مقالات سياسية

خطاب حمدوك للأمة .. كان رسالة دكتوراه لمستجدي السياسة وعشاق السلطة

د.فراج الشيخ الفزاري

لم يخب ظني أو يغيب لحظة في وطنية وكفاءة رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالله حمدوك . ولا في قيادته للأمة السودانية والعبور بها نحو التحول الديمقراطي عبر الانتخابات الحرة النزيهة بعد تحقيق استحقاقات الفترة الانتقالية كما حددتها الوثيقة الدستورية .

ويمثل الخطاب التأريخي الذي بثه رئيس مجلس الوزراء ليلة الجمعة ، إلي جماهير الشعب السوداني العظيم .. والي مدعي الوطنية ومستجدي السياسة ، رسالة دكتوراه بامتياز في السياسة والاقتصاد والاجتماع والوطنية والعلاقات الدولية . فقد جاءت كل عبارة فيه مترعة بالمعاني وفيها من العمق الاستدلالي ما تعجز معه كل (الهرطقات) التي ظللنا نسمعها من بعض السياسيين والمحللين خلال الفترة السابقة وبداية الانشقاقات بين الفرقاء .. فقد كدنا ان ننسي تعابير لغتنا العربية . لقد أعاد الدكتور حمدوك في كلمته للغلة العربية ألقها وجمال كلماتها ورنين حروفها .. كما أعاد للخطاب السياسي جوهر صداه بين الجماهير علي تعدد منابرها وتوجهاتها الفكرية .. لأن الخطاب كان عقلانيا وبعيدا عن المكايد والتبرعات والبعد عن الصغائر

لقد كان خطابا شاملا ومحلال للحالة السودانية في شرح سهل وبسيط ولكنه عميق الدلالة مما جعل (قناة الجزيرة لقطرية) ، التي كانت حاضرة في بث الخطاب مباشرة ، ان جعلت من كل عبارة واخري في الخطاب عنوانا موحيا في الشريط الأخبار الذي يبرز عادة أهم ما يرد في الموضوع من حدث للتذكير به ، ولكن الواقع ان كل ما جاء في الخطاب كان تعبيرا موحيا وذا دلالة لما يجري في السودان .

خطاب حمدوك للأمة السودانية ، كان باهرا ومشرفا .. كان رسالة سياسية  ووطنية ، لم يخاطب فيها قلوبنا فقط ، بل سمي بعقولنا وتفكيرنا وجعلنا نعيش بصدق تلك المخاطر التي تحيط بالوطن .. كما طرح عشرة حلول للخروج من الأزمة ..

ولعل أبلغ ما في هذا الخطاب التاريخي للرئيس حمدوك .. ان لخص في كلمات بسيطة ولكنها عميقة عن حقيقة الصراع الدائر حاليا بين شريكي الحكم من المدنيين والعسكريين .. فقال ما لم ولن يستطع أحد من مستجدي السلطة وعشاقها ان يقوله .. فقد قال (لا يوجد صراع بين العسكريين والمدنيين ، ولكنه صراع بين معسكري الانتقال الديمقراطي والانقلاب على الثورة) وقد صدق .

[email protected]

‫8 تعليقات

  1. نسيت اهم ايماءة وهى الإشارة الى الصراع العسكرى العسكرى والصراع المدنى المدنى والصراع المدنى العسكرى … قالها بهدوء ودون التوقف … لا اتخيل لو كان أحدا آخر مكان حمدوك ماذا كان سيحدث للسودان !
    كلام ترك صحيح الراجل ده خطير

  2. ات شن عرفك برسائل الدكتوراة؟؟؟؟ كدا صور لنا صفحة العنوان بس نعرف منها الموضوع والجامعة الأدتك دكتورتة؟

  3. لا تسقط الى القاع يا دكتور.
    الرجال لا يمدحون الرجال الا اذا كانوا مخانيث. كرهنا د. قرنق لمدح د. منصور وعرمان له. وانتهى امرهما بفصل الجنوب

  4. الدكتور حمدوك أثبت للجميع أنه مثال مشرف للسودانيين في وطنيته وثقافته ودوبلماسيته وعقله ومنطقه .. ولا يوجد من هو جدير بحكم السودان في الفترة المقبلة بديلا عنه

  5. الأخ كشكش/ لا عليك..فقط أعطني بريدك الخاص او الواتساب وستصلك صور كل مؤهلاتي العلمية وهي
    0 الدكتوراه بامتياز في عام النفس البيئي
    0الماجستير في علم النفس جيد جدا
    0الدبلوم الخاص في التربية جيد جدا
    الدبلوم العام في التربية جيد جدا.
    0ليسانس آداب فلسفة جيد جدا
    0الدبلوم العالي في الدراسات البيئية
    0شهادة مدرب محترف للدراسات العليا بكلية
    كنجستون البريطانية.
    0وشهادة عمل مستشارا لوزارة البلدية و البيئة
    بدولة قطر.

    1. الكذاب الأشر فضح نفسه بنفسه قال عندو دبلوم عام ودبلوم خاص وهذه تعتبر ماجستير لأغراض العمل والماجستير المعتبر هكذا هو درجة افتراضية وليست ماجستيرا مستقلا حتى تكون له دراجة امتياز أو جيد!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..