتباك والضرب وهو اسلوب غير حميد ورجعي ومعظم الاطباء في اقسام الحوادث هم صغار السن وحديثي تجربة- يجب اخذ الامر بعين الاعتبار ومعالجتها بالاشتراك بين ادارات المستشفيات والوزارة والجامعات لان والله بكل صراحة الطبيب السوداني يفتقر تماما الى فن التعامل حتى ونحن في الغربة خاصة المملكة العربية السعودية هنالك عدد كبير جدامن الاطباء السودانين – معظمهم مؤهلين اكاديميا وجادين في عملهم ولكنهم يفتقرون الى فن التعامل مع المرضى وادى ذلك الى فقدان البعض منهم الى عملهم – نتمنى من ادارات كليات الطب في الجامعات السودانية وضع الامر موضع الاهتمام بزيادة الساعات الخاصة بالجانب النفسي –

  53. بالجد شئ مرسف وخبر حزين .

    يجب على الدولة أن توفر حماية للأطباء .

    وعيب عيب ضرب الطبيب والمعلم . والله عيب وشئ مؤسف . وهذه ليست طباعنا !!!؟؟

    نحن شعب أصيل يشار له بالبنان … شعب لا يعرف الجريمة …شعب لا يعرف القتل

    هذه ليست من شيمنا أو عاداتنا …حياتنا كلها أمان وثقة …

    ولكن عيب الضرب …..

    ولولا كنت مشغول لكنت أسترسلت في هذا الموضوع …

    بس حزين جداً لهذا الأسلوب … ومع أنثي ؟؟؟ إتقي الله …

  54. وصيتك ناقصة يا مدكال يا قديم
    ضرب المهندسين عشان العمارات والشوارع والكهرباء والموية تتصلح
    ضرب ناس البوليس عشان السرقة تقيف واوراقنا الثبوتية تطلع بسهولة ويسر
    ضرب القضاة عشان المحاكم تصدر احكامها بسرعة وعدالة

    ضرب مدكال قديم وامثاله عشان العالم كله مش السودان بس ( ينصلح حاله)
    ومدكال وامثاله دايرين ضرب مبرح
    وخليهو بعد داك يشوف ليهو دكتورة ولا دكتور يعالجو

  55. بعد قريت التعليقات دي خصوصا تعليق المسمي نفسو مديكال قديم ادركت انو فعلا نحنا وصلنا لي مستوي متدني حتي في الفهم والعياذ بالله .. ياناس الضرب الدكتوره ده ممكن يضرب اختك لو هو راجل صحي ما برفع ايدو علي امرأه وضرب في الوجه كمان وهو منهي عنو في الدين .. وصلتو مرحله من الجبن والعفن وبقيتو تفشو غبينتكم في بنات الناس ويجيك واحد يقول ليك الدكاتره ما نافعين والدكاتره قليلين ادب .. طيب انت فرقت منهم في شنو ما برضك ما نافع وجعجاع وراكبنيك الكيزان وما قادر تقول حاجه .. الدكتور بشر في النهايه ويتأثر بالحولو وبنفعل زييك وااحد يا المهندس والتاجر والطلبه .. حينط لي واحد ويقول لي مهنه انسانيه .. طيب انت شغال في مهنه حيوانيه يعني؟؟ ما كلها مهن بتخدم استمرار الانسانيه دي بمختلف الاشكال .. بعدين لمن لقيتو ناس يقعدوا ليكم في السجم والوسخ والعفن ده وعدم الامكانيات وانعدام وسائل التشخيص عشان يخدمك انت المفلس المقطع العارف انهم دكاتره ما نافعين وبرضو بتجيهم عشان الكيزان سارقين قروشك وما قادر تفتح خشمك الا علي الاطباء وترفع يدك علي انثي كل مشكلتها انها طبيبه بتخدم فيك .
    دعوه لكل الاطباء .. خلص فترة امتيازك وخدمتك واطلع شوف مستقبلك وشوف نفسك امشي ايي مكان حتلقي فيهو كل التقدير والاحترام من المرضي اولا
    ولي الضرب الدكتوره دي بقول ليك خليك راجل ويدك الرفعتها علي الطبيبه دي حتترفع يد زييها في يوم من الايام علي اختك او امك او مرتك وشوف شعورك الساعه ديك حيكون كيف .. وليكم كلكم يا البتكتبو كلام قبل ما تفكرو فيهو اتخيل الانضربت دي اختك او مرتك .. كنت حتكتب نفس الكلام ده ؟

  56. والله تستاهلوا يا دكاترة…انتو المقعدكم في البلد دي شنو عشان الواحد يذل ويهان من اي هلفوت او فاقد تربوي..امشوا هاجروا بلاد الله واسعة , هناك الناس تعاملكم بكل احترام وذوق وادمية..اما الناس عاملين فيها رجال علي الدكتورات ديل خلي يعالجوهم هم واسرهم ناس حميدتي وما شابههم اصلوا الطيور علي اشكالها تقع

  57. ردود علي حيدر
    يا شاب لامن تمشي مستشفي مع مريض وتشوف بعينك الاستهتار وتسمع باضانك كلمات الاستفذاذ من الاطباء وخاصة البنيات الصغار الفرحانات وعاملات الشغلانة مظاهر وبوبار بدليل الاخطاء الطبية المتكررة عشرات المرات يوميا ،، انت زاتك تديها كف لمن تلف ،، لانو لومشيت المدير الطبي برضو حيستفذك ،، الاطباء وكوادرهم بستفذو وبستمتعو باهانة الناس وما بتحملو ردت الفعل

  58. لم نقرأ من بين عبارات إستنكار الأطباء للحادثة أسباب الظاهرة .. ظاهرة إعتداء المرضى أو مرافقيهم على الأطباء .. إنما ركزوا على طلب إنزال العقوبان الشديدة بالمعتدين ..

    لإعطاء شئ من المصداقية والأمانة على عبارات الإستنكار ألم يكن حري بالأطباء ذكر أسباب إعتداءات مريض يتطلع إلى علاج من الطبيب .. وبدلاً من بذل الإمتنان لطبيبه يعمد إلى ضربه .. ما الذي يمكن أن يدفع بمريض للأتيان بمثل هذه الفعلة الشنعاء ؟؟

    مع كل الإحترام والإمتنان للأطباء ومهنة الطب يجدر بنا ان نذكر شئ من سلبياتهم .. فمثلاً لن تستطيع مقابلة طبيب ذو فائدة في المستشفى الحكومي ولو كنت تشارف على الموت إذا لم تكن قد مررت عليه في عيادته الخاصة وأخذت منه موعداً بمقابلته في المستشفى الحكومي الذي يعمل فيه!! ألا يتذكر الأطباء خصوصاً الكبار منهم هذا؟؟؟

  59. السلام عليكم
    نحنا ما عارفين ملابسات الحصل بالضبط عشان نقدر نحكم على الحصل. بس لازم نؤكد أن الضرب سلوك غير حضاري.وكذلك يجب على الأطباء التحلى بالقيم والمعاملة الطيبة لأن العمل في المقام الأول عبادةوأن المرضي والمرافقين في بعض الأحيان يعانون كثيرا للحصول على الخدمة الطبية.

  60. أقول للأطباء خاصة حديثى التخرج التعامل مع المريض أوالمرافق الغاضب يحتاج لكياسة فى التعامل ..إفتحوا أى موقع طبى فى قوقلmedical plus or emedicine وإبحثوا عن How to Handle Angry Patients ستجدوا الإجابة الشافية …..

    وأقول للذين يفردون عضلاتهم لضرب الأطباء ..ماتورونا رجالتكم دى و تمشوا تضربوا مامون حميدة أس البلاء و سبب تعاستكم وهو المسئول المباشر عن كل التدهور فى الخدمات الصحية البائسة المزعلاكم …

  61. ايها الناس الموضوع متشعب شوية اولا اذا افترضنا انو الطبيب بتعامل باستفزاز وتعالي ده بكون غالبا لانه انت بديت الاستفزاز يعني تجوط فيهو وتديهو اوامر مثلا وهو الطبيب زاتو سوداني زيك ونفس الجينات واخلاقو في نخرته مابرضي ليك تجي تكورك فيهو. ثانيا حالات ضرب الاطباء تتم وفي 90% منها ان لم يكن اكثر من قبل القوات النظامية ناس بوليس وامن والحاجات دي الشي الحابي اوصلوا ليكم وبحكم اني متغرب لله درهم الاطباء السودانيين يرفعو الراس بره من جودة شغلهم وتفوقهم.يمكن الحاصل انه البيئة المنحطة والتردي الخيالي في الخدمة المدينة في السودان والتي يقوم على امرها شرزمة من المعاقين ذهنيا ووطنيا انعسكت على الاطباء ديل وغيرهم من المهنيين.

  62. قبل فترة واثناء تواجدي بالسودان حصل حادث حركة لخالي ونقل الى حوادث مستشفى الخرطوم وكان في غرفة الكشف الاولية حوادث وحالته كانت صعبة جدا وللاسف الشديد الطبيب الذي باشر حالته كان مولع السجارة عند المريض واتكلمت معه بحسن نية قلت له المريض ما قادر اتنفس وانت بتشرب السيجارة عنده حرام عليك احترم المكان الانت فيهو جدع السماعة وقال اما انا اخرج او يجيب الشرطة وفي نفس اللحظة وصل خالي الاخر زميل الفقيد الزبير محمد صالح لقاني منفعل وبتاعين الشرطة عاوزين يطلعوني من المستشفى خالي استلم الموضوع الشرطة بدل تاخذني انا اخذت الطبيب من المستشفى الى اليوم لم يعتب باب المستشفى والحمد لله الان خالي على اتم الصحة والعافية

  63. لو فعلا الاطباء زي مابقولوا الناس ديل ما كان نجحوا في الخارج . والطبيب السوداني مشهود ليهو بكفاءتو في اي بلد ويكفيك انو في اخر
    احصائية لوزارة الصحة السعودية الاخطاء الطبية للاطباء السودانيين صفر (لايوجد)
    وبعدين الطبيب ده ماملك منزل من السما برضو انسان بحس وعندو مشاكل وضغوط
    الحياة وضغوط المرضى والعلاج . غير انو شغلوا مجازفات بمعنى انو بشتغل في بيئة
    غير صالحة تماما وبتفتقر لادنى المقومات عشان تكون مستشفى حتى احيانا الواحد
    بيضطر انو يدفع للعيان حق الدواء او حق الجونتيات من جيبو. وفي المقابل
    مابستفيد اي حاجه لانو المرتب البياخدو ماممكن بأي حال من الاحوال يعيشوا براهو
    فما بالك لو كان متزوج وعندو عيال.
    رجاءا الناس تبقى واعية وحقانية والطبيب ماعايز منكم اكتر من الاحترام..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..